حكم الاحتفال بعيد الام ابن عثيمين

حكم الاحتفال بعيد الام ابن عثيمين

حكم الاحتفال بعيد الام ابن عثيمين هو من الأحكام المخصوصة التي يهتم بها المسلمون في كل عام في عيد الأم، حيث يُعدُّ الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى- من أشهر علماء الإفتاء في العالم الإسلامي، وقد سُئل عن الكثير من الأحكام الشرعية وأجاب عنها في حياته رحمه الله، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نسلّط الضوء عن حكم عيد الام ابن عثيمين بالإضافة إلى الحديث عن حكم الاحتفال بعيد الأم عند الشيخ ابن باز والشيخ صالح الفوزان ولجنة الإفتاء الدائمة في السعوديّة وفي دار الإفتاء المصرية.

حكم الاحتفال بعيد الام ابن عثيمين

تحدث الشيخ ابن عثيمين عن الاحتفال بعيد الأم وقال إنّه بدعة من البدع التي لا يوجد لها أصل ولا أساس في الشريعة الإسلامية، ولذا لا يجوز للمسلم الاحتفال بهذا العيد بأي شكل من الأشكال لأنّ الاحتفال به من البدع، وكل بدعة ضلالة في الشرع وكل ضلالة في النار، ونقدم فيما يأتي نص الفتوى التي وردت عن الشيخ ابن عثيمين كاملة في موضوع الاحتفال بعيد الأم: [1]

الجواب على ذلك أن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة، ما كانت معروفة في عهد السلف الصالح، وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضاً، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى، والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام، وهي عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع، وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعياد وجدت بعد ذلك، أو كل أعياد أحدثت سوى ذلك، فإنها مردودة على محدثيها، وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعالى، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)، أي: مردود عليه، غير مقبول عند الله…

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بعيد الام ابن باز

حكم عيد الام ابن باز

أفتى الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- بتحريم الاحتفال بيوم عيد الأم لأنّه بدعة، وهو بهذا الرأي يوافق الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى، والسبب في هذا الرأي هو أنّ هذا العيد لم يرد عن أيٍّ من السلف الصالح ولم يرد في السنة النبوية الشريفة ولم يرد في القرآن الكريم أيضًا، لذا فالاحتفال به غير جائز كما أوضح الشيخ ابن باز رحمه الله، ونذكر فيما يأتي نص فتوى الشيخ ابن باز في هذا الحكم الشرعي المهم:

ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- التحذير من المحدثات في الدين وعن مشابهة أعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين مثل قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق عليه، وفي لفظ لمسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد والمعنى: فهو مردود على من أحدثه، وكان -صلَّى الله عليه وسلَّم- يقول في خطبته يوم الجمعة: أما بعد؛ فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة خرجه مسلم في صحيحه، ولا ريب أن تخصيص يوم من السنة للاحتفال بتكريم الأم أو الأسرة من محدثات الأمور التي لم يفعلها رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ولا صحابته المرضيون، فوجب تركه وتحذير الناس منه، والاكتفاء بما شرعه الله ورسوله صلَّى الله عليه وسلَّم.

حكم عيد الأم اللجنة الدائمة في السعودية

أفتت اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية أيضًا بتحريم الاحتفال بعيد الأم لأنّه بدعة من البدع التي لا يجوز للمسلم اتباعها، وجاء نص اللجنة الدائمة للإفتاء بقولهم: “لا يجوز الاحتفال بما يسمى (عيد الأم) ولا نحوه من الأعياد المبتدعة لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)، وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله -صلى الله عليه وسلم- ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ولا من عمل سلف الأمة، وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار”، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: هل عيد الام حرام ام حلال

حكم عيد الأم الشيخ صالح الفوزان

وقف الشيخ صالح الفوزان في نفس الرأي مع ابن باز وابن عثيمين ومع علماء اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية، ورأى أنّه لا يجوز الاحتفال بالأعياد التي لم ترد في الشرع الإسلامي ومنها عيد الأم، وفيما يأتي نضع نص الفتوى الخاصة بالشيخ صالح الفوزان:

تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأعياد موالد الرؤساء والملوك، وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع -كاليوم الوطني للبلاد، ويوم الأم وأسبوع النظافة- وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار.

شاهد أيضًا: ما حكم عيد الام في الاسلام

حكم عيد الأم دار الإفتاء المصرية

أباحت دار الإفتاء المصرية الاحتفال بعيد الأم، ورأت أنّ الاحتفال بهذا العيد بالطرق المشروعة هو من باب الإحسان إلى الأم وكسب برها، وبر الوالدين من الأشياء التي حثّ عليها الشرع الإسلامي، واستدلّ علماء دار الإفتاء المصرية في هذا القول بقول الله تعالى في سورة الأحقاف: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[2] وقد رد علماء دار الإفتاء في مصر على موضوع أنّ عيد الأم بدعة، بقولهم:

فالبدعة المردودة هي ما أُحدث على خلاف الشرع؛ كما يتضح هذا جليًّا في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ) متفق عليه، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا، ولا إثم على فاعله.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن حكم الاحتفال بعيد الام ابن عثيمين ومررنا فيه على حكم الاحتفال بعيد الأم عند الشيخ ابن باز وعن اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية وعن دار الإفتاء المصرية وعند الشيخ صالح الفوزان.

المراجع

  1. ^ binothaimeen.net , حكم الاحتفال بعيد الأم , 15/03/2024
  2. ^ سورة الأحقاف , الآية 15.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *