فوائد المشي قبل الفطور في رمضان

فوائد المشي قبل الفطور في رمضان

يبحث الكثير من الأشخاص مع مقدم شهر رمضان عن فوائد المشي قبل الفطور في رمضان، فالكثير من الصائمين لا يرغبون في تغيير عادتهم الصحية في التمشية اليومية، ولكنهم يرغبون في التعرف على فوائد هذه الرياضة إذا تم القيام بها قبل الفطور، ولا شك فإن الرياضة تعد من الأمور الضرورية للحفاظ على صحة الجسم وتجديد نشاطه وحيويته، وفي موقع مقالاتي نتعرف على فوائد المشي في رمضان، وأفضل الأوقات التي يمكن فيها ممارسة الرياضة بأمان خلال الشهر الكريم.

هل ينصح بالمشي قبل الفطور في رمضان

الصائم في رمضان غالبًا ما يشعر بالتعب والإرهاق لا سيما بعد مرور عدة ساعات من اليوم دون تناول الطعام والشراب، ويزيد هذا الشعور بالتعب مع الدخول في الشهر الكريم ومرور عدة أيام منه، وعلى الرغم من ذلك فإن ممارسة ألوان من التمارين الرياضية الخفيفة والتي من أشهرها رياضة المشي يساعد في تنشيط الدورة الدموية عند الصائم ويقلل من شعوره بالخمول والكسل، ويمكن التمشية قبل الفطور في رمضان بدون محاذير إذا كان الصائم يشعر بفضل قوة، ويعد الوقت قبل الإفطار مباشرة بساعة أو نصف ساعة هو أنسب الأوقات للتمشية والقيام بالتمارين الرياضية الخفيفة. كما أن الرياضة مهمة بعد الإفطار بعدة ساعات وتساعد في تسريع عملية الهضم والتقليل من الخمول الذي يشعر به الصائم بعد امتلاء المعدة وتناول الطعام.[1]

فوائد المشي قبل الفطور في رمضان

الصائم الذي يعتاد على التمارين الرياضية والمشي في نظام حياته يجد صعوبة في ترك هذه العادة مع قدوم شهر رمضان، ومن ثم يبحث عن أهمية المشي في رمضان وأفضل الأوقات التي تناسب ذلك، والمشي قبل الفطور في رمضان له العديد من الفوائد التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • يساعد في حرق الدهون والتخلص من السمنة الزائدة كون الجسم لا يجد مصدراً للطاقة عند ممارسة الرياضة إلى حرق الدهون المخزنة في الخلايا والأنسجة.
  • يعمل المشي قبل الفطور على تقوية العضلات وزيادة حجمها.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية في جسم الصائم.
  • يحافظ على مستوى السكر في الدم في حدوده الطبيعية وهو ما يقلل من مضاعفات السكري على المصاب به.
  • يحمي المصابون بارتفاع ضغط الدم من الانخفاض المفاجئ في الضغط بسبب السكون وقلة الحركة.
  • يساعد في الوقاية من الذبحات الصدرية عند الأشخاص المعرضين أكثر من غيرهم لتجلط الدم.
  • يساعد في تخليص الجسم من الكوليسترول الزائد من خلال توسيع مجرى الدم في الشرايين والأوعية الدموية.
  • يعمل على زيادة صفاء الذهن والتخلص من التوتر والقلق الذي كثيرًا ما يشعر به الصائم قبل موعد الإفطار.
  • يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي ومن ثم يستعد لاستقبال الطعام بعد الفطور بشكل لا يسبب المشكلات الصحية وسوء الهضم للصائم.

فوائد المشي قبل الفطور

أفضل وقت للمشي في رمضان

في رمضان قد لا يكون من المناسب ممارسة التمارين الرياضية في أوقات معينة حتى لو كانت هذه التمارين خفيفة مثل المشي، فالصيام في الأصل يسبب الكثير من الشعور بالضعف والإجهاد للصائم؛ لذلك فإن اختيار الوقت المناسب للرياضة في رمضان واختيار أوقات المشي من الأمور المهمة، ويمكن القول إن أفضل الأوقات التي يمكن ممارسة المشي فيها تتمثل في التالي:

  • قبل الفطور بساعة: وهو أفضل وقت للمشي والتمارين الرياضية الخفيفة بشكل عام، فالمشي قبل موعد الإفطار مباشرة يساعد في تخليص الصائم من الخمول والكسل الذي يسبق موعد الإفطار، كما يساعد بشكل أكبر على حرق الدهون في الجسم، ومن المهم أن يكون المشي في الهواء الطلق أو إذا كان الشخص يمارس المشي على الجهاز الرياضي فمن المهم أن يكون في مكان جيد التهوية وغير مرتفع الحرارة.
  • بعد الفطور بساعتين: بعد الإفطار مباشرة لا ينصح الأطباء وأهل الاختصاص بممارسة الرياضة لما قد يسبب ذلك من اضطراب في الجهاز الهضمي وحركة المعدة التي تحتاج إلى السكون حتى يمكنها القيام بعملية الهضم لا سيما وأن طعام الإفطار غالبًا ما يكون دسم وكثير الدهون. وأفضل وقت للرياضة بعد الفطور هو بعد ساعتين أو ثلاث بعد تناول الإفطار وهو ما يساعد في تنشيط عملية الهضم ويعيد الحيوية والنشاط السريع إلى الجسم.
  • بعد السحور: كذلك من الأوقات المناسبة للمشي في رمضان بعد تناول وجبة السحور والتي عادة ما تكون وجبة خفيفة يساعد المشي على هضمها بسهولة.

شاهد أيضًا: ما هو افضل وقت للرياضة في رمضان لخسارة الوزن

نصائح لممارسة الرياضة في شهر رمضان

من المهم عند الرغبة في ممارسة الرياضة في رمضان تطبيق بعض النصائح التي تساعد في تأدية التمارين الرياضية بأمان وفائدة أكبر، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الاهتمام بشرب الكثير من الماء والسوائل خلال الفترة الممتدة ما بين الإفطار إلى السحور.
  • اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة والذي يكون إما قبل الإفطار مباشرة أو يكون بعد تناول الإفطار بساعتين.
  • التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية في الأيام مرتفعة الحرارة وهو ما يؤدي إلى زيادة فقدان الجسم للماء من خلال كثرة التعرق ومن ثم قد يصاب الصائم بالهبوط والتعب المفاجئ.
  • استشارة الطبيب وإخباره بأنواع التمارين الرياضية بالنسبة لمرضى السكري وأصحاب الضغط.
  • تحديد المدة الزمنية لممارسة التمارين الرياضية بحيث لا تتجاوز الساعة في اليوم سواء كانت قبل الإفطار أو بعده لمنع الإجهاد الزائد أو التعرض للإنهاك خلال نهار رمضان.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة عند ممارسة التمارين الرياضية.

الوضعية المثالية للمشي

عند الشروع في رياضة المشي فإن هناك وضعية مثالية تساعد على تحقيق الغرض من هذه الرياضة والتي يأتي على رأسها تنشيط الدورة الدموية والمساعدة على تقوية العضلات وتصفية الذهن، ويمكن التعرف على أفضل وضعية للمشي في التالي:

  • المشي بشكل مستقيم والحرص على عدم ثني الظهر أو انحنائه.
  • النظر المباشر إلى الأمام وعد النظر إلى أسفل القدمين لسلامة الشخص.
  • البدء بالمشي البطيء ومن ثم يمكن للشخص زيادة سرعة مشيه وحركته.
  • الحفاظ على الرأس والعنق في وضع مستقيم لتقليل الضغط على عظام العنق وفقراته.

شاهد أيضًا: جدول كيتو دايت في رمضان لمدة شهر كامل

تجربتي مع المشي قبل الفطور في رمضان

الكثير من الأشخاص قد يحلو له حكاية تجربته مع المشي قبل الفطور في رمضان ومدى التحسن الذي شعر به بعد المداومة على هذه الرياضة، وفيما يلي نتعرف على بعض هذه التجارب:

  • يقول أحد الأشخاص أنه كان يشعر دائمًا قبل الفطور بالتعب والإجهاد وعدم القدرة على الحركة ويتعجل الفطر بسرعة، ولكن طرأت له فكرة التمشية قبل الفطور من باب شغل الذهن والتخلص من الشعور الملح بالجوع والتوتر الذي قد يصاحب ذلك، ويكمل ذلك الشخص أنه مع المداومة على هذه الرياضة السهلة الخفيفة بدأ يشعر بتحسن في حالته الصحية وبدأ بالفعل يفقد وزنه ويتخلص من الدهون الزائدة، حتى أنه في نهاية رمضان وجد أنه فقد حوالي أربعة كيلو جرام من وزنه على الرغم من كثرة أكله على الإفطار وعدم التزامه بالنظام الغذائي الصحي.
  • التجربة الثانية تقصها سيدة أيضًا كانت تعاني من السمنة والوزن الزائد، وكانت تشعر بالكثير من التوتر قبل موعد الإفطار، وقد بدأت السيدة في الحفاظ على رياضة المشي بشكل يومي قبل الفطور، وشعرت في بداية الأمر ببعض التعب والإجهاد لعدم التعود على هذه التمارين في رمضان، ولكن جسمها مع مرور الوقت بدأ يشعر بالفرق ويشعر بالتحسن والكفاءة، وبالفعل في نهاية الشهر خسرت السيدة أكثر من ستة كيلو جرام من وزنها، ولكنها كانت خلال الشهر تهتم أيضًا بالغذاء الصحي والبعد عن الحلويات والنشويات بشكل كبير.

نصائح لزيادة النشاط البدني بشكل صحي في رمضان

هناك عدد من النصائح التي تساعد في زيادة النشاط البدني في رمضان بشكل أكثر صحة وكفاءة، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الابتعاد عن التمارين العنيفة القوية التي قد تسبب الشعور بالتعب، والاعتماد على التمارين الخفيفة مثل تمارين الإحماء أو تمارين المشي ورفع الأثقال الخفيفة.
  • التدرج عند بداية ممارسة الرياضة في رمضان، فيتم البدء في الأيام الأولى من رمضان بفترة وجيزة من التمارين السهلة، ومن ثم يمكن للصائم الزيادة في الوقت المخصص لهذه التمارين وكذلك نوعيتها.
  • تجنب الضغط الزائد والإجهاد المبالغ فيه والتوقف عن ممارسة الرياضة عند الشعور بالهبوط والتعب.
  • تحديد أوقات ممارسة الرياضة في الأوقات التي لا يكون للشمس تأثير فيها مثل التمشية قبل الفطور بساعة حيث تكون الشمس على وشك الغروب، وكذلك التمشية بعد السحور في أوقات الليل.
  • الاهتمام بتناول الطعام المفيد الغني بالألياف والفيتامينات والمعادن في وجبة الإفطار وفي السحور.

نصائح لزيادة النشاط البدني

نصائح لصيام صحي في رمضان

الرياضة مهمة كما أسلفنا لبناء الجسم والحفاظ على حيويته ونشاطه، ولكنها لا تكفي بمفردها للحفاظ على صحة الجسم، بل يجب أن يرافقها مع ذلك الحرص على تناول الطعام الصحي والالتزام بالنصائح النافعة في الصيام والتي من أهمها ما يلي:[2]

التنوع في تناول الطعام

من المهم الحرص على تناول الطعام المتكامل خلال فترة الإفطار، فمن المهم للجسم أن يكون الطعام يحتوي على البروتينات والنشويات، ويحتوي على المعادن والفيتامينات المختلفة التي يمكن الحصول عليها من الفواكه والخضروات بالإضافة إلى اللحوم والأسماك.

الحفاظ على رطوبة الجسم

من المهم للصائم الحفاظ على رطوبة جسمه خلال فترة الصيام، ويمكنه ذلك من خلال الإكثار من شرب الماء والسوائل بعد الفطور وحتى السحور، كما يحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمحتوي المائي في وجبة السحور مثل الخيار والبطيخ والكانتلوب، كما من المهم أن يقلل الصائم بقدر الإمكان من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والذي يؤدي إلى زيادة إدرار البول ومن ثم فقد الماء من الجسم بسرعة.

شاهد أيضًا: سحور اول يوم رمضان افكار اكلات شهية لسحور اول يوم رمضان

الاقتصاد في تناول الفطور

شهر رمضان هو شهر الصيام والعبادة في المقام الأول، والاقتصاد في طعام الإفطار والقيام من على الطعام وأنت تشتهيه يساعد بشكل كبير في الحفاظ على الصحة العامة للصائم بشكل جيد، كما يقلل من إصابته بالتلبكات المعوية وسوء الهضم أو الشعور بالتخمة ومن ثم التكاسل عن العبادة والصلاة بعد الفطور.

وبذلك نكون قد تعرفنا على فوائد المشي قبل الفطور في رمضان، وأفضل الأوقات التي يمكن ممارسة الرياضة فيها، وتعرفنا على نصائح لممارسة المشي في رمضان، وأيضًا أفضل التوجيهات لممارسة نشاط بدني بشكل صحي ومفيد في الصيام.

المراجع

  1. ^ hamad.qa , Physical activity during Ramadan , 15/03/2024
  2. ^ healthline.com , How to Fast Safely: 10 Helpful Tips , 15/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *