موعد صلاة التهجد في مكة المكرمة 1445 / 2024

موعد صلاة التهجد في مكة المكرمة

موعد صلاة التهجد في مكة المكرمة 1445 / 2024 في العشر الأخير من رمضان 2024 حدد من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية السعودية في الثلث الأخير من الليل، وذلك بعد منتصف الليل في الحرم المكي، وسيلقي موقع مقالاتي الضوء على وقت صلاة القيام في مكة المكرمة، وما والفرق بين صلاة القيام وصلاة التهجد، بالإضافة إلى فضل صلاة التهجد وجدول أئمة الحرم المكي في صلاة التهجد.

فضل صلاة التهجد

تعتبر صلاة التهجد أفضل صلاة بعد صلوات الفرض على المسلم حيث قال تعالى في كتابه العزيز: “إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلاً” ويعود فضل صلاة التهجد على تهجد الليل أي السهر للعبادة وقيام الليل بعد رقدة قليل من الوقت، واختلف علماء المسلمين حول مكان أداء صلاة التهجد، وأكد البعض عن الثقات والرواة أن صلاة التهجد في البيت أفضل لما تحتاجه من نوم قبلها وهي أكثر ملائمة من صلاة التهجد في المساجد، ونظراً لصعوبة الالتزام بها رفع الله -سبحانه وتعالى- فرضها وبقي فضلها لمؤديها في العشر الأواخر من رمضان.

اقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة التهجد في اي يوم

موعد صلاة التهجد في مكة المكرمة 1445 / 2024

تبدأ صلاة التهجد في مكة المكرمة في أول أيام العشر الأخير من رمضان 2024 في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك وموعد بداية صلاة التهجد بعد منتصف ليالي العشر من رمضان بمقدار 3 ساعات وموعد نهاية صلاة التهجد في مكة المكرمة حتى قيام أذان الفجر في مكة المكرمة، وتقام صلاة التهجد بعد رقدة أي قليل من النوم ثم الاستيقاظ وأداء صلاة التهجد بين 11 إلى 13 ركعة تقرباً من الله -عز وجل- للتكفير عن الذنوب والعتق من النار.

اقرأ أيضًا: دعاء الركوع في صلاة التهجد

أئمة صلاة التهجد في مكة المكرمة 1445 / 2024

حددت شؤون الأئمة والمؤذنين أئمة صلاة التهجد في الحرم المكي ومكة المكرمة وفق الجدول الآتي:[1]

أئمة صلاة التهجد في مكة المكرمة 1445  2024

اقرأ أيضًا: كم ركعة صلاة التهجد

متى تنتهي صلاة التهجد في مكة المكرمة 2024

تنتهي صلاة التهجد في مكة المكرمة 2024 لحظة رفع أذان الفجر في أيام العشر الأخير من شهر رمضان، ويعمل أئمة المساجد في مكة المكرمة على إنهاء صلاة التهجد في الحرم المكي وأرجاء مكة قبل وقت قصير من رفع أذان الفجر لتناول وجبة السحور والراحة قليلاً قبل صيام اليوم التالي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

شروط صلاة التهجد في الحرم المكي 1445

اشترطت وزارة الأوقاف الإسلامية والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عدة بنود على المصلين لأداء صلاة التهجد في الحرم المكي وهي كالآتي:

  • اعتكاف المصلين بشكل كامل خلال الصلاة.
  • الالتزام بالنظافة الشخصية للمصلين.
  • يمنع البث المباشر صلاة التهجد في الحرم المكي من كافة الوسائل المرئية والمسموعة المتاحة.
  • التزام المصلين بأوقات الصلوات الفرض والنافلة.
  • التزام المصلين بصلاة الأئمة وأذان مؤذني الحرم المكي.
  • منع الحملات والتبرعات لموائد رمضان.
  • الالتزام بتقويم أم القرى في شهر رمضان.
  • موائد إفطار رمضان حصراً في الساحات المخصصة لذلك.

اقرأ أيضًا: صلاة التهجد تبدا ليلة 20 ام 21

كم ركعة صلاة التهجد

حدد عدد ركعات صلاة التهجد بعدد من 11 إلى 13 ركعة تصلى مثنى مثنى ثم التسليم اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وتبدأ صلاة التهجد بركعتين خفيفتين ثم التسليم، وتختم بصلاة الوتر.

اقرأ أيضًا: ما حكم صلاة التهجد جماعة في رمضان

وقت صلاة التهجد 2024

تقام صلاة التهجد في رمضان 1445 بعد غروب شمس أول ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان، وتبدأ صلاة التهجد بعد منتصف الليل في كل ليلة من ليالي العشر الأخير بعد رقدة، وتنتهي صلاة التهجد قبل أذان الفجر، وتستمر إقامة صلاة التهجد طيلة أيام العشر الأواخر من رمضان لما لها من فضائل عظيمة، ونفع للمسلمين في الروح والجسد.

وختاماً نكون قد شرحنا موعد صلاة التهجد في مكة المكرمة 1445 / 2024 وأئمة صلاة التهجد في مكة المكرمة 1445 / 2024 ومتى تبدأ صلاة التهجد في مكة المكرمة 2024.

المراجع

  1. ^ twitter.com , شؤون الأئمة والمؤذنين , 01/04/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *