هل البخور يفطر الصائم ابن باز

هل البخور يفطر الصائم ابن باز

هل البخور يفطر الصائم ابن باز وما رأي العلماء في مسألة هل البخور يفطر الصائم وما أدلتهم على ذلك، من الأسئلة التي تراود المسلم خاصة ذاك الذي اعتاد التطيب بالبخور أو نحو ذلك من العود مثل العنبر، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحكم الشرعي الذي نص عليه ابن باز ثم سيتطرق لبعض العلماء وأهمهم أصحاب المذاهب الأربعة، وفيما يأتي سيكون ذلك.

هل البخور يفطر الصائم ابن باز

البخور لا يفطر الصائم عند ابن باز حال التطيب به ولكن من الأحوط ألا يستنشقه وذلك للخروج من اختلاف العلماء فهو مما له دخان ذكر بعضهم أن وصوله إلى الحلق يفطر، ولكنّ التطيب به لا بأس فيه والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: حكم تفريش الاسنان في رمضان

هل البخور يفطر الصائم

اختلف العلماء في مسألة إفطار الصائم بالبخور فذهب البعض منهم للقول بأن البخور يفطر الصائم، في حين قال البعض الآخر بأن البخور لا يفطر الصائم، وسنستعرض الرأيين في الفقرات التالية.

البخور لا يفطر الصائم

ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّه لا يفطر وهم:

  • الشافعية: ذهب أصحاب المذهب الشافعي إلى أنّ وصول دخان البخور إلى الحلق أو حتى للدماغ لا يؤدي إلى الفطر ويبقى المسلم صائمًا، وحجتهم في ذلك: “أَنَّهُ لَيْسَ عَيْنًا وَيُؤْخَذُ مِنْ هَذَا أَنَّ وُصُولَ الدُّخَانِ الَّذِي فِيهِ رَائِحَةُ الْبَخُورِ أَوْ غَيْرُهُ إلَى جَوْفِهِ لَا يَضُرُّ وَإِنْ تَعَمَّدَ ذَلِكَ قَالَ شَيْخُنَا وَهُوَ ظَاهِرٌ وَبِهِ أَفْتَى الشَّمْسُ الْبِرْمَاوِيُّ لِمَا تَقَرَّرَ أَنَّ الرَّائِحَةَ لَيْسَتْ عَيْنًا أَيْ عُرْفًا إذْ الْمَدَارُ هُنَا عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ مُلْحَقَةً بِالْعَيْنِ فِي بَابِ الْإِحْرَامِ أَلَا تَرَى أَنَّ ظُهُورَ الرِّيحِ، وَالطَّعْمِ مُلْحَقٌ بِالْعَيْن”.[2]
  • الحنابلة: ذهب أصحاب المذهب الحنبلي وعلى رأسه شيخ الإسلام ابن تيمية بأنّ البخور لو دخل حلق الصائم بغير اختيار منه فإنّه على المذهب العام لا يفطر، أمّا لو أنّه دخل بقصد منه واختيار لذلك فإنّه يفطر على المشهور من المذهب.[3]

البخور يفطر الصائم

ممن قال بأنّ البخور يفطر:

  • الحنفية: ذهب أصحاب هذا الرأي إلى أنّ شم البخور أثناء الصيام وهو متعمد لذلك ذاكر لصومه يفطر لأنّ دخان البخور مما يمكن التحرز منه، وأجابوا: “وَلَا يُتَوَهَّمُ أَنَّهُ كَشَمِّ الْوَرْدِ وَمَائِهِ وَالْمِسْكِ لِوُضُوحِ الْفَرْقِ بَيْنَ هَوَاءٍ تَطَيَّبَ بِرِيحِ الْمِسْكِ وَشِبْهِهِ وَبَيْنَ جَوْهَرِ دُخَانٍ وَصَلَ إلَى جَوْفِهِ بِفِعْلِهِ إمْدَادٌ وَبِهِ عُلِمَ حُكْمُ شُرْبِ الدُّخَانِ”.[4]
  • المالكية: ذهب أصحاب المذهب المالكي إلى أن البخور يعد مفطرًا ومثله بخار القدر إذا استنشقه الصائم أو الدخان إذا أخذه عامدًا متعمدًا باختياره، أمّا لو كان الأمر بغير اختيار منه فإنّه لا قضاء عليه.[5]

شاهد أيضًا: ما حكم تذوق الطعام للصائم دون ابتلاع شيء منه

هل البخور يفطر الصائم ابن عثيمين

ذكر ابن عثيمين أنّ البخور لا يفطر حال التطيب به في الثوب والبدن ونحو ذلك، أمّا لو استنشقه ووصل إلى جوفه فإنّه مثل الماء يدخل إلى الجوف فيكون مفطرًا، لذلك على المسلم ألا يستنشق بخاره.[6]

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

ذكرت دائرة الإفتاء الأردنية أنّ البخور ليس من المفطرات حال التطيب به أمّا لو شم الصائم عين الدخان نفسه الخارج من البخور فإنّه يصل إلى جوفه وحلقه وعلى ذلك فإنّه يكون قد أفطر ويلزمه القضاء، والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: حكم بلع النخامة للصائم في نهار رمضان

هل العطر والبخور يفطر الصائم

إنّ العطر والبخور لا يفطر الصائم في حال تطيب به فقط وأمّا بالنسبة للبخور فعليه ألا يعرض نفسه لدخانه ولا يستنشقه ذكر ابن عثيمين في ذلك: “وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره – سواء كان الطيب بخوراً، أو دهناً، أو غير ذلك – إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور، لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة، إذا استنشق تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته، ولهذا، قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة – رضي الله عنه: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً”، والله أعلم.[8]

شاهد أيضًا: هل يجوز تذوق الطعام اثناء الصيام

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال هل البخور يفطر الصائم ابن باز وذكرنا رأي أئمة المذاهب الأربعة في ذلك وما اختاره ابن عثيمين وما دليله وما الفرق بين البخور والعطور في نهار الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *