دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي الذي يعد إحدى الأدعية المأخوذة من الأحاديث النبوية الشريفة، لذلك فمن خلال هذا المقال ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على دعاء قبل الإفطار الذي يفضل الكثيرين قوله، تزخر السنة النبوية بالكثير من الأدعية الرمضانية التي تقال وقت الإفطار إضافة إلى الاجتهادات الشخصية والأدعية بمختلف الصيغ.

ما حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

أشار العلماء والفقهاء إلى جواز قول هذا الدعاء ولا حرج في ذلك باعتباره من أفضل الأدعية التي يجوز للمسلم قولها بعد الفطار، شهر رمضان من الأشهر المميزة التي يستجاب فيها الدعاء لذا يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء، أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبدأ المسلم فطاره بالتسمية أي قول “بسم الله الرحمن الرحيم” وشرب الماء والتمر ثم يدعو بهذا الدعاء.

هل حديث اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت صحيح

يرغب الكثيرون في معرفة مدى صحة هذا الدعاء حيث تحقق الكثير من العلماء فيه، فيما يلي توضيح ذلك:

  • أشارت رواية أبو داود عن معاذ بن زهرة أن هذا الدعاء ذُكر في حديث ضعيف.
  • ذهب الإمام الشوكاني إلى أن قول هذا الدعاء في الأحاديث إسناده ضعيف.
  • أشار البعض إلى أن إضافة عبارة “وبك آمنت وعليك توكلت” على دعاء اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ليس لها أصل وإن كان معناها صحيح.
  • أكد الإمام الألباني على ضعف صحة الحديث الذي ورد فيه هذا الدعاء.
  • أوضح الكثير من الفقهاء أن دعاء الصائم عند الإفطار غير محدد بكلمات معينة.
  • يفضل الدعاء عند الإفطار بالأدعية والأقوال المأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: افضل +300 دعاء رمضان مكتوب 2024 ادعية استقبال وقدوم شهر رمضان

دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

يعد هذا الدعاء من أشهر الأدعية الرمضانية التي تقال عند الإفطار وهو إحدى الأدعية المذكورة في السنة النبوية والتي علمها النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه للمسلمين، يأتي نص هذا الدعاء كما يلي:

“اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتقبله منا، اللهم صلّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين”.

دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

متى يقال دعاء الإفطار اللهم لك صمت

أشار الفقهاء إلى أن دعاء الإفطار يقال عند غروب الشمس وجدير بالذكر أن من الأخطاء الشائعة  قول دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي قبل الإفطار حيث أكد الكثيرون على أن الأصح هو أن يفطر المسلم بالتمر والماء ثم يقول هذا الدعاء وهذا ما أكدته الروايات النبوية الشريفة، للصائم دعوة لا ترد لذا حث النبي على الإكثار من الدعاء عند الإفطار باعتبارها من أفضل ساعات الإجابة لذا على المسلم أن يغتنم هذه الفرصة العظيمة ويطلق لسانه بأجمل الدعوات التي يتمنى تحقيقها.

أفضل دعاء قبل الإفطار من الصيام

للصائم دعوة لا ترد لذا يستحب الدعاء عند الإفطار بمجموعة من الأدعية والأقوال المأخوذة من السنة النبوية، فيما يلي عرض بعض هذه الأدعية:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.
  • الدعاء الثالث: اللهم لك أسلمت، وبك آمنت وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك، لا إله إلا أنت، أن تُضلني، أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون.
  • الدعاء الرابع: اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءٌ عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • الدعاء السادس: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

في نهاية مقال دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي حيث تم التعرف على حكم وصحة قول هذا الدعاء عند الإفطار مع توضيح الوقت المحدد لقوله، مع سرد مجموعة من الأدعية المأخوذة من السنة النبوية والتي يفضل قولها عند الإفطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *