اكلات لا تعطش في رمضان 2024 أطعمة ومشروبات لا تسبب العطش في رمضان

اكلات لا تعطش في رمضان

اكلات لا تعطش في رمضان 2024 أطعمة ومشروبات لا تسبب العطش في رمضان، يعتبر العطش في نهار الصيام من أكثر ما يسبب المتاعب والإجهاد للصائم، فالإنسان من السهل عليه تحمل الجوع، ولكن العطش لا سيما في أوقات الحرارة المرتفعة من الأمور الصعبة على الصائم؛ لذلك كان من المهم الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد من رطوبة الجسم وتساعده في الاحتفاظ بالسوائل، وفي موقع مقالاتي نقدم أكلات ومشروبات تقلل من شعور الصائم بالجفاف والعطش في النهار، وأهم النصائح لمنع العطش.

اكلات لا تعطش في رمضان 2024

من المهم للصائم الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمحتوى المائي التي تساعد في تقليل فقد الماء والسوائل من الجسم في نهار رمضان، وتناول الأكلات والأطعمة التي تساعد في تقليل العطش على مائدة السحور يساعد بشكل كبير في تقليل الإجهاد والتعب الناتج عن قلة الماء في الجسم والذي قد يشعر به الصائم في وقت النهار، وفيما يلي نقدم مجموعة من اكلات لا تعطش في رمضان:

الزبادي

من أشهر الأكلات التي يحرص الجميع على تناولها في وجبة السحور هو كوب الزبادي، فالزبادي تساعد في ترطيب الجسم وتقيه من احتمال التعرض للجفاف في أوقات الصيام الحارة، كما أن الزبادي تساعد في توفير الشعور بالشبع والامتلاء لعدد طويل من الساعات، وتساعد الزبادي كذلك في تنظيم عملية الهضم وحركة المعدة، ويمكن تناول الزبادي كامل الدسم أو خالي الدسم لمتبعي الأنظمة الغذائية الصحية، كما يمكن إضافة بعض الفواكه إليه لتعظيم الفائدة منه.

الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة يساعد أيضًا في تقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان، فالحبوب الكاملة مثل القمح المجروش أو الشوفان أو أكواز الذرة المسلوقة تساعد في بقاء السوائل والماء في المعدة والجهاز الهضمي وتقلل من فقد الجسم لها، كما أن الحبوب الكاملة تحتوي على قدر كبير من الألياف الطبيعية وهو ما يساعد في توفير الشعور بالشبع وتقليل نوبات الجوع في نهار رمضان. يمكن على سبيل المثال عمل عصيدة من طحين الشوفان، أو تناول الأذرة المسلوقة على وجبة السحور.

اقرأ ايضًا: طريقة عمل اكلات رمضان بالصور ووصفات مميزة وشهية لسفرة رمضان

البطيخ

يعتبر البطيخ من أكثر أنواع الفواكه التي يساعد تناولها في الليل على تقليل الشعور بالعطش في النهار، فالبطيخ تبلغ نسبة الماء فيه أكثر من 90%، وهو غني بالألياف الطبيعية وسكروز الفاكهة الذي يساعد في مد الجسم بالطاقة، كما يساعد تناول البطيخ على مائدة السحور أو في الفترة الممتدة بين آذان المغرب والفجر في زيادة رطوبة الجسم وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق في نهار رمضان.

الكرفس

تناول الكرفس يساعد بشكل كبير في تجنب الشعور بالعطش والجفاف في نهار رمضان، فالكرفس يحتوي على ألياف طبيعية غنية بالمحتوى المائي، وتناوله في وجبة السحور يساعد بشكل كبير في تنظيف الجهاز الهضمي وحماية الصائم من نوبات الإمساك التي كثيرًا ما يتعرض لها الشخص بسبب قلة الماء والسوائل في الجسم مع الصيام.

أطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان

وجبة السحور هي الطعام المبارك كما سماها بذلك النبي صلى الله عليه وسلم، وهي وجبة مهمة تساعد في زيادة كفاءة التمثيل الغذائي في الجسم، وتحفز حرق الدهون وتقليل شعور الجسم بالحرمان ومن ثم يقل تخزينه للدهون في خلايا الجسم، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأطعمة للسحور التي تقلل من شعور العطش في رمضان:[1]

اطعمة للسحور تمنع العطش في رمضان

 الفول المدمس

يعتبر طبق الفول المدمس من أشهر الأطباق التي يحرص على تناولها الكثير من الأشخاص على مائدة السحور، فمن المعروف أن الفول يحتاج إلى عدة ساعات حتى يتم هضمه بشكل كامل، ومن ثم يقلل من شعور الصائم بالجوع في نهار رمضان، كما أن الفول يساعد في تقليل الشعور بالعطش بسبب ما فيه من ألياف طبيعية بنسبة عالية، ويمكن تجهيز الفول المدمس بإضافة الزيت الحار أو زيت الزيتون إليه، كما يمكن تجهيزه من خلال إضافة البيض المقلي أو البسطرمة.

السلطة الخضراء

من المهم الحرص على تناول طبق السلطة الخضراء بشكل يومي سواء على مائدة الإفطار أو السحور، فالسلطة الخضراء تحتوي على تشكيلة من الخضروات الغنية بالألياف والمحتوى المائي، كما أنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء الجسم وتنظيم عملية الهضم، وهي من الطعام الصحي الذي يمكن تناوله لمتبعي الحمية وأنظمة الرجيم. ومن الأفضل أن يتم إضافة عصير الليمون إلى السلطة بدلًا من الملح الذي قد يزيد من الشعور بجفاف الفم.

الفواكه

تساعد الفواكه بشكل كبير في تقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان، ومن أشهر الفواكه التي تساعد في حماية الجسم من الجفاف الموز والبرتقال والكانتلوب والشمام، كما أن الأناناس من الفواكه الاستوائية الغنية بالماء والألياف الطبيعية المفيدة للجسم، ويمكن تناول الفواكه على مائدة السحور، والأفضل الإكثار منها خلال الفترة ما بين الفطور والسحور، كما يمكن تناول الفواكه سليمة وهو الأفضل أو تحويلها إلى عصير.

اقرأ أيضًا: وصفات اكلات رمضانية سهلة وسريعة مكتوبة 

أطعمة تقلل من العطش خلال الصيام

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي تساعد في تقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

  • الخيار: من الخضروات التي قلما تخلو منها مائدة سحور في رمضان، فأنسجة الخيار تحتوي على قدر كبير من المحتوى المائي الذي يقلل من شعور الصائم بالعطش، كما أنها من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم ومن ثم تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويمكن تقطيع الخيار على الزبادي أو في السلطة الخضراء أو تناوله سليم على مائدة السحور.
  • الطماطم: الطماطم أو البندورة كما تعرف في بعض البلدان العربية تحتوي على قدر كبير من الماء والسوائل التي تساعد الصائم في مقاومة العطش، كما أنها تحتوي على فيتامين ج بنسبة كبيرة وهو ما يساعد في تقليل الإجهاد أو الشعور بالخمول والهبوط في نهار رمضان، وقد يفضل البعض تناول الطماطم على شكل عصير ولكن الأفضل تناولها سليمة حتى لا يؤدي تركيز العصير المرتفع إلى الإصابة بالأملاح.
  • البرتقال: يعتبر البرتقال من الفواكه الحمضية التي تحتوي على قدر كبير من السوائل والماء، كما يحتوي البرتقال على مقدار كبير من الألياف الطبيعية المتمثلة في أنسجة البرتقال الرقيقة والتي تساعد في تنظيم حركة المعدة والوقاية من الإمساك.

اقرأ أيضًا: افضل سحور ما يعطش في رمضان

مشروبات تمنع العطش في رمضان 2024

مع الاهتمام بتناول الأكلات والأطعمة التي تقلل الشعور بالعطش في رمضان، فإن هناك عدداً من المشروبات التي تساعد أيضًا في تقليل الشعور بالعطش يمكن تناولها على مائدة الإفطار والسحور في رمضان، وفيما يلي أهم المشروبات التي تمنع العطش في رمضان:

  • قمر الدين: من المشروبات الشهيرة التي يتميز بها شهر رمضان على وجه الخصوص، ويتم صناعته من المشمش المجفف، ويعتبر قمر الدين السوري هو أفضل الأنواع وأكثرها انتشارًا، وهو يساعد في تقليل العطش في رمضان. يتم تحضير مشروب قمر الدين من خلال نقع كمية مناسبة منه في لتر من الماء الدافئ من أول النهار حتى قريب الفطور، وبعدها يتم تقليبه بشكل جيد وتحليته بالسكر.
  • عرق السوس: عرق السوس من الأعشاب المفيدة والتي يساعد تناولها على تقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان، ومن مميزات العرقسوس أنه لا يحتاج إلى سكر في تحليته؛ حيث يتم نقع ملعقة من عشب العرقسوس الناعم في كمية صغيرة من الماء بحيث تصبح مثل العجينة أو العشب المبلل، ويتم تركه من الصباح إلى المساء، وبعدها يتم وضع العرقسوس في قطعة من القماش النظيف وصب الماء عليه من الأعلى ووضع إناء من الأسفل فينزل الماء وقد أخذ لون وطعم العشب.
  • الخروب: الخروب من النباتات الطبيعية التي يساعد تناولها في رمضان على تقليل الشعور بالعطش والجفاف في النهار، كما أنه من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة، ويتم إعداد مشروب الخروب بالنقع في الماء المغلي أو الساخن لعدد كبير من الساعات ومن ثم تصفيته وتحليته.

اقرأ أيضًا: فطور رمضان صحي وخفيف ووصفات لإفطار لذيذ ومميز

أكلات تسبب العطش في رمضان 2024

هناك عدد من الأطعمة من المهم التقليل منها في رمضان حيث تسبب العطش في نهار رمضان، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالملح: تعتبر الأطعمة الغنية بالأملاح مثل المخللات أو الأكلات الحادقة وتناولها على الفطور أو السحور من أسباب الشعور بالعطش في رمضان، فمن المعروف أن الملح يعمل على حبس السوائل في الجسم ومن ثم يزيد شعور الخلايا بالحاجة إلى الماء في نهار رمضان والعطش في الصيام.
  • النشويات: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات مثل المخبوزات والمكرونة قد تزيد من شعور الصائم بالعطش لا سيما إذا تم تناولها على السحور، وعلى الرغم من أهمية الكربوهيدرات للجسم إلا أن التقليل منها في رمضان يساعد في تقليل الشعور بالحاجة إلى الماء في النهار.
  • السكريات: الحلويات والأكلات كثيرة السكر في رمضان تزيد من شعور الصائم بالعطش؛ لذلك من المهم التقليل من هذه الأكلات المحلاة خلال الفترة ما بين الإفطار والسحور، وتجنب تناولها على مائدة السحور بشكل خاص، وفي حالة تناول الحلويات قبل الفجر من المهم تناول بعض الخضروات بعدها مثل الخيار أو الخس.
  • المقليات: المقليات بشكل عام مثل البطاطس المحمرة والجلاش المقلي أو السمبوسة وغيرها من أنواع المقليات تؤدي إلى زيادة الشعور بالحاجة إلى الماء في نهار رمضان بسبب تأثير هذه الأطعمة على زيادة حموضة المعدة ومن ثم شعور الصائم بالحاجة إلى الماء في نهار رمضان.

اكلات تسبب العطش في رمضان

نصائح لتجنب العطش في رمضان

هناك عدد من النصائح التي تساعد في تجنب الشعور بالعطش في رمضان يمكن التعرف عليها فيما يلي:[2]

  • التقليل من تناول الشاي والقهوة بعد الإفطار وقبل السحور بسبب احتواء هذه المشروبات على نسبة عالية من الكافيين والذي يؤدي إلى زيادة إدرار البول ومن ثم فقد السوائل من الجسم.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية على الفطور أو السحور بسبب تأثيرها على المعدة والتسبب في الانتفاخ وعسر الهضم.
  • تجنب تناول الأطعمة الحريفة مثل الفلفل الحار أو البهارات التي قد تزيد من شعور الجسم بالحاجة إلى الماء.
  • لبس الملابس القطنية الواسعة والجلوس في أماكن بعيدة عن الشمس في نهار رمضان.
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية في أول النهار، ويعتبر أفضل وقت للرياضة هي النصف ساعة قبل الفطور أو بعد الإفطار بثلاث ساعات.
  • شرب الكثير من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور وتجنب شرب الكثير من الماء على السحور فقط حيث يقوم الجسم بالتخلص منها بشكل سريع.
  • الحرص على تناول الأطعمة المرطبة غنية المحتوى المائي على وجبة السحور مثل الخيار والخس والبطيخ.
  • تجنب تناول المقرمشات المالحة على السحور مثل الفشار أو البطاطس الشيبسي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اكلات لا تعطش في رمضان 2024 أطعمة ومشروبات لا تسبب العطش في رمضان، وتعرفنا على الأطعمة التي تزيد من شعور الصائم بالعطش في نهار رمضان، كما تعرفنا على أهم النصائح التي تساعد في منع العطش وتقليل الشعور بالإجهاد في نهار رمضان.

المراجع

  1. ^ 19twentythree.com , 16 Sohour Foods to Curb Hunger and Thirst , 16/02/2024
  2. ^ egyptindependent.com , Ten tips for avoiding thirst during Ramadan , 16/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *