خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي مباشر

خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي مباشر

خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي مباشر هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فمكة المكرمة هي بيت الله الحرام وقبلة المسلمين أجمعين، وكذلك أئمتها وخطباؤها قدوة للمسلمين وعامة الخطباء، لذا يحرص بعض الأئمة على تحري مواضيع الخطبة في كل يوم جمعة من الحرم المكي، ويهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم خطبة الجمعة لهذا اليوم في مكة مكتوبة.

خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي مباشر

إن خطبة الجمعة في الحرم المكي مباشر من الأمور التي يكثر البحث عنها في مواقع الانترنت، ويوفر موقع مكة مباشر ومنارة الحرمين التابعين للحكومة في المملكة العربية السعودية البث المباشر للحرم المكي على مدار 24/24، ويمكنكم من خلال متابعتها في يوم الجمـعة الاستماع إلى خطبة الجمـعة لإمام الحرم المكي، ويمكنكم الانتقال للاستماع إلى آخر الخطب المسجلة عبر تلك المواقع مباشرة عبر ما يأتي:

  • خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة للشيخ سعود الشريم في 20/05/2023 يمكنكم الاستماع إليها ومشاهدتها “من هنا“.
  • خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة للشيخ الدكتور بندر بليلة في 06/05/2023 يمكنكم الاستماع إليها ومشاهدتها “من هنا“.
  • خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة للشيخ د. عبد الله الجهني في 29/04/2023 يمكنكم الاستماع إليها ومشاهدتها “من هنا“.
  • خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة للشيخ د. سعود الشريم في 15/04/2023 يمكنكم الاستماع إليها ومشاهدتها “من هنا“.

اقرأ أيضا: حالات واتس يوم الجمعة جديدة

خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي mp3

يحب الناس الاستماع إلى الخطب المسجلة أثناء عملهم أو أثناء جلسات تأملهم لأخذ العظة الحسنة والتفقه بأحكام الدين الإسلاميّ الحنيف، فيبحثون عن تسجيلات Mp3 لخطبة يوم الجمعه في الحرم المكي الشريف، ويتيح موقع سمعها جملة من الخطب المسجلة لأحدث الخطب وأكثرها تأثيرًا، يمكنكم الانتقال للموقع وتحميل الخطب التي تحبون سماعها بشكل مباشر “من هنا“.

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة مكتوبة قصيرة عن الصلاة

موضوع خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي

إنّ موضوع خطبة الجمـعة اليوم في الحرم المكي التي ألقاها الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد هو العقل عند الإنسان، وقد تحدّث حفظه الله في هذه الخطبة عن العقل وأهمية حفظه وارتباطه بالإنسان السليم والمؤمن الصالح، فقد مدح الله تعالى أولي الألباب والعقول في كتابه الكريم، وندرج لكم فيما يأتي بعض من مقتطفات الموضوع الرئيس في خطبته:

قد كرَّمَ اللهُ الإنسانَ وفضَّله على كثيرٍ ممن خلَقَ، خلَقَه فأحسنَ خلقَه، وكرَّمَه بالاستِعدادات التي أودعَها فِطرتَه، هيئةٌ وفِطرَة تجمعُ بين الطينِ والنفخَة، هيَّأَ له من التسخِير ما يقومُ به في وظيفةِ الاستِخلافِ والتعمير، ﴿وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الجاثية: 13]. وإن من أهمِّ مُهمات الاستِخلاف والتعمير: إصلاحَ التفكير واستِقامتَه، وضبطَ مسَارِه في كلِ جوانِبِ الحياةِ وميادينِها، ومنزلةُ الإنسان وقوَّةُ تفكيرِه تظهرُ بقَدرِ إعمالِه فِكرَه، وحُسنِ تصرُّفهِ في عقلِه، ومدَى تحقيقِه لما ينفَعُه في دُنياه وآخرتِه. العقلُ – حفظكم الله – هو أُسُّ الفضائِل، وينبُوعُ الآداب، هو للدينِ أصلٌ، وللدنيا عِماد، وليس أفضلَ من أن يهَبَ اللهُ عبدَه عقلاً راجِحًا، وتفكيرًا مُستقيمًا.

جعَلَ الله إعمالَ العقل وحُسنَ استخدامِه بيدِ الإنسان، فمن شاءَ فليتقدَّم، ومن شاءَ فليتأخَّر، ولا يكون إعمالُ العقل إلا في التفكيرِ والتذكُّر، والاعتِبارِ والتدبُّر، والنظرِ والتبصُّر، والعلمِ والفقهِ، وكلُّ ذلك جاء الأمرُ به في كتابِ الله – عزَّ وجل – فيه آيات كثيرة، كقوله – عزَّ شأنه -: ﴿وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ﴾ [الأنفال: 21]، وقوله – عزَّ شأنُه -: ﴿وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾ [الملك: 10]، وقالَ تعالى: ﴿إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ﴾ [ق: 37].

العالمُ المُعاصِر بعلومِه وفنونِه ومُكتشفاتِه ومُخترعاتِه، ما أصابَ من خيرٍ ومنافِع فمن إعمالِ العقل، وما أصابَ من سُوءٍ ومفاسِد فمن حريةِ العبَث والهوَى، والبُعدِ عما جاء به المُرسَلون من الحقِّ والهُدى، ولا يجوزُ الخَلطُ بين الأمرين، وبنُو آدم بالعلمِ والعقل يرتَقُون إلى مصافِّ الملائكةِ الأطهار، كما قال – عزّ شأنه -: ﴿شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [آل عمران: 18].

وبالشهواتِ والضلالات يكونونَ أضلَّ من الأنعام، كما في قوله – عزَّ شأنه -: ﴿أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا (43) أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا﴾ [الفرقان: 43- 44]، وقال – عزَّ شأنه -: ﴿فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّى عَن ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى﴾ [النجم: 29، 30]، ويقولُ – جلَّ وعلا -: ﴿فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِندَهُم مِّنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ﴾ [غافر: 83].

اقرأ أيضًا: حالات واتس اب جمعة مباركة

يوتيوب خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي

ننقل إليكم عبر البث المباشر التالي على موقع اليوتيوب خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي عبر قناة القرآن الكريم الرسمية في السعودية:

اقرأ أيضًا: خطبة الجمعة قصيرة جدا عن الصبر

مكة المكرمة بث مباشر

تتيح الحكومة السعودية عبر مساعي الخير البث المباشر لأطهر بقاع الأرض مكة المكرمة عبر مختلف المواقع والمنصات، وكذلك عبر موقع خاص يدعى بمكة مباشر يمكنكم الانتقال إلى الموقع بشكل مباشر “من هنا“، للاستماع إلى تلاوة عطرة من القرآن الكريم أو الاستماع لخطبة الجمـعة في هذا اليوم العظيم في وقتها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

خطبة الجمعة اليوم في الحرم المكي مباشر مقالٌ فيه تمّ تقديم مختلف الطرق المتاحة والسهلة للوصول إلى خطب يوم الجمـعة المباشرة والمسجلة من الحرم المكي الشريف بصيغها المختلفة المسموعة والمقروءة والمرئية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *