ما هي استراتيجية القراءة المتعمقة وما خطواتها

ما هي استراتيجية القراءة المتعمقة

ما هي استراتيجية القراءة المتعمقة وما خطواتها، تختلف أنواع القراءات باختلاف الغايات والأهداف، ومن هذه القراءات القراءة المتعمقة، ويتساءل الكثير من الهواة ما هي القراءة المتعمقة، وما هي استراتيجيتها، خطواتها، وفي سطورنا التالية وعبر موقع مقالاتي، سنسلط الضوء على هذه التساؤلات، إضافة إلى ذلك سنتوسع بالحديث حول القراءة المتعمقة، مهاراتها، ومن مكتشفها، وكل ما يتعلق بها.

ما هي القراءة المتعمقة

تعرف القراءة المتعمقة أو ما يعرف بالقراءة المركزة بأنه عبارة عن عملية ذهنية مؤلفة من خمس خطوات متتالية مكملة بعضها البعض، وتساعد القراءة المتعمقة على فهم النصوص والكتب العلمية بشكل مناسب، وتسمى أيضا بالقراءة البطيئة، وعند تطبيق خطوات واستراتيجية القراءة المتعمقة يحتاج القارئ إلى ساعة كاملة لإتمام عشر سنوات.

شاهد أيضًا: ما هي القراءة النجدية

استراتيجيات القراءة المتعمقة

وهي عبارة عن مجموعة من الخطوات تساعد القارئ على قراءة النص وتحليله بصورة منطقية تساعد على فهم المادة المقروءة بالشكل الصحيح، وتتلخص استراتيجيات القراءة المتعمقة في خمس مراحل نوضحها فيما يلي:

تفعيل المعرفة الخلفية

حيث أن القارئ يستطيع الاستيعاب بصورة أفضل عندما يتفاعل القارئ مع الأنشطة التي تربط معرفته السابقة بالمعرفة الجديدة، وتتلخص هذه الاستراتيجية أن القارئ ينطلق في القراءة العميقة من مخطط سابق موجود فعلا في ساحة الإدراك وليس جديدا عليه.

الاستجواب

وتعني مجموعة من الأسئلة يطرحها القارئ تمتد من قبل عملية القراءة إلى ما بعدها، بهدف استيعاب وفهم النص بصورة أفضل:

  • الأسئلة الحالية: وتكون بالسؤال عن الفكرة الرئيسية التي يطرحها النص.
  • الأسئلة التحليلية: وتتلخص بالسؤال عن الفكرة التي يسعى الكاتب إيصالها لنا من خلال النص.
  • الأسئلة البحثية: وتتمثل بالبحث عن معلومات غير الموجودة بالنص.

تحليل النص

يجب على القارئ أن يكون على دراية بالطريقة التي يحلل فيها النص، أو المادة المقروءة، ويستند التحليل على الأنماط التي يرتكز عليها النص، كنمط السبب والنتيجة، النمط الوصفي، والقارئ الناجح يتميز بإلمامه بأنماط القراءة المعمقة كلها.

تصور المادة

ويقصد بهذه العملية تصور المادة المقروءة في ذهن القارئ وتخيلها أثناء القراءة، مما يساعد على الاستيعاب والفهم بشكل أفضل، وتكون النتيجة أفضل في حالة تصور المادة على شكل رسوم بيانية.

التلخيص

تلخيص النص دليل على فهمه، ومعرفة النقاط الرئيسية والمهمة به، ويعرف التلخيص بأنه القدرة على حذف ما هو غير مهم من الأفكار، والقدرة على ربط الموضوعات المهمة فيما بينها بصورة مناسبة.

شاهد أيضًا: من خطوات القراءة المتعمقة

خطوات القراءة المتعمقة

تساعد القراءة المتعمقة على الفهم الدقيق للنص، ولبلوغ ذلك يجب اتباع مجموعة من الخطوات نذكرها فيما يلي:

تصفح المادة

تعد عملية تصفح المادة هي الخطوة الأولى في القراءة المتعمقة، وتكون من بالاطلاع على المادة المقروءة بشكل سريع، مع التدقيق على العناوين الرئيسية، والفرعية، وغاية القارئ في هذه المرحلة هي أخذ نظرة عامة عن الكتاب، أو النص المراد قراءته.

السؤال

وتعرف هذه المرحلة أنها عبارة عن مجموع الأسئلة التي يوجهها القارئ إلى نفسه حول الكتاب أو النص المقروء بعد أن فرغ من تصفحه وأخذ فكرة عامة عنه، ويكون ذلك من خلال العنوان الرئيسي، والأسئلة الموجودة في نهاية فصول الكتاب، والأهداف المرجوة من قراءته، والغاية من هذه المرحلة معرفة إذا كانت هذه المادة تتناسب مع ما نبحث عنه.

قراءة النص

في هذه المرحلة يقوم القارئ بقراءة الكتاب، أو النص موضوع القراءة ببطء، إضافة وفي هذه المرحلة يتمكن القارئ من الوصول إلى الأجوبة التي حددها في مرحلة السؤال، ويحبذ استعمال قلم رصاص لوضع خطوط تحت العناوين، والتعاريف المهمة، وتدوين الملاحظات المهمة.

تسميع ما تم قراءته

وتعد هذه المرحلة الأهم على الإطلاق في عملية القراءة المتعمقة، حيث يستطيع القارئ معرفة مدى استيعابه، وتتلخص بتذكر القارئ للأفكار الهامة، والعناوين الرئيسية، والفرعية، والأمور الهامة في الكتاب، والتي وضع تحتها خطوط، وتساعد هذه المرحلة في تنشيط الذاكرة أيضاً.

المراجعة والتحقق

وفي هذه المرحلة يتأكد القارئ من المعلومات التي قام بتجميعها، من خلال قراءتها بشكل سريع، إضافة إلى ذلك قد يضع القارئ ملاحظات جديدة، أو يكتشف نقاطا أخرى ذات أهمية في النص، فضلاً عن ذلك عملية المراجعة تزيد من فهم النص بصورة أدق.

شاهد أيضًا: بحث عن القراءة السريعة وفوائدها وأهم استراتيجياتها

من هو مكتشف طريقة القراءة المتعمقة؟

إن مكتشف طريقة القراءة المتعمقة هو البروفيسور فرانسيس روبنسون وهو أستاذ  في جامعة أوهايو الأمريكية، حيث اعتمدها في عام 194 ميلادي، وسميت هذه الطريقة باسم “استراتيجية روبنسون” ويرمز له  بـ (SQ3R) ويشير كل حرف بهذا الرمز إلى الحرف الأول من كل خطوة  من خطوات القراءة المتعمقة (تصفح SURVEY، سؤال Question، قراءة Read، تسميع Recite، مراجعة  Review).

مهارات القراءة العميقة

إن القراءة المتعمقة عملية قرائية متطورة وحديثة، يتوجب على القارئ فيها أن يتحلى بجملة من المهارات، يحقق من خلالها الغاية المرجوة من هذا النمط من القراءة، وفيما يلي نوضح أهم هذه المهارات:

  • الاستنتاج: وتعني القدرة فهم المعنى الحقيقي للأفكار المطروحة بالنص.
  • المنطق: ويكون بالابتعاد عن التفكير والتحليل بشكل عاطفي، أو لاعتبارات شخصية، واعتماد الموضوعية بذلك.
  • التحليل النقدي: ومن مهارات القراءة العميقة القدرة على تحليل الأفكار، ووضع الملاحظات النقدية.
  • التفكر والبصير: حيث يتميز القارئ بتفكيره الواسع، لا الضيق والمحدود.
  • الانتباه: يتميز القارئ الجيد بالذهن المتفتح، وبامتلاكه مهارات الانتباه.

شاهد أيضًا: من فوائد القراءة التمهيدية السريعة

ما هي فوائد القراءة المتعمقة؟

هناك الكثير من الفوائد للقراءة المتعمقة، نذكر منها:

  • تساعد القراءة المتعمقة على تصفية الذهن.
  • تلعب دورا كبير في خفض التوتر، وزيادة الشعور بالراحة النفسية.
  • من فوائد القراءة بوجه عام أنها تساعد على النوم، فمن العادات الصحية للنوم القراءة عشر دقائق قبل النوم.
  • الطرق والاستراتيجيات المتبعة في القراءة المتعمقة تساعد على تقوية الذاكرة، وزيادة عمق العاطفة.
  • تعد القراءة من الوسائل الترفيهية.
  • تزيد من المفردات والتراكيب التي يستخدمها القارئ في حياته اليومية وتنميها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعد أن عرفنا ما هي استراتيجية القراءة المتعمقة وما خطواتها، وتحدثنا بصورة تفصيلية حول تعريف القراءة، ومن هو مكتشف هذه الطريقة في القراءة، إضافة إلى ما هي مهارات القراءة المتعمقة، وفوائدها.

المراجع

  1. ^ open.edu , Reading in depth , 07/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *