دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله هو من الأدعية المنتشرة في شهر رمضان المبارك والذي يدعو به المسلمون في وقت الإفطار، ولأنّه من أكثر الأدعية المعروفة بين المسلمين فإنّنا في هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نتحدث عن دعاء الإفطار ذهب الظمأ وابتلت العروق وعن متى يُقال هذا الدعاء كما سوف نلقي الضوء على فضل دعاء الإفطار ذهب الظمأ وابتلت العروق.

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت
اللهم إني لك صمت ولك آمنت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلّت العروق وثبت الأجر بإذن الله، اللهم تقبل مني صيام هذا اليوم يا كريم.
ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تويتر
ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم أسألك أن تتقبل مني الصيام والقيام وسائر العبادات في هذا اليوم من رمضان وفي كافة أيام الشهر الفضيل، وأنت مجيب الدعوات يا رب العالمين.
دعاء الإفطار للصائم في رمضان اللهم إني لك صمت وبك آمنت وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى، اللهم أعني على صيام ما تبقى من شهر رمضان، وتقبل مني كل عمل أقوم له في هذا الشهر الفضيل.

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله

متى يقال دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق

إنّ دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق يكون في وقت الإفطار، وتحديدًا بعد أن يكون المسلم قد افطر وابتلت عروق جسده وذهب الظمأ عنه بشكل فعلي، وهنا تجب الإشارة إلى أنّ الكثير من المسلمين يدعون بهذا الدعاء قبل الإفطار، وهذا يخالف معنى الدعاء، فالدعاء فيه شكر لله على نعمه وعلى ذهاب الظمأ وابتلال العروق، وهذا لا يكون إلّا بالإفطار، لذا وجب أن يدعو المسلم بهذا الدعاء بعد الإفطار مباشرة، والله أعلم. [1]

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله

شاهد أيضًا: دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب في رمضان

فضل دعاء الإفطار ذهب الظمأ وابتلت العروق

إنَّ فضل دعاء الإفطار ذهب الظمأ وابتلت العروق يكمن في أنّه دعاء دعا به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- عند الإفطار وهذا فيما ثبت عنه رسول الله في السنة، لذا فإنّ الدعاء به فيه تحقيق لسنة النبي عليه الصلاة والسلام، وقد ورد عن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّه قال: “أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا أفطر يقولُ: ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ” [3] والله أعلم.

شاهد أيضًا: دعاء الإفطار في رمضان اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله

نقدم فيما يأتي نص دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله:

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتتقبله منا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين، اللهم نسألك أن تتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال، اللهم لا تمر هذه الساعة في نهاية رمضان إلا وقد منحتنا العفو والغفران والصفح والرضوان والعتق من النيران يا رحمن، اللهم اغفر لي ولسائر المسلمين واعف عني وعن سائر المسلمين الأحياء والأموات يا رب العالمين، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وصرفه لطاعتك، اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

بهذا الدعاء نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على نص دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله وتحدثنا عن الوقت الذي يُقال فيه هذا الدعاء وعن فضل الدعاء بهذا الدعاء في كل يوم من أيام رمضان.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , وقت الدعاء عند الإفطار , 09/03/2024
  2. ^ مجموع فتاوى ابن عثيمين , ابن عثيمين، عبد الله بن عمر، 261/20، إسناده حسن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *