كلام عن صلاة الجمعة 2024 اجمل ما قيل عن صلاة الجمعة

كلام عن صلاة الجمعة

كلام عن صلاة الجمعة 2024 اجمل ما قيل عن صلاة الجمعة التي تُعتبر واحدة من أبرز المَظاهر التي يتميَّز العالم الإسلامي بها، حيث يحتفي المُسلمون في تلك المناسبة بعدد واسع من السُنن التي نوّه عليها سيّدنا رسول الله محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- لأن يوم الجمعة ذو قيمة ورمزيّة إسلاميّة عظيمة، وعبر موقع مقالاتي يُمكن لزوّارنا الكِرام أن يتعرّفوا على باقة من عبارات عن صلاة الجمعة التي تشمل على كلمات وعبارات وصور يوم الجمعة لعام 2024 .

كلام جميل عن صلاة الجمعة 
  • الحمد لله الذي جعلَ لنا مواسم مُتجدّدة للخير، نصل بها إلى رحماته التي لا تنقطع، والحمد لله الذي سخّر لنا هذه القلوب الخَاشعة، التي نستقبل معها صلاة الجمعة بكلّ محبّة، طبتكم وطابت جُمعتكم بالخير.
  • أسعد الله قلوبكم الجميلة التي تطيب الدّنيا بقربها، ففي صلاة الجميع يستشعر الإنسان المُسلم قُربه من الله، وقُربه من الأهل والأهبّة، فنسأل الله أن لا يحرمنا من خير وِصالكم مع كلّ مُناسبة.
  • في صلاة الجمعة يختصر الإنسان المُسلم على نفسه الكثير من المَسافات، والعبارات والكلمات والأدعية، فهي عبارة عن ركعتين فقط، إلّا أنّها عامرة بالمحبّة والاعتراف بالوحدانيّة.
كلام جميل عن صلاة الجمعة 
  • إنّها الصّلاة التي اختصّ الله بها أمّة الإسلام لتَكون شِعارنا وحياتنا، إنّها صلاتنا المميّزة التي نرتقي معها في الدّرجات، ونتقرّب بها إلى الرّحمات، فاللهم اكتبنا عندك من المَقبولين يارب.
  • إنّ يوم الجمعة هو فَرحة المُسلم الأسبوعيّة، وهو عيد المُسلم الأسبوعي، وهو اليوم الذي فضّله الله على بقيّة أيّام الأسبوع، فكان أنْ خلق فيه آدم- عليه السّلام- فاللهم اكتبنا فيه من النّاجين.
  • في يوم الجمعة ساعة لا يُردُّ بها دعاء، فنسألك يا رب، ببركة هذه الصّلاة التي قُمنا عليها، أن تكتب لنا فيها الخَير، وأن ترزقنا لنُوافقها، وأن تُغيّر بها أحوالنا إلى أحسنها يا كريم، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا رب.

كلام عن صلاة الجمعة 2023 اجمل ما قيل عن صلاة الجمعة

اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات صلاة الجمعة

كلام عن صلاة الجمعة

تَتَعدّد الكلمات التي يتناولها المُسلم في صلاة الجمعة، لأنها إحدى النَّفحات الإيمانيّة السّعيدة التي تَتجدّد معها فِطرة الخير وعقيدة الإيمان، وأجمل ما قيل عن صلاة الجمعة:

  • في يوم الجمعة المُبارك، نحمد الله على نعمة الإسلام، ونحمده تعالى على نعمة الإيمان، ونسألك يا رب من خير ما سألك منه عبدك ونبيّك محمّد، ونعوذُ بكَ من شرّ ما استعاذ بكَ منه عبدك ونبيّك محمّد.
  • إنّها صلاة الجمعة التي تُعتبر هويّة الإنسان المُسلم، فقد ميّز الله تلك القلوب التي تدين له بالوحدانيّة، وتعترف له بالإسلام، وتطمع أن تلقاه وهو راضٍ عنها، فاللهم لا تجعلنا من الخاسرين يا رب، جمعة مُباركة عليكم، وعلى الأهل والأحباب.
  • بمناسبة يوم الجمعة نُبارك لعُموم المُسلمين حولَ العالم، سائلين المولى أن يكتب لنا ولهم الخير مع هذه الذّكرى المُتجدّدة، وأن يزيدنا من رحماته وتوفيقه مع كلّ يوم جديد، صلاة جمعة مُباركة عليكم، وعلى أمّة سيّدنا محمّد.
  • لعلَّها الجُمعة التي كتبَ الله لنا بها النّجاة، ولعلّها جُمعة الخير التي يُستجاب لنا فيها الدّعاء، ولعلّها الصّلاة التي تُغفر لنا فيها الذّنوب، فنحن أبناء الإسلام ولنا في الله ظنًا لا يخيب، جمعة مُباركة عليكم بالخير والعافية.

اقرأ أيضًا: أقوال عن يوم الجمعة

كلمات عن صلاة الجمعة

نُزولًا مع أهميّة صلاة الجُمعة تحدّث كثير من أبناء الإسلام عن تلك الصّلاة المُباركة بكثير من العبارات الشّاعرية والجَميلة، وقد بيّن سيّدنا المُصطفى فضلها في عدد من الأحاديث، نذكر لكم منها:

كلمات عن صلاة الجمعة
  • يقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح، فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الثالثة، فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر. [1] وفي هذا الحديث يدعو رسول الله إلى التَّعجيل في الذّهاب إلى المَسجد مع صلاة الجمعة، ليفوز المُسلم بأكبر الأُجور عن تلك الصّلاة.
  • إنّها صلاة الرّحمة التي تتعلّق بها القلوب، وترتقي معها الأرواح في الدّرجات الإيمانيّة، لأن صلاة الجمعة هي مناسبة الخير التي يتجدّد بها إيمان الإنسان، وتتجدّد معها فطرة الخير في قلب المُسلم.
  • تزيدنا النّفحات الإيمانيّة القادمة من مناسبة يوم الجمعة قربًا بالله تعالى، وتزيدنا تمسّكًا بتعاليم الدّين الذي يختصر قصّة انتمائنا وهوّيتنا، فاللهم لا تدع لنا مع يوم الجمعة ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته.
  • إنّ من رحمة الله في العِباد، أن سخّر لهم الأعمار ليقضوها بما يُرضيه عزّ وجل، وهو ما يمنحنا المُتعة واللذّة، تلك التي لو عرفَ بها الملوك لنَازعونا عليها، فاللهم بارك لنا في صلاة الجمعة، واقبلها منّا على خير حال يا رب.

اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات سنة صلاة الجمعة

حكم واقول عن صلاة الجمعة

تتعدّد الحكم والأقوال التي تتناول مناسبة صلاة الجمعة، وقد جاءت في عدد من الصّور والأشكال التي بيّنت فضل وقيمة تلك العِبادة العظيمة، وقد اخترنا لكم منها الآتي:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث النبوي: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي.. قالوا: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت.. أي: بليت.. فقال: إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا”. [2]
  • وعن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: “من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثمَّ ادهن أو مسَّ من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”. [3]
  • يقول مُسلم: إنّ صلاة الجُمعة هي إحدى نوافذ الخير مع الله تعالى، وهي فرصة للمُسلم قبل أن تكون طاعة أو فريضة عليه، فالدّعاء إلى الله في يوم الجُمعة قادر على أن يمنح الإنسان المُسلم اللّذة والسّعادة التي تهفو النّفوس إليها، جمعة مُباركة.
  • يقول أحد الحكماء: “إذا حانت الصَّلاة أسبغت الوضوء، وأتيت الموضع الذي أريد الصَّلاة فيه فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي، ثمَّ أقوم إلى صلاتي، وأجعل الكعبة بين حاجبي، والصراط تحت قدمي، والجنة عن يميني، والنار عن شمالي، وملك الموت ورائي، أظنها آخر صلاتي، ثمَّ أقوم بين الرجاء والخوف، وأُكبر تكبيرا بتحقيق، وأقرأ قراءة بترتيل، وأركع ركوعا بتواضع، وأسجد سجودا بتخشع، وأقعد على الورك الأيسر، وأفرش ظهر قدمها، وأنصب القدم اليمنى على الإبهام، وأُتبعها الإخلاص، ثم لا أدري أُقبلت مني أم لا”.
  • قال الله عزّ وجل في كِتابه الحكيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ” [4] سورة الجمعة.

اقرأ أيضًا: فضائل وأحكام يوم الجمعه

اجمل ما قيل عن صلاة الجمعة

إنّ صلاة الجمعة هي إحدى الشّعائر الإسلاميّة التي تفرح بها القُلوب، وقد نوّه المُصطفى على قيمتها في الإسلام، وبأنّها من الأيّام التي فضّلها الله على غيرها، وأجمل ما قيل عن صلاة الجمعة:

اجمل ما قيل عن صلاة الجمعة
  • اللهم مع نَفحات الجُمعة المُباركة برحماتك، أسألك بعدد مَن صلّى وقام، أن ترحم فينا هذا الضّعف، وأن لا تجعلنا من الأشقياء، وأن تكتب لنا الخير والتّوفيق حيث كان يا رب.
  • اللهم بارك لنا بالإسلام واحفظه في قُلوبنا عظيمًا مُتجدّدًا مع كلّ ذكرى، وفي كلّ صلاة، وفي يوم الجمعة نحمدكُ ربّنا على نعمة الإسلام، ونسألك المزيد من القُرب طمعًا بجنّاتك، وخوفًا من عذابك.
  • اللهم مع صلاة الجُمعة المُباركة، نسألك أن تغسل قلوبنا بالماء البارد والثّلج والبَرد، وأن تُنقّها من الذّنوب والخَطايا كما يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنس، ارحمنا بالقرآن، وأكرمنا بالثّبات على طاعتك.

اجمل ما قيل عن صلاة الجمعة

اقرأ أيضًا: حديث شريف عن صلاة الجمعة

كلام عن صلاة الجمعة تويتر

يحرص المُسلم على نقل أمانة تلك الرّسالة السَّامية لتصل إلى جميع القلوب بمُنتهى الأمنة، في منصّة تويتر وفيس بوك وغيرها عبر كلمات وعبارات عن صلاة الجمعة، وفي ذلك اخترنا لكم أجمل تغريدات عن صلاة الجمعة بالآتي:

  • إنّها صلاة الخير التي كتبَ الله لنا بها أعظم الأجور، والتي عقدَ الله بها على قلوبنا فلا نُغادرها إلَّا ونحن في شَوق إلى أخرى، فاللهم ثبّتنا على دينك، وانصرنا على من ظَلمنا، وارزقنا الخير والتَّمكين يارب.
  • في صلاة الجمعة ترتاح الجموع من الألم، فتتصّل تلك القلوب بالله العظيم الجبّار القادر على تغيير الأحوال، والقادر على تسديد حوائجنا جميعًا، فما قيمة الانتظار عند بابٍ غير بابه، جمعة مُباركة علينا وعليكم بالخير والعافية.
  • إنّ صلاة الجمعة لا تقف عند توقيت الجُمعة فقط، بل هي نور وأمان يُرافق المُسلم طِوال الجُمعة وحتّى موعد الجُمعة التَّالية، فهي صورة عن سورة الكهف التي تُنير لنا ما بين الجُمعتين بالخير والإيمان.
  • في صلاة الجُمعة تتغنّى القلوب طَمعًا برحمة الله، وتصطف على خطِ موحّد، وهي تستشعر السّراط المستقيم، فتسأله النّجاة، ويستجيب لها لأنّه الله العظيم الجبار العارف بالحال والغنيُّ عن السّؤال.

اقرأ أيضًا: حالات واتس يوم الجمعة

صور كلام جميل عن صلاة الجمعة

وهي من الصّور الجميلة التي يحرص المُسلم على اعتمادها بصيغة ستوري في كلّ من منصّة واتس أب أو فيس بوك، وغيرها، وتكون على هيئة اعتراف بفضل الله في تلك المُناسبة، وتصوير لفرحة المُسلم مع تلك الشّعيرة الإسلاميّة، وقد اخترنا لكم باقة الصّور الآتي:

صور كلام جميل عن صلاة الجمعة 
صور كلام جميل عن صلاة الجمعة 
صور كلام جميل عن صلاة الجمعة 

صور كلام جميل عن صلاة الجمعة 
صور كلام جميل عن صلاة الجمعة 
صور كلام جميل عن صلاة الجمعة 

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ كلام عن صلاة الجمعة 2024 اجمل ما قيل عن صلاة الجمعة وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال ليتعرَّف المُسلم على باقة من العبارات المميّزة عن صلاة الجمعة وباقة من أجمل كلمات عن صلاة الجمعة لنختم أخيرًا مع جملة من صور كلام عن يوم الجمعة.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، سلمان الفارسي، الصفحة أو الرقم : 910 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. ^ صحيح أبو داوود , الألباني، أوس بن أبي أوس، الصفحة أو الرقم : 1047 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  3. ^ صحيح البخاري , البخاري، سلمان الفارسي، الصفحة أو الرقم : 910 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  4. ^ سورة الجمعة , الآية: 9
  5. ^ صحيح مسلم , مسلم، أبو هريرة، الصفحة أو الرقم : 850 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *