دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب 2024 ادعية لاخر يوم في شهر رمضان

دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب 2023 ادعية لاخر يوم في شهر رمضان

دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب 2024 ادعية لاخر يوم في شهر رمضان هو الدعاء الكريم الذي يدعو به المسلمون في آخر أيام شهر رمضان المبارك، والذي يحمل الكثير من معاني طلب قبول الصيام من الله تعالى، ويحمل معنى توديع الشهر الكريم، وفي هذا المقال يهتمّ موقع مقالاتي بتقديم مجموعة مباركة من أدعية آخر يوم من رمضان مكتوب لعام 2024م، بالإضافة إلى أدعية آخر يوم من رمضان عند الشيعة وأدعية آخر يوم رمضان يوم 30، كما سيضم أفضل صور أدعية آخر يوم من رمضان 2024.

دعاء اخر يوم رمضان اللهم في آخر يوم من رمضان نسألك أن تجعلنا من عبادك الصالحين الذين قلت فيهم: أولئك لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
دعاء اخر يوم رمضان قبل المغرب ربنا في آخر أيام رمضان، وقبل غروب شمس هذا اليوم، نسألك ألّا ينقضي هذا الشهر إلّا وقد غفرت لنا كل ذنوبنا ما تقدّم منها وما تأخر، اللهم اكتب من المغفور لهم في هذا الشهر الفضيل ومن الذنب أعتقت رقابهم من النيران يا رب العالمين.
دعاء اخر يوم من رمضان ٣٠ ربي في يوم 30 رمضان آخر يوم من هذا الشهر أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، اللهم توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين.
ادعية لاخر يوم في رمضان
  • اللهم في آخر يوم من رمضان نسألك أن تتقبل منا صيامنا وصلاتنا وسائر العبادات التي أديناها خالصة لوجهك الكريم في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم تقبل منا كل عمل قمنا به في رمضان واجعلنا من الذين يدركون رمضان القادم في أحسن حال وأفضل منزلة، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم في آخر يوم من رمضان نسألك أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا وأن تكتب أسماءنا من عبادك الذين يدخلون الجنة يوم الحساب بلا عذاب ولا عقاب.

دعاء اخر يوم في رمضان
دعاء اخر يوم في رمضان
دُعاء اخِر يَوم فِي رَمضان
دُعاء اخِر يَوم فِي رَمضان

دعاء اخر يوم في رمضان

نقدم فيما يأتي بمناسبة انتهاء شهر رمضان صيغ دعاء آخر يوم في رمضان:

  • اللهم إنّه اليوم الأخير من رمضان نسألك يا رب العالمين فيه نعيماً لا ينفد، وقرة عين لا تنقطع، وسعادة دائمة نعيش فيها في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا رب العالمين.
  • نسألك يا رب العالمين في آخر يوم من شهر رمضان أن تجعل عملنا في هذا الشهر الفضيل سببًا في دخولنا الجنة، والنعيم فيها يا رب العالمين.
  • ندعوك يا الله في اليوم الأخير من شهر رمضان، اللهم كن معنا ولا تكن علينا آثرنا ولا تؤثر علينا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين، اللهم اجعلنا من عبادك الراشدين الصالحين الذين يدخلون الجنة بغير حساب.
  • ربنا نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، وأن تجعلنا في عيد الفطر المقبل علينا في سعادة وفرح وسرور، وأكرمنا يا الله برضاك وعفوك عنا.

اقرأ أيضًا: دعاء وداع رمضان مكتوب ادعية في وداع شهر رمضان المبارك

دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب

توجد العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في آخر يوم من أيام رمضان، ومنها هذه الأدعية:

  • اللهم اجعلنا في هذا اليوم من الصالحين الذين رضيت عنهم، اللهم تقبل منا سائر الأعمال التي قدمناها في هذا الشهر الفضيل، واجعلنا صيامنا رمضان سببًا في المغفرة لنا يوم القيامة.
  • اللهم أكرمنا بالخيرات وأعنا على ترك المنكرات وأعنا على الابتعاد عن السيئات، اللهم وأعنا على التوبة النصوح التي ترافقها العزيمة والإرادة على ترك الذنوب والآثام والالتزام بأوامرك، واجتناب نواهيك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، كن معنا ولا تكن علينا يا كريم، واجعلنا من الذين رضيت عنهم، وغفرت لهم ما تقدّم من ذنوبهم، وما تأخر يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

دعاء اخر يوم في رمضان مستجاب

بعد أن قدمنا مجموعة أدعية في اليوم الأخير من رمضان، فيما يأتي نقدّم أيضًا دعاء آخر يوم في رمضان مستجاب:

  • يا رب العالمين، في آخر أيام رمضان، اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم أسألك السلامة والعفو والعافية، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر وساوس الشيطان الرجيم.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، إنه اليوم الأخير من شهر رمضان، اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اقرأ أيضًا: اللهم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعتق من نيرانك

دعاء اخر يوم رمضان قصير جداً

بمناسبة اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك واستقبال عيد الفطر السعيد، فيما يأتي أجمل أدعية آخر أيام رمضان قصير:

  • إنه آخر يوم من رمضان، اللهم نسألك أن تعنّا ولا تعن علينا، وأن تنصرنا ولا تنصر علينا وأنت الناصر الأمين.
  • اللهم اجعلنا يا كريم من عبادك الذين رضيت عنهم، فغفرت لهم كل ذنوبهم في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم نسألك في آخر أيام رمضان أن نكون من سكان الفردوس الأعلى من الجنة مع الأتقياء والصالحين.
  • ندعوك يا رب العالمين في آخر أيام شهر رمضان المبارك، اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك في كل يوم من أيام حياتنا.

ادعية في اخر يوم من شهر رمضان

إنّ أعظم الأدعية في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك هي الأدعية الكريمة التي وردت على لسان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في صحيح السنة النبوية، وهي أدعية يمكن للمسلم الدعاء بها أنّى شاء، ومنها: [1]

  • الدعاء الأول:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.

  • الدعاء الثاني:

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

  • الدعاء الثالث:
اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليَّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.

اجمل ادعية لاخر يوم في شهر رمضان

تُعدُّ الأدعية الكريمة الآتية من أجمل الأدعية لآخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك:

  • اللهم ها قد أطل علينا آخر أيام شهر رمضان المبارك، فنسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل هذا اليوم من الأيام المليئة بالخير والرحمة والبركة علينا وعلى سائر أمة سيدنا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
  • اللهم بارك لنا في أعمارنا وأيامنا وحياتنا واجعلنا من الصالحين الذين يدخلون الفردوس هم فيها خالدون، ومن الذين لا يذوقون من العذاب يوم الحساب شيئًا.
  • اللهم نعوذ برضاك من سخطك ونعوذ في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك بمعافاتك من عقوبتك، ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان مكتوب

دعاء فجر اخر يوم من شهر رمضان

ما أعظم أن يستقبل المسلم طلوع فجر اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك بالدعاء، وأعظم الدعاء ما سيأتي:

  • ها قد أطلت علينا شمس اليوم الأخير من رمضان وطلع فجر هذا اليوم، اللهم لا تجعل هذا اليوم ينقضي إلّا وقد غفرت لنا ما تقدم من ذنوبنا، وما تأخر وأنت الكريم صاحب المغفرة والرحمة يا رب.
  • اللهم إنا نسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعل كتابك العظيم ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، اللهم أعنا على العبادة في الأيام القادمة من حياتنا بعد الانتهاء شهر رمضان المبارك.
  • اللهم لقد شارف هذا الشهر الفضيل على الانتهاء، اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة، وبلغنا فيه المزيد من الخير والبركة والرحمة، اللهم اجعلنا من الصالحين الذين لا يُخشى عليهم يوم القيامة، فهم فرحون بما آتاهم الله تعالى من فضله.

اقرأ أيضًا: دعاء ختام رمضان مكتوب افضل ادعية ختام شهر رمضان المبارك

دعاء صباح اخر يوم في رمضان

وفي صباح اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك من كل عام يمكن الدعاء بالأدعية الكريمة الآتية:

  • اللهم يا ودود يا عظيم يا ذا العرش المجيد يا كريم يا رحمن يا رحيم، لقد طلع صباح اليوم الأخير من رمضان، فاجعلنا فيه من المغفور لهم يا كريم، اللهم أعنا على شرور أنفسنا واغفر لنا سيئات أعمالنا بحق وجاه نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-.
  • ربنا ورب كل شيء، يا واسع الرحمة والمغفرة، يا أكرم الأكرمين نسألك في صباح اليوم الأخير من شهر رمضان أن تجعلنا من الذين أعتقت رقابهم من النيران في هذا الشهر وأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإحسان، أكرمنا بالخير والرحمة والبركة والعفو والعافية وأنت صاحب الفضل وأنت صاحب المنة، والحمد لله رب العالمين في أول الشهر الكريم وفي آخره.

اقرأ أيضًا: دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

دعاء اخر يوم رمضان قبل المغرب

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في الوقت الذي يسبق وقت المغرب في اليوم الأخير من شهر رمضان:

  • اللهم نسألك قبل أن ينقضي نهار هذا اليوم الأخير من شهر رمضان، وندخل في ليلة العيد أن يكون هذا الشهر الكريم سببًا في دخولنا الجنة، اللهم أعنا على المثابرة على في العبادات في أيام حياتنا القادمة كما كنا في شهر رمضان المنصرم.
  • ربنا اكتب لنا أجر صيام هذا الشهر الفضيل أضعافًا مضاعفة، وتقبل منا الصيام والقيام وسائر العبادات وأنت الكريم ذو الفضل العظيم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم نسألك أن تجعلنا من الذين غفرت لهم، ويسرت لهم كل أمر عسير في حياتهم، اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذين لا يضام، واحفظنا بحفظك، وأنت الحفيظ الأمين.
  • اللهم قبل غروب شمس اليوم الأخير من رمضان اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، آمين.

دعاء اخر يوم من رمضان ٣٠

يمكن للمسلمين في يوم 30 رمضان اليوم الأخير من هذا الشهر الفضيل أن يدعو بالدعاء المبارك الآتي:

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تُهَوِّنُ به علينا مُصِيباتِ الدنيا، ومَتِّعْنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث مِنَّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، اللهمَّ إني أعوذ بك من العجزِ والكسل، والجُبنِ والبُخل، والهَرمِ وعذابِ القبر، اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تَشبع، ومنْ دعوةٍ لا يُستجابُ لها

دعاء اخر يوم رمضان تويتر

يهتم الكثير من المسلمين في اليوم الأخير من شهر رمضان بالنشر على حساباتهم الخاصة على موقع تويتر نشر الأدعية الخاصة باليوم الأخير من رمضان، وفيما يأتي مجموعة صيغ دعاء آخر يوم رمضان تويتر:

  • ربنا في آخر أيام شهر رمضان المبارك أعنا على الخير وأعنا على ترك كل شر، اللهم بارك لنا في أعمارنا وأيام حياتنا واجعلنا من الذين يستمعون القول، فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم إنّه آخر يوم من أيام رمضان، نسألك وأنت الكريم العظيم القادر على كل شيء، اللهم متعنا بسمعنا، وبصرنا، واجعلهما الوارث منا، وانصرنا على من يظلمنا، وخذ منه بثأرنا.
  • اللهم يسر لنا الهدى، ويسر لنا الغنى بجاه وحق نبيك محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، اللهم تقبل منا الدعاء وتقبل منا الصلاة والصيام في هذا الشهر الفضيل وأعنا على المزيد من العمل الصالح في الأيام القادمة من حياتنا.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

اجمل دعاء في اخر يوم من رمضان

إنّ الأدعية الكريمة الآتية هي من أعظم الأدعية في اليوم الأخير من شهر رمضان، فإنّ من الأعمال العظيمة أن يودّع المسلم شهر رمضان بالدعاء كما استقبله بالدعاء، فالدعاء هو العبادة كما قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-:

  • ربنا نسألك في آخر يوم من رمضان أن يكون هذا الشهر الفضيل سببًا في دخولنا الجنة يوم القيامة، ونسألك الخير والبركة ونسألك الرحمة والمغفرة في كل ذنب اقترفناه في حياتنا كلها يا كريم.
  • اللهم في آخر يوم من رمضان اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • اللهم أسألك في اليوم الأخير من هذا الشهر الكريم أن ترفعني في الجنات يوم القيامة منزلة عالية، وأن تكرمني بالعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

دعاء اخر يوم رمضان السديس

يدعو الشيخ السديس إمام الحرم المكي في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك بالدعاء العظيم الآتي:

يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام نسألك رحمة من عندك تغنينا عن رحمة من سواك اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين، اللهم إنا نسألك الجنة، ونعوذ بك من عذاب النار، اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تعتق رقابنا من النار ورقاب والدينا من النار، اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك وسخطك ونقمك، اللهم نسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وباطنه وظاهره والدرجات العلا من الجنة يا ذا العطاء والفضل والمنة، اللهم فرج هم المهموم، وفرج كرب المكروبين وفك أسر المأسورين واقض الدين من المدينين واشف مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك وكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين، اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه، وأوله وآخره.

افضل دعاء اخر يوم رمضان

ومن أفضل الأدعية في آخر يوم من رمضان هي الأدعية الكريمة الآتية، مع ضرورة الإشارة إلى أنّه يجوز للمسلم أن يدعو بما شاء في آخر أيام رمضان بشرط أن يوافق الدعاء شروط الدعاء في الشريعة الإسلامية:

  • اللهم في آخر يوم من رمضان نسألك العفو والعافية منك يا صاحب العفو، اللهم اجعلنا من سكان الجنة يوم القيامة برحمتك وعفوكم وكرمك يا كريم.
  • اللهم إنا نسألك في هذه المناسبة العظيمة، مناسبة اقتراب عيد الفطر السعيد وانقضاء شهر رمضان المبارك، أن تجعل هذا العيد عيدًا مليئًا بالأفراح والمسرات علينا وعلى سائر المسلمين يا كريم.
  • اللهم كن معنا ولا تكن علينا، اللهم احظنا وأعنا وبارك لنا ويسر لنا كل أمر عسير، اللهم نسألك الرحمة من كل ذنب والمغفرة في كل إثم وأنت أهل المغفرة والرحمة يا كريم.

دعاء الرسول في اخر يوم من رمضان

إنّ دعاء النبي في آخر يوم رمضان هو الدعاء المبارك الآتي:

اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحومًا ولا تجعلني محرومًا، الحمد لله على التمام، الحمد لله على البلاغ، الحمد لله على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن صام الشهر إيمانا واحتسابًا وأدرك ليلة القدر وفاز بالأجر.

اقرأ أيضًا: دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان

ادعية رمضانية دعاء اخر يوم رمضان

إنّ الأدعية الرمضانية هي الأدعية التي يواظب عليها المسلم في كل يوم من رمضان، والأدعية الرمضانية الخاصة باليوم الأخير من رمضان هي:

  • لقد انقضى هذا الشهر الكريم، فالحمد لله رب العالمين في أوله وفي آخره، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم نحمدك في كل وقت وفي كل حين على نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى.
  • اللهم نسألك الرحمة والمغفرة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين وفي الدنيا وفي الآخرة بمناسبة انتهاء شهر رمضان المبارك، اللهم بارك لنا في أيام عيد الفطر السعيد، وأعنا على نشر المحبة والسلام في هذا العيد.
  • اللهم إنا عبيدك، نواصينا بيدك، ماض بنا حكمك، عدل بنا قضاؤك، فتقبل منا يا رب العالمين كل عمل نقوم به خالصًا لوجهك الكريم وأنت القادر على كل شيء يا أكرم الأكرمين.

دعاء اخر يوم رمضان ابن باز

أمّا دعاء الشيخ ابن باز في آخر يوم من شهر رمضان المبارك فهو الدعاء الكريم الآتي:

اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما أعمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتنور قلبي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين، اللهم إني أسألك أن تبارك في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي مماتي، وفي عملي، فتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة، آمين..

دعاء للميت في اخر يوم من رمضان

ما أعظم أن يودع المسلم رمضان بالدعاء للميت، عسى أن يصيب هذا الدعاء ساعة إجابة فيغفر الله تعالى للميت، ومن أعظم أدعية للميت في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك:

  • اللهم نسألك في آخر يوم من شهر رمضان أن ترحم الميت فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك، اللهم وسع مدخله وأكرم نزله يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك وأنت القادر على كل شيء، أن تجعل الميت فلان في ذمتك وحبل جوارك، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه واغسله بماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم يا واسع المغفرة يا عظيم الشأن، اللهم نسألك أن تجعل قبر المتوفى فلان بن فلان روضة من رياض الجنة وألّا تجعله حفرة من حفر النيران وأنت القادر على كل شيء.

اقرأ أيضًا: دعاء الرسول في نهاية رمضان مكتوب

دعاء اخر يوم من رمضان عِنْدَ الشيعه

يدعو الشيعة في اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك بالدعاء الآتي:

اللهُمَّ يَا مَنْ تَحَمَّدَ إِلَى عِبَادِهِ بِالْإِحْسَانِ وَ الْفَضْلِ، وَ غَمَرَهُمْ بِالْمَنِّ وَ الطَّوْلِ، مَا أَفْشَى فِينَا نِعْمَتَكَ، وَ أَسْبَغَ عَلَيْنَا مِنَّتَكَ، وَ أَخَصَّنَا بِبِرِّكَ، هَدَيْتَنَا لِدِينِكَ الَّذِي اصْطَفَيْتَ، وَمِلَّتِكَ الَّتِي ارْتَضَيْت، وَسَبِيلِكَ الَّذِي سَهَّلْتَ، وَبَصَّرْتَنَا الزُّلْفَةَ لَدَيْكَ، وَالْوُصُولَ إِلَى كَرَامَتِكَ، اللَّهُمَّ وَأَنْتَ جَعَلْتَ مِنْ صَفَايَا تِلْكَ الْوَظَائِفِ، وَخَصَائِصِ تِلْكَ الْفُرُوضِ شَهْرَ رَمَضَانَ الَّذِي اخْتَصَصْتَهُ مِنْ سَائِرِ الشُّهُورِ، وَتَخَيَّرْتَهُ مِنْ جَمِيعِ الْأَزْمِنَةِ وَالدُّهُورِ، وَآثَرْتَهُ عَلَى كُلِّ أَوْقَاتِ السَّنَةِ بِمَا أَنْزَلْتَ فِيهِ مِنَ الْقُرْآنِ وَ النُّورِ، وَضَاعَفْتَ فِيهِ مِنَ الْإِيمَانِ، وفَرَضْتَ فِيهِ مِنَ الصِّيَامِ، وَرَغَّبْتَ فِيهِ مِنَ الْقِيَامِ، وَأَجْلَلْتَ فِيهِ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ الَّتِي هِيَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، ثُمَّ آثَرْتَنَا بِهِ عَلَى سَائِرِ الْأُمَمِ، وَ اصْطَفَيْتَنَا بِفَضْلِهِ دُونَ أَهْلِ الْمِلَلِ، فَصُمْنَا بِأَمْرِكَ نَهَارَهُ، وَ قُمْنَا بِعَوْنِكَ لَيْلَهُ، مُتَعَرِّضِينَ بِصِيَامِهِ وَقِيَامِهِ لِمَا عَرَّضْتَنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِكَ، وَتَسَبَّبْنَا إِلَيْهِ مِنْ مَثُوبَتِكَ، وَ أَنْتَ الْمَلِي‏ءُ بِمَا رُغِبَ فِيهِ إِلَيْك، الْجَوَادُ بِمَا سُئِلْتَ مِنْ فَضْلِكَ، الْقَرِيبُ إِلَى مَنْ حَاوَلَ قُرْبَكَ، وَقَدْ أَقَامَ فِينَا هَذَا الشَّهْرُ مُقَامَ حَمْدٍ، وَ صَحِبَنَا صُحْبَةَ مَبْرُورٍ، وَأَرْبَحَنَا أَفْضَلَ أَرْبَاحِ الْعَالَمِينَ، ثُمَّ قَدْ فَارَقَنَا عِنْدَ تَمَامِ وَقْتِهِ، وَانْقِطَاعِ مُدَّتِهِ، وَوَفَاءِ عَدَدِهِ، فَنَحْنُ مُوَدِّعُوهُ وِدَاعَ مَنْ عَزَّ فِرَاقُهُ عَلَيْنَا، وَ غَمَّنَا وَأَوْحَشَنَا انْصِرَافُهُ عَنَّا، وَلَزِمَنَا لَهُ الذِّمَامُ الْمَحْفُوظُ، وَالْحُرْمَةُ الْمَرْعِيَّةُ، وَالْحَقُّ الْمَقْضِيُّ

دعاء اخر يوم رمضان مفاتيح الجنان

أمّا دعاء آخر يوم من أيام شهر رمضان مفاتيح الجنان فهو الدعاء الكريم الآتي:

اللَّهُمَّ يَا مَنْ لَا يَرْغَبُ فِي الْجَزَاءِ، وَ يَا مَنْ لَا يَنْدَمُ عَلَى الْعَطَاءِ، وَ يَا مَنْ لَا يُكَافِئ عَبْدَهُ عَلَى السَّوَاءِ، مِنَّتُكَ ابْتِدَاءٌ، وَ عَفْوُكَ تَفَضُّلٌ، وَ عُقُوبَتُكَ عَدْلٌ، وَقَضَاؤُكَ خِيَرَةٌ، إِنْ أَعْطَيْتَ لَمْ تَشُبْ عَطَاءَكَ بِمَنٍّ، وَ إِنْ مَنَعْتَ لَمْ يَكُنْ مَنْعُكَ تَعَدِّياً، تَشْكُرُ مَنْ شَكَرَكَ وَ أَنْتَ أَلْهَمْتَهُ شُكْرَكَ، وَ تُكَافِئُ مَنْ حَمِدَكَ وَ أَنْتَ عَلَّمْتَهُ حَمْدَكَ، تَسْتُرُ عَلَى مَنْ لَوْ شِئْتَ فَضَحْتَهُ، وَ تَجُودُ عَلَى مَنْ لَوْ شِئْتَ مَنَعْتَهُ، وَ كِلَاهُمَا أَهْلٌ مِنْكَ لِلْفَضِيحَةِ وَالْمَنْعِ غَيْرَ أَنَّكَ بَنَيْتَ أَفْعَالَكَ عَلَى التَّفَضُّلِ، وَأَجْرَيْتَ قُدْرَتَكَ عَلَى التَّجَاوُزِ، وَتَلَقَّيْتَ مَنْ عَصَاكَ بِالْحِلْمِ، وَأَمْهَلْتَ مَنْ قَصَدَ لِنَفْسِهِ بِالظُّلْمِ، تَسْتَنْظِرُهُمْ بِأَنَاتِكَ إِلَى الْإِنَابَةِ، وَتَتْرُكُ مُعَاجَلَتَهُمْ إِلَى التَّوْبَةِ لِكَيْلَا يَهْلِكَ عَلَيْكَ هَالِكُهُمْ، وَلَا يَشْقَى بِنِعْمَتِكَ شَقِيُّهُمْ إِلَّا عَنْ طُولِ الْإِعْذَارِ إِلَيْهِ، وَ بَعْدَ تَرَادُفِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِ، كَرَماً مِنْ عَفْوِكَ يَا كَرِيمُ، وَ عَائِدَةً مِنْ عَطْفِكَ يَا حَلِيم.

صور دعاء اخر يوم رمضان 2024

بعد هذه الأدعية التي وردت في آخر أيام شهر رمضان المبارك، فيما يأتي نقدم مجموعة مميزة من صور دعاء اخر يوم رمضان 2024:

صور دعاء اخر يوم رمضان 2023
صور دعاء اخر يوم رمضان 2023
صور دعاء اخر يوم رمضان 2023
صور دُعاء اخِر يَوم رَمضان 2023
صور دُعاء اخِر يَوم رَمضان 2023
صور دُعاء اخِر يَوم رَمضان 2023
صور دُعاء اخِر يَوم رَمضان 2023
صور دُعاء اخِر يَوم رَمضان 2023

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على دعاء اخر يوم في رمضان مكتوب 2024 ادعية لاخر يوم في شهر رمضان بالإضافة إلى مجموعة مميزة من أدعية آخر يوم من أيام رمضان متنوعة وأدعية آخر أيام رمضان عند الشيعة ومفاتيح الجنان، ووضعنا في النهاية أجمل صور دعاء اخر يوم رمضان 2024.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية مختارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *