ادعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2024

ادعية اخر جمعة من شعبان

ادعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2024  من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون لبلوغ شهر رمضان المبارك بلوغ توفيق وبركة، لذا يهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقدم دعاء اخر جمعة من شعبان والعديد من مختلف الأدعية التي يمكن للمسلمين الدعاء بما شاؤوا منها قبل شهر رمضان المبارك.

ادعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2024

إنّ الدعاء هو العبادة التي لا ينبغي على المسلم تفويتها في كلّ وقتٍ وحين، فالله عزّ وجلّ يحب أن يسمع مناجاة عبده وإلحاحه عليه، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أجمل أدعية آخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2024 :

  • اللهمّ في هذه الجمعة الأخيرة قبل بلوغ شهر الرحمة والغفران أسألك أن تقسم لي نصيبًا في إصلاح نفسي المريضة، اللهم فلا تكلني إليها طرفة عين واهدني بفضلك سواء السبيل يا رب العالمين.
  • إلهي في هذه الأوقات المباركة أسألك بصفاتك العلا وأسمائك الحسنى أن تغفر ما تقدّم وما تأخر من ذنوبي ، وأن تدلّني يا ربّ على الصراط المستقيم، اللهم أرشدنا بالقرآن الكريم وجنبنا الوقوع بالغفلة يا رب العالمين.
  • ربنا في هذه الجمعة المباركة قبل بلوغ شهر رمضان، أسألك الصفح والعفو عمّا اقترفت يمناي من الذنوب، اللهم فرّج عنّا ما أهمنا وأغمنا وأبدل أحزاننا أفراحًا بعفوك يا عفوّ يا كريم.
  • اللهمّ ارحمنا برحمتك الواسعة التي طالت كلّ شيء في السماوات والأرض، اللهم بارك لنا فيما تبقّى لنا في شهر شعبان، وبلغنا بفضلك ورحمتك شهر رمضان وأنت راضٍ عنا وقد غفرت لنا خطايانا وسيئاتنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ها نحن بسطنا إليك أكفّ الضراعة في يوم الجمعة المبارك قبل رمضان نرجو رحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم أفض علينا من بركات السماء وما تنبت الأرض وارزقنا رزقًا وفيراً حلالًا طيبًا مباركًا يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الجمعة الاخيرة من شعبان اجمل ادعية اخر جمعة من شعبان

دعاء اخر جمعه في شعبان اللهم بلغنا رمضان

ورد في المشهور من أدعية اللهم بلغنا رمضان العديد من الصيغ المختلفة والأدعية الكثيرة، نذكر لكم منها ما يمكن الدعاء به ضمن أدعية آخر جمعة من شعبان فيما يأتي:

  • “يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، نسألك بعزّتك وقوّتك يا حيّ يا قيّوم أن تبلغنا رمضان مجبورين مطمئنين، وأن تبعد عن الحزن والقلق والسّوء يا ربّ العالمين، اللهمّ نقِّ قلوبنا من الأحزان والهموم، وأجبر كسور روحنا، وأذقنا في رمضان حلاوة الطّاعة ولذّة العبادة، اللهمّ لا تحرمنا من رحمتك، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، لا إله إلّا أنت”.
  • “اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حالٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لنا وراحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، وتولّنا في عبادك الصّالحين، اللهمّ اجعلنا من المحسنين، ولا تحرمنا الصّحة والعافية يا ربّ العالمين، اللهمّ امنحنا الصّحة والقوّة والعافية وكمال العقل يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اهدنا إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، واقضِ عنّا حاجاتنا يا جبّار يا كريم، وصلّ اللهّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، آمين”.
  • “يا ربّ العالمين يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ إنّنا نسألك أن تبلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا غير غضبان، اللهمّ اكتب لنا الأجر الجزيل فيه، وأجزنا بصيامه وقيامه الجنّة، وأكرم فيه من فضلك، إنّك أنت ذو الفضل العظيم، اللهمّ احشرنا مع الصّوامين القوّامين، وأدخلنا الجنّة من باب الرّيّان، اللهمّ لا تجعلنا من الفاسقين والمفسدين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا ظالمين”.
  • “اللهمّ بلغنا رمضان أنا وأهلي وأحبتي ونحن بأحسن حال، اللهمّ اغفر لنا الذّنوب والآثام، وتجاوز عن الخطايا والسّيئات، اللهمّ لا تحرمين وأهلي وأحبتي لذّة الطاعات وطعم السّعادة ونوال الأجر في الدّنيا والآخرة، اللهمّ بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا وقد غفرت لها ورحمتنا، وجعلتنا في عبادك الصّالحين”.
  • “اللهم بلغنا برحمتك رمضان وأدخلع علينا بالأمن والسلام، اللهم اغفر لنا فيه يا حنّان يا منان، اللهم وتقبّل منّا دعاءنا إنّك أنت ذو الجلال والإكرام، اللهم واجمع أمرنا على الهدى، وأصلح ذات بيننا، اللهم ألّف بين قلوبنا واهدنا سواء السبيل، يا ربّنا أكرمنا بأن تخرجنا من الظلمات إلى النور، واصرف عنّا في رمضان الواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم لا تشغلنا بالدنيا واجعل الآخرة أكبر همّنا، لا إله إلا أنت”.

اقرأ أيضًا: دعاء اخر جمعة من شعبان اللهم بلغنا رمضان

أدعية الجمعة الأخيرة من شهر شعبان 2024

المزيد من ادعية اخر جمعة من شعبان من الأدعية المختارة في ضوء أدعية الصالحين وأدعية السنّة النبويّة الشريفة والقرآن الكريم نقدمها لكم فيما يأتي:[1]

  • “ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا”.
  • “إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وأمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون، ويعملون فيخلصون، ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم”.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم في آخر جمعة من شعبان

دعاء آخر جمعة من شهر شعبان 2024 مستجاب

كذلك لا بدّ من تقديم ادعية آخر جمعة من شعبان لعام 2024 مستجابة بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • إلهي في آخر جمع شهر شبعان الفضيل أسألك بفضلك العظيم أن تكتب لنا في نهاية هذا اليوم المغفرة، اللهم ألهمنا أن نكون من التوابين الأوابين، واجعلنا من ورثة جنّات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الجمعة المباركة نسألك الهداية والصلاح والرشاد لقلوبنا ونفوسنا، اللهم ونسألك أن تبلغنا الخير الوفير في شهر رمضان المبارك، الله لا تحرمنا فيه لذّة الطاعات وفعل الخيرات يا رب العالمين.
  • إلهي في آخر جمع شهر شعبــان أسألك أن تغفر لنا ذنوبنا وتعفو عن تقصيرنا في حقّك، اللهم وارزقنا حبّك وحب الأعمال التي تقربنا منك يا رب العالمين.
  • إلهي في هذه الجمعة قبل رمضان أدعوك وأرجوك فأنت رجاء السائلين، اللهم فرّج عنا وعن المسلمين أجمعين ما نزل بنا يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الجمعة المباركة ارزقنا الرضا عن أنفسنا، واكتب لنا أن نكون من اللذين يقولون فيعملون فيؤجرون، واجعلنا في دنيانا من الهداة المهتدين يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان

أدعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة من السنة النبوية

كذلك لا بدّ من تقديم ادعية اخر جمعة من شعبنا مكتوبة من السنة النبوية الشريفة من أدعية الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- المأثورة في حياته اليومية فيما يأتي:[2]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقائك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.

اقرأ أيضًا: دعاء شعبان قبل رمضان مكتوب كامل

أدعية الجمعة الأخيرة قبل رمضان 2024 من القرآن الكريم

لعلّ خير ما يدعو به المسلم من أدعية آخر جمعة من شعبان قبل بلوغ شهر رمضان المبارك هي الأدعية التي وردت على لسان الأنبياء والصالحين في ربوع القرآن الكريم، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[3]

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء شهر شعبان مكتوب أدعية استقبال شعبان

أدعية التوبة والرجوع إلى الله قبل بلوغ شهر رمضان

بعد الخوض في تقديم أدعية آخر جمعة من شعبان لا بدّ من تقديم أفضل أدعية التوبة والرجوع إلى الله قبل بلوغ شهر رمضان المبارك فيما يأتي:[4]

  • “رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ”.
  • ” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي جِدِّي وَهَزْلِي وَخَطَئِي وَعَمْدِي وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَتُبْ عَلَيَّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُورُ”.

اقرأ أيضًا: ادعية شهر شعبان مكتوبة

أدعية لاستقبال شهر رمضان 2024

نستعرض وإيّاكم أفضل ما يمكن للمسلمين الدعاء به من أدعية لاستقبال شهر رمضان المبارك 2024 فيما يأتي:

  • إلهنا نسأل أن تبارك لنا فيما تبقى من شهر شعبــان وأن تبلغنا رمضان شهر الرحمة والغفران وأنت راضٍ عنّا يا رب العالمين.
  • اللهمّ نسألك بلوغ شهر القرآن بلوغ خير وتوفيق ونسألك أن ننال الخير والبركة في هذا الشهر الكريم.
  • اللهم بلغنا شهر رمضان وقد عفوت عن سيئاتنا، وغفرت لنا خطايانا، وأعنا فيه على حسن الصيام وكثرة القيام، وأعذنا فيه من شرور أنفسنا يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: عبارات وصور عن آخر جمعة في شعبان 

دعاء اخر يوم في شهر شعبان 2024

كذلك الخوض في تقديم ادعيت آخر جمعة من شعبان مكتوبة يدفع إلى تقديم دعاء اخر يوم في هذا الشهر الكريم فيما يأتي:

  • اللهم ها نحن قد أقبلنا على شهر القرآن فاجعل القرآن الكريم ربيع صدورنا وجلاء همومنا فيه، وأعنّا يا ربنا في هذا الشهر على القيام والصيام وغضّ البصر وحفظ اللسان.
  • اللهم إنك أن تعفو عنا وتغفر لنا فأنت أرحم الراحمين، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله، وعاملنا بما أنت أهله يا ربنا فأنت أهل الرحمة والغفران.
  • إلهي في هذا اليوم الأخير من شهر شعبان ألهمنا القوّة والثبات في بداية شهر الخير والغفران، واكتب لنا أن نكون فيه من عتقاء النيران يا رب العالمين.

ادعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2024 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم أدعية آخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2024 بالصور فيما يأتي:

ادعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2023 بالصور
ادعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2023 بالصور

ادعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2024  مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من الأدعية المأثورة والمشهورة والمختارة والجديدة والتي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في الجمعة الأخيرة قبل بلوغ شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 11/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *