ادعية قبل اذان المغرب في رمضان

ادعية قبل اذان المغرب في رمضان

ادعية قبل اذان المغرب في رمضان فهي من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ويستحب للصائم أن يدعوا فيها ما يشاء من الأدعية، فشهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وعلى المسلم أن يحرص على البحث عن الأوقات التي يجاب فيها الدعاء وخاصة في هذا الشهر لذا فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على أفضل دعاء قبل أذان المغرب في رمضان للدعاء به.

ادعية قبل اذان المغرب في رمضان

للصائم دعوة لا ترد لذا يجب على المسلم أن يجعل له دعوة كل يوم يدعو بها المولى عز وجل، ومن أجمل هذه الأدعية هي:

  • اللهم لك الحمد والشكر أن أنعمت علي بصيام هذا الشهر الكريم، فأرجو منك ان تتقبل الصيام والقيام وصالح الأعمال، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم لك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركًا، أنت نور السموات والأرض، وأنت ولي الصالحين، أسألك أن تمن علي من فضلك في هذا الشهر الكريم، وأن تغفر لي وترحمني، إنك على كل شيء قدير.
  • أسألك يا الله أن تغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم والمؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
  • أسألك في هذا الوقت المبارك أن تعتق رقابنا ورقاب آبائنا وجميع المسلمين من النار، وأن تغفر لنا وترحمنا إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم أسألك في هذا الوقت المبارك أن تكتب لي في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، اللهم أسألك أن لا تجعلني من القانطين، واجعلني من الذاكرين لك كثيرا، اللهم أنزل علينا سحائب الرحمة، وأنزل علينا السكينة إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم ارزقني الهداية والصلاح والتوفيق في الحياة، وارزقني حسن الخاتمة واحشرني يوم القيامة مع الأنبياء والصديقين والشهداء، واجعل لي درجات عالية في الجنة، إنك على كل شيء قدير.

ادعية قبل اذان المغرب في رمضان

شاهد أيضًا: أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان

افضل دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

على المؤمن الحقيقي أن يستغل شهر رمضان المبارك في قراءة القرآن والذكر والدعاء ومن أفضل الأدعية الواردة في السنة النبوية والتي يستحب الدعاء بها في رمضان هي:

  • (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجله ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً).
  • (اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

افضل دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان للصائم مستجاب

يمكن للمؤمن أن يدعو بما يشاء من الأدعية، وهناك بعض الأدعية الجامعة التي يمكن الدعاء بها في رمضان وهي:

  • اللهم إني أرجوك في هذا الوقت المبارك أن ترزقني من خير الدنيا والآخرة، وأن تعطيني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وأن تقيني من نار جهنم يوم الحساب، إنك على كل شيء قدير.
  • في هذا الوقت الكبير أرجوك أن ترحمني برحمتك الواسعة، وأن تمن علي من فضلك، وأن تزيح عني كل هم وغم، وأن لا تترك لي ذنبًا إلا غفرته، وأن تجعلني مع النبيين والصديقين والشهداء.
  • اللهم إني أسألك ألا تكلنا إلا إلى أنفسنا طرفة عين، وأن تعيننا على الخير كله إنك على كل شيء قدير.
  • نسألك يا الله أن تلطف بنا بما كتبت علينا من المقادير، وأن ترحمنا إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • اللهم ارزقني شفاعة نبيك محمد يوم لا ينفع مال ولا بنون، واجعل لي من الجنة نصيب، فأنت أهل الرحمة والمغفرة، أسألك أن تيسر لي جميع أمري، وأن تغفر لي إنك أنت التواب الرحيم.

شاهد أيضًا: 5 أدعية مستحبة قبل الإفطار في رمضان

أفضل الأدعية قبل الإفطار في رمضان

من أفضل الأدعية قبل الإفطار في رمضان والتي يمكن الدعاء بها في رمضان قبل أذان المغرب هي:

  • (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي)
  • (اللهمَّ إني أسألك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسألك الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ).
  • (اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ).
  • (اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، اللهمَّ إني أعوذ بعزَّتِك، لا إله إلا أنت، أن تُضِلَّني، أنت الحيُّ الذي لا يموتُ، والجنُّ والإنسُ يموتون).
  • (اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ).
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).

اقرأ أيضًا: دعاء آخر ساعة قبل الإفطار في رمضان

أفضل أدعية وقت صلاة وأذان المغرب في شهر رمضان المبارك

على المسلم أن يغتنم شهر رمضان المبارك في الذكر والدعاء، فلقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن للصائم دعوة لا ترد عند فطره، ومن أفضل أدعية وقت صلاة وأذان المغرب في شهر رمضان هي:

  • في الساعة الأخيرة من شهر رمضان أسألك أن تحفظ لي جميع أسرتي وأبنائي وأحبابي من كل شر، وأن لا تريني فيهم مكروهًا أبدا، وأن ترحمنا من عذاب جهنم يوم البعث، إنك علينا قادر.
  • اللهم إنك الكريم الأكرم صاحب المنة والفضل، لك الحمد ولك الشكر، أعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي، وعن يميني وعن شمالي، إنك على كل شيء قدير.
  • في هذا الوقت المبارك في شهرك المبارك، أسألك أن تعيني على فعل الطاعة، وأن تمدني بالقوة والطاقة التي تجعلني لا أتوقف عن طاعتك، وأعنا على الصيام والقيام وصالح الأعمال.
  • أعوذ بك يا الله من شر نفسي، ومن شر كل عمل سيء، ارزقني الثبات في الدنيا حتى الممات، وأحفظ لساني وعيني وجميع جوارحي من المعاصي.

شاهد أيضًا: دعاء قبل الإفطار اللهم رب النور العظيم ورب الكرسي الرفيع

وفي النهاية وبعد التعرف على أفضل ادعية قبل اذان المغرب في رمضان والتي يجب أن يتعلمها المسلم حتى يدعوا بها في هذا الوقت الذي يجاب فيه الدعاء، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم: الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ حتَّى يُفْطِرَ، ودعوةُ المظلومِ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *