أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان هي من الأدعية المباركة التي يهتم بها المسلمون في هذا الشهر الفضيل، حيث إنّ الدعاء هو من أعظم الأعمال وأعظم العبادات التي تُقرّب المسلم من ربه سبحانه وتعالى، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدم نص دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية الرمضانية المباركة القصيرة المكتوبة في شهر رمضان وسنرفق مجموعة صور أدعية شهر رمضان مكتوبة.

ادعية رمضانية قصيرة اللهم بارك لنا في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك وأعنا فيه على ذكرك في كل وقت وعلى شكرك في كل حين وعلى غض البصر وحفظ اللسان وعلى الصيام والقيام يا رب العالمين.
ادعية رمضان جميلة 2023 ربّ أكرمني بالإيمان وزد اللهمّ في حسناتي، اللهم اجعل صيامي في هذا الشهر الفضيل سببًا للرحمة والمغفرة والعفو والعافية، اللهم أكرمني بكرمك وعافني بمعافاتك يا رب العالمين.
دعاء رمضان مستجاب اللم لك الحمد كله أن بلغتنا هذا الشهر الفضيل غير فاقدين ولا مفقودين، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا اللهمّ شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
الأدعية العامة في شهر رمضان اللهم اغفر لي ذنوبي وإسرافي في أمري، ثبت أقدامي وانصرني على من عاداني من القوم المشركين، اللهم أعني في شهر رمضان المبارك على كل عمل يقربني منك، اللهم أعني على شر نفسي يا رب العالمين.

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

نقدم فيما يأتي مجموعة مباركة من أدعية شهر رمضان المبارك مفاتيح الجنان:

  • الدعاء الأول:
يا رب اجبر قلوبنا وأنر مستقبلنا، وأرنا الفرحة التي وعدتنا به يا رحمن يا رحيم، وأرنا عجائب قدرتك في تفريح كربنا وزوال همنا وتحقيق ما نتمنى يا رب العالمين، اللهمّ لا تجعل للشيطان علينا سبيل ولا تخزنا يا أرحم الراحمين يا رب المستضعفين.
  • الدعاء الثاني:

اَللّـهُمَّ إنّي اَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ، وَ أنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَّنِكَ، وَ أيْقَنْتُ إنَّكَ أنْتَ اَرْحَمُ الرّاحِمينَ في مَوْضِعِ الْعَفْوِ وَ الرَّحْمَةِ، وَ أشَدُّ الْمُعاقِبينَ في مَوْضِعِ النَّكالِ وَ النَّقِمَةِ، وَ أعْظَمُ الْمُتَجَبِّرِينَ في مَوْضِعِ الْكِبْرياءِ وَ الْعَظَمَةِ، اللّـهُمَّ أذِنْتَ لي في دُعائِكَ وَ مَسْأَلَتِكَ فَاسْمَعْ يا سَميعُ مِدْحَتي، وَ أجِبْ يا رَحيمُ دَعْوَتي، وَ أقِلْ يا غَفُورُ عَثْرَتي، فَكَمْ يا إلهي مِنْ كُرْبَة قَدْ فَرَّجْتَها وَ هُمُوم قَدْ كَشَفْتَها، وَ عَثْرَةٍ قَدْ أقَلْتَها، وَ رَحْمَة قَدْ نَشَرْتَها، وَ حَلْقَةِ بَلاء قَدْ فَكَكْتَها.

  • الدعاء الثالث:

اللهم أرَيْتَني مِنْ قُدْرَتِكَ، وَ عَرَّفْتَني مِنْ إجابَتِكَ، فَصِرْتُ أدْعُوكَ آمِناً، وَ أسْاَلُكَ مُسْتَأنِساً، لا خائِفاً وَ لا وَجِلاً، مُدِلاًّ عَلَيْكَ فيـما قَصَدْتُ فيهِ إلَيْكَ، فَاِنْ أبْطأَ عَنّي عَتَبْتُ بِجَهْلي عَلَيْكَ، وَ لَعَلَّ الَّذي أبْطأَ عَنّي هُوَ خَيْرٌ لي لِعِلْمِكَ بِعاقِبَةِ الاُْمُورِ، فَلَمْ أرَ مَوْلاً كَريماً أصْبَرَ عَلى عَبْد لَئيم مِنْكَ عَلَيَّ يا رَبِّ، إنَّكَ تَدْعُوني فَأوَلّي عَنْكَ، وَ تَتَحَبَّبُ إلَيَّ فَأتَبَغَّضُ إلَيْكَ، وَ تَتَوَدَّدُ إلَيّ فَلا أقْبَلُ مِنْكَ، كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَ الإحْسانِ إلَيَّ، وَ التَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ، فَارْحَمْ عَبْدَكَ الْجاهِلَ وَ جُدْ عَلَيْهِ بِفَضْلِ إحْسانِكَ إنَّكَ جَوادٌ كَريمٌ.

أدعية رمضانية مكتوبة

بعد ما ورد من أدعية مفاتيح الجنان الخاصة بشهر رمضان المبارك، فيما يأتي نقدم مجموعة مميزة من الأدعية الرمضانية مكتوبة:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة يا رب العالمين، ربي أكرمني بصيام شهر رمضان المبارك كاملًا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أسألك في هذا الشهر الفضيل أن ترحمني رحمة واسعة، وأن تيسر لي أمري وأن تشرح لي صدري وأن تحفظني من كل سوء يا أكرم الأكرمين.
  • ربّي إني ضعيف وأنت القوي، إني فقير وأنت الغني، وأ،ت القادر على كل شيء، اللهم يسر لي أمري كله، وبارك لي في وقتي وأيام وساعات عمري يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر، والطف بي يا لطيف.

أدعية رمضانية مكتوبة

أدعية رمضان من القرآن الكريم

وردت الكثير من الأدعية في آيات القرآن الكريم، ومن أشهرها الآيات الآتية:

  • قال تعالى في سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [1]
  • قال تعالى في سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [2]
  • قال تعالى في سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [3]

شاهد أيضًا: افضل +300 دعاء رمضان مكتوب 2023 

أدعية رمضان من السنة

وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي دعا بها الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم، ومن أشهر هذه الأدعية: [4]

  • “اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

أفضل أدعية شهر رمضان

إنّ الدعاء في شهر رمضان المبارك من أعظم العبادات التي يجب على المسلم أن يواظب عليها، ومن أفضل أدعية شهر رمضان:

  • اللهم أعني على كل شيء، أعني على شر نفسي في هذا الشهر الفضيل، اللهم يسر لي أمري واحفظ لي أهلي وأبنائي وعيالي يا رب العالمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين، اللهم وأصلح لي شأني كله يا كريم.
  • اللهم أعوذ بك من كل شيء يضرني ويؤذيني يا رب العالمين، اللهم ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك، اللهم ارزقني الخير وبارك لي في كل عمل أقوم به في حياتي.

أدعية رمضانية مستجابة

ومن الأدعية الرمضانية المستجابة المباركة والتي يُستحب للمسلم أن يواظب على الدعاء بها في شهر رمضان المبارك هي الأدعية الآتية:

  • اللهم ارزقني القوة، وارزقني الهمة العالية لأتقرب إليك في كل العبادات يا رب العالمين، اللهم ارزقني الجنة وارزقني الخير والسعادة، واجعلني من الذين رضيت عنهم يا رب العالمين.
  • اللهم لا تحرمني الخير والعبادة والطاعة والرحمة، اللهم ارحمني فإنك لي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر والطف بي فيما جرت بها الأقدار يا جبار.
  • اللهم إني أسألك أن تلهمني حب الخيرات وكره المنكرات، وحب المساكين، اللهم يسر لي الخير وأبعدني عن كل شر واجعلني من الذين يسرت لهم كل أمر عسير.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب ومن كل شر ومن كل أذى، اللهم عافني من كل مرض وامنن علي بالصحة الدائمة يا حنان يا منان.

شاهد أيضًا: دعاء عن رمضان كريم

دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان

يُعدُّ دعاء مفاتيح الجنان من أشهر الأدعية التي يهتم بها أتباع الطائفة الشيعية في شهر رمضان المبارك، ومن أشهر هذه الأدعية نذكر ما سيأتي:

اللهم أسألك الرحمة والمغفرة واجعل قدوم الشهر الكريم بالخير على بلاد المسلمين وجنبهم الحرب والجوع والفقر والمرض والأوبئة، اللهم اجعل لنا نصيبًا من الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، وارزقنا صحبة الكرام، وجنبنا المرض والفقر، وارزقنا من أبواب فضلك، اللهم إنا نتوكل عليك فقبلنا واجعلنا من المقربين والصالحين، اللهم طهر قلوبنا من الغل والحقد، وحبب إلينا التقي والإحسان وحب الخير والرحمة بالغير يا رب.

شاهد أيضًا: دعاء لاخي المتوفي في رمضان

صور أدعية شهر رمضان 2023

بعد أن قدمنا مجموعة مميزة من أدعية شهر رمضان المبارك مكتوبة، فيما يأتي نقدم مجموعة صور أدعية شهر رمضان مكتوبة:

صور أدعية شهر رمضان 2023
صور أدعية شهر رمضان 2023
صور أدعية شهر رمضان 2023

بهذه الصور نصل إلى نهاية هذا المقال الذي سلطنا فيه الضوء على أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان وقدمنا من خلاله مجموعة مميزة من الأدعية المكتوبة لرمضان وأدعية رمضان من القرآن الكريم ومن السنة النبوية، بالإضافة إلى صورة عليها أدعية رمضان مكتوبة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 286.
  2. ^ سورة آل عمران , الآية 191، 194.
  3. ^ سورة يوسف , الآية 101.
  4. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 10/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *