دعاء تحري ليلة القدر 2024

دعاء تحري ليلة القدر 2023

دعاء تحري ليلة القدر 2024 الذي يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويتساءل البعض عن هذا اليوم حتى يستغلوا هذا اليوم، ويغتنموه في فعل الخير والطاعات، فهذه الليلة العظيمة لا تأتي إلا مرة واحدة في العام، فيجب أن يحرص المسلم على الذكر والدعاء والقيام وتلاوة القرآن، فهي من الليالي المباركة والعظيمة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على دعاء تحري ليلة القدر 1445 مكتوب كامل.

موعد ليلة القدر

قدر العلماء أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر في الليالي الوترية، حيث تبدأ من غروب شمس يوم الخميس الذي يوافق العشرين من رمضان، وتنتهي في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وعلى المؤمن الحق أن يستغل هذه الأيام المباركة جميعها، لعله يصادف ليلة القدر، فيفوز بخير هذه الليلة العظيمة.

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر مكتوب ادعية ليلة القدر مستجابة 

تحري ليلة القدر

يتساءل البعض عن موعد ليلة القدر، وقد أجمع العلماء أنه لا يوجد يوم محدد ليوم القدر، ولكن من المؤكد أنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان، وخاصة في الليالي الوترية، وهناك علامات كثيرة تدل على أنها ليلة القدر، وخاصة أن الشمس في صبيحة هذه الليلة تكون من دون شعاع.

ولقد أخفى الله -عز وجل- هذه الليلة العظيمة حتى يجتهد المسلمون في الطاعة في رمضان، وقد ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال “التمسوها في التسع والسبع والخمس”، والعبادة  في هذه الليلة العظيمة تعادل العبادة ألف شهر، وهذا ما يعادل 83 عاماً وأربعة أشهر، فإذا قام أحد المؤمنين بالعبادة في هذه الليلة فكأنما قام بعبادة الله لشخص عمره 83 عامًا.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر ادعية اللهم بلغنا في ليلة القدر كاملة

دعاء تحري ليلة القدر 2024

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعوا بها في هذه الليلة المباركة، ومن أدعية تحري ليلة القدر 1445:

  • دعاء النبي في ليلة القدر فعن السيدة عائشة – رضي الله عنها – قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد -صلى الله عليه وسلم-، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدًا.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.

دعاء تحري ليلة القدر 2023
دعاء تحري ليلة القدر 2023

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدر قدرك

ادعية تحري ليلة القدر في رمضان مكتوبة 1445

يستطيع المسلم أن يدعو الله -عز وجل- في هذه الليلة المباركة بما يريد، ولكن هناك بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها في هذه الليلة هي:

  • اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر أسألك أن لا تحرمني خير هذه الليلة، وأعني على طاعتك، واغفر وارحمني، وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • أسألك يا الله في هذه الليلة المباركة أن تغفر لي ذنبي، ما تقدم منه ما تأخر، وأن تنقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة، أن تغفر لي سيئاتي، وأن تعفوا عني إنك أنت العفو الكريم.
  • اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار، واللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى، مع الأنبياء والصديقين والشهداء.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا قيامها

أدعية ليلة القدر

هذه الليلة العظيمة التي يجب على كل مسلم أن يحرص على اغتنام كل الوقت فيها، وأن يلجأ إلى الله -عز وجل- بالدعاء، ومن هذه الأدعية هي:

  • أسألك يا الله أن تجبر قلبي جبرًا يليق بك، وأن تكرمني بعزتك وكرمك، وأن تعوضني عن كل ألم رأيته في حياتي، أو ولي والقادر على ذلك.
  • اللهم إني أسألك حسن الخاتمة في الأمور كلها، وأن تتوفنى وأنت راضي عنا، أسألك أن تتقبل مني صيامي وقيامي في هذا الشهر الكريم، وأن تغفر لي وترحمني إنك أن التواب الرحيم.
  • اللهم اكتبني في هذه الليلة من السعداء، واعف عني إنك أنت العفو الكريم، وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • ارزقنا يا الله شفاعة محمد يوم الحشر، وأن نرد حوضه وألا تحرمنا من أن يسقينا من يده شربة لا نظمأ من بعدها أبدًا.

أدعية ليلة القدر 

اقرأ أيضًا: دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة

دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، حيث يمكن أن يغير الدعاء في هذه الليلة القدر، فيجب على كل مسلم على استغلال هذه الليلة بالشكل الصحيح، ومن هذه الأدعية الجامعة هي:

  • اللهم إني أسألك أن تكون أفعالي في الدنيا سجدة ألاقي بها وجهك الكريم، واكتب لنا من رضاك، وأن تعفو عني وتغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فلا تحرمني من فضلها، ويسر لي كل أمر عسير، واكتب لي سعادة لا تزول، واشف مرضانا ومرضى المسلمين إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اقسم لي في هذه الليلة الخير والعافية والرزق والفلاح، واجعل لي من السعادة نصيب، واصرف عني كل بلاء أو مرض، واغفر لي وارحمني، إنك أنت الرحمن الرحيم.
  • أسألك يا الله أن لا تجعل لي هم إلا فرجته، ولا ذنبًا إلا غفرته، ولا حاجة لي إلا وأجبتها عني، إنك ولي ذلك والقادر عليه.

وفي النهاية، وبعد التعرف على دعاء تحري ليلة القدر 2024 والذي يعد من أفضل أيام العام، حيث تعد العبادة فيها مثل تعبد الله -عز وجل- ألف شهر، فعلى المسلم أن يحرص على استغلال هذه الليلة، وأن يتقرب إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة، والذكر وتلاوة القرآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *