سميت الحجة التي حجها النبي صلى الله عليه وسلم

سميت الحجة التي حجها النبي صلى الله عليه وسلم

سميت الحجة التي حجها النبي صلى الله عليه وسلم، فَبعد فتح مكة قام الرسول بالحج للمرة الأولى، حين أعلن عن ذلك بتاريخ الخامس والعشرين من ذي القعدة عازمًا على الحج إلى المسجد الحرام. فماذا سميت هذه الحجة؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر موقع مقالاتي بالإضافة إلى التعرف على التعاليم التي حث عليها من خلال الخطبة التي خطبها في هذه الحجة.

سميت الحجة التي حجها النبي صلى الله عليه وسلم

بعد فتح مكة، عزم الرسول -صلى الله عليه وسلم- على الحج إلى المسجد الحرام للمرة الأولى والأخير، ورافقه حينها ما يقارب مئة ألف من المسلمين والمسلمات، وسميت هذه الحجة:

  • حجة الوداع.

حيث أحرم حينها الرسول من أجل الحج قائلًا: (لبّيك اللهم لبّيك، لبّيك لا شريك لك لبّيك، إن الحمد والنعمة لك، والملك، لا شريك لك).

اقرأ أيضًا: حكم لبس الكمام بدل النقاب في العمرة

سبب تسمية حجة الرسول بحجة الوداع

يعود سبب تسمية الحجة التي قام بها الرسول بتاريخ الخامس والعشرين من شهر ذي العقدة بحجة الوداع؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- ودّع المسلمين فيها، موصيًا إياهم بالالتزام بتعاليم دينهم التي أمر بها الله تعالى، كما أوصاهم بنشر الإسلام وتعاليم الشريعة لمن تغيب عنها.

اقرأ أيضًا: من هم أزواج بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

تعاليم خطبة الوداع التي خطبها الرسول

من خلال الخطبة التي خطبها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، أوصى بها الرسول خلالها المسلمين بالالتزام بالعدد من التعليمات، منها:

  • الابتعاد عن العادات السيئة التي اتبعها العرب عند الجاهلية مثل الثأر ووأد البنات.
  • تقدير المرأة على وجه الخصوص من خلال احترامها وعدم التقصير في حقوقها مع التأكيد على تعليمهم الالتزام بواجباتهم.
  • التأكيد على روح الأخوة بين المسلمين عامةً والاحتفاظ بالوحدة فيما بينهما، والتشديد على الابتعاد عن الخلافات والنزاعات فيما بينهم.
  • تحذير المسلمين من الربا والابتعاد عن التعامل به بسبب ما يعود على المسلم من ذنوب وآثار سلبية على الفرد والمجتمع.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وصولًا إلى ختام المقال، تعرفنا على سميت الحجة التي حجها النبي صلى الله عليه وسلم بحجة الوداع وذلك بسبب توديع الرسول للمسلمين من خلا الخطبة التي خطبها بعد الحجة.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حجة الوداع , 15/05/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *