دعاء ختم القران في رمضان ليلة القدر مكتوب 1445

دعاء ختم القران في رمضان ليلة القدر مكتوب 1444

دعاء ختم القران في رمضان ليلة القدر مكتوب 1445 وأدعية قبل الإفطار، وبعده في رمضان، يسعى المسلمون إلى ختم كتاب الله في شهر رمضان العظيم، وختام المصحف الشريف يحتاج إلى دعاء خاص به لتكتمل به عملية الختم الصحيحة، ولذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم عرض أجمل دعاء ختم القرآن في رمضان.

دعاء ختم القران في رمضان ليلة القدر مكتوب 1445

يوجد الكثير من الأدعية المباركة التي تستخدم لختم المصحف الشريف، وهذا الدعاء هو:

(لا إله إلا هو المتوحّد في الجلال بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا، المتفرّد بتصريف الأحوال ‏على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا، المتعالي بعظمته ومجده الذي نزلَّ الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا، ‏وصدق رسوله -صلّى الله عليه وسلم- الذي أرسله إلى جميع الثقلين، الإنس والجن، بشيرًا ونذيرًا، وداعيًا إلى الله بإذنه ‏وسراجًا منيرًا، صدق الله العظيم التوّاب الغفور الوهّاب الذي خضعت لعظمته الرّقاب، وذلّت لجبروته الصّعاب، ولانت ‏لقدرته الشّدائد الصلاب، ربّ الأرباب ومسبّب الأسباب، ومنزّل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذّنب، وقابل ‏التوبة شديد العقاب، ذو الطول لا إله إلا هو عليه توكّلت وإليه المتاب، صدق من لم يزل جليلًا، صدق حسبي به كفيلًا، ‏صدق من اتّخذته وكيلًا، صدق الهادي إليه سبيلًا، صدق الله ومن أصدق من الله قيلًا، اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إمامًا ونورًا وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت، وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين، اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر).

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب pdf

دعاء ختم القرآن في ليلة القدر مكتوب pdf

تتميز ليلة القدر بدعاء ختم القرآن في رمضان ليلة القدر مكتوب 1445، وبأعظم الأدعية، والابتهالات، حيث يعتبر دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان من الأدعية التي تقال بعد ختام للقرآن الكريم بشكل كامل في شهر رمضان، فهو شهر العفو والتسامح وتطهير القلب من الذنوب والخطايا، ويمكن تحميل دعاء ختم القرآن في ليلة القدر مكتوب pdf “من هنا“.

أدعية ليلة القدر من السنة النبوية الشريفة

جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية الشريفة الخاصة بليلة القدر، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَتُبْ عَلَيَّ، إنَّك أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُور.
  • نَسْأَلُك اللَّهُمّ الْهُدَى، وَالتُّقَى، وَالْعَفَاف، وَالْغِنَى.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ شَرِّ مَا عَمِلْت، وَمِنْ شَرِّ مَا لَمْ أَعْمَلْ.
  • اللَّهُمّ قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي، وَبَارِكْ لِي فِيهِ، واخلف عليّ كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْرٍ.
  • اللَّهُمَّ يَا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قَلْبِي عَلَى دينِكَ.
  • بِرَحْمَتِكَ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ وَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عين.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران في رمضان للسديس مكتوب 

دعاء قصير مستجاب في ليلة القدر

يوجد الكثير من الأدعية القصيرة المستجابة بإذن الله في ليلة القدر، وهي:

  • اللّهم ارزقنا قلوبًا سليمة، ونفوسًا مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب.
  • إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه. اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين.
  • اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يومًا أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • اللهم أجبر قلبي جبرًا يتعجب منه أهل السموات والأرض، جبرًا يليق بكرمك وعظمتك وقدرتك يا ربّ، اللهم اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت إليه فرحمته وسمعت دعاءه فأجبته، اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تغيرت أقدارهم إلى الأفضل واجعلنا يا الله من الذين شملتهم مغفرتك.

دعاء مأثور للرسول صلى الله عليه وسلم

يوجد العديد من الأدعية التي تؤخذ عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها الآتي: 

  • اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.
  • اللّهم لا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
  • اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.
  • اللّهم أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي 

أجمل دعاء ختم القرآن الكريم

إن بعض الأدعية تحتوي على معاني جميلة لها طابع إيماني ومن تلك الأدعية الرائعة الآتي:

(اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا من مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا، اللهمّ لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته ولا همًّا إلّا فرّجته، ولا دَينًا إلا قضيته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضىً إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين، رّبنا آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقِنا عذاب النّار، وصلِّ الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وسلّم تسليمًا كثيرًا).

دعاء ختم المصحف الشريف

إن الدعاء إلى الله عز وجل لا يحتاج إلى أسلوب معين أو صيغة معينة، بل يخرج من القلب، ومن تلك الأدعية الآتي:

(اللهمّ ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماماً ونوراً، اللهمّ ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين، اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خيرٍ، واجعل الموت راحةً لي من كلّ شرٍّ، اللهمّ اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتةً سويّةً، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضح).

أدعية ختم القرآن الكريم مكتوبة

أدعية ختم المصحف من الأدعية الرائعة التي تشعرنا بقربنا من الله عز وجل، ومن تلك الأدعية الآتي: 

(اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أمنياتي، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة).

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب كامل بخط كبير

دعاء ليلة القدر يوم 29 رمضان

يوجد بعض الأدعية الخاصة بليلة القدر فقط وأنتي تتميز بالطابع الإيماني، ومن تلك الأدعية الآتي: 

  • يا رب ارزق أمي وأبي فرحًا لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن، اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهّل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرّنا ويرضيك.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • اللهم اجعلنا لك شاكرين، لك ذاكرين، لك مخبتين، لك أواهين منيبين، اللهم تقبل توبتنا، واغسل حوبتنا، وثبت حجتنا، وسدد ألسنتنا، واسلل سخيمة قلوبنا، اللهم طهر قلوبنا من النفاق، وأعمالنا من الرياء، وألسنتنا من الكذب.
  • اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستغفرك، ونستهديك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك. اللهم لك الحمد كله، ولك الملك كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره. اللهم لك الحمد أن يسرت لنا إتمام القرآن، والتوفيق للصيام والقيام.

دعاء ليلة القدر طويل مكتوب

من أدعية ليلة القدر الجميلة التي يمكن أن ندعو بها الله بعد الانتهاء من الصلاة، أو خلال الصلاة الآتي: 

(اللّهم اجعلنا بتلاوة كتابك منتفعين، وعند ختمه من الفائزين، فنسألك اللّهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وشفاء صدورنا، وجلاء أحزاننا، وذهاب همومنا وغمومنا، ودليلنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين، وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، و بالجنات منعمين، وإلى وجهك ناظرين، اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة، اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين).

قد تم التعرف خلال هذا المقال على دعاء ختم القران في رمضان ليلة القدر مكتوب 1445 وأجمل الأدعية الخاصة بليلة القدر، والتعرف على الأدعية الطويلة، والقصيرة، و المستجابة بإذن الله في ليلة القدر، بالإضافة إلى دعاء ليلة القدر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *