جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضان 2024

جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضان

جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضان من الأمور المهمة حتى يستطيع الطالب المحافظة على أداء واجباته ودروسه وعدم التقصير فيها خلال الشهر المبارك، وعلى الرغم من أن الصيام قد يكون سبباً للشعور بالخمول أو الكسل في بعض الأحيان، إلا أنه من المهم ألا يثني ذلك الطالب الصائم عن استذكار دروسه وأداء ما عليه من واجبات، وفي موقع مقالاتي نقدم جدول للطلاب لتنظيم المذاكرة، كما نتعرف على أهم التطبيقات الذكية التي تساعد الطالب في المذاكرة والدروس.

تنظيم الوقت في رمضان للطلاب

رمضان يأتي في كل عام في موعد يختلف عن موعده في العام المنصرم، وعليه فكثيرًا ما يأتي رمضان في وقت الدراسة والتعليم، والطلاب يحرصون على صيام شهر رمضان وتحقيق الفريضة عليهم، إلا أن عدم تنظيم الوقت في رمضان للطالب قد يؤثر على تحصيله الدراسي ومراجعته لدروسه ومن ثم يقل مستواه العلمي. والطالب ينبغي عليه استغلال رمضان ليكون التحصيل والمراجعة فيه أكثر من غيره، مع تخصيص الوقت للعبادة وقراءة القرآن والذكر الذي يزيد البركة في الوقت.[1]

كيفية تنظيم ساعات شهر رمضان للمذاكرة ومراجعة المواد

الطالب يمكنه في شهر رمضان تحقيق أقصى استفادة من وقته للقيام بما عليه من واجبات وتأدية المهام المدرسية، كما يستغل الشهر للعبادة والإكثار من الطاعات، فشهر رمضان فرصة كبيرة لكسب الحسنات وتزكية النفس، وفيما يلي نتعرف على كيفية تنظيم ساعات شهر رمضان للمراجعة والمذاكرة:

  • الحرص على اختيار الوقت المناسب للمذاكرة والمراجعة، ومن التجربة فإن أفضل وقت للطالب لتحصيل قدر كبير من التحصيل والنجاح في المذاكرة يكون بعد صلاة الفجر وتلاوة الأذكار، فإن الله قد جعل البركة في البكور، كما أن الفترة الصباحية بعد الفجر يكون عقل الطالب فيها أكثر تفتحًا ونشاطًا وأقل من معاناة الجوع والعطش لعدم بداية اليوم بعد.
  • الاهتمام بالنوم مبكرًا وتقليل السهر حتى يتمكن الطالب من الاستيقاظ للسحور وصلاة الفجر ومواصلة الدراسة دون شعور بالنعاس أو التعب.
  • تحديد المواد التي يرغب الطالب في مراجعتها خلال الجلسة الواحدة للمذاكرة ويحرص على أن تكون هذه المواد المعدة للمذاكرة وأوقاتها في حدود طاقة الطالب وإمكانياته.
  • توفير المكان المناسب للمذاكرة على أن يكون بعيداً عن الضوضاء والأصوات المرتفعة والتي تكون في أقل الحدود عند الاستذكار في الصباح الباكر بعد الفجر.
  • توجيه التركيز الكامل على المذاكرة والتحصيل وصرف ما يمكن أن يشتت الطالب عن هدفه مثل الهاتف الجوال أو التلفاز.
  • الترويح عن النفس خلال المذاكرة بحيث لا يكون الوقت كله للمراجعة بل يحرص الطالب أن يتخلل ذلك بعض الراحة أو ممارسة هواية قصيرة للطالب من الرسم أو التلوين.

شاهد أيضًا: جدول رمضان للاطفال جاهز للطباعة

جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضان

من المهم أن يحرص الطالب على وضع جدول لتنظيم وقته في رمضان ومن ثم الالتزام بالأوقات التي يحددها لكل مادة، كما من المهم أن يكون الجدول مشتملاً على أوقات للراحة، مع مراعاة أوقات الصلاة في المسجد، وتخصيص أوقات لقراءة القرآن والذكر والقيام بالأعمال الصالحة في رمضان، وفيما يلي نماذج مطبوعة لجدول يومي يساعد الطالب على تنظيم وقته في رمضان:

جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضان
جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضانجدول يومي لتنظيم الوقت جدول لتنظيم الوقت للطلاب

خطوات تنظيم وقت الدراسة في رمضان ووضع الجدول الملائم

هناك عدد من النصائح التي تسهل على الطلاب وضع الجدول المناسب لهم للمذاكرة في رمضان، ومن المهم اتباع عدد من الخطوات عند وضع الجداول للطلاب وهو ما يساعد في تحقيق أكبر استفادة من هذه الجداول وإتيانها بالهدف المنشود منها، ومن هذه النصائح والخطوات ما يلي:

  • تذكير الطالب بأهدافه من المذاكرة والتي تتمثل في طلب التفوق والنجاح وفهم المواد التعليمية على أفضل الوجوه.
  • إخلاص النية قبل البدء في المذاكرة وجعلها لله من خلال عقد العزم على أن الوقت الذي يبذله الطالب في المذاكرة هو لطلب العلم النافع الذي من خلاله يمكن للطالب أن ينفع المسلمين وبلاد الإسلام.
  • بداية المذاكرة بالمواد الصعبة التي تحتاج إلى صفاء ذهن وفهم حتى لا يكون استذكار هذه المواد بعد فترة من المذاكرة يكون الطالب قد أصابه التعب فيها.
  • تحديد عدد الساعات التي يستطيع الطالب فيها الاستذكار والتحصيل مع تحديد الأوقات المناسبة له، فهناك طلاب يفضلون المذاكرة بعد تناول الإفطار مباشرة، وطلاب يفضلون المذاكرة في وقت السحور والمساء، وآخرين يفضلون المراجعة في وقت الفجر والصباح الباكر وهو أفضل الأوقات.
  • الحرص على أن يتخلل الجدول أوقاتاً للراحة وممارسة بعض الهوايات المتاحة التي يحبها الطالب ويفضلها.
  • عدم الإسراف في تناول طعام الإفطار والذي قد يسبب التثاقل والشعور بالكسل وقلة الرغبة في مراجعة الدروس.
  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي على الإفطار والأفضل أن يبدأ الطالب إفطاره بتمرات وعصير ثم يصلي المغرب وبعدها يتناول طعام الإفطار حيث تكون نفسه قلت شهيتها للطعام.

شاهد أيضًا: جدول تنظيم الوقت في رمضان للاطفال جاهز للطباعة

تطبيقات ذكية تساعد على المذاكرة وتنظيم الدراسة

مع انتشار الهواتف الجوالة بين الطلاب بشكل كبير أضحى من المهم استغلال هذه الهواتف ليتمكن الطالب من زيادة مستواه التعليمي وتحصيل الدروس والمذاكرة بشكل أكثر سهولة وكفاءة، وذلك عبر تطبيقات ذكية منتشرة يمكن تحميلها على الهواتف الجوالة، ومن أبرز هذه التطبيقات ما يلي:

  • تطبيق الخرائط الذهنية: وهو من التطبيقات الحديثة التي يمكن للطالب الاستفادة منها، والتطبيق يساعد الطالب في تحويل ما يجول في ذهنه من أفكار أو تنظيمات إلى أمر واقع مكتوب بشكل دقيق ومنظم وبالتالي تعظم استفادة الطالب من وقته ويقل الهدر فيه.
  • تطبيق StudyBlue: ممن التطبيقات المتميزة التي يمكن للطالب الاستفادة منها بشكل كبير من خلال الاختبارات التعليمية التي يقدمها التطبيق، كما يمكن للطالب تحميل المواد التعليمية للمذاكرة خلال فترة الصيف من على هذا التطبيق، بالإضافة إلى مشاركة المجسمات التعليمية مع زملائه والتعاون فيما بينهم في المذاكرة.
  • تطبيق my Homework Student Planner: هذا التطبيق هو تطبيق تنظيمي يمكن من خلاله للطالب تقييم مدى التزامه بالجدول والبرنامج الذي وضعه لنفسه، ويساعده في ضبط المهام المطلوبة منه ومدى نجاحه في مراجعة المواد التعليمية التي وضعها في الجدول.
  • تطبيق Evernote: وهو تطبيق يساعد الطالب في تدوين ما يريده من ملاحظات على المذاكرة أو المواد التعليمية التي يقوم بمراجعتها، ويمكن للطالب على سبيل المثال تسجيل المقاطع الصوتية التي فيها شرح لبعض النقاط الصعبة واستعادتها في الأوقات التالية.

الأمور التي يجب تجنبها عند وضع الجدول الدراسي

هناك عدد من الأمور من المهم للطالب الحرص على تجنبها عند شروعه في وضع جدول دراسي للمذاكرة والمراجعة اليومية، ومن أهم هذه الأمور ما يلي:[2]

  • الإهمال في تطبيق الجدول بعد وضعه من خلال الشعور بالسآمة والملل بعد عدة أيام من وضع الجدول.
  • وضع جدول لمذاكرة أكثر من مادة في وقت واحد وهو ما يؤدي إلى تشتت الذهن وضعف التحصيل في كلتا المادتين.
  • تأجيل مراجعة الدروس وتراكمها حتى ما قبل الاختبارات، وقد يقنع الطالب نفسه بأنه يمكنه مراجعة كل المواد دفعة واحدة وهو ما ثبت فشله في كل التجارب.
  • التوتر والقلق أو الشعور بالعجز وعدم القدرة على تنظيم الوقت بشكل أكثر كفاءة.
  • المذاكرة من الملخصات الدراسية وترك الكتب التي تقوم بشرح المعلومة بشكل موسع وهو قد يختصر الوقت للطالب ولكنه لا يعطيه الفهم الكامل للمادة العلمية.
  • التغيير كل فترة في الجدول وهو ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى ترك الالتزام به بالكلية.

نصائح لوضع جدول مثالي لتنظيم الوقت والدراسة في رمضان

الجدول المنظم المتناسب مع قدرات الطالب يساعد بشكل كبير في سهولة التزام الطالب به ومن ثم الاستفادة من وقته في رمضان وزيادة مستواه الدراسي، ومن النصائح التي تساعد في وضع جدول مناسب ونموذجي لطالب في رمضان ما يلي:

  • تدوين الجدول بالقلم الرصاص حتى يمكن للطالب تدوين بعض الملاحظات ومن ثم إزالتها من على الجدول.
  • الاهتمام بجعل الجدول شاملاً لكل المواد الدراسية حتى السهلة منها.
  • الحرص عند وضع الجدول على تحديد المناسبات التي لا يمكن للطالب المذاكرة فيها.
  • تحديد أوقات الراحة بين فترات المذاكرة لتجنب الملل والشعور بالسآمة.
  • تحديد الأولويات عند وضع الجدول من حيث طبيعة المادة وصعوبتها وحاجتها لعدد أكبر من الساعات للمذاكرة.

شاهد أيضًا: فوائد المشي قبل الفطور في رمضان

نصائح لارتفاع معدل التركيز في رمضان

مع دخول شهر رمضان قد يشعر بعض الطلاب بضعف التركيز والضعف عن المراجعة واستذكار الدروس لا سيما في نهاية النهار او بعد تناول طعام الإفطار، وهناك عدد من النصائح التي تساعد في زيادة معدل التركيز عند الطلاب خلال شهر رمضان منها ما يلي:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد على تنشيط الطالب وزيادة وصول الدم للمخ والدماغ، وأفضل وقت للتمارين الرياضية في رمضان قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة.
  • التقليل من تناول الأطعمة الدسمة على مائدة الإفطار والتي تحتوي على الدهون والنشويات بشكل كبير وهو ما يؤثر على قدرة الطالب على التركيز بعد تناول الطعام.
  • الاهتمام بتناول التمر في بداية الإفطار فهو سنة نبوية شريفة، كما أنه يساعد على سرعة رفع السكر في الدم ومن ثم استعادة الطالب حيويته ونشاطه السريع.
  • الإكثار من شرب السوائل والماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور لترطيب الجسم وتجنب الجفاف والشعور المتزايد بالإرهاق في نهار رمضان.

عرضنا جدول يومي لتنظيم الوقت للطلاب في رمضان ، وتعرفنا على كيفية تنظيم ساعات شهر رمضان للمذاكرة ومراجعة المواد، أهم الأمور التي ينبغي تجنبها عند وضع الجدول للطلاب، كما تعرفنا على أهم النصائح التي تساعد في زيادة التركيز في رمضان ومن ثم زيادة القدرة على التحصيل العلمي والمعرفي للطالب.

المراجع

  1. ^ slideshare.net , Time management during ramadan , 23/02/2024
  2. ^ soundvision.com , Want a Better Ramadan 2021? 21 Hacks To Make The Most Of The Blessed Month , 23/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *