كلمة عن صلاة الجمعة 2024 اجمل جمل وكلمات عن صلاة الجمعة

كلمة عن صلاة الجمعة

كلمة عن صلاة الجمعة 2024 اجمل جمل وكلمات عن صلاة الجمعة هي أحد الأمور المُهمّة التي نستهدف بها تلك الشّعيرة الإسلاميّة التي نوّه سيّدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- على أهميّتها وعلى قيمتها الكبيرة، فقد فضّل الله الجُمعة على بقيّة أيّام الأسبوع، ليكون عيدًا مُصغرًا لكلِّ مُسلم، وعبر موقع مقالاتي يُمكن لزوّارنا الكِرام أن يتعرّفوا على كلام عن صلاة الجمعة، وعلى كلمة مميزة عن صلاة الجمعة يتم إلقاؤها في الجامعة والمسجد وغيرها من الفعاليات الثقافيّة.

كلمة عن صلاة الجمعة

يحرص المُسلم على غرس قيمة صلاة الجُمعة في النّفوس المُسلمة مع كلّ مُناسبة، فهي ذكرى الخير التي تتجدّد معها نَوافذ الأمل، بالعَفو والمَغفرة من الله تعالى، وفي ذلك نطرح الكلمة الآتية:

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، فقد مَنَّ الله تعالى على عباده المُسلمين بكثير من الحِبال العظيمة التي ترتقي معها القُلوب إليه، على أن يُحافظ الإنسان المُسلم على عقدة الرّبط في تلك الحِبال، لتبقى مُعلّقة بالله تَعالى، مهما كانت الظّروف والأحوال، ولعلّ أبرزها هي مُناسبة الجُمعة المُتجدّدة بما فيها من الخير، حيثُ تُقبل بعد كلّ أسبوع لنَعود معها إلى الله، فنكون كما يجب أن نكون، فقد رُوي عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم -أنّه قال: “إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة علي.. قالوا: وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت.. أي: بليت.. فقال: إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا. [1] فالجُمعة يوم استثنائي لا يُشبهه يوم آخر في الأسبوع، يحرص المُسلم فيه على اغتنام الخير والابتعاد عن كلّ شر، وقد جاء في فضل صلاة الجُمعة حديثًا عن المصطفى، قال فيه:” من اغتسل يوم الجمعة غُسل الجنابة ثمَّ راح، فكأنما قرَّب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الثالثة، فكأنما قرب كبشاً أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر.[2] فقد قدّر الله لصلاة الجُمعة المكانة العاليّة فلا يجوز التّأخير عنها، بل استحبّ لنا المصطفى أن نتعجّل في استقبالها مع نفحات الجمعة، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضًا: فضائل وأحكام يوم الجمعه

عبارات جميلة عن صلاة الجمعة

تَتناول تلك العِبارات مُناسبة صلاة الجمعة بكثير من الكلمات والمَشاعر الإيجابيّة، فيرتقي معها الإنسان المُسلم بدرجته مع الله تعالى، ويزداد بها من الخير والأمان، وأجمل ما قيل في ذلك:

  • في صلاة الجُمعة ترتاح القلوب من الألم، وهي تمضي في طريق السّكينة والهُدوء الذي نصل في نهايته إلى الله تعالى، فاللهم لكَ الحمد أن وفّقتنا للإسلام، ولكَ الحمد أن وهبتنا قلبًا خاشعًا يفيض بذكرك.
  • إنّ ذكرى الجُمعة هي ذكرى الخير التي تتجدّد مع كلّ نهاية أسبوع، فَوَحده الله تعالى هو العَالم بالأحوال، وهو الغَني عن السّؤال، وهو من سخّر لنا في الجُمعة ساعة لا يُردُّ لنا بها دعاء، جمعة مُباركة بالخير والتّوفيق.
  • إنّ لعبادة الدُّعاء بعد صلاة الجمعة متعة خاصّة لا يعلمها إلّا من تذوّقها فهي أعذب نهر جرى ماؤه بين المُتآخين، ومع تلك النّفحات الإيمانيّة أسأل الله تعالى أن يحفظ لي الأهل والأحباب، وأن يرزقنا الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأن يبعدنا عن النّار وما قرّب إليها من قول أو عمل.
  • يقول أحد الحكماء، لقد تفقّدت الحَلاوة في حياتي، فلم أجد أجمل منها إلّا في ثلاثة أشياء، في صلاة الجُمعة، وفي قراءة سورة الكهف قبل صلاة الجُمعة، وفي صيام رمضان بعد طول انتظار، فهي مفاتيح الخير التي أُواجه بها قسوة قلبي طِوال العُمر.
  • ما خلقَ الله الأبواب إلّا ليقوم الإنسان على طرقها والدّخول منها، وقد جعلَ الله صلاة الجُمعة بوَّابة لكلّ خير، ونافذة على كلّ فَرحة، فاحرصوا على أن تطرقوا تلك النّافذة بالدّعاء إلى الله، دمتم ودامت عليكم أيّام الخير.

اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات صلاة الجمعة

كلام مؤثر عن صلاة الجمعة

يُعتبر يوم الجمعة أحد أيّام الخير الجَزيلة التي تفيض بالبَركات على القُلوب المُسلمة، وقد تعدّد العبارات والكلمات التي قِيلت في تلك المُناسبة، واخترنا لكم منها الآتي:

كلام مؤثر عن صلاة الجمعة
  • وحدها صلاة الجُمعة قادرة على ترميم ما تلفَ من قلب الإنسان المُسلم طِوال أسبوع من الهُموم والمشاكل، فهي الحكاية الأجمل التي يطيب للمُسلم أن يتناولها بينه وبين الله، دون أي أطراف أخرى.
  • في يوم الجُمعة يطيب لنا أن نُبارك لكافّة الأحباب، فهي فرحة عيد المُسلم القريبة التي تَتَراقص معها مشاعر المحبّة، وتزيد بها نفحات الخير، فاللهم بارك لنا في كلّ جمعة، واكتبنا عندك فيها من الفائزين.
  • اللهم إنّها مناسبة الجُمعة السّعيدة، تلك التي نُحبّها ونحرص على طاعتك فيها، اللهم استودعتك أهلي الكِرام، فأنتَ من وضعت حبَّهم في صدري، احفظهم بعين حفظك التي لا تنام، واكتب لهم الخير والتّوفيق والأمان.
  • مع نفحات صلاة الجُمعة المُباركة، نُبارك لأنفسنا تلك المُناسبة الإسلاميّة العظيمة، ونسأل الله أن يجعل لنا فيها من الخير والتّوفيق والسّلامة، اللهم لا نلجأ إلى بابٍ غير بابك، جمعة مُباركة بالخير والعافية.

كلام مؤثر عن صلاة الجمعة

اجمل جمل وكلمات عن صلاة الجمعة

وهي من الكلمات والجُمل التي تتناول مُناسبة الجمعة بحروف من الفرحة والسّرور، ويتم إرسالها في تطبيقات عالم التّواصل الاجتماعي لتزيد من حالة الوَصل بين الأحبّة، واجمل ما قيل في تلك المناسبة:

  • في يوم الجمعة صلاة مُميّزة نطرق بها أبواب الله لنَزداد بها صلاحًا، ونَزداد بها تقوى، ونزداد معها ثقةً وقوّة بالله تعالى، فاللهم لا تجعل لنا مع صلاة الجُمعة ذنبًا إلّا غفرته ولا دينًا إلّا قضيته، جمعة مُباركة.
  • في مناسبة الجُمعة تَمضي الحُروف إلى رضى الله تعالى، وتمضي تلك القُلوب معها في طريق السّعي إلى ما فيه الخير، فاللهم سدّد القَول والعَمل، واجعل لنا في صلاة الجمعة من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • عجبًا لصلاة يضع الإنسان فيها رأسه في الأرض، فتصل بها دعواته إلى السّماء السّابعة، فليس بينها وبين الله من حِجاب، فاللهم لكَ الحمد أن وهبتنا الإسلام بغير حول منّا ولا قوّة، ولكَ الحمد أن يسّرت علينا الخير والسّلام.
  • مع صلاة الجُمعة نُبارك لأنفسنا نعمة الإسلام العظيمة، ونشكر الله على هذا الفضل والتَّوفيق، ونسأله من الخير كلّه، ونعوذ به من الشّر كُلّه، اللهم اجعلني مُقيم الصَّلوات ومن ذريّتي ربّنا وتقبّل دعائي.
  • اللهم بيدك الأمر كُلّه، لك الحمد على ما أنعمت، ولكَ الحمد على ما قدّرت وما قضيت، اللهم استودعتك صلاتي فاكتبني بها من الفائزين، وانصرني بها على نفسي، وارزقني بها التَّوفيق في الحياة فلا أتوه ولا أشقى في خيارات الدّنيا يا رب.

اقرأ أيضًا: أحكام الجمعة

صور اجمل كلمة عن صلاة الجمعة

وهي من الصّور التي تتناول صلاة الجمعة بحروفها المؤثّرة، والتي يحرص من خلالها المُسلم على تبيان الدّور الكبير لصلاة الجمعة في الصحّة والسّلامة النفسيّة، فيتم تهنئة الأهل والأحبّة في تلك المناسبة وتعريفهم بدورها الإيجابي، وأبرز صور صلاة الجمعة، هي:

صور اجمل كلمة عن صلاة الجمعة 
صور اجمل كلمة عن صلاة الجمعة 

صور اجمل كلمة عن صلاة الجمعة 
صور اجمل كلمة عن صلاة الجمعة 

صور اجمل كلمة عن صلاة الجمعة 

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

إلى هنا نكون قد وصلنا بالقارئ العزيز إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلمة عن صلاة الجمعة 2024 اجمل جمل وكلمات عن صلاة الجمعة، وانتقلنا مع سُطور وفقرات المقال في طرح باقة من أجمل عبارات عن صلاة الجمعة وباقة من أجمل كلمات عن صلاة الجمعة بعد طرح كلمة مميزة عن صلاة الجمعة لعام 2024 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *