إجازة رمضان 1445 – 2024 للموظفين

إجازة رمضان للموظفين

نص قانون العمل على إجازة رمضان للموظفين في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من الإجازات التي يستحقها الموظف في القطاع العام أو الخاص براتب كامل، ويحرص موقع مقالاتي على تزويد القارئ بتفاصيل إجازة شهر رمضان المبارك للعاملين في السعودية بالإضافة إلى تبيين مواعيد عودة الدوام بعد انتهاء الإجازة حسب نظام العمل الساري.

إجازة رمضان للموظفين

تختلف تفاصيل إجازة الموظفين في القطاع العام خلال شهر رمضان عام 1445هـ الموافق 2024م عن إجازة القطاع العام، ويتم الإعلان عن مواعيد الإجازة عبر الحسابات الرسمية لوزارة الموارد البشرية على شبكات التواصل الاجتماعي عند اقتراب عيد الفطر، وفيما يأتي تفاصيل الإجازة حسب أنظمة العَمل.

موعد إجازة عيد الفطر للقطاع الحكومي

تبدأ إجازة عيد الفطر للقطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية يوم 25 رمضان 1445، ما يوافق 4 أبريل 2024، حسب تقويم أم القرى؛ فإن لائحة الموارد البشرية في الخدمة نصت على أن عطلة المؤسسات الحكومية تبدأ في الخامس والعشرين من رمضان وتستمر حتى الخامس من شوال.[1]

موعد إجازة رمضان للعاملين في القطاع الخاص

يستحق الموظف في القطاع الخاص إجازة تستمر مُدة أربعة أيان عند نهاية شهر رمضان، وتبدأ هذه الإجازة يوم 30/رمضان/1445هـ الموافق لتاريخ 9 أبريل 2024 بالاعتماد على تقويم أم القرى.

الإجازات والعطلات للعاملين في نظام العمل

يستحق الموظفون في السعودية الإجازات الآتية عام 1445هـ الموافق 2024م حسب أنظمة العَمل:

  • الإجازة الأسبوعية: توافق الإجازة الأسبوعي يومي الجُمعة والسبت لموظفي القطاع الحكومي، بينما يتم تحديد يوم الراحة الأسبوعية لموظفي القطاع الخاص حسب النظام الداخلي للمؤسسة.
  • إجازة عيد الفطر: تستمر إجازة عيد الفطر لموظفي القطاع الخاص مُدة أربعة أيام في حين تستمر قرابة عشرة أيام لموظفي القطاع الحكومي.
  • إجازة عيد الأضحى: يحصل موظف القطاع الخاص على إجازة مُدتها أربعة أيام تبدأ يوم الوقوف بعرفة عند حلول عيد الأضحى، بينما تستمر إجازة الموظفين في القطاع الحكومي مُنذ الخامس وحتى الخامس عشر من شهر ذي الحجة.
  • إجازة يوم التأسيس: توافق إجازة يوم التأسيس الثاني والعشرين من شهر فبراير لكل عام ميلادي، وهي عُطلة رسمية تستمر يومًا واحدًا للقطاعين العام والخاص.
  • إجازة اليوم الوطني: توافق إجازة اليوم الوطني للموظفين في القطاع العام والخاص أول أيام برج الميزان حسب تقويم أم القرى.

لم تقم وزارة الموارد البشرية السعودية بالإعلان عن تفاصيل إجازة رمضان للموظفين حتى الآن، ولكن لائحة نظام العَمل نصت على بداية العُطلة في اليوم الذي يلي التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لكل عام، وتبدأ إجازة القطاع الحكومي في الخامس والعشرين من شهر رمضان حسب لائحة الموارد البشرية في الخدمة المَدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *