قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية 2024

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية 2024 نذكرها للصغار قبل النوم حتى تساعدهم على التأمل والخيال لأن ذلك الأمر يجعل الصغير ينام في راحة وهدوء، خاصة وأن أغلب الأمهات تواجه معاناة ومتاعب أثناء تنويم الأطفال وإقناعهم بالذهاب إلى السرير، وفي حالة وجود قصص يكون الأمر أكثر تشويقاً، وذلك سنتعرف عبر موقع مقالاتي على مجموعة من القصص للاطفال، وإذا أردت قراءة المزيد يمكنك الاطلاع على قصص اطفال قبل النوم مكتوبة.

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

القصص للأطفال قبل النوم من الأمور الشيقة والمسلية ويفضل أن يجعل الوالدين ذلك الأمر عادة يومية مع مراعاة التنويع في نمط القصة فبعضها يكون مضحك، والأخر هادف، بالإضافة إلى توضيح قصص الأنبياء والأشخاص الصالحين السابقين حتى يتخذونهم قدوة لهم في الحياة وإليك مجموعة من أفضل القصص بالعامية:

قصة الصبي وشجرة التفاح

يحكى أن كان هناك ولد يعيش على مسافة قريبة من الغابة كان يومياً يدخل للغابة ويلهو ويلعب فيها ثم يجلس ويرتاح عند شجرة تفاح كبيرة وإذا شعر بالجوع كان يأخذ من ثمارها ويأكل ومرت الأيام والسنين كبر الولد وأصبح صبي يافع وكان يدخل إلى الغابة من أجل المشي بين الزرع فقط دون الاهتمام باللعب لكن مع مرور الوقت أصبح وجهه شارد وحزين وأثناء مروره من أمام الشجرة قالت له تعال والعب مثلما كنت تفعل زمان، لكنه قال لها لا أريد، والشجرة اندهشت من موقف الطفل وسألته عن السبب الذي يجعله كذلك، وقاطعها الطفل وقال لا أريد أن ألعب وسط الزرع والأشجار أنا أريد أن يكون معي ألعاب حقيقة وذلك لا يمكن حدوثه إلا إذا كان لدى الكثير من الأمور، وقالت له الشجرة أنا ليس معي أي نقود حتى أعطيها لك لكن من الممكن أن أساعدك وأجعلك تحصل على المال الذي تريده، فرح الولد وقال لها كيف يمكن أن يحدث ذلك، وردت عليه الشجرة وقالت تأخذ ثمار التفاح وتذهب إلى السوق ثم تبيعها وتأخذ المال لنفسك.

أخذ الطفل يجمع ثمار التفاح من على الشجرة وأخذها بعيداً إلى السوق حتى يبيعها وحصل على المال الذي يحتاجه لكنه لم يفكر في الشجرة مرة ثانية ولم يرجع إليها وأخذ يلعب بألعابه الجديدة فقط، كانت الشجرة يومياً تنتظر قدوم الصبي لكنه لم يأتي وذلك جعلها مصابة بالهم والحزن لأن لا يوجد أي شخص يسأل عليها ومرت الأيام والسنين وعاد الصبي مرة ثانية وفرحت الشجرة لرؤيته ثانية وسألته عن حاله ولما يبدو على ملامحه الضيق، وقالت له هل تريد ألعاب أخرى، وضحك الصبي وقال لها لا أريد ألعاب لأني أصبحت رجل كبير وناضج حاليا، فكل ما أريده هو منزل مناسب يمكن أن أتزوج فيه لكن ليس لدي أي إمكانيات لذلك، عرضت عليه الشجرة أن يأخذ الفروع الخاصة بها ويبني بها بيت وبالفعل قام بتقطيع الفروع ومشى وبنى البيت لنفسه وتزوج، ولم يسأل عن الشجرة المسكينة ثانية وكانت تشعر بالضيق، ومرت سنوات قليلة وعاد وهو يريد أن يقوم بعمل قارب وزي كل مرة قالت له الشجرة خد جذوعي وأصنع منها المركب الذي تريده وقام بذلك فعلاً.

الشجرة بالرغم من عطائها المستمر لم يبقى بها أي شيء سوى بعض الجذور، وعاشت على ذلك الحال سنين وسنين وبعد مرور مدة طويلة جاء الولد لكنه أصبح كهل عجوز وفرحت الشجرة لرؤيته لكنه كان يبدو عليه الضيق وبكى كثيراً، وسألته الشجرة عن سبب البكاء وقال لها أصبحت أشعر بالتعب وأريد الراحة، وقالت له الشجرة ارتاح لدى فإن جذوري لا تموت وهي أكثر مكان يجعلك مرتاح.

الدروس المستفادة: إذا وجدت شخص يحبك دون أي سبب، ويعطيك كل ما يملك ويفضلك على نفسه عليك أن تبادله نفس المشاعر الإيجابية لأن إهمالك له يشعره بالضيق وتقربك منه من أجل مصالحك الشخصية تجعله يشعر بأنه بدون قيمة.

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

اقرأ أيضًا: قصص اطفال قصيرة مكتوبة كامله

قصة الثلاث تمرات

يحكي عن رجل فقير عمله هو جمع الحطب من الغابة وبيعه للناس حتى يوفر نفقاته اليومية هو وأمه وكان هذا الشخص طيب وجميل الأخلاق ويتعامل بكل خير وحب واحترام مع الغير، وفي يوم بعد أن استيقظ الحطاب ومضى في الطريق إلى الغابة لبدء عمله وجد رجل يبدو عليه كبر السن وشكله ضعيف وذلك جعل الحطاب يتعجب من وجوده في المكان الغريب ده، وأخذ يقترب منه ويسأله إذا كان يريد أي مساعدة أو أنه يعاني من أي مشكلة.

الرجل العجوز نظر إلى الحطاب بود ومحبة وطلب منه القليل من الماء حتى يشرب ولأن الحطاب ليس معه أي ماء قاله انتظرني وسأحضر الماء وفعلاً ذهب إلى بئر يعرفه في الغابة وأحضر الماء وأعطاه له وعندما شرب العجوز الماء منح الحطاب ثلاث تمرات، وراح الحطاب خد التمر لكن كان شكله مستغرب أوي وقال في باله إيه اللي العجوز بيعمله وليه أختار البلح اللي يهدهوني، لكن العجوز مش سابه يفكر كتير وقاله مش تستغرب يا ابني ومش تضحك على التمر ده لأنك مش هتلاقي زيه في أي مكان لأنه علاج مضمون لأي مرض مهما كان مستعصي فاستخدمه صح وده مكافأة مني على المياه اللي روحت جبتها من البير.

بعد ما كمل العجوز مكان كان الحطاب بيبص على التمر ولما رفع رأسه لقي أن العجوز اختفى ومشي وخد الحطاب التمر ومشى في طريقه لكنه تاه ومش كان عارف الطريق منين وخرج على مكان وبلد مش عارفهم ولا شافهم قبل كده وفجأة لقي واحد جنبه بينادي على سكان المكان ويقولهم الملك عيان وحصله عمى في عينيه لكنه عامل مكافأة كبيرة خالص لأي حد يساعده يخف والمكافأة دي عبارة عن صندوق كبير مليان ذهب والحاضر يعلم الغايب، لكن لو حد خدع الملك وقال أنه حيعالجه والعلاج مش نجح حيكون عقوبته الموت، كما سمع الحطاب كلام الشخص اللي بينادي وافتكر التمر اللي العجوز أعطاه ليه وراح قال للمنادي خدني معاك أنا عارف علاج الملك، وفعلا راح القصر وقابل الملك اللي أكد عليه أنه لو مش ح يقدر يعالجه حيكون عقوبته الموت لكنه أكد له أنه حينجح ويعالجه وفعلاً أعطاه التمرة وأكلها ورجع ليه البصر مرة ثانية وكل اللي في القصر فرح وراح الملك قال للحراس يعطوا الحطاب المكافأة وخدها ومشي.

سأل الحطاب على الطريق لقريته والناس وصفت ليه وفعلا راح للصحراء علشان يرجع لوالدته بالدهب لكن وهو في طريقه لقي كلبة وحواليها كلاب صغيرة أولادها لكنها كانت تعبانة ونايمة على الأرض وتحاول تقوم للأولاد ومش عارفة من كتر التعب وهنا فكر يعطيها تمرة وعمل كده فعلا وقامت الكلبة ورجعت لها صحتها مرة ثانية وفرحت جداً هي وأولادها، وكمل الحطاب طريقة وكان بيفكر أن كده باقي تمرة واحدة بس وهل ممكن يستخدمها في إيه، والحطاب وهو ماشي أتفاجئ أن في حرامية كتير بيقربوا منه علشان ياخدوا مكافأة الملك ليه وحاول يبعد عنهم لكنه مش عارف وهنا شافته الكلبة اللي كانت عيانة وخفت وجريت عليه هي وأولادها الصغار علشان يلحقوه وفعلا الكلاب عضت اللصوص وهربوا وكمل الحطاب طريقة ووصل إلى بيته بالذهب لكنه لقي أن مامته عينها وجعتها لأنها عيطت عليه كتير لما أتأخر ومش كانت عارفة طريقه وهنا جاء دور التمرة الثالثة والأخيرة وبعد ما والدته أكلتها خفت خالص وبقت صحتها تمام وعاشوا سوا في بيت جميل اشتروه من فلوس مكافأة الملك وكانت حياتهم سعيدة.

الدروس المستفادة: من زرع حصد الشخص لما بيعمل خير يرجع إليه مرة ثانية لكن في صورة مختلفة زي ما حصل على الحطاب ساعده وإعطاء الماء وخد منه التمر، وساعد الملك وخد منه الدهب، وساعد الكلبة وأبعدت عنه اللصوص.

قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

اقرأ أيضًا: قصص في حب الوطن

قصص قبل النوم للاطفال سن 6

تُعدّ قصص الأطفال المكتوبة بالعامية من أكثر القصص التي يحبها الأطفال وذلك لكونّها تُحكي باللغة العامية التي يقدر الأطفال على فهمها، كما أنّها تكتب بطريقة شيقة وعبارات مضحكة تساعد الأطفال على فهم الهدف منها.

قصة السلحفاة اللي بتطير

يحكي عن مجموعة من البط كان عايش وسعيد بالقرب من بحيرة في المزرعة وكان معاهم بتعيش سلحفاة والكل كان فرحان وسعيد لحد ما جه يوم والمياه في البحيرة بدأت تنشف وساعتها البط قرر أنه لازم يسيب المكان ويروح لمكان تاني في مياه لأن البط مش بيستغنى عن المياه زي ما احنا عارفين، وراحت السلحفاة قالتلهم وأنا كمان خدوني أعيش معاكم لأن أنتم صحابي الوحيدين بس، والبط استغرب من كلام السلحفاة وكان بيفكر إزاي ممكن يأخذ السلحفاة معاه وهو بتزحف لكن البط يطير لحد ما جت فكرة في دماغ واحدة من البط وقالتها للبطة صاحبتها وبعدين راحوا يبلغوا السلحفاة بيها، وشرطوا عليها شرط اللي هو أنها مش تتكلم طول الرحلة ولا تفتح بوقها خالص وهما طايرين، واستغربت السلحفاة من كلامهم وقالت لهم طيب ازاي حاجي معاكم وأزاي حنكون طايرين.

البطة شرحت خطتها للسلحفاة وقالتها هناخد عصاية خشب وكل بطة مننا ح تمسك طرف في بوقها، وانتي بتحطي بوقك في نص العصاية واحنا طايرين لحد ما نوصل لمكاننا الجديد وكده حتطيري معانا، وكان السلحفاة فرحانة بفكرة أصحابها وطارت معاهم، لكن بعد شوية لاحظت أن كل الحيوانات والطيور قاعدين يبصوا ويضحكوا عليها وكان فيهم اللي بيتريق ويقول أول مرة أشوف سلحفاة بتطير وكان السلحفاة سامعة كل ده ومضايقة ومش قادرة ترد، واستمرت الحيوانات تتكلم لكن السلحفاة نسيت تحذير البطتان لها وراحت فتحت بوقها علشان ترد عليهم وتقولهم مالكم بتتريقوا عليا ليه، لكن مرة واحدة لقيت نفسها على الأرض وقعت وكانت تعبانة ومش قادرة تتحرك خالص لأنها مش التزمت بكلام البط، وأصحابها البط لما شافوها تعبانة نزلوا ليها وعالجوها وهي اعتذرت لأنها مش سمعت كلامهم واعتذرت على اللي حصل وأنها مش نفذت وعدها زي ما بلغوها وده عرضها للخطر وكان يتسبب في وفاتها.

الدروس المستفادة: أي شخص يعطي غيره وعد لازم يلتزم به مهما حصل، وإذا لقيت حد يتريق عليك وبيتنمر عليك مش تركز في كلامه وكمل واستمر طالما أنت متأكد أن اللي بتعمله ده هو الصح.

اقرأ أيضًا: قصة فرحات وشيرين

قصة القناعة

كان هناك راجل غلبان وفقير اسمه عم سعفان كان يشتكي دائما من ضيق الحال وأنه مش قادر يوفر الأكل لأولاده وعلشان كده كان بيشتغل الصبح في مصنع وباليل بيشتغل في ورشة علشان يحسن دخله ويوفر الأكل لعياله، كما كان دائما مضايق لأن بيته ضيق وصغير وقديم ومش راضي عن أي حاجة في حياته.

عم سعفان كان جواه شوية غيرة من أي شخص غني يشوفه وكان بيقول ليه هو غني وعنده بيوت وعربيات وينفع يجيب أكل لأولاده ومرتاح وأنا تعبان وبشتغل أكثر من وظيفة وبالرغم من كده مش عارف أجيب لهم الأكل اللي محتاجينه ومرت الأيام وفي يوم كان عم صالح راجع من شغله ولقي راجل شكله غني ولابس ملابس جميلة ومعاه عربية كبيرة لكنه كان بيعيط ومش راضي يسكت خالص وقرب منه عم سعفان لاقاه ضعيف وشكله مريض وفعلا لما سأله عم سعفان على سبب زعله لقي أنه  مريض ومش عارف يعيش كويس ولا يفرح بفلوسه بالرغم من أن عنده كتير.

كمل الرجل كلامه وقاله أن كمان مش عنده أولاد يكونوا في الدنيا من بعده ويكمل مسيرته، والكلام ده أثر في عم سعفان أوى ولفت نظره لنعم كتير عنده ومش واخد باله منها زي الصحة والولاد، وعرف أنه المفروض يحمد ربه ويشكره حتى لو مش بيملك بيت كبير، أو فلوس، أو عربيات ومن يومها وأصبح عم سعفان مبتسم ومقبل على الحياة وهو ظاهر على ملامحه الأمل والتفاؤل.

الدروس المستفادة: لازم دايما يكون عندنا أمل في الحياة ونرضى باللى ربنا قسمه لينا علشان الخير والنعم تزيد أكثر وأكثر.

اقرأ أيضًا: أفضل قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة

قصص اطفال مكتوبة بالعامية هادفة

قصص الأطفال التي تُكتب باللغة العامية تكون أكثر جذبًا للأطفال، حيثُ تُكتب هذه القصص بطريقة شيقة سهلة الفهم وأسلوب يجعل الطفل يتعلم منها الكثير وتأثر في حياته ومستقبله.

قصة الجزيرة

يحكي عن جزيرة معزولة كان ينتقل إليها أي ملك يحكم المدينة التي تقع بالقرب منها بعد أن تنتهي مدة الحكم الخاصة به، وذات يوم كان جميع سكان المدينة يقومون بالسلام على الملك السابق للمرة الأخيرة قبل أن يتركوه في الجزيرة وحيداً وكان يبدو على ملامحهم الحزن والضيق، وأثناء عودتهم من على الجزيرة وجدوا شاب يجلس في عرض البحر على خشب ولا يستطيع أن يخرج من الماء واقتربوا منه وعرضوا عليه أن يكون هو حكام المدينة.

أنقذ سكان المدينة الشاب من الغرق وجلسوا معه وقالوا له قوانين الحكم لديهم وأن كل حاكم يكون له فترة محددة بحد أقصى سنة ليس أكثر وبعدها يذهب إلى الجزيرة التي وجدوه بالقرب منها ويظل بها مدى الحياة، وبالفعل وافق الشاب وتقلد زمام الحكم وأخذ يتعرف على المدينة وسكانها وأمر الحراس أن يذهبون إلى الجزيرة وقاموا بعمل العديد من التعديلات فيها وتخلصوا من أي حيوانات مفترسة، وتم زراعة العديد من المزروعات وثمار الفاكهة والخضروات حتى أصبحت الجزيرة جميلة.

مرت الأيام والشاب مستمر في حكمه وأهل المدينة كانوا يحبونه كثيراً لأنه شخص عادل وجيد الأخلاق ويتعامل معهم بحكمة وصبر، وبعد أن انتهت فترة حكمة كان الجميع حزين إلا هذا الشاب مما جعل من حوله يندهشون وسألوه عن سبب عدم حزنه وقال لهم كان أغلبكم يشغل باله بالفترة التي ينتهي حكمي فيها لكن أنا كنت كل ما أفكر فيه هو الجنة التي سوف أذهب إليها بعد انتهاء الحكم وبعدما قمت بعمل العديد من التعديلات في الجزيرة

الدروس المستفادة: علينا أن نخطط للمستقبل دائما ولا نعيش اليوم فقط لأن ذلك يساعد في أن الحياة تصبح أفضل خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا: قصص اطفال مصورة قصيرة بالصور قبل النوم

قصة خروف جحا

جحا من الشخصيات المعروفة ولها العديد من قصص أطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية وأغلب المواقف التي يعيش فيها مضحكة وتبدأ قصته بتربية خروف جميل له فرو كثيف وأبيض وحجمه كبير وكان يرعاه ويطعمه ويحبه جداً، لكن أصدقائه كلما كانوا ياقرأوا ذلك الخروف يريدون أن يأكلوه لكن حجا كان يرفض حتى فكروا في حيلة ذكية لخداعه حتى يقوم بذبح الخروف لهم، وأثناء جلوسهم جميعاً معا على المقهى قال له أحدهم ماذا سوف تفعل بالخروف الجميل يا جحا، قال له سوف أتركه لفصل الشتاء ثم أقوم بذبحه، قالوا له كيف ذلك ولماذا تنتظر إذا كل ذلك؟ ألم تعرف أن يوم القيامة سوف يكون بعد الغد.

تعجب جحا وقال لهم لا أعرف، ثم عرض عليه صديقه ذبح الخروف مع توزيع بعض من لحمه صدقة على الفقراء والمساكين، ثم يأكلون باقي اللحم مع بعضهم البعض، وعندما سمع جحا ذلك الكلام لم يقوم بالرد وترك صديقة يتكلم دون أن يتفوه بأي كلمة، لكن باقي الأصدقاء لم يتركوه وعندما ذهب إلى منزله جاء له باقي الأصدقاء واحد يلو الآخر وجميعهم كانوا يطلبون نفس الطلب الذي طلبه صديقه في المقهى، وسرعان ما خضع جحا لطلبهم وقال لهم تمام سوف نتقابل غدا في الظهيرة ونذهب إلى الغابة حتى نذبح الخروف ونأكل لحمه.

جاء اليوم التالي وذهب الأصدقاء مع جحا وخروفه إلى الغابة، ثم اقترح أحدهم النزول إلى البحيرة والاستحمام حتى يتم الانتهاء من ذبح وتسوية الخروف وبالفعل خلع جميع أصدقاء جحا ملابسهم وتركوه يطهي الخروف وذهبوا إلى البحيرة، وأثناء ذلك قامت بعض الثعالب بالهجوم على جحا وأصابوه بالأذى هو وخروفه وشعر بالضيق من أصدقائه لأنهم تركوه وحيداً دون أي مساعدة وذهبوا، وكان رد فعله أنه أخذ ملابسهم جميعاً وأحرقها في النار، وعاد أصدقاء جحا من البحيرة لكنهم لم يجدوا ملابسهم وعندما بحثوا عنها وجدوا بقاياها محترقة وعرفوا أن جحا هو من فعل ذلك ثم قاموا بضربه، وكان رد حجا عليهم ما فائدة كل هذه الملابس إذا كانت القيامة سوف تقوم اليوم أو غداً.

الدروس المستفادة: يجب ألا تخدع غيرك أو تكذب عليه لأن ذلك يرد لك في الدنيا ويكون له عقاب كبير عند الله في الآخرة.

اقرأ أيضًا: قصص اطفال قبل النوم pdf مكتوبة قصيرة

قصة اطفال قبل النوم هادفة

من أفضل الطرق التي يتمّ توصيل المعلومة بها للأطفال بصورة سهلة هي قصص الأطفال وخاصة التي ترويها الأمهات لهم قبل الخلود للنوم، حيثُ من أهم أهداف قصص الأطفال هو توجيهم للأخلاق الحسنة والسلوك الصحيح

حفرة الضفادع

يحكي عن  ضفدعين وقعوا في حفرة عميقة أثناء سيرهم  للبحث عن الماء مع مجموعة من الضفادع أصدقائهم في الغابة، في البداية خاف جميع الضفادع من ذلك الموقف وأخذوا يبحثون عن طريقة لمساعدة أصدقائهم لكن في النهاية وجدوا أن الحفرة على عمق كبير ولن يستطيعوا إنقاذ الضفدعين، وقالوا ذلك الكلام للضفادع وأنهم مهما حاولوا لن يستطيعوا الخروج من الحفرة.

الضفدع الأول سمع الكلام وتأثر به بشكل سلبي وبدأت محاولاته تقل ويفقد رغبته وقدرته على البقاء، وتوقف عن القفز وسرعان ما مات من شدة الخوف، لكن الضفدع الآخر استمرت محاولاته دون توقف حتى نجح في القفز على ارتفاع عالي وهرب من الحفرة وتعجب باقي الضفادع من الموقف واستغرب الجميع كيف أنه استطاع أن يفعل ذلك، وكان ذلك الضفدع أصم ولم يسمع الكلام الذي قيل من باقي الضفادع وتسبب في إحباط صديقه الأولى حتى مات، كما أنه كان يظن أن باقي الضفادع كانت تشجعه على الخروج من الحفرة وتهتف له حتى يحاول باستمرار وذلك ما جعله ينجح وينجو من الموت.

الدروس المستفادة: علينا ألا نعطي اهتمام لتعليقات وكلام الناس السلبي لأن ذلك يمنعنا من تحقيق أهدافنا ويقف حائل في طريق سعادتنا، ويجب أن يكون لدينا إيمان بقدراتنا التي تمكننا من الحصول على ما نريد.

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة عن الصدق للأطفال pdf جاهزة للطباعة

قصة التعامل مع ضغوطات الحياة

يحكى أنه كانت هناك فتاة اسمها لينا كان تجلس ويبدو على ملامحها الضيق والحزن الشديد وجاءت لها والدتها واقتربت منها وقالت لها لماذا تقومي بالبكاء وتجلسين وحيدة، ردت عليها لينا وقالت لديها الكثير من الأعباء والضغوطات وأصبحت لا تتحمل وذلك يؤثر على حالتها النفسية ويجعلها لا تحب الحياة، لكن والدتها لم تنطق بأي كلمة وسرعان ما ظهرت على ملامحها ابتسامة خفيفة وطلبت منها أن تذهب إلى المطبخ معها.

طلبت الأم من البنت أن تحضر لها ملعقة بها شاي، بيضة، ثمرة بطاطس، بالإضافة إلى ثلاث أوعية يمكن رفعهم على النار، وقالت الأم لابنتها امسكي جميع المكونات بيديك وأعرفي قوامها، وضعي في كل واحد منهم مقدار مناسب من الماء، ثم ارفعي جميع الأوعية على النار، وبالفعل قامت الفتاة بما قالته لها والدتها وبعد ذلك بدأت لمس الأطعمة بعد خروجها من الماء كما طلبت الأم.

وجدت لينا أن البيض أصبح صلب بعد أن كان لين وسائل وانفصلت قشرته عنه بشكل سهل، أما البطاطس أصبحت طرية أكثر بعد أن كانت صلبة، لكن القهوة جعلت شكل وطعم الماء مختلف تماماً، كما أنها منحته رائحة ذكية واستكملت الأم حديثها مع الابنة وقالت لها طوال حياتنا سوف نمر بصعاب ومشاكل لكن الحكيم منا هو من يتجاوزها ويواجه الحياة بكل ما فيها من تعب وإرهاق حتى تتحسن أحواله ويحل مشاكله.

الدروس المستفادة: جميعنا نمر بمواقف قاسية على مدار حياتنا لكن تعاملنا معها هو الذي سوف يحدد نمط الحياة سوف يكون جيد أو سيئ وكل شيء يمكن أن نغيره بالحكمة والتصرف الصحيح.

نرشح لكم قراءة هذه المقالات:

قصة الطفل الشقي

كان هناك  الطفل  اسمه أدم المعروف بأنه شخصية مشاكسة تحب الشغب ويؤذي من حوله وكانت دائماً والدته تنصحه بألا يقوم بمثل هذه الأفعال لكنه لم ينصت إليها وكان يرفع أن ينفذ ما تقوله له، وذات يوم كانت تمشي قطة جميلة بجانب آدم لكنه سرعان ما حاول اللحاق بها وإمساك ذيلها وتعذيبها لكنها نجحت في القفز من يديه وأخذت تختبئ يمين ويسار.

ظل آدم يطارد القطة وهي تصرخ منه وتهرب حتى اقرأتها قطة أخرى وهي تستنجد وخائفة من تصرف أدم معها، وأخذت تركض بسرعة كبيرة، لكن القطة الأخرى قررت مساعدة هذه القطة في التخلص من أدم بالإضافة إلى تعليمه درس لا ينساه حتى لا يسبب الأذى والضرر لغيره، وسرعان ما قامت القطة بمهاجمة أدم وخربشته من وجهه ثم ذهب إلى والدته وهو يبكي مما حدث وقالت له والدته كل ذلك بسبب تصرفاتك الخاطئة وعدم الإنصات إلى الكلام الذي أقوله لك، كما أن كل ذلك له عقاب من الله وعلينا أن نرحم المخلوقات الضعيفة.

الدروس المستفادة: علينا ألا نسبب الأذى لغيرنا حتى لا ننال عقابنا في الدنيا والآخرة.

قدمنا مجموعة قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية حتى يكون من السهل على الطفل فهمها خاصة إذا كان في سن صغير، كما أن قراءة الحكايات قبل النوم باللغة العامية تقرب الطفل من الأحداث وتجعله يعيش بداخلها، كما أن ذلك يجعل توصيل المعلومة إليه يكون بشكل أسرع وأكثر دقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *