دعاء ليلة القدر مستجاب 1445 ادعية ليلة القدر مستجابة مكتوبة 2024

دعاء ليلة القدر مستجاب

دعاء ليلة القدر مستجاب 1445 ادعية ليلة القدر مستجابة مكتوبة 2024 فليلة القدر ليلةٌ مباركةٌ وعظيمة جعلها الله جلّ جلاله خيرًا من ألف شهر، أنزل الله فيها القرآن، وفيها يقدّر الله -سبحانه- المقادير لكلّ عبدٍ ومخلوقٍ من مخلوقاته، ولقد أنزل في الفرقان سورةً سمّيت بسورة القدر؛ لأنّها تحدّثت عن هذه الليلة المباركة، ويشرّع في هذه الليلة الإكثار من الدّعاء، لذا فإنّ موقع مقالاتي سيعرّفنا على دعاء ليلة القدر من السّنّة النّبوية المباركة وادعية ليلة القدر المستجابة.

دعاء ليلة القدر مستجاب
  • اللهم اعف عنّا وعافنا، ولا تحرمنا الشفاعة والعتق من النار في هذه الليلة العظيمة، ربنا نسألك أن تزكي نفوسنا، وتؤتها من التقوى والخشية ما تحول به بيننا وبين المعاصي والآثام أبد الدهر يا رب العالمين.
  • اللهم بلغنا بيقيننا بك الدرجات العلا من الجنة، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار يا رب العالمين.
ادعية ليلة القدر مستجابة
  • اللهمّ اغفر لي ولوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيرًا، اللهمّ لا تحرمني من وجودهما، اللهمّ اغفر لهما في الحياة والممات، وأدخلهما جنّتك مع عبادك الصّالحين، آمين.
  • اللهمّ يا منزّل الكتاب يا سريع الحساب يا شديد العقاب، يا حيّ يا قيّوم، عليك بالظّالمين والحاقدين فاجعل كيدهم في نحرهم يا ربّ العالمين، اللهمّ انصر المظلومين وكن لهم عونًا وسندًا يا ربّ العالمين.

دعاء ليلة القدر مستجاب
ادعية ليلة القدر مستجابة

هل دعاء ليلة القدر مستجاب

يقول أهل العلم أنّ الدّعاء في ليلة القدر مرجوّ الإجابة، لما في هذه الليلة من البركة والخير والفضل الكبير، وقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يُكثر من الدّعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فالدّعاء مشروعٌ ومطلوبٌ في هذه الليلة العظيمة، والدّليل على ذلك قول السّيدة عائشة -رضي الله عنها-: “قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، أَرأيتَ إنْ عَلِمتُ أيَّ لَيلةٍ ليلةُ القَدرِ؛ ما أَقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي”.[1] وكذلك إنّ الدّعاء في هذه الليلة مرجوّ الإجابة؛ لأنّها في أيّام الصّيام، ودعاء الصّائم مستجابٌ في حال الصّيام، وبعد الإفطار بإذن الله تعالى، لكن لم يرد في القرآن الكريم أو السّنّة المباركة دليلٌ صريحٌ يؤكّد أن الدّعاء مستجابٌ في هذه الليلة العظيمة والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: هل يتقبل الله الدعاء في ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مستجاب 1445

سنعرض في الآتي دعاء ليلة القدر مستجاب 1445، فالدّعاء هو عبادةٌ عظيمة شرّعها الله تعالى لعباده لتكون صلةً بينه -سبحانه- وبين عبده، ولقد حثّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- على الإكثار من الدّعاء في ليلة القدر المباركة، وأوصى بذلك السّيدة عائشة رضي الله عنها، والدّعاء هو:

اللهمّ اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولّني فيمن تولّيت وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عنّي شرّ ما قضيت، إنّه لا يعزّ من عاديت، ولا يذلّ من واليت، تباركت ربّنا وتعاليت، اللهمّ إنّي أستغفرك لذنوبي جميعها ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتن الدّنيا والآخرة ما ظهر منها وما بطن، اللهمّ احفظني بحفظك إنّك أنت خير الحافظين، واجعلني يا ربّ من الصّالحين المؤمنين، وارزقني السّعادة والرّاحة في الدّارين برحمتك يا أرحم الرّاحمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ختم القران مكتوب للمعيقلي

اجمل دعاء مستجاب في ليلة القدر

إنّ أسباب استجابة الدّعاء كثيرةٌ وعديدة، ومن أهمّها ألّا يدعو المسلم ربّه إلّا بالخير، فلا يدعوه بالإثم أو القطيعة أو أن يحتوي دعاؤه على ما حرّم الله -سبحانه وتعالى- عليه كالشّرك والظّلم والاعتداء، واجمل دعاء مستجاب في ليلة القدر بإذن الله تعالى هو:

اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ اغفر لي ذنوبي واستر لي عيوبي، واعفُ عن زلّاتي، وارحمني يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ أسألك أن تثبّتني على طريق الحقّ فلا أحيد عنه أبدًا، واجعل خاتمتي حسنةً يا ربّ العالمين، واحشرني يوم القيامة مع الشّهداء والصّالحين، آمين والحمد لله ربّ العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

ادعية ليلة القدر مستجابة مكتوبة 2024

إنّ أفضل ما يمكن للمرء أن يدعو به الله تعالى في ليلة الإسراء والمعراج هو الأدعية النّبويّة المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، لذا سنعرض في الآتي بعض الأدعية النّبوية والمستجابة بإذن الله تعالى وهي:

  • “اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد”.
  • “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا”.
  • “اللهم باعِدْ بيني وبين خطاياي كما باعدتَ بين المشرق والمغرب، اللهم نقِّني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض مِن الدَّنس، اللهم اغسِلْني من خطاياي بالثلج والماء والبَرَد”.
  • “اللهم إني أعوذ بك مِن علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يستجاب لها”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب قصير 

افضل دعاء في ليلة القدر مستجاب

من الجدير بالمسلم اغتنام ليلة القدر بالدّعاء والقيام بالأعمال الصّالحة الأخرى لينال ما وُعد به بأن يُغفر له ما تقدّم من ذنبه كما ورد في السّنّة النّبويّة المباركة، وأفضل دعاء في ليلة القدر مستجاب هو:

اللهمّ برحمتك أستغث يا حيّ يا قيّوم يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ أبعد عنّي الحزن والهمّ والغمّ، وارزقني السعادة والفرح والسّرور بطاعتك وعبادتك، اللهمّ اجعلني من الّذين تعتقهم من نار جهنّم يوم القيامة، واحمني بحماك واحفظني بحفظك، إنّك أنت خير الحافظين، اللهمّ أتمّ عليّ نعمتك، ولا تحرمني من فضلك ورحمتك، آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب طويل 

ادعية ليلة القدر مستجابة باذن الله

إنّ أعظم ما يدعو به المسلم من ادعية ليلة القدر مستجابة بإذن الله هو من مختارات الأدعية من المأثور عن النبي -صلّى الله عليه وسلم-، والمشهور عن السلف الصالح والتابعين، وهو ما سيتمّ تقديمه فيما يأتي:[3]

  • “اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا عيبا إلا أصلحته، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضى ولنا فيها صلاح إلا يسرتها، وقضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “ربنا يا واسع الفضل والرحمة تول أمرنا وأحسن خلاصنا، كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا، انصرنا بما تنصر به أولياؤك، استعملنا فيما تشغل به أحبابك، دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا”.
  • “اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.
  • “نسألك ربنا يا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدا أن تغمرنا بفيض من عين جودك تطيب به حياتنا، ونسألك حنانا من لدنك تطمئن به قلوبنا، ونبتهل إليك أن تلق علينا مودة منك تجعلنا بها من أحبابك واللهم إنا نسألك أن ترعنا بعينك لا نضيع وأنت رجاؤنا”.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

صور دعاء ليلة القدر مستجاب 1445

كذلك لا بدّ من تقديم صور دعاء ليلة القدر مستجاب 1445 فيما يأتي:

صور دعاء ليلة القدر مستجاب 1444
صور دعاء ليلة القدر مستجاب 1444
صور دعاء ليلة القدر مستجاب 1444
صور دعاء ليلة القدر مستجاب 1444
صور دعاء ليلة القدر مستجاب 1444


هنا نصل وإياكم لختام هذا المقال دعاء ليلة القدر مستجاب 1445 ادعية ليلة القدر مستجابة مكتوبة 2024 فقد قدّمنا جملةً من الأدعية النّبويّة المباركة والأدعية الحسنة غير المأثورة المستجابة بإذن الله تعالى لليلة القدر المباركة.

المراجع

  1. ^ تخريج مشكاة المصابيح , الألباني/عائشة أم المؤمنين/2037/إسناده صحيح
  2. ^ islamweb.net , العمل الأفضل في ليلة القدر، ومنزلة الدعاء فيها , 02/01/2024
  3. ^ kalemtayeb.com , أدعية مختارة , 02/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *