كيف يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الثامن

كيف يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الثامن

كيف يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الثامن وهل له آثار جانبية تؤثر على صحة الحامل وجنينها أم لا؟ من المعروف أن أفضل وقت الصيام يكون في الثلث الثاني من الحمل باعتبارها من أسهل فترات الحمل، ولكن يصعب الصيام في الشهور الأولى والأخيرة من الحمل، حيث تعاني الحامل من الآلام والأعراض المزعجة، ولكن ماذا عن الصيام في الشهر الثامن من الحمل وما تأثيره على صحة الجنين، هذا الذي سوف يوضحه هذا التقرير من خلال موقع مقالاتي.

كيف يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الثامن

الصيام في الشهر الثامن من الحمل لا يمثل أي مشكلة بالنسبة لجميع النساء الحوامل اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 و 35 عامًا ممن يتمتعن بحمل طبيعي، ولا توجد مضاعفات أثناء الحمل، فعند رغبة الحامل بالصيام وهي في الشهر الثامن من الحمل لابد وأن تتمتع بصحة جيدة، ونتأكد من عدم معاناتها من أي من المضاعفات المحتملة خلال فترة الصيام، وإذا ظهرت عليها أي أعراض غريبة، فيجب عليها أن تتوقف عن الصيام فورًا، حيث لا بد من أن يكون وزن الحامل طبيعي، وليس أقل من 90 كيلو غرامًا، وليس لديها أي تاريخ للإصابة بأمراض مزمنة، ولا تعانين من فقر الدم أو سكري الحمل.[1]

شاهد أيضًا: تأثير الصيام على الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل

نصائح للحامل في الشهر الثامن خلال رمضان

لا بد قبل الصيام في شهر رمضان أثناء الشهر الثامن من الحمل من استشارة الطبيب الخاص والاتفاق معه قبل الصيام، لكن من الضروري أن تأخذ الحامل في الاعتبار بعض النصائح الهامة خلال فترة الحمل في هذا الشهر قبل موعد الولادة حتى تمر بسلام، وفيما يلي مجموعة من النصائح التي يجب على الحامل اتباعها لتسهيل الصيام في شهورها الأخيرة من الحمل:[2]

  • الحفاظ على الهدوء التام وتجنب المواقف العصيبة والضغوطات اليومية المستمرة.
  • الاعتماد في نظامها الغذائي خلال وجبتي الفطور والسحور على الفواكه والخضروات والبروتين والألياف.
  • تناول الطعام والشراب في أوقات مختلفة من الليل ما بين وجبتي الفطور والسحور وشرب الكثير من الماء.
  • الابتعاد عن الجلوس في أماكن ذات درجات حرارة مرتفعة والحفاظ على درجة حرارة الجسم وترطيبه.
  • تجنب المشي لمسافات طويلة وعدم حمل أشياء ثقيلة مع ضرورة التقليل من الأعمال المنزلية قدر الإمكان.
  •  السحور أمر لا بد منه، ويجب أن يحتوي على البروتين والألياف والكربوهيدرات.
  • اختيار الأطعمة التي تطلق الطاقة ببطء وتخزن لفترات طويلة، مثل الحبوب الكاملة والبذور والأطعمة الغنية بالألياف والفواكه المجففة والتمر.
  • ضرورة تناول أطعمة تحتوي على السكر قبل البدء في وجبة لإفطار لمنح الجسم السكر الذي يحتاجه، يليه حساء، وشرب أي نوع من العصير، ومن ثم تناول وجبة الفطور المتكاملة.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية والأطعمة المقلية، لتفادي الإصابة بالحموضة التي تسبب إزعاجاً كبيراً عند الصيام.
  • الحصول على الكثير من البروتين من الفاصوليا والمكسرات واللحوم والبيض لمساعدة الجنين على النمو بشكل جيد.
  • شرب لترًا واحدًا على الأقل من الماء أو أي سائل آخر بين الغسق والفجر، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية تمامًا.

شاهد أيضًا: هل يجوز للحامل ان تفطر في رمضان

سحور الحامل في الشهر الثامن

تعد وجبة السحور من أهم وجبات شهر رمضان المبارك، وبالإضافة إلى أن السحور عادة دينية مهمة وفيها بركة للمسلمين، فهو أيضاً يعد من العادات الغذائية الهامة للجسم وخاصة للمرأة الحامل التي تنوي الصيام في شهر رمضان على الرغم من التعب والمعاناة التي يواجهها ولاسيما عندما تكون في الثلث الأخير من الحمل، ومن خلال السطور التالية سوف نسرد لكم أهمية سحور المرأة الحامل في الشهر الثامن من الحمل، والتي تتمثل في:

  • دعم مستويات الطاقة في الجسم: طوال اليوم وتوفير العناصر الغذائية الأساسية لجسم المرأة الحامل، لذلك، يجب أن يكون السحور صحيًا ومتوازنًا، وذلك من خلال اختيار تناول الفواكه المجففة الطازجة وخاصة التمر. لأنه يمد الجسم بالسكر والطاقة، وتناول الموز باعتباره يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • منح المرأة الحامل الشعور بالامتلاء: والطاقة التي تحتاجها طوال اليوم، لذلك يجب اختيار الأطعمة والأطباق الغنية بالألياف والكربوهيدرات مثل البقوليات والحبوب، وذلك لأن الجسم يستغرق وقتًا أطول للهضم ويعطي المرأة الحامل الشعور بالامتلاء طوال اليوم.
  • زيادة ترطيب الجسم: والحفاظ عليه من الإصابة بالجفاف، وذلك من خلال تناول الحرص على تناول المكسرات المختلفة التي يجب أن تكون غير مملحة ؛ لاحتوائها على الصوديوم، ولا تسبب العطش أو الجفاف، وتجنب شرب الشاي خلال السحور أيضا حتى لا نشعر الحامل بالعطش أثناء الصيام.
  • تقليل الإمساك أثناء الصيام: لذلك يجب أن يشمل السحور الصحي للحامل الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض مع المشمش ومربى التين، بالإضافة إلى تناول كميات متوسطة من الجبن غير المملح، والإكثار من تناول البقوليات المطبوخة مثل الذرة الصفراء والفول والحمص.

شاهد أيضًا: افضل سحور صحي في رمضان

هل يجوع الجنين عند صيام الأم

منذ بداية الحمل ويتغذى الجنين على الكيس الأمنيوسي وهو كيس الحمل، حيث يتطلب الغشاء الأمنيوسي تدفق الدم من المنطقة المحيطة بجدار الرحم، ولتدفق الدم بشكل جيد، تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة الصحية الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن الغذائية الضرورية، وشرب الكثير من السوائل والماء، وخلال هذه الفترة، يتلقى الجنين طعامًا من الأم في جميع الحالات في وقت مبكر من الحمل، لذلك يكون هذا السائل الأمينوسي أكثر أهمية لتدفق الدم من الطعام.[3]

ولكن في منتصف الحمل يبدأ الجنين يتغذى على المشيمة، لذلك إذا كانت الأم تشعر بالجوع أو العطش، فهذه فترة آمنة إلى حد ما، لكن الماء يسهل امتصاص المغذيات ونقل المغذيات من المشيمة إلى الطفل، ومن هنا يحذر الأطباء من العطش، لذلك خلال هذه الأسابيع، يجب على المرأة الحامل شرب 2 لتر من الماء خلال اليوم.

بينما في الأشهر الأخيرة من الحمل يأخذ الجنين الطاقة من أمه، ويحرقها من كل ما يأكله أثناء النهار، وعندما تجوع المرأة الحامل، فجأة لا يتحرك الجنين، ويحرق طاقة أقل من الحامل الصائمة، ويكون الجنين كسولًا جدًا بحيث لا يوفر الطاقة وبالتالي يتوقف عن الحركة.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرضع ان تفطر في رمضان

هل الصيام يؤثر على وزن الجنين في الشهر الثامن

لدى المرأة الحامل تساؤلات حول ما إذا كان صيام الشهر الثامن يضر بالجنين، ويؤثر على وزنه ونموه بصورة سليمة أم لا؟ ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد إجابة واضحة على هذه الأسئلة فيما يتعلق بتأثير الصيام على وزن الجنين وصحة الأم أثناء الحمل في الشهر الثامن، ولكن عندما يزيد الحمل، وينمو الطفل من احتياجات الأم من السعرات الحرارية بنحو 330 سعرة حرارية في اليوم، قد يكون من الصعب الحصول على هذا إذا صامت، أو امتنعت الأم عن الأكل أو الشرب لفترة من الوقت، فيمكن أن يتسبب الوقت في إنتاج أجسام الكيتون في الكبد أثناء الصيام، مما قد يكون ضارًا وضارًا للجنين.[4]

متى تمنع الحامل من الصيام في الشهر الثامن

ما إذا كان صيام الشهر الثامن مضرًا للجنين، وتختلف جميع الأسئلة المتعلقة بالصيام والحمل في كل حالة، والتي يجب مناقشتها مع الاختصاصي المسؤول، ولكن على الحامل أن تضع في اعتبارها تلك النصائح التالية:

  • التحدث إلى أحد المتخصصين حول الفحوصات التي تحتاجها في حالة الصيام وكيفية الحصول على العناصر الغذائية والمياه التي تحتاجها.
  • لا بد من استشارة أخصائي بأمراض السمنة والسكري في حالة إذا كانت الحامل تعانين من مرض السكري أو سكري الحمل بشأن صيام الأم في الشهر الثامن.
  • الاتصال بأخصائي طبي إذا كانت الحامل تعاني من الجفاف، مثل العطش أو قلة التبول، أو إذا كانت تلاحظ تغير في لون البول وكان داكنًا.
  • لا بد من استشارة الطبيب الخاص في حال الشعور بالضعف أو بالدوار أو الإغماء، أو في حالة عدم اكتسابها الوزن الكافي أو ملاحظة فقدانها للوزن بشكل ملحوظ.

لكل بداية نهاية وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا من خلاله كيف يؤثر الصيام على الحامل في الشهر الثامن وهل الصيام يؤثر على وزن الجنين في الشهر الثامن، ومتى يمنع على الحامل الصيام في رمضان أثناء الحمل في الشهر الثامن.

المراجع

  1. ^ bmcpregnancychildbirth.com , The effect of Ramadan fasting during pregnancy on perinatal outcomes: a systematic review and meta-analysis , 09/03/2024
  2. ^ tommys.com , Fasting in pregnancy , 09/03/2024
  3. ^ babycentre.com , Fasting in pregnancy , 09/03/2024
  4. ^ ncbi.nih.com , The effect of Ramadan fasting on fetal development , 09/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *