كم استمرت الدولة السعودية الثانية

كم استمرت الدولة السعودية الثانية

كم استمرت الدولة السعودية الثانية تحظى المملكة العربية السعودية بمكانة مرموقة بين الدول العربية، يمنحها إياها موقعها الجغرافي وخصائصها الدينيّة والاقتصادية، بالإضافة إلى مساحتها حيث تحتل تقريبًا أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية، وتجدر الإشارة إلى أنّ المملكة العربية السعودية مرّت بثلاث مراحل لتأسيسها، وسيتحدث المقال التالي على موقع مقالاتي عن مرحلة من هذه المراحل، وهي الدولة السعودية الثانية، سنة تأسيسها، ومؤسسها وآخر حكامها.

الدولة السعودية الثانية

على الرغم من الأضرار التي ألحقتها قوات محمد علي باشا بالدرعية، إلّا أنّ الولاء الموجود داخل قلوب أهل الجزيرة تجاه آل سعود لم يتأثر بتفكك الدولة السعودية الأولى، فتكمن الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود في عام 1824م من تأسيس الدولة السعودية الثانية، وعينت عاصمتّها الريّاض، لتدخل السعودية بذلك مرحلتها الثانية التي قامت على ركائز الدولة السعودية الأولى ومقوّماتها.

تأسست الدولة السعودية الثانية عام

تأسست الدولة السعودية الثانية في عام 1824م، عندما تمكّن الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود من تأسيس الدولة السعودية الثانية وجعل عاصمتّها مدينةُ الريّاض، لتدخل بذلك المملكة العربية السعودية مرحلتها الثانية التي قامت على ركائز ومقومات الدولة السعودية الأولى.[1]

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

إنّ مؤسس الدولة السعودية الثانية هو الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود، حدث ذلك في عام 1233 هجري، بعد أن سقطت الدولة السعودية الأولى، وتحديدًا بعد أن غادر إبراهيم باشا الدرعية، نتيجة تلقيه أوامر من والده محمد علي باشا، وقامت آنذاك محاولاتٍ وطنية لإعادة بناء إمارة نجد، لينجح في النهاية تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود في دخول إمارة نجد، قادمًا من الرياض.

ماهي عاصمة الدولة السعودية الثانية

عاصمة الدولة السعودية الثانية هي مدينة الرياض، وهي ثالث أكبر مدن الوطن العربي من حيث عدد السكان، وأكبر المدن الموجودة داخل السعودية بالنسبة للمساحة، وتحتل مدينة الرياض موقعًا استراتيجيًا مميزًا في المملكة العربية السعودية، فهي تقع في وسط شبه الجزيرة العربية في هضبة نجد.

شاهد أيضًا: بادرت المملكة العربية السعودية بدعم الشعب الجزائري في انتفاضته ضد الاستعمار

كم استمرت الدولة السعودية الثانية

استمرت الدولة السعودية الثانية مدّة 67 عامًا، حيث انتهت في عام 1309 هجري، الموافق لعام 1891 م، وذلك بعد أن حدث خلافات بين الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي وبين إخوته، مما أدّى إلى سيطرة الحاكم في حائل على مدينة الرياض، وهو محمد بن رشيد. ومغادرة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي مدينة الرياض.

نهاية الدولة السعودية الثانية

لعبت العديد من الأسباب دورًا في سقوط الدولة السعوديّة الثانيّة، ولعل أبرز هذه الأسباب هي:

  • نشوب نزاع بين أبناء الإمام فيصل بن تركي، فاستغل هذا الخلاف أبناء آل رشيد، وشنوا غاراتٍ على بلاد نجد والقبائل الموجودة فيها، مما أدى إلى استلام آل رشيد الحكم على مدينة الريّاض.
  • اندلاع الحرب الأهليّة بسبب رفض سعود بن فيصل أن يستلم أخيه عبد الله بن فيصل حكم الدولة السعوديّة الثانيّة.

شاهد أيضًا: تحتل المملكة العربية السعودية مركزا متقدما في إنتاج الغاز الطبيعي

اخر حكام الدولة السعودية الثانية

توالى على حكم المملكة العربية السعودية الثانية العديد من الحكام، فبدأت بحكم الإمام تركي بن عبد الله في الفترةِ ما بينَ 1842 ميلادي وعام 1834م. ليحكمها بعده ستة حكام كان آخرهم الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي وذلك في الفترة ما بين 1889 ميلادي 1891 ميلادي.

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال كم استمرت الدولة السعودية الثانية وهو 67 عامًا، وتدرج المقال في عرض أبرز المعلومات عن الدولة السعودية الثانية، بدءًا من تأسيسها ومن أسسها وعاصمتها، ليختم المقال بآخر حكام الدولة السعودية الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *