هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب وهل للكسوف دعاء معين؟

هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب

هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب وهل للكسوف دعاء معين؟، تعتبر كل من ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر من الظواهر الفلكية التي تبين قدرة الله -سبحانه وتعالى- وعظمته لتكون عبرة وموعظة للناس، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب.

كسوف الشمس

يعتبر كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث في أوقات معينة من العام، وقد يُطلق عليها باسم ظاهرة غياب الشمس، فيتوسط القمر كل من الشمس والأرض عند حدوث الكسوف، ويعبر قرص القمر المُظلم في قرص الشمس المضيء، فيحجب القمر الشمس عن الأرض، وتحدث هذه الظاهرة عادة في وقت الظهيرة، ويصبح خلالها الجو مُظلماً، وسيشهد العالم يوم الثلاثاء الموافق ل25 أكتوبر 2023 حدوث كسوف جزئي للشمس في العديد من الدول العربية.[1]

شاهد أيضًا: حديث عن الكسوف من السنة النبوية

هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب

يعتبر الدعاء وقت الكسوف مستجاب وفق ما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلماء الإسلام، لقوله: “إنّ الشّمس والقمر آيتان من آياتِ الله، لا ينكسفانِ لموت أحد ولا لِحياته، فإذا رأيتموهما، فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي”.[2]، فيُستحب الصلاة والدعاء عند حدوث أي من الظواهر الكونية ككسوف الشمس، سواء كان كلياً أو جزئياً، وخسوف القمر، فصلاة الكسوف سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد يبين الحديث النبوي أهمية الصلاة والدعاء عند حدوث مثل هذه الظواهر، بالتقرب من الله والدعاء حتى انتهاء وقت حدوث الكسوف.

هل للكسوف دعاء معين؟

ووفق ما ورد عن شيخ الإسلام ابن عثيمين أنه لا يوجد دعاء مخصص عند حدوث الكسوف، لكن هذه الظاهرة تستوجب الدعاء بأدعية خاصة لرفع الشر والبلاء، فينبغي على الإنسان الإكثار من الاستغفار والتوبة لله عز وجل، والصلاة التي يبتغى فيها الرهبة والخوف من الله وسؤاله الرحمة.

شاهد أيضًا: إذا زال الكسوف قبل الانتهاء من الصلاة فإن المصلي

دعاء كسوف الشمس

يعتبر الدعاء عند حدوث الكسوف من الأمور الواجبة، فليس هناك دعاء محدد، ومن الأدعية التي يُفضل الدعاء بها عند حدوث الكسوف ما يأتي:

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، اللهم ارحم أمة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم رحمة واسعة وعامة كافة اللهم إنا نستغفركَ من كل الذنوب والخطايا ونتوب إليك. الحمد لله، الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك اللهم ما أعظم شأنك.

اللهم صل وسلم على سيدنا مُحمد، النبي الأُمي، الصداق الأمين، الذي قال فيه العظيم، وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حَق قدره ومقداره العظيم.

سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خَلق الليل والنهار والشمس والقمر، وكل في فلكِ له يسبحون، يا من يُسبح له كل شيء من مَخلوقاتهِ، سُبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.

اللهم إنا نسألك العفو والعافية، في الدينا والآخرة، يا رب العالمين، ويا مُجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، ويا غافر السيئات، ويا ولي الحسنات، ويا دافع البليات، لا تدع لنا يا ربنا ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى، ولنا فيها صلاح إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: متى كسوف الشمس 2023 وما البلدان التي تشهده

العبادات المستحب فعلها عند حدوث الكسوف

يعتبر الكسوف إحدى الظواهر الكونية التي تدل على قدرة الله وعظمته، والتي حثنا رسول الله على القيام بالعديد من العبادات عند حدوثها، ومن أبرز العبادات:

  • الصلاة.
  • الدعاء.
  • الإكثار من الاستغفار.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على هل الدعاء وقت الكسوف مستجاب وهل للكسوف دعاء معين؟، كما وتعرفنا على الأدعية المستحب الدعاء بها عند كسوف الشمس، إلى جانب العبادات المستحب فعلها عند حدوث الكُسوف.

أسئلة شائعة

  • ما هي أوقات استجابة الدعاء؟

    بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الأوقات المفضلة للدعاء ومنها: بين الأذان والإقامة، وقت السجود، وقت السحر، وعند نزول المطر، وليلة القدر.

المراجع

  1. ^ twitter.com , الفلكي مُلهَم هندي , 24/10/2022
  2. ^ المحلى , أبو بكرة نفيع بن الحارث، ابن حزم، 95/5، احتج به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *