موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022

موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022

موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022، تعتبر إجازة عيد الفطر من أهم الإجازات الرسمية التي تعطل فيها جميع قطاعات العمل الخاص والعام وكذلك طلاب المدارس والجامعات وموظفي البنوك وأصحاب الأعمال الأخرى، ومع اقتراب حلول عيد الفطر يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين عن موعد إجازة عيد الفطر والتي سنتعرف عليها من خلال المقال في موقع مقالاتي كما وسنتعرف على العطل والإجازات الرسمية في السعودية.

إجازة عيد الفطر

يعد عيد الفطر هو عيد المسلمين الأول وقد شرعه الله -سبحانه وتعالى- للمسلمين ليحتفلوا به وتزيد روابط المحبة والأخوة بينهم، ويأتي عيد الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك مباشرة، وعند حلول عيد الفطر يتم منح إجازة رسمية لكافة قطاعات العمل في المملكة العربية السعودية، حيث يتم منح موظفي القطاع العام وعاملي القطاع الخاص إجازة رسمية لقضاء إجازة العيد، وتختلف عدد أيام إجازة عيد الفطر بالسعودية بين مختلف قطاعات العمل فيها وذلك وفقا لما تنص عليه لائحة الإجازات بنظام العمل السعودي، وسيتم توضيح ذلك خلال المقال.

موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022

إنّ موعد إجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية يختلف بين القطاع الخاص والعام، وفيما يلي تفصيل موعد الإجازة لموظفي القطاع العام والخاص وإجازة الطلاب والبنوك وهي على النحو التالي:[1]

إجازة عيد الفطر للقطاع العام

إنّ موعد إجازة عيد الفطر لموظفي القطاع العام في السعودية وفقا لما جاء في لائحة الإجازات بنظام العمل السعودي تبدأ في يوم 25 رمضان وتستمر حتى يوم 5 شوال وبعدها يعود الموظفون لممارسة العمل كالمعتاد، ويذكر بأن إجازة الموظفين تكون مع رواتبهم كاملة دون أي اقتطاع منها.

إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص

إنّ إجازة عيد الفطر للعاملين في القطاع الخاص في السعودية وبناء على ما نص عليه قانون الإجازات بنظام العمل السعودي فإن إجازة العاملين في القطاع الخاص تبدأ في اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان وتستمر لمدة أربعة أيام ومن ثم يعودا للعمل مرة أخرى، ووفقا للائحة الإجازات في السعودية فإنه يجب على أصحاب العمل الخاص أو المؤسسات السماح للموظفين العاملين لديها بقضاء الإجازة المقرة لهم، إلا في حالات الضرورة الاستثنائية التي تتطلب وجود عمال وفي هذه الحالة لا بد من صاحب العمل تعويض العامل عن كل يوم عمل فيه خلال فترة الإجازة.

إجازة عيد الفطر للمدارس

تعد إجازة عيد الفطر من الإجازات الرسمية والتي تعطل فيها كافة القطاعات المختلفة ومنها قطاع التعليم، حيث أقرت وزارة التعليم السعودية الإجازة الرسمية للطلاب والتي تبدأ في يوم 25 رمضان وتستمر حتى يوم 6 شوال وبعدها يعود الطلاب إلى مقاعد الدراسة ومواصلة العملية التعليمية.

إجازة عيد الفطر للبنوك

أقر البنك المركزي السعودي إجازة عيد الفطر لكافة البنوك العاملة في المملكة السعودية، وقد حدد البنك المركزي بأن يكون مساء يوم 27 رمضان 1443هـ هو آخر يوم عمل في البنوك وتستمر إجازة البنوك حتى يوم السابع من شهر شوال من عام 1443هـ ومن ثم يعود موظفي البنوك للعمل مرة أخرى.

شاهد أيضا: تفاصيل اجازة رمضان

كم باقي على اجازة عيد الفطر 1443

ينتظر الأشخاص في المملكة العربية السعودية إجازة عيد الفطر المبارك لتكون واحدة من الإجازات الهامة خلال العام، ومن خلال العد التنازلي التالي يمكن التعرف على الفترة المتبقية حتى الحصول على تلك الإجازة:

إجازة عيد الفطر 2022

متى يبدأ العمل بعد عيد الفطر

يبدأ موظفي القطاع الحكومي العودة إلى العمل بعد قضاء إجازة عيد الفطر في يوم 5 شوال 1443هـ وكذلك طلاب المدارس والجامعات يعودا لمقاعد الدراسة في ذات التاريخ، بينما العاملين في القطاع الخاص فإن موعد العودة للعمل لهم في تاريخ 4 شوال 1443هـ.

شاهد أيضا: اوقات الدوام في رمضان للمدارس

العطل الرسمية في السعودية

تنص لائحة الإجازات في نظام العمل بالمملكة العربية السعودية على منح مجموعة من الإجازات الرسمية لجميع العاملين والموظفين في القطاع العام والخاص، وجاءت هذه العطل على النحو التالي:

  • الإجازة الأسبوعية: ويحصل فيها موظفي القطاع العام على إجازة يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، بينما عاملي القطاع الخاص يتم تحديد يوم إجاوتهم الأسبوعية حسب النظام الداخلي للعمل.
  • إجازة اليوم الوطني: وهي من الإجازات الرسمية للقطاع الخاص والعام والتي تتوافق مع أيام برج الميزان بناء على تقويم أم القرى.
  • إجازة يوم التأسيس: تعد من أهم الإجازات وتمنح ليوم واحد لكافة القطاعات للاحتفال بفعاليات يوم التأسيس السعودي التاريخي والذي يوافق يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير من كل عام ميلادي.
  • إجازة عيد الفطر: وهي إجازة رسمية تعطل فيها جميع قطاعات العمل في السعودية، وتكون لموظفي القطاع الخاص لمدة 4 أيام، أما موظفي القطاع العام مدتها 10 أيام.
  • إجازة عيد الأضحى: ويتم تعطيل موظفي القطاع العام لعشرة أيام تبدأ في يوم 5 ذي الحجة وتنتهي في يوم 15 ذي الحجة، بينما موظفي القطاع الخاص فإجازتهم 4 أيام تبدأ من يوم عرفة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال موعد إجازة عيد الفطر السعودية 2022 حيث تعرفنا من خلاله على إجازة عيد الفطر لمختلف قطاعات العمل الخاص والعام في السعودية، كما وتعرفنا على موعد العودة للعمل بعد انتهاء إجازة العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *