دعاء ليلة القدر للوالدين 2024 اجمل ادعية للوالدين في ليلة القدر 1445

دعاء ليلة القدر للوالدين 2023 اجمل ادعية للوالدين في ليلة القدر 1444

دعاء ليلة القدر للوالدين 2024 اجمل ادعية للوالدين في ليلة القدر 1445، فالبر بالوالدين هو واجب على كل مسلم، فرضا الله -عز وجل- من رضا الوالدين، وقد أوصانا الله ونبيه الكريم بهما، وإنما الدعاء لهما هو من ضمن العناية والرعاية بهما، فكلنا إلى الله مآلنا، ولذلك لا يجب على المرء أن ينسى والديه بالدعاء في هذه الليلة العظيمة، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على دعاء ليلة القدر للوالدين وأجمل أدعية للوالدين في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر للوالدين اللهم يا مالك الزمان والمكان، يا مجيب الدعاء في ليلة القدر وفي كل آن، إنا ندعوك في ليلة القدر أن ترحم والدينا وتعفو عنهما، وتجعلنا من البارين لهما بما أمرتنا لهم من إحسان.
دعاء للوالدين بالشفاء في ليلة القدر اللهم إني أسألك في ليلة القدر، أن ترحم والداي في آخر العمر، فلم تعد سنين العمر كافية، فإن قضت مشيئتك أن تكون عافيتهم في الأرض فاشفهم بأمرك، وإن كانت مشيئتك أم تشفيهم في الآخرة فتولاهم بأمرك.

دعاء ليلة القدر للوالدين 2023

أهمية الدعاء للوالدين في ليلة القدر

تأتي أهمية الدعاء للوالدين في ليلة القدر من كون الدعاء لهما هو جزء بر الوالدين الذي أمرنا به الله تعالى، قال عز وجل في كتابه العزيز: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا، وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ، وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ، وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[1]، وقد حثنا النبي -عليه الصلاة والسلام- على بر الوالدين، وجعل مقام برهما أعلى من مقام الجهاد، فعن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: {جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فَاسْتَأْذَنَهُ في الجِهَادِ، فَقَالَ: أحَيٌّ والِدَاكَ؟، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَفِيهِما فَجَاهِدْ}[2]، والدعاء لهما سواء كانوا أحياء أم أموات، هو جزء من برهما في الدنيا والآخرة.

اقرأ أيضًا: ادعية ليلة القدر مكتوبة

دعاء ليلة القدر للوالدين مكتوب 2024

كما رأينا في ما أسلفنا سابقاً، أن الدعاء للوالدين هو واجب في ليلة القدر وغيرها، وإنما الدعاء في ليلة القدر كان أكثر استجابة عند الله، ونقدم فيما يلي دعاء ليلة القدر للوالدين مكتوب:

  • اللهم يا مالك هذه الليلة وكل ليلة، يا صاحب الأمر وصاحب الفضيلة، تفضل على والدي بالرحمة والمغفرة من كل ذنب، ولا ترد دعاء من طرق باب عظمتك الجليلة.
  • اللهم أسألك المغفرة لوالدي يا مالك الزمان والمكان، ويا مجيب الدعاء في ليلة القدر وفي كل آن، وإنا ندعوك أن ترحم والدينا وتعفو عنهما، وتجعلنا من البارين لهما بما أمرتنا لهم من إحسان.
  • اللهم ارحم والدي يا مجيب الدعاء، ويا رافع البلاء، ويا باسط الأرض وفاطر السماء، واغفر لمن أمرتنا بالإحسان لهما، يا من لا يخيب به الرجاء. 

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مستجاب

أجمل دعاء للوالدين في ليلة القدر 2024

إن أجمل ما قد يدعو به الإنسان لوالديه في الليلة المفترجة، هو ما توارد ذكره من دعاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن أجمل أدعية للوالدين في ليلة القدر ما يلي:

  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.
  • رب اغفر لي ولوالدي رب ارحمهما كما ربياني صغيراً.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • ربي وأنت الذي قلت “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً”، فاللهم اغفر لهما، إنا ندعوك بما أمرتنا بإن “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنْ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

دعاء للوالدين بطول العمر في العشر الأواخر 1445

إن وجود الأب والأم في المنزل وإن كبروا، هو بركة لكل من في الدار، ودعاء طولة العمر لهما هو من الأدعية التي لا تنفك تنبري عن لسان كل مسلم، لما فيه من بركة، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم كما أطلت في عمر والدي حتى يكونوا حاضرين في العشر الأواخر من رمضان، أطل في عمرهم حتى ينالوا ثواب ما بعدها من ليالي وأيام.
  • اللهم أطل بعمر والدي حتى لا تنقطع صلواتهم ودعائهم في البيت، اللهم واحفظهم شاكرين لنعمتك، وممتنين لفضلك، وساجدين لعظمتك، وصاغرين أمام سلطانك، اللهم، فقد ربونا على طاعتك، وسقونا الإيمان بك، وأطعمونا الحمد لك، وأقرؤنا التكبير باسمك والذكر لك.
  • اللهم إن حياة والدي منك، ونشورهم إليك، فأجل اللهم من عودتهم حتى يزيدوا من عبادتهم وطاعتهم، ويستعدوا للمثول بين يديك، إنك صاحب الأمر ومجيب الدعاء، ولا تخيب رجاء من تضرع إليك.

دعاء للوالدين بالشفاء في ليلة القدر 1445

إن مرض الأم والأب من أكثر ما قد يهز كيان الإنسان المسلم لقضاء الله وقدره، ولا يوجد سوى الله يتضرع له الإنسان كي يشفي أبويه وكل مريض، فالمرض منه العافية منه، ومما يدعى به للوالدين المريضين في ليلة القدر:

  • اللهم إن لي والدين كبر عمرهم، وزاد المرض من ألَمهم وضعفهم، فاللهم عجل في شفائهم، وأصلح من أحوالهم، وفرج عن كربهم، فقلب عبدك الماثل بين يديك لا يحتمل آهاتهم وآلامهم.
  • اللهم يا صاحب الصحة والعافية، ارحم والدي في آخر العمر، فلم تعد سنين العمر كافية، فإن قضت مشيئتك أن تكون عافيتهم في الأرض فاشفهم بأمرك، وإن كانت مشيئتك أم تشفيهم في الآخرة فتولاهم بأمرك.
  • اللهم إن غفل والدي عن ذكرك فاغفر لهم، وإن كبروا وهرموا فنسوا فتجاوز عنهم، فمنك البلاء ولك القضاء وبيدك الشفاء، فكما أعنتنا على الشقاء أعنهم على تحمل ما شاءت حكمتك من ابتلاء، وعجل لهم في الشفاء.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر للاطفال مكتوب

دعاء ليلة القدر لامي الغالية مكتوب

لقد أوصانا الله ورسوله بطاعة الوالدين، وفضل الأم في ذلك إذ جعل الجنة تحت أقدامها، ومن خير ما يدعو الإنسان لأمه في ليلة القدر:

  • اللهم كما أوصيتني بامي حسناً، استوصي بها واجعلها من أهل الجنة، ولا تجعل النار تمس عينيها، فقد صلت وعيناها باكيتاً من خشيتك، وسجدت خاشعتاً لسلطانك، وربت عبدك الماثل بين يديك على ذلك. 
  • اللهم اغفر لأمي وأمهات المسلمين، الأموات منهم والطيبين، الطائعين منهم والمصلين والصائمين والقائمين، ولا تغفل قلوبهم عن عبادتك، ولا تجعلهم من الضالين.
  • اللهم لا تذقني اللوعة بأمي وأمهات المسلمين، فهم من ربونا على حبك وحب نبيك، وعلى طاعتك وطاعة نبيك، وعلى الإخلاص لك ولدينك ولنبيك.

دعاء ليلة القدر لامي الغالية مكتوب

دعاء لابي وامي في ليلة القدر

لقد ربط الله -عز وجل- رضاه برضا الوالدين، ومهما قدمنا للوالدين من طاعة ودعاء لن يكفيهما حقهما، وفيما يلي نستعرض أجمل ما قيل من دعاء للاب والام في ليلة القدر عسى أن تكون الجنة من نصيبهما:

  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، أكرم أبي وأمي كما أكرمت الصالحين من عبادك، وحصنهم ببركتك، وجنبهم غضبك، وارزقهم جنتك.
  • اللهم اعفوا عن أبي وأمي، ولا تأخذهما إن غفلا عنك، فقد بلغ منهما العمر حقه، اللهم وارأف بهما فقد دنا قربهما منك، فأحسن لهما في نهاية العمر، فإن قضت مشيئتك أن يطول عمرهما بيننا فلك الحمد، وإن قضت مشيئتك أن يُجاورانك فلك الحمد.
  • اللهم أبعد الهم والحزن عن أبي وأمي، ولا تجعل لهما في الدنيا عيناً باكية، ولا قلوب مكدرة وشاكية، واجعل بركتهما في بيتنا باقية، واجعل لهما في الجنة عيناً ساقية.

دعاء لابي وامي في ليلة القدر

اجمل ادعية للوالدين في ليلة القدر 1445

إن الدعاء للوالدين قد ينضب أو ينتهي، لكن رحمة الله عز وجل لا نهاية لها، ولذلك يجب أن يكثر الإنسان من الدعاء لوالديه في هذه الليلة المباركة، ومن أجمل تلك الأدعية:

اللهمَّ لا تجعل لوالدي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا لهما إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيهما بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتهما بذكرك معمورة وأسعدهما بتقواك، واجعلهما في ضَمانك وأمانِك وإحسانك، اللهمَّ ارزقهما عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهمَّ ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قولٍ أو عمل، وباعِد بينهما وبين النار، وبين ما يقرّبهما إليها من قولٍ أو عملٍ، اللهمَّ اجعلهما من الذاكرين لك، والشاكرين لك، والطائعون لك، والمنيبون لك، واجعل اللهمَّ أوسع رزقها عند كبر سِنهما، واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبِ، واعصمها فيما بقيَ من العمر، وارزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنهما، اللهمَّ أكفهما كل هول دون الجنة حتى تبلِّغهما إياها، وأسبِغ عليهما من سترك يا ستار، فلا تهتك لهما ستراً ولا تفضح لهما أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بهما عدوّ، ولا تجعلهما أضحوكة لأحد، وثبت عليها العقل والدين والإيمان.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها

صور دعاء ليلة القدر للوالدين مكتوب 2024

في ليلة القدر المفترجة، إنما الدعاء هو وسيلة التضرع إلى الله والتقرب منه، فمن نجح في ذلك فقد فاز الفوز العظيم، ومن خاب في ذلك كان من الخاسرين، وللوالدين في هذا الدعاء نصيب، فهم بركتنا في الدنيا، وبركتنا في الآخرة، ورضاهما من رضا الله -عز وجل-، وفيما يلي، نقدم لكم بعض صور أدعية ليلة القدر للوالدين مكتوب:

صور دعاء ليلة القدر للوالدين مكتوب 2023
صور دعاء ليلة القدر للوالدين مكتوب 2023

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان دعاء ليلة القدر للوالدين 2024 اجمل ادعية للوالدين في ليلة القدر 1445، والذي قدمنا من خلاله باقة من الأدعية الجميلة للأب والأم، والتي يستفيد منها الإنسان في الدعاء لهما في هذه الليلة المباركة، سائلين المولى أن يكون فيها الفرج والرحمة والغفران لهما ولجميع الأهالي.

المراجع

  1. ^ سورة الأحقاف , الآية 15
  2. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عمرو، البخاري، 3004، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *