موضوع تعبير عن يوم الاستقلال الاردني

موضوع تعبير عن يوم الاستقلال الاردني

موضوع تعبير عن يوم الاستقلال الاردني، لاشك في أن يوم الاستقلال هو مناسبة مهمة وحدث عظيم في تاريخ كل بلد، لذلك تشكل ذكرى الاستقلال مناسبة قومية مهمة تستحق الاحتفال كل عام. في هذا المقال يتناول موقع مقالاتي عيد الاستقلال الأردني من خلال موضوع تعبير يقدمه بالعناصر الرئيسة له بدءا بالمقدمة، ثم العرض، فالخاتمة. كما يقدم المقال ملفات جاهزة للطباعة تحتوي نص الموضوع كاملا.

عيد الاستقلال الأردني

تحتفل الأردن في الخامس والعشرين من أيار بذكرى استقلالها بعد جلاء الانتداب البريطاني وإعلان الاعتراف بسيادة البلاد واستقلالها بموافقة الأمم المتحدة. ليصبح بذلك هذا التاريخ عيدا وطنيا تقام فيه مراسم الاحتفال إحياء وتمجيدا لليوم الذي تحررت فيه الأردن لتصبح حرة، وتعود للحكم العربي لتوافق إرادة شعبها، ويحقق فيها أحلامهم ومساعيهم، ويمارسوا حقهم في تقرير المصير والعيش بحرية وكرامة.

اقرأ أيضًا: قصيدة عن عيد الاستقلال الأردني مكتوبة

موضوع تعبير عن يوم الاستقلال الاردني

الاستقلال هو أكبر إنجاز يمكن لبلد أن يحققه عبر تاريخه، ويليق بمثله أن تقام الأعياد والأفراح والليالي الملاح. وفي تجديد ذكرى الاستقلال الأردني ينصب الاهتمام بهذه المناسبة لتصبح موضوعا يتناوله الشعب الأردني من صغيرة إلى كبيرة بالفخر والاعتزاز باليوم الذي غير حياة الشعب الأردني، أو أعادهم إلى الحياة إن صح التعبير. لذلك ستقدم العناوين التالية موضوعا كاملا عن يوم الاستقلال الأردني مجزءًا إلى عناصره الثلاثة الضرورية لاكتمال أي موضوع تعبير، وهي:

  • المقدمة: فيها تلميح لما سيتم استعراضه في المضمون.
  • العرض: فيه تفصيل للأفكار المراد تناولها.
  • الخاتمة: فيها إيجاز لما تم استعراضه أو تعليق بسيط ينتهي إلى نتيجة يفضي إليها العرض.

اقرأ أيضًا: ما هو تاريخ عيد الاستقلال الأردني

مقدمة موضوع عن عيد الاستقلال الاردني

لا حياة للشعب الأردني بلا كرامة، ولا كرامة بلا حرية، ولا حرية بغير استقلال. ومع حلول يوم الاستقلال الأردني يحق للأردن حكومة وشعبا أن ترفع رايات النصر اعتزازا وافتخارا بيوم فتحَ للبلاد، وأهلها أبواب المجد والعز، وأنعش روح البلاد بعد أن أوشكت أن تموت بيد الانتداب البريطاني التي ضيقت الخناق على عنقها وعاثت فيها فسادا وخرابا، فكان يوم الاستقلال يوم بعث جديد للأردن وشعبها العظيم.

اقرأ أيضًا: كلام عن استقلال الأردن

مضمون موضوع عن عيد الاستقلال الاردني

لا يدرك قيمة الاستقلال إلا شعبا عانى الاستبداد من قوة خارجية تريد امتصاص دمه كما تمتص العلقة دم الإنسان، وتتغذى وتعيش عليه إلى أن تستنزف آخر قطرة منه لتتركه جثة لا حياة فيها، وتذهب إلى آخر تعتاش على خيره؛ لأنها كائن لا خير فيه. هكذا كان الانتداب البريطاني في البلاد العربية يستنزف خيراتها، ويعتاش على دماء أبنائها ويستمتع بسلبهم كرامتهم ومحاولات إذلالهم التي باءت بالفشل دائما.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الأردني

مظاهر الاحتفال بعيد الاستقلال الاردني

يتمثل الاحتفال بعيد الاستقلال الأردني من خلال إقامة الحفلات والفعاليات الخاصة والأمسيات الموسيقية والشعرية التي تتناول الاستقلال في مدلولاتها ومعانيها، كما تقام الاستعراضات الفنية والعسكرية في جو البلاد، فتحوم الطائرات شامخة تجديدا لذكرى أعتقت فيها رقبة البلاد، وحررت يديها من سلاسل الانتداب. ويشمل الاحتفال الشعب الأردني كله بجميع فئاته العمرية كباره وصغاره في جميع محافظات المملكة الأردنية.

اقرأ أيضًا: معلومات عن يوم الاستقلال الأردني 

فعاليات الاحتفال بعيد الاستقلال الاردني

حيث تحدد أماكن لإقامة الفعاليات في كل محافظة من المحافظات لتقام فيها العروض الفلكلورية وكذلك المسرحية والنشاطات الترفيهية ذات الطابع الوطني. كما تصمم في كل عام شعارات خاصة بعيد الاستقلال ليتسنى للمواطنين استخدامها إعلانا لتجديد الذكرى وإحياء لعيد الاستقلال، وتعبيرا عن الفخر بهذا العرس الوطني الذي زفت به البلاد إلى أهلها بثوب الحرية والكرامة شامخة الرأس عزيزة المكان لا تطالها يد ولا يجرؤ عليها غاصب.

اقرأ أيضًا: ما هي الدولة التي لا تحتفل بعيد استقلالها

شعر عن عيد استقلال الأردن

ويبقى العلم رمز الوطن، يشهد له بانتصاراته عبر الزمن. وفي شموخ العلم الأردني تتجلى معاني الاستقلال، فهو كما قال الشاعر:

خافقٌ في المعالي والمنى.. عربي الظّلال والسّنا
في الذّرى والأعالي فوق هام الرّجال.. زاهيًا أهيبا
حيه في الصّباح والسّرى.. في ابتسام الأقاح والشّذى
يا شعار الجلال والتماع الجمال.. والإباء في الرّبى
من نسيج الجهاد والفدا.. واحتدام الطراد في المدى
من صفاء اللّيالي وانطلاق الخيال.. ساجيًا طيبا
سر بنا للفخار والعلا.. وارعنا للنضال جحفلا
في مجال الطعان وانحدار الزّمان.. ظافراً أغلبا

وهذا يوم نفخر فيه بالأردن بلدا عربيا شامخا يقوى على الأعداء، فهي التي قال فيها الشعراء:

أيا أردن يا وطني يا حبّي وأشجاني
يا قلبا أحاكيه من أعماق وجداني
أناجيه أكلّمه أغنية بأحلى ألحاني
أيا أردن..
في شوق لك دائم شوق كحال ظمآن
كحال غائب مجبر عن أم من أزماني
كحال تائه ضائع يعيش الحلم أحزاني
أيا أردن..
حماك الله من عابث ومن أشرار حقداني
حماك الله كي تبقى لكلّ الكون عنواني
حماك الله يا وطني وحمى عبد الله الثّاني

اقرأ أيضًا: عبارات عن يوم الاستقلال الأردني

خاتمة موضوع عن عيد الاستقلال الاردني

للأردن الحب، وملء ما في القلب، ولها منا الدعاء بأن يحفظها الله من كل هم وكرب، وينير لحماتها الدرب. فهي بيتنا وبيت كل عربي لم تتسع له أرضه، وبيت كل من أضاع الطريق، فإليها تؤدي كل الطرق، وفيها يستريح التعب، وفيها قلب محب يتسع لكل العرب، فسلام عليها في يوم استقلالها، ولتبقى عامرة بالأفراح شامخة الرأس بهية نقية لا يدنسها غاصب ولا يمسها أذى بإذن الله ونضال شبابها وجيشها الباسل الذي لا يهاب الموت.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة بمناسبة استقلال الاردن 

موضوع تعبير عن عيد الاستقلال الاردني للطباعة Pdf

بلادي هنيئا لنا أن تستقلي، بلادي التي من صبرك لا تملي، رعيتني صغيرا بين أهلي، وحين كبرت مشيت فوجدتك تتبعينني كظلي. في عيد استقلال الأردن تعجز الكلمات عن وفاء المعاني حقها، وفي محاولة متواضعة لإصابة المعنى نقدم هذا الموضوع جاهزا للطباعة “من هنا” بصيغة pdf.

اقرأ أيضًا: شعر قصير عن عيد الاستقلال الأردني للاطفال

موضوع تعبير عن عيد الاستقلال الاردني للطباعة Doc

الأردن بلد حر، وسيبقى حرا عربيا، وسيبقى منارة للعلم والثقافة والحضارة، وعنوانا للعز والإباء. أن يكون الأردن مستقلا يعني أن تكون بقعة من أجمل بقع الوطن العربي حرة عربية الهوية، مما يعني الاستمرار في عملية النضال لإثبات الهوية العربية واستقلال القرار العربي في جميع أقطار الوطن. لتحميل نص الموضوع للطباعة “من هنا” بصيغة Doc.

بهذا يكون ختام المقال بعد أن قدم موضوع تعبير عن يوم الاستقلال الاردني وذلك من خلال عناوين ضمت محاولة متواضعة لوصف هذا اليوم الخاص الذي يعم فيه الفرح والشموخ بلاد الأردن وأهل الأردن الأحرار الذين لا يقبلون ظلمًا، ولا يرتضون ذلًّا ولا هوانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *