دعاء الصيام عند السحور 1445 افضل دعاء بعد السحور في رمضان

دعاء الصيام عند السحور 1444 افضل دعاء بعد السحور في رمضان

دعاء الصيام عند السحور 1445 أفضل دعاء بعد السحور في رمضان يدعو به العبد المسلم بعد الانتهاء من السحور، حيثُ إن الدعاء في شهر رمضان العظيم له فضل كبير عند الله -سبحانه وتعالى-، وخاصةً إذا كان في بعض الأوقات التي تحدث عنها رسول الله والتي يستحب فيها الدعاء، لذلك يهتم موقع مقالاتي بتقديم دعاء الصائم عند السحور مكتوب وأفضل أدعية تقال بعد السحور في شهر رمضان المبار.

دعاء الصيام عند السحور 1445

الدعاء هو أعظم ما يقوم به العبد لمناجاة ربه، فهو يتمنى، ويرغب، ويدعو من لا يعجزه شيء، ومن دعاء أول يوم رمضان للسحور الآتي:

  • إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك، أنت المعافي فعافني، وأنت الشافي فشفني، وأنت القوي فقوني، وأنت الساتر فاسترني، وأنت المعز فأعزني، وأنت الغني فأغنني، وأنت الرحمن فارحمني.
  • يا مساعدي في كربتي، ويا صاحبي في شدتي، ويا وليي في نعمتي، ويا غايتي في رغبتي، أنت الساتر عورتي، والمؤمن روعتي، والمقيل عثرتي، فاغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا.
  • اللهم لك سأصوم، وعلى رزقك أفطرت، فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم، يا من يقبل اليسير، ويعفو عن الكثير اقبل مني اليسير، واعف عني الكثير، إنك أنت الغفور الرحيم.

دعاء الصيام عند السحور 1444

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت pdf

افضل دعاء بعد السحور في رمضان 2023

يوجد الكثير من الأدعية الرائعة التي يمكن أن يدعو بها الشخص الصائم في وقت السحور، ومنها هذا الدعاء:

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، ولا يشغله سمع عن سمع، ويا من لا يبرمه إلحاح الملحين، أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج، ومخرج من حيث احتسب، ومن حيث لا أحتسب يا رب العالمين، اللهم برحمتك الواسعة عمنا، واكفنا شر ما أهمنا، وأغمنا وعلى الإيمان الكامل، والكتاب والسنة جمعًا، توفنا وأنت راضى عنا، اللهم اجعل صيامي وقيامي خالصا لوجهك يا ذا الجلال والإكرام، اللهم لك سأصوم، وبك آمنت، ولك أسلمت، خشع لك سمعي، وبصري، ومخي، وعظمي، وعصبي، ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلّنا لك عبد، الله لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اقرأ أيضًا: دعاء وقت السحور

دعاء وقت السحور في رمضان مكتوب 

إن الدعاء هو لغة تحدث بين العبد وربه، فما أعظم أن يدعو العبد ربه في وقت استجابة، ومن دعاء وقت السحور الآتي:

اللهم قَويني بديني، وأعني على قَضَاءِ ديني، اللهم اجعل وإيماني بك يهديني، ويقيني بك يقيني، ورجائي لك يحفظني، وإني أسألك وأرجوك بهذه الساعة يا من يعفو عن الكثير، ويقبل اليسير، اقبل مني يا الله اليسير، واعف عني الكثير، إنك أنت الواحد الغفور الرحيم، اللهم إنك تعلم أنه لك أصوم، وعلى رزقك أفطرت، فتقبل مني، واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم، يا رب في خير شهر، وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة، وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب، ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا، والهوى والشيطان، والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.

أدعية وقت السحور مكتوبة كاملة 2023

اقرأ أيضًا: دعاء السحور مكتوب 

دعاء الصائم وقت السحور قبل الفجر مكتوب

يوجد الكثير من الأدعية المستجابة بإذن الله التي يمكن أن يدعو بها المسلم قبل الفجر، ووقت السحور، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • اللهمّ اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره، اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حربًا لأعدائك، وسِلْمًا لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس، ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم اجعل لي من كل هم وغم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ومن كل فاحشة سترًا، ومن كل عسرًا يسرًا وإلى كل خير سبيلًا.
  • يا رب إني أسألك بهذه الساعة المباركة، إيمانا تبشر به قلبي، وتيقني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني ربي من العيش بما قسمته لي إنك أرحم الراحمين.
  • اللهم قوني في ديني، وأعني على قضاء ديني، اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر، وإيماني بك يهديني إلى كل خير، ورجائي فيك يحفظني من كل ضر، أسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان

أدعية وقت السحور مكتوبة كاملة 2023

إن الدعاء وقت السحور له فضل كبير، فهي أحد الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، ومنها الآتي:

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عَن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا رب العالمين، واعف عني يا عافيًا عن المجرمين، اللهم اجعل صيامي فيهِ بالشّكر والقبول على ما ترضاه، ويرضاهُ الرّسول محكمةً فروعه بالأصول، بحقّ سيّدنا محمدٍ وآله الطّاهرين، والحمد لله ربّ العالمين، اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهر ارزقنا إطعام المساكين، ورحمة اليتيم، والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء، والوباء، والإعراض عن طاعتك، سبحانك أنت الحق، وقولك الحق، وأنبياؤك حق، وجنتك وعذابك حق، لا إله إلا أنت، يا رب في خير شهر، وخير أيام تفضلت فيها على عبادك أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة، وتكفيني بعزتك وقدرتك التي لا تنضب، ولا تحرم منها أحدًا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا، والهوى والشيطان، والنفس أمارة السوء، اللهم ارزقني حسن العود والرجوع.

اقرأ أيضًا: دعاء السحور في رمضان

دعاء بعد السحور نية صيام شهر رمضان

لا بد من استحضار النية قبل الصيام فهو أحد الشروط الأساسية في الصيام، دعاء نية الصيام هو:

(اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا، الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ، وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ، وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة، وَدِفَاع الْأَسْقَام، وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة، وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن، الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ، وَسَلَّمَه لَنَا، وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا حَتَّـى يَنْقَضِي، وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا، وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا، فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا واحتسابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه).

دعاء بعد السحور نية صيام شهر رمضان

اقرأ أيضًا: حكم من أفطر في رمضان عمدا ثم تاب

دعاء صلاة الفجر في رمضان مستجاب

من أجمل الأدعية التي يدعو بها الشخص المسلم في صلاة الفجر في شهر رمضان العظيم، ومن تلك الأدعية الآتي:

(اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود، ولا محدود اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر أعوذ بالله ممّا أخاف وأحذر، الله ربي لا أشرك به شيئا، عزّ جارك، وجل ثناؤك، وتقدست أسماءك، ولا إله غيرك).

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم اني نويت صيام رمضان

دعاء قيام الليل قبل السحور في رمضان

إن الصلاة والتقرب، قيام الليل من الأمور التي يجب أن يحرص عليها المسلم في رمضان، ودعاء قيام الليل الآتي:

(اللهم إني أعوذ بك من شرّ كل جبّار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشرّ كل دابة أنت آخذ بناصيتها إنّ ربي على صراط مستقيم اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفّرك، ونخلع ونترك من يكفّرك، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم اجعل عملنا كله خالصا لوجهك الكريم، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك).

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء للسحور في شهر رمضان

دعاء النبي في وقت السحور من السنة النبوية

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو الله في وقت السحور بالعديد من الأدعية، ومن تلك الأدعية الآتي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَاماً فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بسمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ الطَّعَامَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَناً فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْه).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الانتهاء من السحور: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا، وَ رَزَقَنِيهِ، مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمدًا كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، غَيْرَ مَكْفِيٍّ وَلاَ مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنَىً عَنْهُ رَبَّنَا). 

اقرأ أيضاً: ما الحكمة من مشروعية الصيام

دعاء مستحب في وقت السحور

هناك بعض الأدعية المستحبة في وقت السحور، والتي يدعو بها العبد المسلم به، وهذا الدعاء هو:

(يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ، اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا، وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

دعاء مستحب في وقت السحور

دعاء السحور في أول عشر ليالي في رمضان

ما أجمل أن نبلغ رمضان كل عام مع الأحباب، والأقارب، والأصدقاء، ونجتمع على ذكر الله، ومن دعاء السحور الآتي:

(اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ، حَسبيَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هوَ، عليهِ توَكَّلتُ وَهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ).

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

دعاء بعد صلاة الفجر في رمضان

هناك العديد من الأدعية التي تقال بعد صلاة الفجر، ومنها الآتي:

(اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين، اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين، اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعل لي فيه نصيبا من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين، اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات بعزتك يا عز المسلمين).

مقالات مقترحة 

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على دعاء الصيام عند السحور 1445 افضل دعاء بعد السحور في رمضان مستجاب بإذن الله، والتعرف على أدعية السنة النبوية الشريفة في وقت السحور، بالإضافة إلى أدعية الصائم في عقد نية الصيام في رمضان، كل عام وأنتم بخير.

أسئلة شائعة

  • دعاء نية الصيام في رمضان مختصر؟

    اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا.

  • دعاء نية صيام رمضان اللهم إني نويت أصوم؟

    اللهم إني نويت صيام رمضان، اللهم بلغنا رمضان فهو شهر الرحمة والمغفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *