دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب 1445

دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب 1444

دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب 1445 معرفته هامة لكل مسلم مؤمن يؤدي فروض الله ويتقرب إليه بالسنن والنوافل، ويدعوه في قيامه وسجوده ويسأله العتق من النار والفوز بالجنة وأن يرضى عنه ويجعله من العباد الصالحين، لذا من خلال هذه المقالة عبر موقع مقالاتي سوف يتم تقديم دعاء قنوت الوتر كاملًا والعديد من الأدعية الأخرى التي تقال في رمضان.

دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب 1445

القنوت هو الدعاء الذي يقال بعد الوقوف من الركوع في صلاة الوتر، وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا الدعاء في عدة أحاديث، وفي التالي سوف نقدم لكم صيغة دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب 1445:

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ من واليت، ولا يَعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك، رب إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك، إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، ونرجو رحمتك ونخاف عذابك، إن عذابك بالكفار مُلحِق، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تُبَلَّغُنَا به جنتك، ومن اليقين ما تُهون به علينا مصائب الدنيا. اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا. ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر هَمَّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تُسَلَّط علينا من لا يرحمنا، رب اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، وأصلح ذات بينهم، وألف بين قلوبهم. واجعل في قلوبهم الإيمان والحكمة، وثبتهم على ملة رسولك، وأوزعهم أن يوفوا بعهدك الذي عاهدتهم عليه، وانصرهم على عدوك وعدوهم، إله الحق واجعلنا منهم، لك الحمد ملء السموات السبع، وملء الأرضين السبع، وملء ما بينهما من شيء بعد، أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب 1444

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب كامل

دعاء قنوت الوتر كامل pdf

يعجز بعض الأشخاص عن تذكر كلمات دعاء القنوت بسهولة لذلك يريدون الحصول على نسخة من دعاء القنوت الذي يقال في ركعة الوتر بصيغة pdf حتى يستطيعوا قراءتها وقتما شاءوا في تلك الأيام المباركة خلال شهر رمضان، ويمكنكم الحصول على نسخة دعاء قنوت الوتر كامل pdfمن هنا“.

دعاء صلاة الوتر في ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة في شهر رمضان المبارك والدعوة فيها مستجابة، ولهذا السبب يهتم المسلمون بها اهتمامًا شديدًا ويتقربون فيها إلى الله سبحانه وتعالى بالصلوات والأدعية، وسوف نقدم لكم فيما يلي دعاء صلاة الوتر في ليلة القدر:

  • اللهم بك آمنت ولك أسلمت وبدين محمد اعتنقت، وخضعت لك كل حواسي، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • لك الحمد والشكر أنت قيوم السموات والأرض خضعت برحمتك كل الكائنات، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين ويا مجيب السائلين.
  • أسألك اللهم أن تبارك لنا في أرزاقنا وأقدارنا وتنقي نفوسنا وتطهر قلوبنا.
  • اللهم إنا نستغفرك من الذنوب والخطايا ونسألك أن تجعل لنا نصيبًا من عفوك ورحمتك.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب كامل ادعية التراويح في رمضان

دعاء الوتر مستجاب طويل

الله عز وجل يحب العبد اللحوح في الدعاء لأنه لم ييأس من رحمته، لذا سنقدم لكم دعاء الوتر مستجاب وطويل ليستطيع كل مسلم قراءته كل يوم في صلاة الوتر:

  • اللهم اهدنا وتولنا واغفر لنا ذنوبنا واعفوا عنا وبارك لنا فيما رزقتنا يا كريم، اللهم إنا نسألك أن تصرف عنا الأذى والشر وأن تقدر لنا الخير فيما هو آت.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا واكتب لنا الخير والعفو والعافية في الدنيا والآخرة، ونسألك أن ترزقنا الفردوس الأعلى بجوار نبيك وحبيبك المصطفى صلى الله عليه.
  • اللهم أصلح لنا أحوالنا وبارك لنا في رزقنا وأصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين وارزقنا رحمتك التي وسعت كل شيء يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اكتب لنا الخير في الدنيا وفي الآخرة واجعل لنا في الموت راحة، اللهم ارزقنا فعل الخيرات والبعد عن الموبقات المهلكات.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يا عزيز يا غفار، يا من ملكت السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا كامل مكتوب

دعاء القنوت في صلاة الفجر

يستحب قراءة دعاء القنوت في صلاة الفجر، وهو سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي الآتي نص دعاء القنوت في صلاة الفجر:

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفرجك، اللهم إنا إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحمد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك ونسألك العفو والعافية وخير العقبى.

دعاء صلاة الوتر من السنة النبوية

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عدة أدعية لصلاة الوتر، ومنها:

حينما قال الحسن بن علي: “علمني رسول الله كلمات اقولهن في صلاة قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت”.

عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال: ” إن النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان يقولُ في وترِهِ اللهم إِنَّي أعوذُ برضاكَ من سخَطِكَ وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ وأعوذُ بك منكَ لا أُحْصي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِكَ”.

عن عبد الرحمن بن أبزي قال: “صلَّيتُ خَلفَ عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللَّهُ عنهُ صلاةَ الصُّبحِ فَسَمِعْتُهُ يقولُ بعدَ القِراءةِ قبلَ الرُّكوعِ: اللَّهمَّ إيَّاكَ نَعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسعَى ونَحفِدُ، نَرجو رَحمتَكَ، ونَخشَى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافِرينَ مُلحِقٌ، اللَّهمَّ إنَّا نَستعينُكَ ونَستغفِرُكَ، ونُثني عَليكَ الخيرَ، ولا نَكْفرُكَ، ونؤمنُ بِكَ، ونخضَعُ لَكَ، ونَخلَعُ مَن يَكْفرُكَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر مستجاب مكتوب كامل

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

ينال المسلم أجراً عظيماً عندما يواظب على قيام الليل في كل يوم خلال شهر رمضان المبارك، ودعاء صلاة الوتر في قيام الليل يكون كالتالي:

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة آتية لا ريب فيها، اللهم بك آمنت ولك أسلمت وعليك توكلت وإليك أنبت أنت رب السموات والأرض ومن فيهن وإليك ترجع الأمور، تعلم ما أسر وما أعلن وأنت علام الغيوب، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك.

دعاء الوتر السديس

الدعاء هو الوسيلة التي تُقرب العبد إلى ربه، ويستطيع كل عبد من خلال الدعاء في صلاة الوتر أن يقول كل ما في قلبه من هم وكرب إلى الله ويدعوه بأن يفرج همه ويرحمه ويتوب عليه ويوسع رزقه، ومن الأدعية المأثورة التي يتم الدعاء بها في صلاة الوتر هو دعاء الشيخ السديس، ونصه يكون كالتالي:

اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إنا إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحمد، اللهم إنا نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم بك آمنت ولك أسلمت وبدين نبيك محمد اعتنقت وخشع لك سمعي وبصري ومخي وعصبي، ربنا ولك الحمد كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء الوتر مكتوب ومختصر

يدعو العبد إلى ربه ليقضي له حوائجه وييسر له أموره، كما إن بالدعاء يشفى العبد ويرتاح قلبه ويشعر بالأمان والطمأنينة، لذا اخترنا لكم أكثر من صيغة لدعاء الوتر مكتوب ومختصر:

  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا رحيم واعتق رقابنا من النار وارزقنا الجنة ونعيمها، واجعلنا نلتقي بوجهك الكريم.
  • اللهم تقبل منا أعمالنا وارزقنا الحسنات وقدرنا على عمل الصالحات واكتب لنا الخير في الدنيا والآخرة.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يا أرحم الراحمين.
  • نسألك اللهم أن تقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين عصيانك، ونسألك أن تهون علينا ثقل الدنيا وهمها وأن تبارك لنا في رزقنا وأولادنا.

دعاء الوتر في رمضان

رمضان هو الشهر الذي نزل فيه القرآن وهو شهر الطاعات والذكر وإقامة الصلاة وإتاء الذكاة، وإليكم دعاء الوتر في رمضان:

  • نسألك اللهم اللطف في قدرك وقضائك يا كريم يا من تجيب دعوة الداعين وتنصر المظلومين، يا حي يا قيوم يا من ملكت السموات والأرض بقدرتك يا عزيز يا جبار.
  • اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام وارزق بنات المسلمات عفة السيدة مريم واحفظ نساء المسلمين شر خلقك يا ستار يا حليم.
  • اللهم إنا نسألك خير الرزق وخير المسألة، وأن تجعل لنا بركةً في الرزق والأولاد
  • اللهم اعتق رقابنا من النار واجعلنا من الذين نالوا رضاك وكتبت لهم الرحمة في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر مختصر 1445 ادعية صلاة الوتر بعد صلاة التراويح

أدعية بعد ركعة الوتر

الدعاء هو لغة الحوار بين العبد وربه، ولهذا يجب ألا تخلو أي صلاة من الأدعية، وخاصةً صلاة التراويح وصلاة قيام الليل التي تكون الأدعية مستجابة فيها، وفيما يلي سوف يتم توضيح عدة أدعية يمكن قولها بعد ركعة الوتر في كلًا من صلاة التراويح وصلاة قيام الليل:

  • اللهم اهدنا وقنا شر أنفسنا واعفوا عنا واغفر لنا وارزقنا الخير يا عزيز يا مقتدر.
  • نسألك اللهم أن تبارك لنا فيما أعطيتنا وأن تقينا شر أنفسنا، ونسألك اللهم أن تمن علينا برحمتك وتجعلنا ممن نظرت لهم نظرة رضا.
  • اللهم إنا نسألك الرضا والعفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأن تقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين عصيانك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا شقاء الدنيا.
  • اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وبارك لنا فيما رزقتنا وانصرنا على كل من ظلمنا يا رب العالمين.
  • ربنا لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا جهنم مصيرنا، اللهم اجعل جنة الخلد هي حظنا ونصيبنا، ولا تسلط علينا من ذنوبنا ما يحول بيننا وبين رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك الصلاح والسداد في ديننا وأن تجعلنا من عبادك الصالحين، وأن تجعل حظنا في الدنيا العفو والمغفرة، وأن تجعل الموت راحةً لنا.
  • نسألك اللهم حبك وحب من يحبك، واجعل لنا في الصلاة مهربًا من الدنيا وشقائها.
  • اللهم اهدنا إلى الصواب وفعل الخيرات واجعل العمل الصالح سابق لنا في الجنة، اللهم ارحمنا واعفوا عنا واعتق رقابنا من النار، وتب علينا واغفر لنا ما تقدم من ذنب وما تأخر، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح مختصر ادعية التراويح مختصرة ومكتوبة

وقت الدعاء في صلاة الوتر

لا يعرف الكثير من المسلمين الوقت الصحيح لقول دعاء القنوت في صلاة الوتر، حيث يقال هذا الدعاء في الركعة الأخيرة من ركعات صلاة الوتر قبل الركوع مباشرةً أو بعده، ولا خلاف في ذلك، ولكن من المستحب أن يُقرأ الدعاء بعد الانتهاء من الركوع.

حكم صلاة الوتر

حكم وجوب صلاة الوتر اختلف فيه العلماء ويمكن توضيحه في النقاط التالية:

  • مجموعة من الفقهاء أجمعوا على أن صلاة الوتر هي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وجاءوا مستدلين بحديث على هذا، قال: “خمس صلوات، قال: هل على غيرهن، قال: لا، إلا أن تطوع”.
  • بعض الآراء أقرت أن صلاة الوتر من السنن المؤكدة وجاءوا مستدلين بذلك على حديث شريف عن الرسول صلى الله قال: ” أوتر رسول الله ثم قال: يا أهل القرآن أوتروا، فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر”.
  • المذهب الأخير أكد وجوب هذه الصلاة وجاءوا بحديث قدسي عن الرسول صلى الله قال: “الوتر حق فمن لم يوتر ليس منا”.

وبهذا يكون قد تم الانتهاء من مقال اليوم الذي سلط الضوء على دعاء قنوت الوتر كامل مكتوب 1445 ووضح فضل هذا الدعاء عند الله سبحانه وتعالى، وتم ذكر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الذي كان يدعو به في صلاة الوتر، والدعاء المنقول عن الشيخ السديس، ودعاء الوتر الذي يقال في ليلة القدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *