تاريخ مواجهات فرنسا والارجنتين في كرة القدم

مواجهات فرنسا والارجنتين

ما هو تاريخ مواجهات فرنسا والارجنتين في كرة القدم، فالمنتخبان الأرجَنتيني والفرَنسي يمثلان اليوم قطبي القارة الأوروبية والقارة الأمريكية الجنوبية في كرة القدم، ولا سيّما بعد وصولهما إلى نهائي كأس العالم 2022 الذي سوف يُقام في قطر يوم غد الأحد، فما هو تاريخ المواجهات بين المنتخبين خلال التاريخ، في هذا المقال يتوقف موقع مقالاتي مع بيان تاريخ المواجهات بين المنتخبين منذ أول مباراة التقيا فيها.

منتخب الأرجنتين لكرة القدم

منتخب الأرجَنتين لكرة القدم هو الممثل الرسمي لجمهورية الأرجنتِين في قارة أمريكا الجنوبية في لعبة كرة القدم، وقد تأسس المنتخب الأرجَنتيني سنة 1893م وانضم للفيفا عام 1912م، استطاع المنتخب الأرجنتيني الوصول إلى نهائيات كأس العالم 18 مرة مع احتساب نسخة 2022، وحصل على اللقب مرتين في تاريخه واليوم هو على بعد خطوة واحدة من تحقيق اللقب الثالث في تاريخه بعد وصوله إلى نهائي 2022.[1]

منتخب الأرجنتين لكرة القدم

منتخب فرنسا لكرة القدم

منتخب فرنسا لكرة القدم هو الممثل الرسمي لجمهورية فرنسا في لعبة كرة القدم، وقد تأسس المنتخب الفرنسي لكرة القدم عام 1904م وانضم للفيفا في نفس العام، استطاع المنتخب الفرنسي الوصول إلى نهائيات كأس العالم 16 مرة في تاريخه، ونال لقب كأس العالم مرتين في تاريخه عام 1998م وعام 2018م، وفي هذه النسخة يبدو أنّ المنتخب الفرنسي قريب من نيل اللقب بعد الوصول للمباراة النهائية، فهل سيغلب الفرنسيون منتخب الأرجنتين.[2]

منتخب فرنسا لكرة القدم

تاريخ مواجهات فرنسا والارجنتين في كرة القدم

لقد تواجه المنتخبان الأرجنتيني والفرنسي في نحو 12 مباراة، كان نصيب الأرجنتين من الفوز فيها 6 مباريات، بينما نصيب الفرنسيين كان 3 مباريات، وكان التعادل سيّدًا في 3 مباريات كذلك، وقد غلب الطابع الودّيّ على المباريات؛ فكانت المباريات الوديّة 8 مباريات من أصل 12 مباراة التقى فيها المنتخبان، وفيما يأتي تفصيل المواجهات بين المنتخبين:

تاريخ مواجهات فرنسا والارجنتين في كرة القدم

مواجهات فرنسا والأرجنتين في كأس العالم

التقى المنتخبان الأرجنتيني والفرنسي في كأس العالم في ثلاث مناسبات، كان نصيب الأرجنتين فوزين فيها، بينما فاز الفرنسيون في واحدة، وذلك كما يأتي:[3]

  • مباراة كأس العالم 1930: التقى المنتخب الأرجنتيني بالمنتخب الفرنسي في كأس العالم 1930 في دور المجموعات، وانتهت المباراة بفوز الأرجنتين 1 – 0 بهدف سجله المدافع فرانشيسكو أولازار.
  • مباراة كأس العالم 1978: التقى منتخب الأرجنتين بمنتخب فرنسا في كأس العالم 1978 في دور المجموعات، وانتهت المباراة بفوز الأرجنتين 2 – 1، سجّل للأرجنتين دانييل باساريلا وليوبولدو لوكي، بينما سجل لفرنسا ميشيل بلاتيني.
  • مباراة كأس العالم 2018: التقى المنتخبان في كأس العالم 2018 في دور الـ 16، وانتهت المباراة بفوز فرنسا 4 – 3، سجّل لفرنسا أنطوان غريزمان وبنجامين بافارد وكيليان مبابي هدفين، بينما سجل للأرجنتين أنخيل دي ماريا وجابريل ميركادو وسيرخيو أجويرو.

مواجهات فرنسا والأرجنتين الودية

التقى المنتخبان الفرنسي والأرجنتيني وديًّا في ثماني مناسبات، وكانت الغلبة لصالح المنتخب الأرجنتيني، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[3]

  • مباراة 1965 الودية: لعب المنتخبان مباراة ودية في عام 1965م في العاصمة الفرنسية باريس، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي من دون أهداف.
  • مباراة 1971 الودية: لعب المنتخبان المباراة الودية الثانية في عام 1971م في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، وانتهت المباراة بفوز الفريق الفرنسي بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف لصالح المنتخب الأرجنتيني.
  • مباراة 1971 الودية: لعب المنتخبان المباراة الودية الثالثة في عام 1971م في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، وانتهت المباراة بفوز الفريق الأرجنتيني بهدفين دون رد سجلهما سيزار لارينيه ونوربيرتو مادورغا.
  • مباراة 1974 الودية: لعب المنتخبان المباراة الودية الرابعة في عام 1974م في العاصمة الفرنسية باريس، وانتهت المباراة بفوز الفريق الأرجنتيني بهدف دون رد، سجّله النجم الأرجنتيني ماريو كيمبس.
  • مباراة 1977 الودية: لعب المنتخبان المباراة الودية الخامسة في عام 1977م في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي من دون أهداف 0 – 0.
  • مباراة 1986 الودية: لعب المنتخبان المباراة الودية السادسة في عام 1986م في العاصمة الفرنسية باريس، وانتهت المباراة بفوز الفريق الفرنسي بهدفين دون رد، سجلهما اللاعب جان مارك فيريري وفيليب فيركرويس.
  • مباراة 2007 الودية: لعب المنتخبان المباراة الودية السابعة في عام 2007م في العاصمة الفرنسية باريس، وانتهت المباراة بفوز الفريق الأرجنتيني بهدف دون رد، سجّله اللاعب خافيير سافيولا.
  • مباراة 2009 الودية: لعب المنتخبان المباراة الودية الثامنة في عام 2009م في مدينة مرسيليا الفرنسية، وانتهت المباراة بفوز الفريق الأرجنتيني بهدفين دون رد، سجّلهما خوناس غوتيريز وليونيل ميسي.

مواجهة فرنسا والأرجنتين في كأس استقلال البرازيل

التقى المنتخب الفرنسي مع المنتخب الأرجنتيني في دورة أقيمت في البرازيل بمناسبة الذكرى المئة والخمسين لاستقلال البرازيل، وأُطلق على هذه الدورة اسم كأس استقلال البرازيل أو كأس الاستقلال البرازيلية، وقد أقيمت المباراة بين المنتخبين بتاريخ 25 حزيران / يونيو 1972 في ملعب فونتي نوفا في سلفادور في مقاطعة باهيا في البرازيل، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي 0 – 0.[3]

وإلى هنا يكون قد تم مقال تاريخ مواجهات فرنسا والارجنتين في كرة القدم بعد الوقوف على تاريخ المواجهات التي جمعت المنتخبين، وبعد الوقوف على تفاصيل هذه المواجهات كما جرَت.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , منتخب الأرجنتين لكرة القدم , 17/12/2022
  2. ^ wikiwand.com , منتخب فرنسا لكرة القدم , 17/12/2022
  3. ^ 11v11.com , Argentina national football team: record v France , 17/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *