تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال للتعرف على ذلك الشهر الذي يحل وكأنه العيد في بهجته، يزرع في القلب الطمأنينة، أو بلسم يشفي الروح من الآثام والذنوب، فيفرج الله به كل كرب، ويمحو كل ذنب، كل أيامه بالفضائل مثقلة، فهو باب للتوبة والغفران، يعطي العبد الصالح فرصة لكسب رضوان ربه، والمذنب فرصة لتصويب خطأه، والتوبة والرجوع عن ذنبه، لذلك يهتم موقع مقالاتي بطرح موضوع تعبير عن شهر رمضان للأطفال كامل العناصر باللغتين العربية والإنجليزية وبصيغتي PDF و Doc، ومقال عن شهر رمضان المبارك.

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

يتكون موضوع التعبير ن رمضان من ثلاثة عناصر أساسية وهي مقدمة جميلة عن شهر رمضان، والعرض والخاتمة، سوف نرفق الآن موضوع تام الأركان للأطفال:

مقدمة تعبير كتابي عن شهرِ رمضانِ للاطفالِ

إن شهر رمضان شهر الرحمة والغفران، تغفر به الذنوب، خير مهذب للنفس، ومريح للقلب، تتعمق به صلة الإنسان بربه، فيأتي ليزيل الله به عن عباده كل هم وكرب، وصيامه فرض على كل مسلم بالغ عاقل، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، وشهر رمضان قد أنزل فيه القرآن، وفيه تغلق به أبواب النار، وتفتح أبواب التوبة والجنة، وفيه تعتق رِقاب المتقين من النار أكثر من غيره من الشهور، ففي هذا الشهر ليلة القدر ليلة هي ليلة صيامها وأداء العبادة فيها خيرٌ من ألف شهر، أنزل فيه الوحي على سيدنا ونبينا محمد عليه من الله أفضل الصلاة والتسليم، فرض الله على عباده صومه، ففي شهر رمضان يصوم العبد عن الطعام، وتصوم نفسه عن الذنوب، ويصوم قلبه عن الشهوات، ويصوم لسانه عن قول غير الحق، ويقوم بخير الأعمال التي تقربه من الله -سبحانه وتعالى- وتدنيه من النار.

اقرأ أيضًا: معلومات عن شهر رمضان للأطفال

عرض تعبير كتابي عن شهرِ رمضانِ للاطفالِ

إن شهر رمضان المبارك من أفضل الأشهر وأحبها عند الله -سبحانه- وتعالى، وهذا لأن في هذا الشهر أنزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم على سيّدنا محمّد، ويُقال إن في هذا الشهر ينزل الله إلى الطبقة الدنيا من السماء ليسمع ما يدعو العباد الصالحين، فيلبي لهم حاجاتهم، ويغفر لهم ذنوبهم وخطاياهم، وفي هذا الشهر ليلة القدر التي تعادل ألف شهر لمن صامها وأقامها وتهجد فيها، ويشترط على الصائم نية الصيام، ثم يمتنع الصائم عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والعبرة والموعظة الأساسية التي أرادها الله من الصيام تعليم عباده الصبر والجلادة وإحساس الغني بالفقير بما يتحمله من جوع وعطش، وفي رمضان تقوي صلة الرحم، ويتحلق الأهل والأحبة حول الموائد الرمضانية، فعلاً صحَ ما قيل عنه شهر الخير والبركة، فاللهم أعنا في هذا الشهر على الصيام والقيام، وغضّ البصر وحفظ اللّسان، وتقبل منا الطاعات والأعمال الصالحة.

اقرأ أيضًا: بحث عن صوم رمضان

خاتمة تعبير كتابي عن شهرِ رمضانِ للاطفالِ

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع الذي تحدثنا فيه عن واحد من الشهور المميزة وهو شهر رمضان، فيه ليلة القدر التي نزل فيها الوحي والقرآن الكريم على النبي، كما تناولنا الحديث عن أفضاله، فاغتنم هذه الفرصة الذهبية للتعبد والتقرب من الله، والتوبة عن كل زلة وذنب، وكسب رضاه، وطاعته، ومغفرته.

اقرأ أيضًا: دعوة للتسامح قبل دخول شهر رمضان الكريم

موضوع تعبير قصير عن شهر رمضان للأطفال بالإنجليزي

يبحث الكثير عن موضوع تعبير عن الشهر الفضيل باللغة الإنجليزية، وهذا نظر لأهمية هذا الشهر الدينية لدى كافة الأمة الإسلامية، وهذا موضوع بالإنجليزي قصير عن شهر الخير والبركة:

The month of goodness and forgiveness has returned, the month of mercy and the refinement of the human soul. In this, the connection between the servant and his Lord deepens, and God relieves his servants of all their distress and distress, and fasting is an obligation on every sane adult Muslim.

Fasting in the month of Ramadan is the fourth pillar of Islam, and fasting this month has a double reward. In the month of Ramadan, the Noble Qur’an was revealed to the Prophet Adnan, during which the gates of Hell are closed, the gates of repentance and Paradise are opened, and the necks of the righteous are freed from Hell more than in other months. In this month and Laylat al-Qadr is the night of fasting and performing worship in it is better than a thousand months, and revelation came down to our master and Prophet Muhammad upon him from God the best prayer and peace in this night, and God has imposed on his servants fasting Ramadan out of faith and anticipation

And last but not least, in the month of Ramadan, the servant must fast for sins and disobedience, not only food and drink. He must also fast his heart from desires, fast his tongue from speaking other than the truth, and perform good deeds that bring him closer to God Almighty and keep him from the Fire.

اقرأ أيضًا: كيفية استقبال شهر رمضان المبارك

ترجمة موضوع تعبير قصير عن شهر رمضان للأطفال بالإنجليزي

عاد من جديد شهر الخير والمغفرة، شهر الرحمة وتهذيب النفس البشرية، ففي هذا تتعمق الصلة بين العبد وربه، ويفرج الله به عن عباده كل هم وكرب، وصيامه فرض على كل مسلم بالغ عاقل.

إن الصيام في شهر رمضان يعدُّ الركن الرابع من أركان الإسلام، ولصوم هذا الشهر أجر مضاعف، ففي شهر رمضان قد أنزل القرآن الكريم على النبي العدنان، فتغلق فيه أبواب النار، وتفتح أبواب التوبة والجنة، وتعتق رِقاب المتقين من النار أكثر من غيره من الشهور، ففي هذا الشهر وليلة القدر هي ليلة صيامها وأداء العبادة فيها خيرٌ من ألف شهر، وقد نزل الوحي على سيدنا ونبينا محمد عليه من الله أفضل الصلاة والتسليم في هذه الليلة، وقد فرض الله على عباده صوم رمضان إيماناً واحتساباً.

وأخيراً، وليس آخراً في شهر رمضان يجب أن يصوم العبد عن الذنوب والمعاصي، وليس فقط الطعام والشراب، كما يجب أن يصوم قلبه عن الشهوات، ويصوم لسانه عن قول غير الحق، ويقوم بخير الأعمال التي تقربه من الله -سبحانه وتعالى- وتدنيه من النار.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن شهر رمضان

تعبير كتابي عن فضل شهر رمضان للأطفال

شهر رمضان شهر الصيام عن كافة المفطرات، ولا تقتصر على الطعام والشراب فقط، بل عن كافة الأعمال والأقوال الرديئة، والصيام الركن الرابع من أركان الإيمان حسب ما جاء بحديث للنبي محمد عليه صلوات الله والسلام.

شهر رمضان فرصة ذهبية للعبد لكي يتطهر فيه من كافة ذنوبه، ويتميز شهر رمضان بأنه شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، فأوّل هذا الشهر رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النّار، فعلينا جميعاً أن نغتنم الفرصة في هذا الشهر لنيل رضا الله -عزّ وجلّ- ونحصل على الأجر والثواب، ففي هذا الشهر تقبل التوبة وتضاعف أجر الأعمال، وتغلق أبواب النار، وتفتح الجنة لاستقبال المتقين من أوسع أبوابها، وفي هذا الشهر يستجيب الله لعباده المستغفرين الصائمين البارين الواصلين أرحامهم، فاعملوا صالحاً وأكثروا من التهجد والدعاء وقراءة القرآن تدخلوا جنان الخلد عند الرحمن.

إن الصّيام يدرّب النّفس البشرية على الصبر، ويزكيها ويبعدها عن الشهوات والتعلق بالحياة الدنيا، ويدني قلب المؤمن، ويعدّه للآخرة لاستقبال وجه ربه الكريم، وتقربه من الله عز وجل، فصوموا لترتقوا وتدخلوا جنان الخلد.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان 

موضوع تعبير عن شهر رمضان للأطفال

أهلاً رمضان أهلاً يا شهر الأجر والغفران، بقدومك تحل الخير والبركة، نحن على أهبة الاستعداد لاستقبال أفضل أشهر السنة بقلبٍ تائبٍ متعبدٍ خاشعٍ لعظيم سلطانك، الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على النبي محمد ليكون طريق الهداية للناس،

والغفران، ونحن بكامل استعدادنا لاستقباله بقلبٍ تائبٍ متعبّدٍ لله -سبحانه وتعالى-، والدّليل على ذلك قول الله جل جلاله في كتابه الحكيم في سورة البقرة الآية رقم 185:[1]

{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}

في هذا الشهر يجب على المسلم الصيام عن الطعام والشراب وكافة المفطرات التي من شأنها أن تفسد الصيام، وهذا نحو التلفظ بألفاظ بذيئة وقطع الأرحام، ويجب أن يقوم العبد بالأعمال الصالحة نحو وصل الأرحام المقطوعة، وتلاوة القرآن الكريم، وأداء الصلاة في وقتها، والتهجد في الليل، وإطعام الفقراء والمساكين، والرأفة باليتامى وأبناء السبيل، وإماطة الأذى عن الطريق، وكل الأعمال الخيّرة التي من شأنها بأن تقربك من الله عز وجل وتبعدك عن النار، لذلك وجب التنويه والتذكير بأهمية صيام الشهر واغتنام الفرصة في الحياة الدنيا للفوز بجنان الخلد بجوار الأنبياء والصالحين، فاللهم بارك لنا في هذا الشهر وأعنّا بأن نكون من عبادك الصالحين.

في ختام موضوعنا هذا أريد أن أذكركم أحبتي باغتنام الفرصة والغرف من الطاعات والحسنات والمغفرة في هذا الشهر، فهذا الشهر للتزود فتزودوا فإن خير الزاد التقوى لعلنا نلتقي وإياكم في جنان الخلد ونحصل على رضا الله وغفرانه في الدنيا والآخرة.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

موضوع تعبير قصير عن شهر رمضان للأطفال

إن شهر رمضان شهر الصيام، شهر التوبة والغفران، شهر الصبر والسلوان، شهر التقرب من الرحمن، شهر الأعمال الطيبة وقراءة القرآن، شهر الحصول على زيادة الحسنات والإيمان.

في شهر رمضان ترتقي النفس إلى باريها، ويبتعد المرء عن فعل الحرام، فاغتنموا الفرصة وتزودوا منه قبل أن يفوت الأوان، شهر الصيام هو شهر الصحة فضلاً عن أفضاله الكثيرة على الإنسان، ففي هذا الشهر تتطهر النفس البشرية، ويتطهر الجسم من الأمراض، فقد أثبتت دراسات علمية أن في شهر رمضان يتقوى جهاز المناعة لدى الإنسان، ويتخلص جهاز المناعة من السموم، فما أعظم هذا الشهر فاعتبروا يا أيها الأنام.

وأخيراً، وليس آخراً تزودوا فخير زادٍ للإنسان التقوى، اتقوا الله واعبدوه وصوموا رمضان إيماناً واحتساباً لتصلوا إلى أعلى المراتب، ولعل أعمالكم في هذه الشهر تصلكم إلى نعمَ مثوى في جنة الرحمن.

اقرأ أيضًا: بحث عن كيف نستقبل رمضان

معلومات عن شهر رمضان للأطفال

إن المهمة التي تقع على كاهل الأهل تثقيف أطفالهم لمعرفة فضل هذا الشهر الكريم عند الله، وتمكين معلوماتهم حول هذا الشهر، وتدريبهم على الصيام ليرتقوا بأنفسهم، ويتقربوا من ربهم بالعبادات والطاعات، فمن أبرز المعلومات عن هذا الشهر للأطفال ما يلي:

  • إن ترتيب شهر رمضان بين الأشهر القمريّة هو الشهر التاسع، ويأتي عقبه شهر شوّال الذي يوافق فيه عيد الفطر أو العيد الصغير، ويأتي قبله شهر شعبان.
  • شهر رمضان هو شهر الصيام، وهي عبادة محببة لدى الله عز وجل، وقد ورد في حديث النبي كل أعمال بن آدم له إلا الصيام فهو لي.
  • الصيام هو رابع ركن من أركان الإسلام الخمسة وهي الشهادتان، والصلاة، والزكاة، وصيام رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.
  • يشترط قبل الصيام النيّة، ثمَّ الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
  • يتناول المسلم قبل آذان الفجر وجبة السحور، وعند أذان المغرب يتناول وجبة الإفطار، وطيلة النهار يصوم عن كافة المفطرات.
  • لا إثم على العبد إذا تناول الطعام أو الشراب من دون قصد أثناء فترة الصيام في شهر رمضان وأكمل صيامه.

اقرأ أيضًا: يثبت دخول شهر رمضان بإتمام شعبان تسعة وعشرون يوماً

كلمة عن شهر رمضان للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم الصلاة والسلام على نبينا محمد المصطفى خير المرسلين، أما بعد أحبتي في الله، أيامٌ قليلة فقط تفصلنا عن قدوم شهر الخير والبركة، شهر رمضان المبارك، استعدوا للقاء شهر الغفران وهللوا، فجاء أعظم أشهر السنة وأفضلها وأكثرها كرماً، تعبدوا في الشهر واعملوا صالحاً، ورتلوا القرآن ترتيلاً وصلوا أرحامكم وابتعدوا عن الأعمال التي تغضب الله عزَّ وجلَّ، وادعوا الله في كل وقت، ففي هذا الشهر ينزل الله إلى أدنى طبقة من طبقات السماء، ويستمع لحاجات عباده ويقضيها، ولعلنا نكون من مستجيبي الدعاء، ومن الفائزين برضا الله في الدنيا والآخرة، فاللهم أعنّا على الصيام والقيام، واستغفر الله لي ولكم، وكل عام وأنتم بخير.

اقرأ أيضًا: كلمة الصباح عن رمضان 

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال doc

يعتبر شهر رمضان من أهم أشهر السنة الهجرية، فقد اصطفى الله -عزَّ وجلَّ- جلاله هذا الشهر من أشهر السنة، وخصّه بجعله شهر العبادة وتقبل الطاعات، ففيه يغلق أبواب النار، ويفتتح الجنّة من أوسع أبوابها لاستقبال الأشخاص الذين واظبوا على أحسن الأعمال في هذا الشهر الكريم، وانطلاقاً من هذه الأهمية، يبحث الكثير من روّاد الإنترنت من الأطفال على هذه المواضيع بأكثر من صيغة، وخاصةً صيغة ملف الوورد Doc، يمكن تحميل هذا الملف بسهولة من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن شهر رمضان

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال pdf

انطلاقاً من أهمية هذا الشهر، يهتم الكثير من المعلمين والمعلمات أو الطلّاب في الحصول على المواضيع التي أرفقناها سابقاً بأكثر من صيغة لإغناء عقول الطلّاب وتغذية عقولهم وتقيفها بمعلومات مفيدة، ومن أهم الصيغ على الإطلاق هي صيغة ملف PDF لأنها تمكن الشخص الحاصل على الملف من طباعته على الكمبيوتر، لذلك لمن يبحث عن المواضيع السابقة بصيغة بي دي إف PDF، يممن أن يحصل عليه من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف موضوع تعبير عن شهر رمضان للاطفال وأكثر من موضوع قصير للأطفال باللغتين العربية والإنجليزية وبصيغتي Doc وPDF.

أسئلة شائعة

  • سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم؟

    إن سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم هو رمضه للذنوب ومحوها.

  • من أبرز طقوس شهر رمضان؟

    إن من أبرز طقوس شهر رمضان الصوم، والصلاة، وإخراج الزكاة، والاعتكاف، وقراءة القرآن الكريم، والدعاء تقربًا من الله -عز وجل-.

  • من الأدعية المستحبة في شهر رمضان؟

    اللهم ارزقني صيامه، وقيامه، وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا، وتسلمه منا، وسلمنا فيه، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية رقم 185

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *