متى قرقيعان 2024 في قطر

متى قرقيعان 2024 في قطر

متى قرقيعان 2024 في قطر الذي تحتفل فيه الدول الخليجية في المنتصف من شهر رمضان، وتحديدًا في اليوم الثالث عشر منه، وتستمر فعاليات الاحتفال لمدّة ثلاثة أيام، وسبب هذا الاحتفال هو الفرح باكتمال القمر، ومن خلال موقع مقالاتي سنتعرف على معنى عيد القرقيعان ومدلولاته وسبب تسميته بهذا الاسم، وما هي الدول التي تحتفل به، بالإضافة إلى متى قرقيعان 2024 في قطر.

ما هو القرقيعان

القرقيعان هو احتفال سنوي يقام في منطقة الخليج، في منتصف شهر رمضان المبارك من كل عام، حيث يرتدي الأطفال في هذه المناسبة ملابس شعبية وتقليدية تعبر عن ثقافة بلادهم، وتكون هذه الملابس مزركشة وملونة ومطرزة بشكل جميل، ويضعون أكياس ملوّنة ومطرّزة حول أعناقهم، ويجوبون الشوارع مرددين الأناشيد والأهازيج المتداولة والتي تعبر عن هذه المناسبة، ويعمدون إلى القرع على أبواب أهل الحي ليعطوهم الحلوى والمكسرات، وتجدر الإشارة هنا إلى وجود خلاف حول إطلاق اسم قرقيعان على هذا العيد، فيردّ بعضهم اسمها إلى عادة قرع الأطفال على الأبواب، بينما يقول البعض أنها تعني السلة التراثية التي تصنع من السعف ويوضع بداخلها الحلوى والمكسرات، بينما يقول البعض أنّها مشتقة من كلمة قرة العين ويستخدم هذا المصطلح للتعبير عن شهر رمضان.[1]

متى يكون القرقيعان في رمضان

يأتي القرقيعان في اليوم الثالث عشر من شهر رمضان الفضيل، ويستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلة، أي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر منه، ويجب التنويه إلى أنّ الاحتفال بعيد القرقيعان لا يقتصر على شهر رمضان المبارك فقط، بل تحتفل الدول به في منتصف شهر شعبان أيضًا، إلّا أنّ قرقيعان رمضان يتميّز بمظاهر احتفالية أكثر من شعبان، كما يحظى باهتمامٍ أكبر نظرًا لأهمية هذا الشهر الفضيل عند المسلمين.

اقرأ أيضًا: حكم زينة رمضان ابن باز

متى قرقيعان 2024 في قطر

إنّ فعاليات قرقيعان رمضان في قطر للعام 2024 م تبدأ يوم الثالث عشر من شهر رمضان المبارك، وتستمر لثلاثة أيام متتالية، وبالإضافة إلى قطر تحتفل جميع دول الخليج بهذه المناسبة، كما وتحتفل العراق والسعودية وعمان وغيرها من البلدان العربية بهذه المناسبة.

اقرأ أيضًا: اجمل ثيمات وتغريسات رمضان جديدة ومميزة 

سبب تسمية القرقيعان بهذا الاسم

يقول البعض أنّ سبب تسمية القرقيعان بهذا الاسم نسبةً إلى عادة قرع الأطفال على الأبواب لطلب الحلوى والمكسرات، ويقول البعض أنّها مشتقة من مصطلح قرة العين ويستخدم هذا المصطلح للتعبير عن شهر رمضان. وتختلف تسمية مناسبة القرقيعان من بلدٍ إلى آخر، فتدعى في دولة الإمارات العربية المتحدة باسم حق الليلة، وفي المملكة العربية السعودية والعراق والكويت تسمى القرقيعانة أو الكريكعان أو الناصفة أو الكريكشون أو القريقشون، بينما تدعى في البحرين باسم قرقاعون، وفي قطر تعرف باسم قرنقعوه، وتسمى باسم القرنقشوه في سلطنة عمان.

اقرأ أيضًا: زينة رمضان افكار ديكورات زينة رمضان سهلة

أهم فعاليات قرقيعان رمضان

يرتدي الأطفال في عيد القرقيعان ملابس تقليدية تراثية تدلّ على تراث بلادهم، ويقوّم الكبار بتجهيز مختلف أنواع الحلوى والمكسرات داخل بيوتهم لتوزيعها على الأطفال عندما يطرقون على أبوابهم حاملين أكياس ملوّنة ومطرّزة حول أعناقهم ومردّدين أهازيج وأناشيد مخصّصة لهذه المناسبة، ويحصلون على الحلوى عند قرعهم للأبواب.

متى ينتهي قرقيعان 2024 في قطر

تنتهي أيام الاحتفال بقرقيعان يوم الخامس عشر من رمضان لعام 1445 هـ، وذلك في الدول الإسلامية التي تحتفل به، مثل الكويت والإمارات العربية المتحدة وعمان والمملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الإسلامية، حيث جرت العادة أن يُحتفل بهذه المناسبة في منتصف شهري شعبان ورمضان، على أن يتم الاحتفال خلال الثلاثة أيام القمرية من كلا الشهرين.

اقرأ أيضًا: صور قرقيعان اجمل خلفيات وثيمات ورمزيات القرقيعان

ما هي الدول التي تحتفل بالقرقيعان

يوجد العديد من الدول العربية الإسلامية التي تحتفل بالقرقيعان، وهذه الدول هي:

  • الإمارات العربية المتحدة.
  • المملكة العربية السعودية.
  • سلطنة عمان.
  • البحرين.
  • العراق.
  • الكويت.
  • قطر.

أغاني قرقيعان 2024

يوجد مجموعة من الأغاني التراثية والأهازيج الشعبية الخاصة بالقرقيعان، والتي يرددها الأطفال أثناء الاحتفال بهذه المناسبة وتجولهم في الشوارع للحصول على الحلوى من الكبار، والجدير بالذكر أن كل دولة إسلامية تشتهر بأغانيها الخاصة، كما تختلف الأغاني التي يرددها الأولاد عن الأغاني التي ترددها البنات، وفيما يلي بعض هذه الأغاني:

المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية:

قرقع قرقيعان/أم قصير ورميضان

عطونا الله يعطيكم/ بيت مكة يوديكم

ويلحفكم بالجاعد/ عن المطر والرعد

عام عام يا صيام / جعلكم تصومونه بالتمام

الأولاد في دولة الكويت:

سلم ولدهم يا الله.. خليه لأمه يا الله..

يجيب المكده ويحطها.. بحضن أمه.. يا شفيع الأمة..

عسى البقعة ما أتخمه، ولا توازي على أمه

البنات في دولة الكويت:

قرقاعون عادت عليكم يالصيام.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يا مكة يا المعمور.

في الإمارات العربية المتحدة:

أعطونا الله يعطيكم

بيت مكة يوديكم

عطونا من حق الله ولا بنذبح عبد الله

عطونا من حق هالليله

ولا بنذبح هالعجيله

أجمل عبارات القرقيعان الجديدة

يردّد المواطنون بمناسبة القرقيعان بعض الكلمات والعبارات للتعبير عن الاحتفال بهذه المناسبة، حيث يتبادلون التهاني والأماني التي تتصف بالمودة والمحبة، وفيما يلي بعض من هذه العبارات:

  • القرقيعان زينة رمضان ينشر فرحة بكل مكان.
  • قرقيعان جميل ومبارك عليكم أجمعين الله يحفظكم جميعًا.
  • لا تذهب يا قرقيعان تنعاد علينا يا قرقيعان.
  • كل عام وأنتم بخير وكل عام وأنتم من حولي فرحانين.
  • الله يعيده علينا جميعًا بالخير واليمن والبركات.
  • سلم ولدهم يا الله خله لأمه يا الله.

اقرأ أيضًا: اجمل 10 افكار ركن رمضاني بسيط 

أهازيج القرقيعان في الدول الخليجية

يوجد العديد من الأهازيج التي يتم التغني بها في مناسبة القرقيعان، وهي أهازيج تراثية تم توارثها من الأجداد، ومن بين هذه الأهازيج ما يلي:

ناصفه حلاوة على النبي صلوات.. عطونا من مالكم الله يخلي عيالكم ناصفه حلاوه ناصفة حلاوة.

قرنقشوه قرنقشوه.. اعطونا شيء حلواه.. قرنقشوه يو ناس.. عطونا بيسه وحلوى.. دوس دوس في المندوس.. حاره حاره في السحاره.

قدام بيتكم صينيه.. ورى بيتكم جنيه، وهي من الأهازيج التي يرددها الأطفال في حالة عدم إعطائهم الحلوى.

قرنقعونه قرقاعوه.. عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. يوديكم لأهليكم.. يا مكة يالمعمورة.. يا أم السلاسل والذهب يانورة..

صور الاحتفال بقرقيعان 2024

يعتبر عيد القرقيعان من الأعياد الهامة لدى مواطنو الدول الخليجية، وينتظرونه بلهفة وشوق للاحتفال به، فيجمع هذا العيد الأسر والأصدقاء لتجهيز وتوزيع الحلويات والهدايا احتفالاً به، وفيما يلي بعض الصور لمظاهر الاحتفال بالقرقيعان:

صور الاحتفال بقرقيعان 2023
صور الاحتفال بقرقيعان 2023
صور الاحتفال بقرقيعان 2023
صور الاحتفال بقرقيعان 2023

اقرأ أيضًا: متى القرقيعان في الكويت

أفكار توزيعات قرقيعان رمضان 2024

لقد اعتاد مواطنو الدول التي تحتفل بمناسبة القرقيعان على تجهيز مجموعة من توزيعات الحلوى والمكسرات للأطفال بهدف إدخال البهجة إلى قلوبهم عندما يطرقون الأبواب، وفيما يلي بعض أفكار لتوزيعات هدايا قرقيعان:

أفكار توزيعات قرقيعان رمضان 2023
أفكار توزيعات قرقيعان رمضان 2023
أفكار توزيعات قرقيعان رمضان 2023

بعد أن تعرفنا على متى قرقيعان 2024 في قطر نكون قد أنهينا مقال اليوم الذي تعرفنا من خلاله على معنى القرقيعان وجميع طقوس هذا العيد، وسبب تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى إدراج أغاني وأهازيج تُغنى في هذه المناسبة، وخُتم المقال بصور للاحتفالات بعيد قرقيعان، وبعض الأفكار لتوزيع الحلوى والمكسرات في هذه المناسبة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قرقيعان , 28/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *