موعد صلاة عيد الفطر في تركيا 2023 توقيت صلاة العيد في تركيا

موعد صلاة عيد الفطر في تركيا 2023

موعد صلاة عيد الفطر في تركيا 2023 توقيت صلاة العيد في تركيا، فما هي إلا أيام قليلة تفصلنا عن نهاية شهر رمضان المبارك، ليبدأ المسلمون حول العالم بالتجهيز لعبد الفطر المبارك والاحتفال به، والأهم من كل ذلك لتأدية مراسم صلاة العيد في شتى أنحاء الدول المسلمة. لذلك، سنستعرض عبر موقع مقالاتي متى يأذن وتقام صلاة عيد الفطر في تركيا 2023، ومتى تبدأ وتنتهي صلاة العيد الفطر في تركيا 2023.

صلاة العيد في تركيا 2023

يُصادف عيد الفطر في كل عام في اليوم الذي يلي آخر يوم من شهر رمضان مبارك، وذلك لاحتفال المسلمين فيه حول العالم بإكمال فرض الصيام عليهم، ويعودون إلى الفطور بشكل طبيعي. ويُعرف عيد الفطر بأنه أول يوم من أيام شهر شوال. وباعتبار تركيا إحدى الدول المسلمة؛ ونظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من المسلمين فيها، تحتفل بدورها بعيد الفطر، وتؤدي مناسك صلاة العيد التي لا تختلف كثيرًا عن سائر الدول العربية فصلاة العيد سنّة مؤكدة، وتتمثل بكونها ركعتين.

كيفية أداء صلاة العيد

يمتد وقتها منذ شروق الشمس وحتى زوالها، ويُحبّذ بأن تؤدّى جماعةً، وتكون على الشكل التالي:

  • يتم التكبير سبع مرات بعد تكبيرة الإحرام، وذلك في الركعة الأولى، وخمسة تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وذلك في الركعة الثانية على أن يُقال بين التكبيرتين (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر).
  • يوجد خطبتان بعد الانتهاء من صلاة على أن يُكبّر الخطيب في الخطبة الأولى 9 تكبيرات، وفي الثانية 7 تكبيرات.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في تركيا

إن العيد في تركيا حسب التوقعات الفلكية سيكون يوم الجمعة الموافق لـ 21 أبريل، وصلاة العيد في العاصمة إسطنبول ستقام في تمام الساعة 6:33 صباحًا أي بعد ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب ما أعلنت عنه الجهات الرسمية في تركيا، حيث تعني الدولة التركية بإقامة صلاة عيد الفطر جماعةً في المساجد المتوزعة فيها، كما تعتبرها أحد المظاهر الإسلامية المهمة التي يجب على جميع القادرين عليها تأديتها كما سُنّ لها، أي يجب الذهاب للقيام بصلاة العيد من طريق، والعودة إلى المنزل من طريق آخر مختلف كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلّم.

شاهد أيضًا: موعد عيد الفطر في دبي توقيت صلاة العيد

أي ساعة صلاة عيد الفطر في تركيا 2023

تبدأ صلاة عيد الفطر في تركيا لعام 2023 في تمام الساعة 06:33 صباحًا عند شروق الشمس، وذلك في وسط العاصمة التركية إسطنبول. أما عن صلاة العيد في تركيا الساعة كم، فتتمثل المواعيد في سائر الدول التركية كالتالي: [1]

المدينة موعد صلاة الفطر 2023
 إسطنبول  6:33 صباحًا
إزمير  6:40 صباحًا
أضنا  6:17 صباحًا
ماردين  5:48 صباحًا
طرابزون  5:54 صباحًا
أماسيا  6:02 صباحًا
أنقرة  6:23 صباحًا
أنطاليا 6:36 صباحًا

شاهد أيضًا: صلاة عيد الفطر في عسير الساعة كم

متى تبدأ وتنتهي صلاة العيد الفطر في تركيا 2023

تبدأ صلاة عيد الفطر السعيد في تركيا في تمام الساعة 06:33 صباحًا . فبحسب أكثر المذاهب، تبدأ صلاة العيد في تركيا أول ارتفاع الشمس قيد رمح حيث رُوي عن عقبة بن عامر (ر): (ثلاثُ ساعاتٍ كان رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَنهانا أنْ نُصلِّي فيهنَّ، أو أنْ نَقبُرَ فيهنَّ موتانا: حين تَطلُعُ الشمسُ بازغةً حتى ترتفِعَ، وحين يقومُ قائمُ الظهيرةِ حتى تميلَ الشَّمسُ، وحين تَضيَّفُ الشمسُ للغروبِ حتى تَغرُبَ). وتنتهي الصلاة حين زوال الشمس، أي قبل دخول صلاة العيد فوفقًا لما رُوي عن أبي عمير بن أنس بن مالك، قال: (حدَّثني عُمومتي، من الأنصارِ من أصحابِ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قالوا: أُغْمَي علينا هلالُ شوال، فأصبحنا صيامًا، فجاءَ ركبٌ من آخِر النهار، فشهِدوا عندَ النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنَّهم رأوُا الهلالَ بالأمس، فأمَرَهم رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أن يُفطِروا، وأنْ يَخرُجوا إلى عيدِهم من الغدِ).

المساجد التي تقام فيها صلاة العيد في تركيا 2023

إن تركيا من الدول المُسلمة التي اهتمت ببناء المساجد فيها لإتاحة الفرصة للمسلمين لتأدية فريضة الصلاة فيها، ويكثر المسلمون في عيد الفطر الذين يرغبون بأداء صلاة العيد جماعةً في المساجد التي يقيم أكثرها صلاة العيد، وهي:

  • جامع العرب.
  • جامع السليمية.
  • مسجد قلندر خانة.
  • مسجد فيروز آغا.
  • جامع رستم باشا.
  • مسجد زال محمود باشا.
  • جامع السلطان أحمد.
  • مسجد فيروز آغا.
  • جامع النصرتية.
  • جامع زيرك كليسة.
  • مسجد أورطاكوي.

كم باقي على صلاة العيد في تركيا 2023

من المُقرّر الاحتفال بأول يوم من أيام عيد الفطر في تركيا في 2 أيار 2023، ويكون يوم الاثنين القادم، وفيه تُقام صلاة العيد، ولمعرفة كم باق على صلاة العيد من خلال العدد التالي:

كم باقي على صلاة العيد في تركيا 2023

وصولًا إلى ختام المقال، تعرفنا فيه على موعد صلاة عيد الفطر في تركيا 2023 مستعرضين أوقات الصلاة في أشهر المدن التركية بما في ذلك التعرف على كم باق على الصلاة.

المراجع

  1. ^ calc-web.com , حاسبة عيد الفطر , 09/04/2024
  2. ^ hijridate.com , مواقيت الصلاة , 09/04/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *