ما هو العلم الذي لا ينكس ولماذا لا ينكس

العلم الذي لا ينكس

ما هو العلم الذي لا ينكس ولماذا لا ينكس. بينما تعتبر معظم الدول في العالم تنكيسَ العلمِ تقليدًا متعارفًا عليه في ظروفٍ معينةٍ كالأزمات والكوارث. هناك دول لا تُنكس علمها أبدًا وفي أي ظرفٍ. ما هو هذا العلم الذي لا ينكس، ولماذا لا ينكس؛ هذا ما سنوضحه في المقال التالي من موقع مقالاتي.

ما معنى تنكيس العلم

تنكيس العلم هو خفض العلم بنسبةٍ معينةِ عن قمة السارية لسببٍ محددٍ. في معظم البلدان يتم تنكيسُ العلمِ تعبيرًا عن الحداد الوطني حزنًا على الشهداء أو عند وفاة الرئيس أو الملك أو أي قامةٍ وطنيةٍ، وأحيانًا تضامنًا مع حداد دولٍ أخرى، وذلك وفقًا لقواعد تنكيسِ العلمِ في الدولة.

ما هو العلم الذي لا ينكس

العلم الذي لا ينكس هو العلم السعودي وعلم أفغانستان. أي أن هذه الأعلام لا تخفض في أي ظرفٍ؛ بل تبقى مرفوعةً دائمًا في السماء. ففي السعودية لا ينكسُ العلم، سواء كان العلمَ الوطني أو علمَ جلالة الملك، أو أي علمٍ سعودي آخر. فحتَّى عند وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، بقي العلم السعودي مرفرفًا على أراضي المملكة العربية السعودية، وفي السفارات في أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: ما هي طريقة تنكيس العلم الوطني

علم السعودية

العلم الوطني في المملكة العربية السعودية هو علم مستطيل الشكل، وعرضه يساوي ثلثي طوله. لونه أخضر ممتد من السارية إلى نهاية العلم تتوسطه شهادة “لا إله إلا الله” وتحتها سيف مسلول موازٍ لها، تتجه قبضته إلى القسم الأدنى من العلم، وترسم الشهادة والسيف بلونٍ أبيضٍ من الجانبين. [1]

لماذا لا ينكس العلم السعودي

لا ينكس العلم السعودي لأنه يحمل شهادة “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، احترامًا لهذه العبارة التي تمثل ركنًا من أركان الإسلام. حيث جاء في المادة الثالثة عشر من نظام العلمِ في المملكة العربية السعودية ما يلي ” لا يجوز تنكيسُ العلم ِالوطني أو العلمِ الخاص بجلالة الملك أو أي علمٍ سعوديٍ يحمل الشهادة “لا إله إلا الله ” أو أي آيةٍ قرآنيةٍ.

محظورات العلم السعودي

إضافةً إلى منع تنكيس العلم السعودي، شملت محظورات العلمِ السعودي، وفق نظام العلمِ للمملكة العربية السعودية 1393 هجري  ما يلي: [1]

  • لا يجوز أن يلمس العلم الوطني أو علم جلالة الملك أو أي علم سعودي آخر يحمل شهادة “لا إله إلا الله” سطحي الماء والأرض.
  • يحظر استخدام العلم الوطني كعلامةٍ تجاريةٍ أو لأغراضٍ دعائيةٍ أو لأي غرض آخر، غير ما ورد في نظام العلم للمملكة العربية السعودية.
  • يحظر رفع العلم الوطني إذا كام باهت اللون، أو في حالةٍ سيئةٍ. وعندما يصبح العلم قديمًا بحيث لا يمكن استعماله، يتم حرقه من قبل الجهة التي استخدمته.

شاهد أيضًا: صور العلم السعودي الجديد

إلى هنا، نكون قد أجبنا عن سؤال ما هو العلم الذي لا ينكس ولماذا لا ينكس. حيث تبين أنه لا يجوز تنكيسُ العلمِ السعودي. كما لا يجوز أن يلمس الأرض أو الماء أو يستخدم لأغراض تجاريةٍ أو أن يرفع وهو بحالةٍ سيئةٍ.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa , نظام العلم للمملكة العربية السعودية , 14/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *