من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض ولماذا حرمن عليه؟ حيث أرسل الله الأنبياء لهداية الناس إلى عبادته وتوحيده، كما أيدهم بالمعجزات ليكونوا عبرة لغيرهم من الأقوام، ويعد سيدنا آدم هو أول الأنبياء الذين بعثهم الله، وسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- هو خاتم الأنبياء والمرسلين، ويهتم موقع مقالاتي بالتعرف على من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الأرض، وأهم المعلومات عنه.

من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض

لم يحرم الله أمرا إلا لهدف وحكمة بالغة لا يعلمها إلا هو -سبحانه وتعالى-، فقد حرم على نبي من أنبيائه جميع نساء الأرض، وهو أحد أبناء سيدنا آدم -عليه السلام، رزق به بعد أن أقدم ابنه قابيل على قتل أخيه هابيل، ليكن خير عوض ومنة من الله -عز وجل- بعد حجم الحزن الذي حظي به بعد مصابه الجلل، وذلك النبي هو:[1]

  • النبي شيث -عليه السلام- ابن سيدنا آدم -عليه السلام-.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي اسلم على يد التابعي

النبي شيث عليه السلام

وهب الله -عز وجل- سيدنا آدم بالنبي شيث -عليه السلام- بعد مرور خمسين عامًا على حادثة قتل قابيل لهابيل، عندما كان سيدنا آدم يبلغ من العمر ما يقارب مائة وثلاثين عاما، وشيث يعني هبة، وأعطيه من الله، كما وقد ألهم الله -سبحانه وتعالى- سيدنا آدم بأن يقوم بتعيين ابنه شيث ليكون نبي الله وخليفة المسلمين في الأرض من بعد وفاته.

اقرأ أيضا: من هو الصحابي الباحث عن الحقيقة

لماذا حرم الله النساء على النبي شيث عليه السلام

كانت السيدة حواء تنجب التوائم في بطن واحد، وعادة يكونان ولداً وبنتاً، وقد أمر الله -سبحانه وتعالى- حينذاك بزواج كل أخ بأخته، بهدف زيادة الذرية وعمارة الأرض، فقد جاء التحريم هنا بعدم زواج شيث من أخته التوأم، أي أنه لم يكن تحريمًا مطلًقا، إنما جاء التحريم بشكل جزئي، وبناء على ذلك فإنه قام بالزواج من أخته التي تصغره بأربع سنوات.

اقرأ أيضًا: كم سنة استمر نوح يدعو قومه

صفات سيدنا شيث عليه السلام

كان نبي الله شيث الابن الثالث لآدم عليه السلام، فقد كان الأجمل بين إخوته، وأقربهم إلى قلب والده آدم عليه السلام، بارا بوالديه، يحب العلم والتعلم، فقد أحسن سيدنا آدم تعليمه كل ما بحوزته من علوم، حتى يتمكن من تولي الخلافة بعد وفاته، كما وقد عاش شيث ما يقارب تسعمائة واثني عشر عاما.

اقرأ أيضا: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

هل ورد ذكر النبي شيث في القرآن الكريم

لم ترد أي آية قرآنية في كتاب الله العظيم تتحدث عن قصة شيث ابن سيدنا آدم عليهما السلام، ولكن ورد عن عدة مصادر أنه تم ذكر النبي شيث في العديد من الأحاديث النبوية، وفيما يتعلق بنصوص الأحاديث التي ورد ذكره بها، فالجدير بالذكر أن إسنادها ضعيف وفيه نكارة.

اقرأ أيضًا: من هو النَبي الذي تربى في بيت عدوه

وصية سيدنا آدم لابنه شيث قبل وفاته

أوصى سيدنا آدم -عليه السلام- قبل وفاته ابنه شيث، بتولي خلافة قومه من بعده، والاهتمام بأمورهم، كما وأوصاه بعدم القيام بإخبار أخيه قابيل عن ذلك، لما كان يختلج في نفس أخيه من غيرة وحسد وحقد، فقد قام بقتل أخيه هابيل بسبب حسده وغيرته، ومن ثم وافت سيدنا آدم المنية، وتولت الملائكة مسؤولية دفنه، وقد طبق النبي شيث وصية والده عليه السلام، وتولى أمور قومه.

اقرأ أيضًا: ما هو الحيوان الوحيد الذي لم يختر نوح عليه السلام زوجين منه

ما صحة أول حادثة زنا في التاريخ

منع النبي شيث قومه من الاختلاط بقوم أخيه قابيل، منعا للفتن وتجنبًا لوقوع الخلافات فيما بينهما، وعملا بوصية والده، وبناء على ذلك فضل الابتعاد وقومه عن المنطقة التي يقطن فيها أخوه قابيل، وفضل العيش في الجبال، إلا أن أحد الرجال من قومه تسلل إلى السهول، وفتن بجمال النساء، ورجع إلى قومه يقص عليهم ما رأي ففتنوا، وخالفوا أوامره بنزولهم للسهول، مما تسبب ذلك في وقوع الفاحشة، والزنا فيما بين نساء قوم قابيل ورجال قوم شيث، وبذلك تكون هذه الحادثة أول حادثة للزنا في تاريخ البشرية.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

الدروس المستفادة من قصة النبي شيث

يُستخلص من قصة النبي شيث العديد من العبر العديد، وأهمها:

  • إن الله -سبحانه وتعالى- يكرم الإنسان بالعوض الأفضل مما تم أخذه منه.
  • يستحب أن يقوم الإنسان بترك وصية قبل وفاته.
  • كرم الله وإحسانه وعوضه المستمر، بالذرية الصالحة.
  • ضرورة أخذ الحيطة والحذر من الأشخاص المترصدين الذين يكرهون الخير لغيرهم.
  • عبادة الله والعلم هي السبيل الوحيد في تصحيح سلوك الفرد.
  • حسن الظن دوما وأبدا برب العالمين.

وإلى هنا؛ يكون قد تم التعرف على من هو النبي الذي حرمت عليه جميع نساء الارض، وأبرز النقاط عن نبي الله شيث، وصفاته، وكذلك العبر المستفادة من قصته.

أسئلة شائعة

  • من هو النبي الذي دعا الناس إلى الحج؟

    إن النبي الذي دعا الناس إلى الحج هو سيدنا إبراهيم -عليه السلام-.

  • من هو النبي الذي قال لابنه يا بني اركب معنا؟

    إن النبي الذي قال لابنه يا بني اركب معنا هو سيدنا نحو -عليه السلام-.

  • من هو النبي الملقب بروح الله

    النبي الملقب بروح الله هو سيدنا عيسى -عليه السلام-.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , مولد شيث , 17/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *