دعاء الصائم عند فطره مستجاب

دعاء الصائم عند فطره

دعاء الصائم عند فطره مستجاب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث ورد في الأثر أنّ للصائم حين يفطر دعوةٌ لا ترد، ويحرص المسلم على تحريّ أفضل الدعاء ليدعو به عند فطــره، لذا يهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم أدعية الصائم عند الإفطار مكتوبة ومستجابة بإذن الله تعالى.

متى وقت دعاء الصائم عند فطره

إنّ دعوة الصائم التي لا تردّ تكون حين يفطر كما ذكر ذلك الحديث الصحيح عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهُم: الصَّائمُ حينَ يُفْطِرَ وفي روايةٍ صحيحةٍ: حتَّى يُفْطِرَ والإمامُ العادلُ ودعوَةُ المظلومِ يرفعُها اللَّهُ فَوقَ الغمامِ وتُفتَحُ لَها أبوابُ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ: وعزَّتي لأنصرنَّكِ ولَو بعدَ حينٍ“،[1] ويكون هذا الدعاء المستجاب حال صيامه إلى أن يشرع بالإفطار، وليس بعد ذلك والله ورسوله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: دعاء قبل الإفطار 2024 أفضل أدعية قبل وبعد الإفطار في رمضان

دعاء الصائم عند فطره مكتوب

إنّ الدعاء في وقت الإفطار هو من الأدعية المرجى إجابتها بإذن الله تعالى، وقد قال عبد الله بن عمر رضي الله عنه: “رأَيتُ ابنَ عُمَرَ يَقبِضُ على لِحيتِه فيَقطَعُ ما زاد على الكَفِّ، وقال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ قالذهَبَ الظَّمأُ، وابتَلَّتِ العُروقُ، وثبَتَ الأجرُ إنْ شاء اللهُ“،[3] وهو الذكر الثابت في الأثر، كما يسنّ للمسلم الدعاء لنفسه بما فتح الله عليه من الأدعية، ومنها:

  • اللهم يا مولانا ويا ربنا ويا سميع الدعاء، لك الحمد أن بلغتنا هذا الوقت الكريم، وأن رزقتنا من الطعام ما لذّ وطاب، اللهم إنّا صمنا لوجهك الكريم فتقبّل منّا صيامنا يا رب العالمين.
  • اللهم بحقّ أسمائك الحسنى وصفاتك العلا نسألك العفو والعافية.
  • اللهم ألهم أنفسنا فعل الخيرات، واصرفها عن المنكرات وحبّ الأهواء، اللهم لا تفتنا في أنفسنا ولا بحياتنا ، واقسم لنا من الأعمال ما يقربنا من جناتك جنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم إنّا نسألك خير الأمور عاجلها وآجلها، معلومها ومسرورها، ونعوذ بك اللهم من الشرور ونعيذ أهلينا وأحبتنا من عاجله وآجله، اللهم إنا نسألك الجنان والعتق من النيران، إنّك أنت الحنّان المنان يا رب العالمين.

دعاء الصائم عند فطره مكتوب

اوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان

إنّ شهر رمضان من المواقيت المباركة التي يرجى فيها إجابة الدعاء في جميعها، ولعلّ أرجى ساعات الإجابة تكون عند الإفطار قبله وحينه وبعده، وكذلك وقت السحر وبعد كلّ صلاة، وما بين الأذان للصلوات الخمس والإقامة، وغيرها من الأوقات التي يرجى فيها استجابة الدعاء، وقد قال الإمام النووي رحمه الله:[4]

يستحب للصائم أن يدعو في حال صومه بمهمات الآخرة والدنيا، له ولمن يحب، وللمسلمين، لحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، والمظلوم. رواه الترمذي وابن ماجه. قال الترمذي: حديث حسن. وهكذا الرواية حتى بالتاء المثناة فوق، فتقتضي استحباب دعاء الصائم من أول اليوم إلى آخره، لأنه يسمى صائما في كل ذلك.

شاهد أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب في رمضان

فضل الدعاء في شهر رمضان

جعل الله -عزّ وجلّ- للدعاء في شهر رمضان المبارك أهميّةً وخاصةً عظيمة، جمع فيها فضل الزمن وحال الصيام، فقد قال تعالى في سورة البقرة خاتمًا آيات الصيام: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}،[5] وقال أهل العلم في ذلك: “وفي ذِكره -تعالى- هذه الآية الباعثة على الدعاء متخللة بين أحكام الصيام إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العِدة، بل وعند كل فطرٍ، بل في حال الصيام كله”، كذلك ثبت في حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهُم: الصَّائمُ حينَ يُفْطِرَ وفي روايةٍ صحيحةٍ: حتَّى يُفْطِرَ والإمامُ العادلُ ودعوَةُ المظلومِ يرفعُها اللَّهُ فَوقَ الغمامِ وتُفتَحُ لَها أبوابُ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ: وعزَّتي لأنصرنَّكِ ولَو بعدَ حينٍ“،[1] لذا حريٌّ على المسلم الإكثار من الدعاء والتضرع ومناجاة المولى سبحانه وتعالى في هذا الشهر الكريم.[6]

شاهد أيضًا: افضل +300 دعاء رمضان مكتوب 2024 ادعية استقبال وقدوم شهر رمضان

أدعية الصائم عند الإفطار مستجابة

بعد تقديم دعاء الصائم عند فطره مستجاب قد يبحث البعض عن أفضل أدعية الصائم عند الإفطار المستجابة بإذن الله تعالى، حيث يمكن للمسلم أن يدعو بالمأثور من دعاء الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ومن هذه الأدعية:[7]

  • “اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي”.
  • “اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.
  • “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  • “اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة”.

شاهد أيضًا: 50 من أجمل أدعية قبل الإفطار في رمضان

ادعية الصائم عند فطره مكتوبة

ندرج لكم المزيد من دعاء الصائم عند فطره مكتوب ومستجاب بإذن الله تعالى فيما يأتي:

  • ربنا في هذا الوقت الكريم نسألك القبول والإجابة، اللهم آتنا في دنيانا حسنة وفي آخرتنا حسنة، وارزقنا أن نعمل صالحًا وأن نعبدك حتّى تكتبنا من عتقاء النار يا رب العالمين.
  • اللهم أعذنا بفضلك من الفقر والتردي، ومن العجز والكسل والبخل، ولا تفتنا يا ربنا في ديننا ولا في أنفسنا، وألهم قلوبنا الرشاد والسداد على دينك يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك إصلاح ديننا ودنيانا ففيهما عصمة الأمور والمعاش، ونسألك يا ربنا إصلاح آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل لنا في هذه الحياة زيادة إلى الخير وقربٌ من جنات النعيم يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: 5 أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان

دعاء الصائم عند فطره مستجاب مقالٌ فيه تمّ بيان متى يكون دعاء الصائـم مستجابًا، كما قدّم المقال بعضًا ممّا يمكن للمرء أن يدعو به إذا أفطر لعلّه يلاقي القبول والإجابة من رب العالمين.

المراجع

  1. ^ الزواجر , الهيتمي المكي/-/1/197/صحيح أو حسن
  2. ^ islamqa.info , متى تكون دعوة الصائم التي لا ترد ؟ , 09/03/2024
  3. ^ تخريج سنن أبي داود , شعيب الأرناؤوط/عبد الله بن عمر/2357/إسناده حسن
  4. ^ islamweb.net , الأوقات التي يستحب فيها الدعاء في شهر رمضان , 09/03/2024
  5. ^ سورة البقرة , الآية 186
  6. ^ alukah.net , الدعاء وأهميته في رمضان وغيره , 09/03/2024
  7. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 09/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *