موقع حقل الدرة النفطي

موقع حقل الدرة النفطي

موقع حقل الدرة النفطي الذي يعتبر أحد أهم حقول النفط في منطقة الخليج العربي، اكتشف في عام 1967 م، وسبب نزاع بين دولتين متجاورتين، وله أهمية استراتيجية كبيرة في منطقة الخليج على الصعيدين الاقتصادي والسياسي، كما أنّه مخزن منتظر لإنتاج الغاز، ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنورد أبرز المعلومات عن حقل الدرة النفطي، موقعه والخلاف الذي سببه بين الدول، بالإضافة إلى كمية احتياطي الحقل.

معلومات عن حقل الدره النقطي

إنّ حقل الدرة هو حقل نفطي اكتشف عام 1967 م، يقع بين الكويت وإيران، ويتمثل على شكل مثلث مائي، ينقسم إلى عدة أقسام يقع ثلث هذا الحقل في المياه الإيرانية من الجهة الشمالية، وثلثه الآخر ضمن المياه الكويتية أما الثلث الجنوبي فيقع في مياه المنطقة المشتركة بين الكويت والسّعودية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمتد على طول الحدود المشتركة بين الكويت وإيران والعراق، وسبَبَ هذا الحقل خلاف بين دولتي الكويت وإيران بعد أن أعلنت إيران عن مشروع تطوير الحقل في عام 2015 م.[1]

شاهد أيضًا: أسعار النفط السعودي اليوم

موقع حقل الدرة النفطي

يقع حقل الدرة النفطي بين الكويت وإيران، ويطلق عليه الإيرانيون حقل آرش، ويعتبر هذا الحقل هو سبب النزاع بين البلدين بعدما طرحت إيران مشروع تطوير الحقل في أغسطس عام 2015 م، مما تسبب في حدوث أزمة دبلوماسية بين البلدين المتجاورين، وفي 21/ مارس عام 2023 وقعت المملكة العربية السعودية والكويت اتفاقية تطوير الحقل، مما زاد الموقف سوء بين الكويت وإيران.

خريطة حقل الدرة

يمتد حقل الدرة على طول الحدود المشتركة بين الكويت وإيران والعراق، ويقع بين دولتي الكويت وإيران، وهو على شكل مثلث مائي، ينقسم إلى عدة أقسام يقع ثلث هذا الحقل في المياه الإيرانية من الجهة الشمالية، وثلثه الآخر ضمن المياه الكويتية أما الثلث الجنوبي فيقع في مياه المنطقة المشتركة بين الكويت والسّعودية. وفيما يلي خريطة تمثل موقع حقل الدرة بالضبط.

حقل الدرة خريطة

حقل الدرة البحري للغاز

وقع وزير النفط الكويتي محمد الفارس في الواحد والعشرين من مارس لعام 2023 م، مع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، على اتفاقية لتطوير حقل الدرة للغاز المغمور، واتفق الجانبان على تعيين استشاري يقوم بالإجراءات الخاصة بالدراسات الهندسية بهدف تطوير الحقل من خلال استخدام أفضل التقنيات والأساليب الحديثة، ومراعاة قوانين الصحة والسلامة العامة للحفاظ على البيئة، ووضع تصاميم هندسية لاختيار الأفضل والأكثر نجاعةً من الجهتين الرأسمالية والتشغيلية.

شاهد أيضًا: كم انتاج السعودية من النفط يوميا

احتياطي حقل الدرة

يعتبر حقل الدرة من أهم حقول النفط في الخليج، ويزودها بمخزونٍ عالي من النفط والغاز الطبيعي، كما أنّه يؤمن بعض الحاجات المحلية والعالمية للغاز، ويقدّر مخزون هذا الحقل بـ 300 مليون برميل نفطي، و11 تريليون من الغاز الطبيعي.

مقالات مقترحة

نشرح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

بهذا نكون قد حددنا بالضبط موقع حقل الدرة النفطي وهو بين الكويت وإيران، وكان سبب لاشتعال الخلاف بين البلدين، وأرفقنا مع المقال خريطة توضيحية لموقع الحقل بالضبط، وخُتم المقال بكمية احتياطي حقل الدرة.

المراجع

  1. ^ marefa.org , حقل الدرة الغازي , 27/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *