دعاء للميت في اول جمعه من رمضان 2024

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان 2024 هو من الأمور المُستحبّة، وهو من الأدعية التي يجري الحَديث عنها مع تلك النَّفحات الدينيّة المُباركة، فقد شاءت إرادة الله لكثير من الأحبّة والمُسلمين أن تُقبض أرواحهم قبل رمضان، فتشتاق النّفس إليهم مع رمضان، ليتم إرسال تلك الأشواق في أدعية لله طلبًا للرحمة والمَغفرة، وعبر موقع مقالاتي نسأل الله الرّحمة لجَميع مَوتى المُسلمين، ونقوم على طرح دعاء الجمعة الأولى في رمضان للمتوفي بالإضافة إلى باقة أدعية للميت في مناسبة الجمعة الأولى من رمضان لعام 1445.

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان 2024

تَتوق النّفس إلى من سَبقونا إلى دار الخُلود عند ربّ العزّة من الأهل والأحبّة، فيتم ذكرهم في أدعية خالصة لوَجه الله تَعالى مع تِلك المُناسبة الرمضانيّة العظيمة، وجاءت أبرز تلك الأدعية:

  • اللهم في هذه النّفحات المُباركة من جمعة الخير الأولى في رمضان، أسألك أن تتنزّل برحماتك على موتانا وموتى المُسلمين، وأن تُكرمهم بالعفو والمَغفرة، وأن تزيد في درجاتهم أجمعين، الله تقبّلهم عندك في عليّين.
  • اللهم في جمعة الخير الأولى من شهر رمضان المُبارك، استودعناك قلوبًا عزيزة علينا، قد غادرتنا إلى رحمتك، اللهم ارحم ضعفهم وقلّة حيلتهم، واجعلهم عندك في جنّات النّعيم، اللهم آمين.
  • اللهم مع هذا النفحات المُباركة من الرّحمة، وفي العشرة الأولى من شهرنا رمضان، أسألك أن ترحم فقيدي وأن تجعل مثواه عندك إلى جنّات عرضها السموات والأرض، اللهم أنتَ غنيٌّ عن عذابه، فاقبله عندك يا كريم.
  • اللهم لكَ الحمد في الأوّلين والآخرين، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أرجاء عرشك، أن ترحم فقيدي وأن تتجاوز عنه الذّنوب والخَطايا، اللهم اكتب له المَغفرة عن شهر رمضان، واجعل ثوابًا كثوابي في صحيفة أعماله.
  • اللهم استودعتك روحًا بات الشّوق إلى حضورها يؤلمني، اللهم اجعلها عندك في عليّين، واكتب لها الجنات التي فيها ما لا عينٌ رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، اللهم اغفر لنا ولهم يا خير من تُرفع الأكفّ له بالدّعاء.

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان 2023

اقرأ أيضًا: دعاء الجمعة الاولى في رمضان

اللهم في اول جمعه من رمضان ارحم ابي

يطيب ذكر الأب الغَالي مع جُمعة رمضان الأولى، وتفيض العَين بالدّموع والقَلب بالأشواق، إلّا أنّ خير ما ينطق به الإنسان هو الدّعاء بالخير والرّحمة، وجاءت أبرز الأدعية في جمعة رمضان الأولى:

  • اللهم في الجمعة الأولى من شهرنا رمضان، استودعتك قلب أبي، وروح أبي، اللهم أنتَ من أوصيتني بطاعته في الدّنيا، وقد صار إليك، فأوصيك برحمته، اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حُفر النّار.
  • اللهم مع هذه النَّفحات الإيمانيّة العظيمة، أسألك بنور وجهك الكريم، أن ترزق أبي لذّة النظر إلى وجهك يوم القيامة، اللهم اجعله عندك في جنّات النّعيم، وأكرمه بالمَغفرة التَّامة عن الذّنوب والخطايا فأنتَ غنيٌّ عن عذابنا وعذابه.
  • اللهم في جمعة رمضان الأولى لي روح عزيزة في ضيافتك، وأنت أكرم الأكرمين، اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، أسألك أن تغفر لأبي وأن تجعل مَثواه إلى جنّاتك جنّات النّعيم، فإن لم تغفر أنت، فمن يغفر الذّنوب يا رحيم.
  • اللهم إنّها مَواسم الخير والعَطاء التي طالما أوصاني أبي فيها، وعلّمني الطّريق إليك وإليها، اللهم اجزه خير الجزاء، واجعل مثواه إلى جنّاتك جنّات النعيم، اللهم ارحم أبي، وعوّضه بجيران خير من جيرانه، وأهل خير من أهله.
  • اللهم مع أوّل جمعة من شهرنا رمضان، أسألك يا حنّان يا منّان، أن تتنزّل برحماتك على أبي، وتجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، اللهم اكتب في صحيفته أجرًا كأجري عن طاعات رمضان، فقد كان يتوق إليها، اللهم آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء الميت يوم الجمعة مكتوب جميل ومؤثر

اللهم في اول جمعه من رمضان ارحم امي

إنّ الأم هي أحد الأركان الأساسيّة في الجَلسات العائلية، ومع الجمعة الأولى من شهر رمضان تفيض قلوب الأبناء بالأدعية التي تحمد الله رضىً بالأقدار، وتطلب المغفرة للأم الفقيدة، ومنها:

  • اللهم في جمعة رمضان الأولى، أسألك أن ترحم أمي، وأن تجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، اللهم غادرتنا وهي تشهد لكَ بالوحدانيّة، وهي تدين بالإسلام، فاغفر لها ما تقدم من ذنوبها وما تأخّر يا حنّان يا منّان.
  • اللهم إنّها أيّام مُباركة بفضلك، اللهم استودعتك قلبًا قد ملئ روحي بالمحبّة، فارحمها برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم عوّضني في فِراقها خيرًا واجعل مَثواها إلى جنّات النّعيم.
  • اللهم مع هذه النفحات الإيمانيّة، أسألك بحقّ أسماءك الحُسنى أجمعين، أن ترحم فقيدتي ونور عينيّ، اللهم قد صارت إليك وهي تشهد شهادة الإسلام فعوّضها بجنات النعيم، واجعلها مع الأخيار والمُرسلين يا رحيم يا رب.
  • اللهم استودعتك أمّي، تلك التي أوصيتني بطاعتها في الدّنيا، اللهم أوصيك بها خيرًا، فقد أحسنت في تربيتي وعرّفتني بالطّريق إليك، اللهم اكتب لها أجرًا كأجري عن شهر رمضان، فقد كانت تتوق إلى تلك الطّاعات طمعًا برحمتك.
  • اللهم يا مَن لا تُخيّب ظنّ عبدٍ بك، اللهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أسألك أن ترحم أمي، وأن تجعل مَثواها في جنّات النعيم، مع الأنبياء والمُرسلين، اللهم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، وارزقها من الغفران ما ترتقي في درجتها عندك.

اقرأ أيضًا: ادعية اول جمعة في رمضان

دعاء لابي المتوفي في اول جمعة في رمضان

يُعتبر الأب أحد أبرز أركان العائلة، ومع استقبال رمضان تفيض النّفس شوقًا إلى ذكرياته الجَميلة، وصُحبته التي تزيد معها الفَرحة، وجاءت أبرز أدعيته، وفق الآتي:

  • اللهم إنّي لي أب علّمني الإسلام، ودلّني على طريق التّوحيد، وعلّق قلبي بكَ وبالطّاعات التي أصل فيها إليك، اللهم قد صار إلى رحمتك، فاجعل له من الأجر الجَزيل، ما يدخل به إلى جنّات النّعيم، من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، ويا مُجيب دعوة الداعي اذا دعاك، اللهم استودعتك أبي، فارزقه الدرجة الرفيعة في جنّات النّعيم، واجمعني به في جنّاتك، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم قد أصبحنا مع صباح هذه الجمعة المُباركة بحول الله وقوّته، نسألك من فضل جودك، ومن خَزائن رحمتك التي لا تنفذ يا أرحم الرّاحمين، اللهم ارحم أبي وأكرم نُزله، وبارك له في الحسنات، واغفر له جميع الذّنوب والذّلات يا رب، أنتَ لها ولكلّ كبيرة.
  • اللهم مع نفحات الخير في جمعة الخير الأولى من شهر الخير، نسألك أن تُغدق برحمتك على أبي، وأن تجعله في جنّاته راضٍ في انتظارنا، اللهم بارك له في درجته، وارزقه من الحسنات ما تزيد عن حاجته.
  • اللهم إنّه عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، اللهم إنّه من أتباع سيّدنا محمد، ومن الحريصين على حُبّه، اللهم قد كانت عيناه تفيضان بالدّمع عند ذكر رحمتك، فلا تُخيّب رجاءَ عبدٍ ليس له إيّاك يا رب، ارحم أبي، واجعل مثواه إلى جنّات النّعيم.

دعاء لابي المتوفي في اول جمعة في رمضان

دعاء لامي المتوفية في اول جمعة في رمضان

تضيق حروف الحُزن ذرعًا بالمشاعر التي يُخلّفها غياب الأم عن أجواء العائلة، إلّا أنّ العزاء في ربّ كريم وعظيم، وقادر على مَنحها الخَير في كلّ الأشياء، ومن أدعية الأم في جمعة رمضان الأولى:

  • اللهم مع صباح الجمعة الأولى من هذا الشَّهر الذي تتَنزل بِرحماتك على عِبادك به، أسألك أن تَرحم والدتي، وأن تغفر لها لذّنوب والخَطايا، اللهم عافها واعف عنها وأكرم نُزلها، ووسع مَدخلها واغسلها بالمَاء والثَّلج والبَرد، اللهم نقّها من الذّنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدَّنس، وأبدله دارا خيرا من دارها، وأهلاً خيرا من أهلها، وأدخلها الجنَّة بغير حساب وأعزها من عذاب القبر.
  • اللهم استودعتك والدتي الحبيبة، تلك التي لا أقوى على فِراقها، إلّا أنّ العزاء برحمتك وحدها، فأسأل الله رب العرش الكريم يا أمّي في يوم الجمعة أن يرحمك ويعفو عنك ويجعل قبرك من رياض الجنة ويوسع مدخلك ويتجاوز عنك ويدخلك جنة الفردوس الأعلى من الجنة، وأن يُكرمنا في لقائك يوم القيامة في جنّات النّعيم.
  • اللهم في هذه الأيّام المُباركة، أسألك أن تنقل أمّي من مراتع القَبر إلى جنّاتك جنّات الخلود، لا إله إلَّا أنت يا حنَّان يا منَّان يا بديع السّماوات والأرض تغمدها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم بدّلها بدار خير من أهلها وجيران خير من جيرانها اغفر لها وارحمها إنك أنتَ الغفور الرحيم.
  • اللهم في صباح الخير من جمعة رمضان الأولى، أسألك أن تُعطّر قبرها بالمَغفرة، وبرائحة الجنَّة اللهم ارحم تلك النَّفس الطّيبة التي فارقت الدنيا وانتقلت إلى جوارك يا أرحم الرّاحمين، اللهم اجعلها في الفردوس الأعلى من الجنة.

دعاء لامي المتوفية في اول جمعة في رمضان

اقرأ أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة

دعاء لاخي المتوفي في اول جمعة في رمضان

يحظى الأخ بمكانة مميّزة في الأسرة، ويترك في فقدانه فراغًا لا يُمكن سوى لرحمة الله أن تُعوّضه، وعليه مع جمعة رمضان الأولى، يتم تناول أدعية الرّحمة للأخ، ومنها:

  • اللهم مع إشراقة الشّمس الأولى لهذا اليوم المُبارك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أسألك أن ترحم قبر أخي، وأن تتنزل بالمغفرة على روحه التي طالما كانت تعترف لكَ بالإسلام، اجعله من شباب الجنّة الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء، أسألك أن ترحم أخي، وأن ترحم ضعفه وقلّة حيلته، فقد صار إليك حبيبًا يشهد لكَ بالوحدانيّة والإسلام، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنّة ولا تجعله حفرة من حفر النّار، اغفر له وتجاوز عن ذنوبه يا رب.
  • اللهم يا ربّنا وربّ كلّ شيء، أسألك أن تغفر لأخي الغالي، اللهم لا تجمع لأخي بين هموم الدنيا وحُزنها وشقاء الآخرة وعذابها برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اجعلنا ذخرًا له بعد وفاته بصلاحنا وصلاتنا ودعواتنا إليه، وأقرّ عينه بلذّة النّظر إلى وجهك الكريم يا أرحم الراحمين.
  • ربّي إنّ لي أخاً أنتَ أعلم بحاله عندك، اللهم قد ملأ قلبنا حبًا، وأنت من وضعت تلك المشاعر في الصّدور، اللهم استودعتك إيّاه، فارحم ضعفه، وتجاوز عن ذنوبه وخطاياه، اللهم بارك له في رمضان، واكتب له من الأجر مثلنا، فقد كان يتوق إلى طاعاتك في رمضان.
  • اللهم بكَ أصبحنا لا نُشرك شيئًا، اللهم ارحم أخي واجعل مثواه إلى جنّات النّعيم، فأنتَ غنيٌّ عن عذابنا وعذابه، اللهم تجاوز عنه الذّنوب والخطايا واكتبه في عبادك الطائعين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم آمين.

دعاء لاخي المتوفي في اول جمعة في رمضان

دعاء لاختي المتوفية في اول جمعة في رمضان

تحمل النَّفحات الأولى لجُمعة رمضان الأولى الأدعية التي تنطلق إلى الله بالرّحمة، لسائر المسلمين ومن فُقد من العائلة، وجاءت أبرز الأدعية، وفق الآتي:

  • أختي العزيزة، لقد جاء رمضان الذي تُحبيّنه، والجميع هُنا يدعو الله بصومه لا فاقدين ولا مفقودين وأنا تدمع عيني لأنّك المفقودة اللهم ارحم أختي الحبيبة، واجعل مثواها إلى جنّاتك جنّات النعيم، يا خير من تُرفع الأكفَّ له بالدّعاء.
  • اللهم مع نفحات الجمعة الأولى من جمعة رمضان الأولى، أسألك أن ترحم روحًا عزيزًا على النّفس، وأن تُبارك لها في الجنّات، اللهم قد قبضت روحها على الإسلام، يا من ترى مكانها وتسمع كلامها، اللهم سألتك بحبيبك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- أن تجعل من قبرها روضةً من رياض الجنّة، وأن تجعلها مع عبادك المكرمين في جنات النعيم.
  • اللهم إنّها أختي التي أحبّها، اللهم ارحم ضعفها وقلّة حيلتها فقد صارت إليك تشهد بالتوحيد، اللهم كانت تستبشر بقرب رمضان، اللهم إنّها أمتك بنت عبدك بنت أمتك وهي بحاجة إلى رحمتك وأنت الغني عن عذابها فارحمها، وتجاوز عنها يا كريم.
  • اللهم إنّها أختي الحبيبة التي باتت محبّتها في أعماق قلبي، اللهم هي من أعز خلقك علي فأنزل سعادتك على روحها، اللهم بارك لها في جنّات النّعيم، اللهم اغسل حزنها وهمها واغفر ذنبها وزدها حسنات ودرجات في الجنّة يا رب.
  • اللهم استودعتك أختًا مع نفحات الجمعة الأولى في رمضان، اللهم قد صارت إليك وهي تشهد لكَ بالتوحيد وتحمل الإسلام في صدرها، اللهم قد كانت تستبشر الخير والرّحمة في عبادتك، اللهم ارحمها واجعل مثواها إلى جنّات النّعيم.

دعاء لاختي المتوفية في اول جمعة في رمضان

ادعية للمتوفي في اول جمعة من شهر رمضان مكتوبة

لا يُوجد دعاء مأثور عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- دونًا عن غيره في المتوفّى مع نفحات رمضان، وإنّما يُستحب التقرّب لله، بأي من الأدعية المأثورة، فإنّ أبرز دعاء للميت في أول جمعة من رمضان هو:

  • “اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، اللهمّ إني أدعوك وأرجوك، وأسألك بعزّتك وقدرتك ورحمتك الّتي وسعت كلّ خلقك، أن تمدّ في قبر أبي مدّ البصر، وأن تجعل تحته من فِراش الجنّة، اللهمّ افتح له من قبره بابًا للجنّة لا يُغلق أبدًا، ولا تعذّبه وأنت الغنيّ عن عذابه، اللهمّ ارأف بحاله وتغمّده برحمتك واجعل الملائكة تؤنس في قبره، إنّك أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ لا تدع له ذنبًا إلّا غفرته، ولا زلّةً إلّا عفوت عنها، والحمد لله ربّ العالمين، اللهم آمين”.
  • “اللهمّ يا قيّوم السّماوات والأرض، يا جبّار السّماوات والأرض، أسألك من فضلك العظيم وخيرك الكثير وأجرك الجزيل، أن تمنح أمّي السّعادة في الآخرة كما منحتني هي السّعادة، اللهمّ أنر بقبرها بنورك الّذي لا ينطفئ كما أنرت حياتي بها يا ربّ العالمين، اللهمّ احشرها مع السّفرة الكرام البررة، واجعلها ترتقي درجات الجنان العالية يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين”.
  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، نسألك باسمك الأعظم الذي اذا دعُيت به أجبت، أن تتزّل برحمتك التي وسعت كلّ شيء على قبر أبي، وتجعله روضةً من رياض الجنة، الله آنس وحشته، واجعل مثواه في أعلى الدرجات، بصحبة الأنبياء والمُرسلين، اللهم آمين.
  • اللهم استودعتك قلبًا قد أوصيتني بالرفق به، اللهم ارحم أمّي وقد صارت إليك مُسلمة تشهد لك بالوحدانيّة، وتقوم على طاعتك، اللهم ارحم ضعفها، واجعل مثواها في جدنّاتك جنّات الخُلد، اللهم اكتبها عند من الصّديقين، وبارك لها في درجات الجنّة يا كريم.

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان بالصور

يتم تداول تلك الصّور عبر منصّات الصّائمين مع جمعة رمضان الأولى، لأن الدّعاء بالخير هو أحد أشكال التقرّب إلى الله والاعتراف بوحدانيّته، ولأن شهر رمضان ويوم الجمعة على وجه التّحديد هو مَوسم لاغتنام الرّحمات، وجاءت أبرز تلك الصّور:

دعاء للميت في اول جمعه من رمضان بالصور 
دعاء للميت في اول جمعه من رمضان بالصور 
دعاء للميت في اول جمعه من رمضان بالصور 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه دعاء للميت في اول جمعه من رمضان 2024 وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على عدد من الأدعية للأب والأم والأخ والأُخت مع جمعة رمضان الأولى، لنختم أخيرًا مع باقة من صور الأدعية في الجمعة الأولى من رمضان لعام 1445.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *