كيف اعرف اني حامل ببنت او ولد من شكل البطن

كيف اعرف اني حامل ببنت

كيف اعرف اني حامل ببنت او ولد من شكل البطن من العلامات التي تشير إلى نوع الجنين قبل الكشف بأشعة السونار، والمرأة الحامل يظهر عليها العديد من العلامات التي من خلالها يمكن التخمين بنوع الجنين الذي تحمله، ويتأكد هذا الاعتقاد بنوع الجنين عند إجراء الأشعة فوق الصوتية والتي تعتبر أكثر تأكيدًا بخصوص نوع الجنين، وفي موقع مقالاتي نتعرف على كيفية معرفة نوع الجنين من شكل البطن، كذلك أهم العلامات التي تميز الحمل بالولد أو البنت.

كيف اعرف اني حامل ببنت

ترغب الكثير من الحوامل في معرفة نوع الجنين في وقت مبكر بعد الحمل، وقبل الخضوع للأشعة التي تعتبر أكثر تأكيدًا بخصوص نوع الجنين، وفيما يلي عدد من العلامات التي تشير إلى احتمال الحمل ببنت:[1]

  • زيادة مرات الشعور بالغثيان في الصباح وقبل تناول الطعام، وقد أظهرت الدراسات أن الحمل بالأنثى يرتبط بعدد من الالتهابات التي تصيب الأم، وتزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الميل إلى شرب العصائر الحمضية لا سيما عصير البرتقال.
  • التقلبات المزاجية الشديدة بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين في جسم الحامل ببنت وهو ما يؤثر على مزاجها وتغير نفسيتها بسرعة.
  • الزيادة الملحوظة في الوزن في منطقة الخصر، فالحامل بشكل عام في الغالب يزيد وزنها ولكن في حالة الحمل بالأنثى تكون زيادة الوزن أكثر تركيزًا في منطقة البطن.
  • الميل إلى تناول الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر لا سيما في الثلاثة شهور الأولى من الحمل.
  • عدد دقات قلب الجنين تزيد عن 140 نبضة في الدقيقة.
  • تغير لون حلمة الثدي عند الحامل لتكون وردية اللون وفاتحة.
  • الجنين إذا كان أنثى ففي الكثير من الأحيان يكون مكان تواجده وحركته في الجانب الأيسر من بطن الحامل.

كيف اعرف اني حامل ببنت او ولد من شكل البطن

شكل البطن من العلامات التقليدية التي تهتم بها الكثر من الحوامل، وتعتبرها علامة على نوع الجنين، وعند الحمل بالبنت تكون بطن الحامل مرتفعة بشكل كبير إلى الأعلى، وتشبه الشكل البيضاوي في استدارتها وهيئتها، بينما عند الحمل بالولد تكون بطن الحامل إلى الأسفل، وتأخذ شكل أكثر استدارة من الشكل البيضاوي في حالة الحمل بالأنثى.

كيف اعرف اني حامل ببنت أو ولد من شكل البطن

كيف أعرف أني حامل ببنت أو ولد بدون سونار

يعتبر التصوير بالموجات فوق الصوتيّة المعروف بالسونار (بالإنجليزية: Ultrasound) من الطرق الأكثر تأكيدًا في معرفة نوع الجنين، وفيه يقوم الطبيب بتحديد نوع الجنين من خلال التعرف على الأعضاء التناسلية للجنين، وفي الغالب تكون نتيجة الأشعة أكثر دقة وصدقًا من باقي الطرق الأخرى، إلا أن الكثير من الحوامل قد تتعجل في معرفة نوع الجنين من خلال عدد من العلامات نتعرف عليها فيما يلي:[2]

شكل البشرة والشعر

في كثير من الأحيان يكون شعر الحامل بالبنت أكثر بريقًا، ويزيد طوله ويصبح أكثر نعومة، بينما الحمل بالولد يؤثر على صحة وحيوية الشعر، فيصبح أكثر تعرضًا للتلف، كذلك يزيد بهاء بشرة الحامل بالبنت، ويقل عندها حب الشباب، بينما الحامل بالولد يزيد من خشونة الجلد وظهور الحبوب، وترجع تلك التغيرات إلى الهرمونات الأنثوية التي تزيد في جسم المرأة عند الحمل بالأنثى.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل بعد 14 يوم من الابرة التفجيرية

نوع الطعام المفضل

الحامل خلال فترة الوحم والحمل الأولى تشتهي أنواع معينة من الطعام، وفي الكثير من الأحيان تشتهي الحامل بالبنت تناول الأطعمة الحلوة والسكريات، بينما الحامل بالولد ترغب في تناول الأطعمة المالحة أو الحمضية، والسبب في تغير نوع الطعام المشتهى تبعًا لنوع الجنين هو نقص بعض العناصر في جسم الحامل ورغبتها في تعويض ذلك النقص والذي يختلف باختلاف جنس الجنين.

الغثيان الصباحي

الشعور بالغثيان الصباح (بالإنجليزية: Morning sickness) وشدته من العلامات التي تشير إلى نوع الجنين، وعند الحمل بالأنثى يكون الغثيان في في الصباح، وبعد الاستيقاظ من النوع أكثر قوة وتكرارًا، بينما الحامل بالولد يكون الشعور بالغثيان أقل حدة، والسبب في ذلك يعود إلى التغيرات الهرمونية وزيادة هرمون الأستروجين الذي يكون أكثر في حالة الحمل بالبنت.

عدد نبضات قلب الجنين

حسب جمعية الحمل الأمريكيّة (بالإنجليزية: American Pregnancy Association) فإن نبض قلب الجنين يبدأ من الأسبوع السادس من الحمل، ويتزايد ذلك النبض مع زيادة عمر الجنين، عندما يكون الحمل بالبنت، فإن عدد نبضات قلب الجنين تكون في المتوسط أكثر من 140 نبضة في الدقيقة، بينما الجنين الذكر يبلغ عدد نبضات قلبه أقل من ذلك، ويتم الكشف عن نبضات قلب الجنين من خلال الطبيب المختص والفحص السريري للحامل.

شاهد أيضًا: كيف يكون الم الثدي في بداية الحمل وتغيرات الثدي في الأسابيع الأولى من الحمل

تغير لون البول

من الطرق التقليدية في معرفة نوع الجنين ملاحظة لون البول والذي يكون فاتحاً في حالة الحمل بالأنثى، بينما البول عند الحمل بالولد يكون أكثر قتامة وتركيزًا، ولكن لون البول في تحديد نوع الجنين كثيرًا ما يكون غير معبر عن الحقيقة بسبب تأثر البول بعدد من العوامل مثل كثرة تناول السوائل على مدار اليوم أو تناول بعض الأطعمة التي تؤدي إلى تغير في لونه.

تغير لون البول

كيف أعرف اني حامل ببنت او لد في الشهر الرابع

في الشهر الرابع ومع زيادة نمو الجنين هناتك عدد من العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على جنس الجنين سواء كان ولداً أو بنت، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • الشعور ببرودة في الأقدام قد يشير إلى أن الجنين ولد، بينما الحمل بالبنت لا يسبب في الكثير من الأحيان الشعور بتلك البرودة.
  • ارتفاع نسبة السكر في دم الحامل والإصابة بسكري الحمل قد يكون من علامات الحمل بالولد، في حين أن الجنين الأنثى لا يسبب الإصابة المبكرة بسكري الحمل.
  • الرغبة في تناول الشكولاته والحلاوة الطحينية وأنواع الحلويات المختلفة قد يكون من علامات الحمل بالبنت، بينما الحمل عندما تكون المرأة حاملاً بولد، فإنها تميل إلى تناول الأسماك المملحة والجبنة القديمة والأطعمة الحامضية بشكل عام.

هل كثرة التبول من علامات الحمل ببنت

يمكن القول إن كثرة التبول ليست من علامات الحمل ببنت، فكثرة التبول من الأعراض الطبيعية التي تصيب الحامل، ويزداد حاجة الحامل للتبول مع زيادة حجم الجنين وتقدم أسابيع الحمل، والسبب الأساسي في زيادة مرات التبول للحامل سواء بالولد أو البنت هو ضغط الرحم الذي يزيد حجمه مع زيادة حجم الجنين على المثانة؛ ومن ثم تقل مساحتها وقدرتها على احتواء كمية أكبر من البول فتشعر الحامل بالرغبة الملحقة في التبول عدة مرات على مدار اليوم.

طرق شعبية لمعرفة جنس الجنين

هناك العديد من الطرق الشعبية التي قد تلجأ إليها الحامل لمعرف نوع الجنين، وهذه الطرق لا يقوم عليها أي دليل علمي أو تجريبي يمكن الاعتماد عليه، بل هي إلى الخرافات أقرب، ومن هذه الطرق الشعبية في معرفة نوع الجنين ما يلي:

  • اختبار المفتاح: ويقوم هذا الاختبار على قيام الزوج أو إحدى صديقات الحامل بوضع مفتاح أمام وجهها بحيث يكون المفتاح مخفياً وغير ظاهر، فإذا أمسكت الحامل المفتاح من الجهة المستديرة، فهو يدل على الحمل بالأنثى، بينما إذا أمسكت به من الجهة الطويلة، فهو يدل على الحمل بالذكر.
  • الجدول الصيني: من الطرق الخرافية في تحديد نوع الجنين الاعتماد على الجدول الصيني، وهي طريقة تعتمد على معرفة عمر الأم الحامل ومعرفة تاريخ حدوث الحمل بالتقويم القمري، ويكون جنس الجنين بنتاً إذا كان التاريخان زوجيين أو فرديين، بينما يكون الحمل بالولد إذا كان أحد الرقمين فردي والآخر زوجي، وهي طريقة كما يظهر تعتمد على التخرص مثلها مثل طريقة المفتاح.
  • تعليق الخاتم: وفي هذه الطريقة يتم تعليق خاتم أو حلقة فوق بطن الحامل؛ ومن ثم ملاحظة حركة الخاتم والذي إذا تحرك في شكل دائري، فهو يدل على الحمل بالبنت، وإذا كان يتحرك ذهابًا وإيابًا فهو دليل على الحمل بالولد، وهي أيضًا طريقة شعبية لا تعتمد على أي دليل يؤكدها.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيف اعرف اني حامل ببنت او ولد من شكل البطن، وتعرفنا على أهم العلامات التي تشير إلى الحمل بالبنت، وكذلك العلامات التي تشير إلى جنس الجنين بدون سونار، وتعرفنا على بعض الطرق الشعبية في تحديد نوع الجنين وأوضحنا أنها طرق خرافية لا تعتمد على أي أساس علمي.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Myths vs. Facts: Signs You’re Having a Baby Girl , 13/06/2022
  2. ^ whattoexpect.com , 8 Scientific Signs That You're Having a Boy or a Girl , 13/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *