أقوال وحكم مأثورة عن شهر رمضان الكريم

أقوال وحكم مأثورة عن شهر رمضان

أقوال وحكم مأثورة عن شهر رمضان الكريم هي الحكم والأقوال المأثورة والمميزة التي تحدثت عن شهر رمضان المبارك هذا الشهر الفضيل الذي يعيشه المسلمون في العام مرة واحدة بكل ما فيه من بركة وخير وأجر وثواب، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدم مجموعة مميزة من الأقوال والحكم المأثورة عن شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى أمثال عن شهر رمضان ومجموعة مميزة من الأشعار والعبارات والصور عن شهر رمضان المبارك.

عبارات عن شهر رمضان إنَّ شهر رمضان هو الشهر الذي يجب علينا جميعًا أن نستقبله بالكثير من السعادة والفرح، لأنَّه شهر الخير، ولأنّه أعظم الشهور في السنة الهجرية كلها، ربنا أكرمنا ببلوغ شهر رمضان غير فاقدين ولا مفقودين.
أقوال عن شهر رمضان سوف يظل شهر رمضان المبارك شهرًا مباركًا ومغايرًا عن كل شهور السنة، لأنّه الشهر الذي ملك طقوسه الخاصة دونًا عن كل شهور السنة الاثني عشر، ربنا اجعل هذا الشهر مباركًا علينا وعلى سائر المسلمين.
كلمات عن شهر رمضان إننا في هذا اليوم نقف في استقبال الشهر المبارك شهر رمضان الكريم، لذا فإنّ من الواجب علينا أن نكون في استقباله في أحسن طريقة، وأن نكون متأهبين للعمل فيه بأقصى طاقتنا، حتّى نكسب الأجر والثواب العظيم الموجود في هذا الشهر الكريم.
عبارة عن رمضان نرحب بهذا الشهر المبارك، شهر رمضان العظيم الذي أنزل الله رب العالمين فيه القرآن الكريم، والذي اختصه الله دون غيره من شهور السنة بركن رئيس من أركان الإسلام، مرحبًا بشهر الخير والرحمة.

أقوال وحكم مأثورة عن شهر رمضان

نفصّل فيما يأتي بِذِكْرِ مجموعة من الأقوال والحكم المأثورة عن شهر رمضان المبارك:

أقوال عن شهر رمضان

إنَّ من أجمل الأقوال عن شهر رمضان المبارك هي الأقوال الآتية:

  • شهر رمضان المبارك كان وسوف يبقى الشهر الأجمل من بين شهور السنة الهجرية كلها، لأنّه الشهر الذي نعيش فيه طقوس الصيام والعبادة الرائعة، هذه الطقوس التي تعلق في الذاكرة.
  • يأتي شهر رمضان المبارك وتأتي معه النسائم الإيمانية الرائعة التي تنعش قلب المؤمن فتحلو الحياة في عينيه وتغرد العصافير في صدره، ما أجمل المشاعر الإيمانية في هذا الشهر المبارك.
  • لقد اقترب موعد شهر رمضان المبارك فنسأل الله رب العالمين لنا ولسائر المسلمين أن يجعل هذا الشهر شهر خير وبركة ورحمة، اللهم بلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • إنَّ شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، فمن واجب كل مسلم في استقبال هذا الشهر أن ينشر السماح والتسامح والمحبة بين الناس، وأن يبدأ بالتسامح من نفسه، فيعفو عمن أساء إليه ويحاول إصلاح النزاعات التي يعيشها مع الناس، لأنّ هذا الشهر يستحق منا هذا الاستقبال العظيم.

حكم عن شهر رمضان

كثيرة هي الحكم التي قيلت عن شهر رمضان المبارك، ومنها:

الحكمة الأول لقد قيل: “إنَّ الصوم هو نصف الصبر”.
الحكمة الثانية إن الصوم هو العبادة التي تعلم الإنسان معنى الصبر، ومعنى أن يكون جاهزًا لتقديم التعب النفسي والجسدي في سبيل الله تعالى.
الحكمة الثالثة إذا حقق الإنسان معنى الصوم الحقيقي فإنّه قد قدم في سبيل الله تضحية عظيمة، والله لا يضيع أجر عامل أحسن عملًا.
الحكمة الرابعة إنَّ شهر رمضان هو أعظم درس يقدمه الشرع الإسلامي للمسلمين في الصبر والبذل والتضحية في سبيل الله، فكن أيها المسلم على قدر المسؤولية.

أمثال عن شهر رمضان

لقد وردت الكثير من الأمثال في المجتمعات الإسلاميّة عن شهر رمضان المبارك، ومنها:

  • الّلي ما بصوم ويصلّي رزقه يولّي: وهو من الأمثال الشعبية المشهورة عن رمضان، ومعناه أنَّ الالتزام بالعبادات من صيام وصلاة هو أساس لاستمرار الرزق من الله رب العالمين.
  • أصوم.. أصوم.. وأفطر على بصلة: وهو من الأمثال الشعبية المشهورة عن الصيام، ويُقال هذا المثل للشخص الذي ينتظر النتائج الكبيرة ولكن يرى أنَّ النتائج صغيرة جدًا مقارنة بما كان يتوقع.
  • فراقه عيد: وهو مثل شعبي عن شهر رمضان المبارك، ومعناه أنَّ فراق رمضان المبارك هو بداية العيد، حيث إنَّ عيد الفطر السعيد يأتي بعد شهر رمضان مباشرة.

أقوال العلماء عن شهر رمضان

لقد تحدّث السلف الصالح عن شهر رمضان المبارك وقالوا عنه الكثير من الأقوال، ومنها: [1]

  • قال كعب كما ورد في كتاب لطائف المعارف:

“مَن صامَ رمضانَ وهو يُحدِّثُ نفسَهُ أنَّه إن أفطر رمضان أن لا يعصِي اللَّهَ، دخلَ الجنةَ بغيرِ مسألةٍ ولا حساب، ومَن صامَ رمضانَ وهو يحدِّثُ نفسَه أنَّه إذا أفطر عصَى ربَّه، فصيامُه عليه مردودٌ”.

  • قال الحسن البصري رحمه الله تعالى:

“إن الله جعل شهر رمضان مضمارًا لخلقه، يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا، فالعجب من اللاعب الضاحك، في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون ويخسر فيه المبطلون”.

  • قال ابن رجب في كتاب لطائف المعارف أيضًا:

ليس العيد لمن لبس الجديد، إنما العيد لمن طاعاته تزيد، ليس العيد لمن تجمل باللباس والركوب، إنما العيد لمن غفرت له الذنوب، في ليلة العيد تفرّق خلق العتق والمغفرة على العبيد؛ فمن ناله منها شيء فله عيد، وإلا فهو مطرود بعيد

شاهد أيضًا: رسائل وعبارات وكلمات عن التسامح قبل رمضان

شعر عن شهر رمضان

بعد ما ورد من حكم وأقوال مأثورة عن شهر رمضان الكريم، فيما يأتي نضع أبرز القصائد الشعرية التي تحدث فيها الشعراء عن هذا الشهر الفضيل:

  • قال الشاعر في قصيدة رمضان أقبل:

رمضان أقبل يا أولي الألباب * * *  فاستقبلوه بعد طول غياب
عامٌ مضى من عمرنا في غفلةٍ  * * *  فتنبهوا فالعمر ظل سحاب
وتهيّؤوا لتصبرٍ ومشقةٍ * * *   فأجور من صبروا بغير حساب
الله يجزي الصائمين لأنهم * * *  من أجله سخروا بكل صعاب
لا يدخل الريان إلا صائمٌ * * *  أكرم بباب الصوم في الأبواب
ووقاهم المولى بحر نهارهم * * *  ريح السموم وشر كل عذاب
وسقوا رحيق السلسبيل مزاجه * * *  من زنجبيلٍ فاق كل شراب
هذا جزاء الصائمين لربهم * * *  سعدوا بخير كرامةٍ وجناب
الصوم جنة صائمٍ من مأثمٍ * * *  ينهى عن الفحشاء والأوشاب

  • قال الشاعر في قصيدة أهلا بشهر التقى:

أهلاً بشهر التقى والجود والكرم * * * شهر الصيام رفيع القدر في الأمم
أقبلت في حلةٍ حف البهاء بها  * * * ومن ضيائك غابت بصمة الظلم
أهلاً بصومعة العباد – مذ بزغت * * * شمسٌ – ومجمع أهل الفضل والقيم
أهلاً بمصقلة الأواب من زللٍ * * * ومنتدى من نأى عن بؤرة اللمم
هذي المآذن دوى صوتها طربًا * * * تلك الجوامع في أثواب مبتسم
نفوس أهل التقى في حبكم غرقت * * * وهزها الشوق شوق المصلح العلم
تحب فيك قيامًا طاب مشربه * * * تحب فيك جمال الذكر في الغسم

دعاء عن شهر رمضان

ما أعظم استقبال شهر رمضان المبارك بالدعاء، وأعظم دعاء في هذا الشهر الفضيل هو الدعاء الآتي:

  • الحمد لله رب العالمين الذي بلغنا شهر رمضان المبارك، اللهم نسألك العون في هذا الشهر الفضيل على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وأنت مجيب الدعوات يا رب.
  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان، في كل ساعة من ساعات أيام هذا الشهر وأعنا فيه على الخير والعمل الصالح والصيام والشكر والذكر وحسن العبادة.
  • اللهم إنا نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل هذا الشهر الكريم شهر خير على سائر المسلمين، وأن تكتبنا من الذين أعتقت رقابهم من النيران في هذا الشهر.
  • اللهم بلغنا أجر قيام ليلة القدر، وأعنا في كل يوم من أيام شهر رمضان على قيام الليل وأداء صلاة التراويح والقيام بسائر أعمال الخير.
  • اللهم أجزل لنا الثواب في كل عمل نقوم به في شهر رمضان المبارك، وكن معنا ولا تكن علينا، اللهم إني أسألك الرحمة والمغفرة لي ولعائلتي وأهلي في هذا الشهر الكريم، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

شاهد أيضًا: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين تويتر

صور مميزة عن شهر رمضان

إنَّ من أجمل الصور في استقبال شهر رمضان المبارك هي الصور المميزة الآتية:

صور مميزة عن شهر رمضان
صور مميزة عن شهر رمضان
صور مميزة عن شهر رمضان
صور مميزة عن شهر رمضان

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

نصل بهذه الصور إلى ختام هذا المقال الذي قدمنا فيه مجموعة مميزة من أقوال وحكم مأثورة عن شهر رمضان الكريم بالإضافة إلى مجموعة من أقوال وأشعار وأمثال وصور مميزة عن شهر رمضان الكريم.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , من أقوال وأحوال السلف بعد رمضان , 10/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *