ما معنى قريش ولماذا سميت قبيلة قريش بهذا الاسم

ما معنى قريش

ما معنى قريش ولماذا سميت قبيلة قريش بهذا الاسم، هي إحدى قبائل مكة المكرمة، والتي انتقلت فيما بعد إلى الطائف واستقرت فيها إلى يومنا هذا، ومن المعروف أن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام قريشي ينتمي إلى هذه القبيلة، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن مدينة قريش، وما أصل تسميتها، وأين عاش القريشيون في قديم الزمان.

قبيلة قريش

قريش قبيلة كنانيّة خندقيّة مُضريّة عَدنانيّة، هي مسقط رأس نبي الإسلام محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام وأهل بيته، وينتمي إليها كل الخلفاء الراشدون بالإضافة إلى خلفاء الدولتين الأموية والعباسية، تم الإجماع على أن قبيلة قريش تنتمي إلى نبي الله إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام، أولاد قبيلة كنانة، وتعد قريش أحد فروع قبيلة كنانة، حيث هناك قبائل أخرى لكنانة بني أسد وبني عضل وقبيلة عضيل. [1]

شاهد أيضًا: من هو صقر قريش ومعلومات عنه

ما معنى قريش

إذا بحثنا عن معنى اسم قريش في معاجم اللغة العربية فإننا نجد أن: 

  • قَريش بفتح القاف تعني الشديد القاسي.
  • قريش بضم القاف هو لقب لإحدى القبائل العربية التي عاشت في مكة المكرمة.
  • الفعل منها قَرَشَ أي اكتسبَ فيقال قرش الرجل لعياله أي غَنَمَ لهم.
  • قَرَشَ الشيءَ أي ضمه بعضًا إلى بعض، ويقال أيضًا قَرَشَ من الطعام أي أخذَ منه قليلًا، وقَرَشَ الرجل في معيشته أي ضاقَ منها.
  •  المصدر قرْشًا، وبكسر الراء قَرِشَ أي تسلّخ وجهه من شدة البياض.
  • القروش فهي نوع من العملة المعدنية قليلة القيمة، مفردها قِرش، وهي جزء من مئة من عملة الليرة أو الجنيه.
  • وهناك سمك القِرش هو نوع من الأسماك كبيرة الحجم خطيرة على الإنسان.
  • القرشة هي صوت حوافر الخيول عند سيرها.

شاهد أيضًا: من هو الخليفة الذي تستحي منه الملائكة

لماذا سميت قبيلة قريش بهذا الاسم 

هناك العديد من الروايات التي تبين سبب تسمية قبيلة قريش بهذا الاسم، فقد روى المؤرخون عدة نواحي توضح سبب التسمية، ومنها:

  • يقال أن أحد أسباب تسمية القبيلة بقريش يعود إلى اشتهارها بالتجارة وجمع المال والتقريش، عوضًا عن الزراعة وما شابه، وهذا يعني كسب المال لقاء العمل.
  • يقال أيضًا أن سبب التسمية هو أن قبيلة قريش تجمعت بعد أن تفرقت، فهي بذلك قد تقرّشت أي تجمعت، ولذلك تمت تسميتها قريش.
  • يقال في رواياتٍ أخرى أن سبب التسمية يعود إلى سيادة وقوة هذه القبيلة فسميت قريش لأنهم اعتبروا أن قرش البحر هو سيده والمسيطر عليه.

شاهد أيضًا: متى حدثت بيعة العقبة الاولى

نسب قبيلة قريش 

يعود نسب هذه القبيلة إلى فهر بن مالك بن النضر بن كنانة العدناني، وهو الجدّ العاشر لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وكان سيد قبيلة كنانة في زمانه، وهي القبيلة الأم التي انحدرت منها قبيلة قريش كفرعٍ منها، يعد القريش الأوسط لقبيلة قريش، وكان والده النضر بن كنانة هو القرش الأكبر، إن فهر بن مالك هو الجد الأقرب للعشرة المبشرين بالجنّة، وأمه جندلة بنت عامر بن الحارث، له سبعة أبناء، الحارث ومحارب وغالب وأسد وعوف وذئب وجون، سادت عبادة الأصنام في مكة قبل مجيء نور الحق وانتشار دين الإسلام فيها.

شاهد أيضًا: متى فرض الصيام على المسلمين

كتب عن نسب قريش

هناك عدة كتب توضح النسب لقبيلة قريش بالتفصيل، بدءًا بكونها قبيلة صغيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وانتهاءً بأنها أصبحت أهم منطقة للمسلمين حول العالم، ،سوف نذكر بعضًا من هذه الكتب:

  • تاريخ قريش: طبع هذا الكتاب لأول مرة في جدة، المملكة العربية السعودية، عام 1988 ميلادي الموافق ل 1408 هجري، ،لحسين مؤنس.
  • التبيين في أنساب القُريشيين: تمت طباعة هذا الكتاب في لأول مرة في بغداد، العراق، في عام 1982 ميلادي الموافق ل 1402 هجري، لموفق الدين أبي محمد عبد الله المقدسيّ.
  • جمهرة نسب قريش وأخبارها: تمت طباعة هذا الكتاب للمرة الثانية في الرياض، المملكة العربية السعودية، دار اليمامة، في عام 1999 ميلادي الموافق ل 1419 هجري، للزبير بن بكار.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح ما معنى قريش ولماذا سميت قبيلة قريش بهذا الاسم، وتم الحديث عن هذه القبيلة وعن نسبها وسبب التسمية، وعن أهم الكتب التي تكلمت عن نسب أهل قريش في العالم العربي.

المراجع

  1. ^ alwatan.com.sa , أصل قريش , 30/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *