نموذج مقدمة بحث 2024 افضل نماذج مقدمات للأبحاث مميزة

نموذج مقدمة بحث

نموذج مقدمة بحث 2024 افضل نماذج مقدمات للأبحاث مميزة يفيد الطالب في تعلّم كيفية كتابة المقدمة بشكل صحيح؛ ولأنّ المقدمة في مدخل كل بحث، كان لا بدّ أن يتعلّم الطالب كيف يكتب مقدّمة بشكل صحيح وطريقة علمية وأسلوب جذاب يدفع القارئ إلى إكمال صفحات البحث باستمتاع. وفي هذا المقال سيقدّم موقع مقالاتي أفضل نموذج مقدمه بحث ومجموعة نماذج مقدمات بحوث متنوعة يمكن الاستعانة بها.

نموذج مقدمة بحث

إن كتابة مقدمه البحث بما فيها من استهلال يقدّم الباحث من خلاله لمحة عن موضوع البحث من الأمور المهمة التي ينبغي على الباحث إيلاؤها اهتمامًا خاصًا، وذلك بأن يجعل المقدمة جذابة ومميزة تحتوي على نبذة تعريفية عن موضوع البحث، وعن السبب الذي دفع الباحث للخوض فيه، كما يمكن أن يقدّم سؤالًا عامًا أو مجموعة من الأسئلة تمثل مشكلة البحث والنتيجة التي يتوقع أن يصل إليها.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث رياضيات 

نموذج مقدمة بحث جامعي

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله -تعالى- نحمده وبه نستعين، وصلاة ربي وسلامه على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وإمام المرسلين، أما بعد:

يبقى العالم دائمًا مليئًا بالمفاجآت والأسرار، ويبقى الإنسان في حالة بحث تامّ عمّا يمكن أن يوصله إلى حلول للظواهر، وإلى الحقيقة الموجودة خلفها، وإنّها من أكثر الأمور التي لطالما استرعت انتباهي وأردت مناقشتها بأسلوب علمي جاد (عنوان موضوع البحث)؛ باعتبار أن علاقته بحياتنا وثيقة جدًا، وتأثيره عليها ظاهرًا. وقد اتبعت في هذا البحث المنهج (اسم المنهج) الذي تمكنت من خلاله من الوصول إلى مجموعة من النتائج الواضحة والتوصيات.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة وسهلة 

نموذج مقدمة بحث ديني

سبحان الله تعالى الذي خلق الإنسان، وفضله عن غيره من سائر المخلوقات بأن جعل له عقلًا يفكّر من خلاله، ويميّز الخبيث من الطيب والحق من الباطل، وأمره أن يتبع ما أمره به ويلتزم أخلاق الإسلام الحميدة، وأن يبتعد عن كلّ ما نهاه عنه؛ ومن ذلك أذية الغير واتباع الشهوات والباطل، ووضع له دستورًا قويمًا يحكم حياته من جميع جوانبها؛ ليحيا في مجتمعه الإسلامي مع من حوله حياةً طيّبة تأخذه إلى رضا الله -تعالى- والجنة.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث ديني

نموذج مقدمة بحث علمي

كل ما حولنا من ظواهر غريبة على وجه الكرة الأرضية، وفي الفضاء الخارجي يدعونا للتفكر، وهذا ما كان يفعله الناس منذ قديم الأزمان؛ فوضعوا لما يرَونه من ظواهر غريبة افتراضات ونظريات بعضها قائم على أسس علمية، وبعضها محض تكهنات. واليوم مع تقدم العلوم والمعارف؛ صارت الكثير من هذه الظواهر تفسر من قبل العلماء الذين يستخدمون في تنبؤاتهم الأقمار الصناعية والحاسبات الآلية وغير ذلك من الأجهزة التكنولوجية التي تساعد في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث جميلة وقصيرة

نموذج مقدمة بحث ادبي

عرف الأدب عبر الزمن بعدد من المفاهيم المختلفة، حتى صار المفهوم المعاصر له هو التعبير عمّا يجول في نفس الإنسان من مشاعر وخواطر بأسلوب جميل وكلمات منتقاة؛ سواء كان ذلك شعرًا أم نثرًا. وقد امتدت شهرة بعض الأدباء لتصل إلى العالمية وكانت مؤلفاتهم تدرس في المعاهد والجامعات، ولعلّ من أهمهم (اسم الأديب) الذي سأتناول في هذا البحث الحديث عنه وعن بعض المحطات في حياته.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث جاهزة doc

نموذج مقدمة بحث صفي

أقدم هذا البحث بعنوان (عنوان البحث)، في مبحث (اسم المبحث)، وأرجو من الله أن أكون قد وفقت في طرح هذا الموضوع المهمّ الذي لطالما أردت مناقشته بشكل علمي جاد؛لأصل إلى استنتاجات يمكنني من خلالها تقديم الحلول أو التوصيات المناسبة. وقد اتبعت في هذا المبحث المنهج الاستقرائي، فقمت بكتابة استبيان لمجموعة معينة، وقدمت استنتاجاتي على أساسها.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث جاهزة pdf

نموذج مقدمة بحث تربوي

مع ازدياد أعداد الطلاب الذين يلتحقون في المدارس كل عام تزداد قضاياهم ومشكلاتهم، ويقف حل هذه المشكلات غالبًا عند المعلم والمرشد، بحيث يتمكنون من خلال الأنظمة والتعليمات حصر المشكلات واحتوائها، لكن في بعض الأحيان قد تصبح بعض الممارسات التي يقوم بها الطلبة ظاهرة اجتماعية لا يمكن حصرها بطالب أو اثنين، وهنا لا بد من تدخل الجهات المختصة ووضع الحلول المناسبة التي تمنع هذه السلوكيات قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث تخرج جامعي

نموذج مقدمة بحث تاريخي

يميل الكثير من العلماء إلى دراسة التاريخ الموغل في القدم، واكتشاف أسرار الحضارات التي تعاقبت في شتى بقاع الأرض، ومن خلال هذه الدراسة يمكن للإنسان الإفادة من أخطاء البشر السابقين وتجنب الوقوع فيها، فضلًا عن مراقبة تطور الأحداث التاريخية التي غيرت من حياة البشر وشخصياتهم. وفي هذا البحث سلطت الضوء على الحقبة (اكتب المرحلة المراد البحث فيها) لما فيها من أحداث تاريخية أثرت على العالم.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث كيمياء

نموذج مقدمة بحث ماجستير

بسم الله ربّ العالمين، والحمد لله ربّ العالمين حمدًا كثيرًا طيّبًا مباركًا فيه، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد:

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الظواهر التي أثرت على المجتمع وتماسكه، ومن الظواهر التي باتت تشكّل خطرًا على المجتمع مشكلة عمالة الأطفال. وقد تناولت هذه الدراسة مشكلة عمالة الأطفال من جميع الجوانب التي تحيط بها؛ بدءًا من أهم الأسباب المؤديّة إليها، لأنّ الإنسان لا يمكنه أن يقتلع المشكلة من جذورها إلا إذا علم السبب الأساسي في تكوّنها.

وقد اخترت موضوع عمالة الأطفال بالذات؛ لأنني تعرّضت إلى سؤال من قبل أحد طلابي يتعلّق بتحقيق الكفاية الماديّة للأسر من خلال عمالة الأطفال، فوجدت أنّ من المهمّ الإجابة على هذا السؤال بشيء من التفصيل، لأستطيع توضيح الضرر الكبير الذي قد يلحق بالأطفال والأسر جراء هذه الظاهرة، ولكي أتمكّن من اقتراح مجموعة من التوصيات المفيدة؛ لعلّها تكون سبيلًا في القضاء على هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث حلوة

نموذج مقدمة بحث الاجازة في الدراسات الإسلامية

الفقرة الآتية مقتبسة من مقّدمة دراسة بعنوان: (أثر اختلاف القراءات القرآنية في الوصول إلى الحكم الشرعي) للدكتورة سناء الحنيطي:

الحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم بالقراءات، التي تحمل في نظمها الحكم الباهرات، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد رفيع الدرجات في كلّ الأزمنة والأوقات، أما بعد:

فإنّه لما كان علم القراءات من العلوم الجليلة الشديدة التعلق بالقرآن الكريم، كان لا بد من البحث عن فوائد قيّمة فيه، فالحديث عن موضوع القراءات ذو شجون، وفي كلّ ناحية من هذه النواحي كتب أكثر من بحث، وهذا البحث يتناول الجانب الفقهي، بعنوان: “أثر اختلاف القراءات القرآنية في الوصول إلى الحكم الشرعي عند الإمام الشافعي أمثلة من سورة البقرة تطبيقًا” لم يكتب فيه على حسب علمنا بشكل منفرد؛ فقد اخترنا نماذج من القراءات القرآنية في سورة البقرة بعضها متواتر والآخر شاذ، وقد خرّجناها من مظانّها في كتب القراءات….

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث فيزياء

نموذج مقدمة خطة بحث جاهزة pdf

خطة البحث هي الجزء من البحث الذي يتناول أقسام البحث، بحيث يقسم الباحث موضوعات البحث في أقسام رئيسية تسمى مباحث، ويقسم كل مبحث إلى مجموعة من المطالب تتناول موضوعات فرعية متعلقة بالمباحث نفسه. ويمكن “من هنا” تحميل نموذج مقدمة خطة بحث جاهزة pdf والاستفادة منها.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب مقدمة بحث

افضل نماذج مقدمات بحث قصيرة

عندما يطلع الباحث على مجموعة من النماذج المكتوبة لمقدمات بحوث جاهزة، فإنّه سوف يتمكّن من فهم القواعد التي تضبط المقدمة، فيكتب المقدمة الخاصة ببحثه بطريقة ممتازة من غير الإخلاص بها وبشروطها. وفيما يأتي سيتمّ تقديم خمسة نماذج لمقدمات جاهزة يمكن الاستعانة بها.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث بالانجليزي مع الترجمة

المقدمة #1

مقدمة بحث عن الشاعر أحمد شوقي: كثير من الأشخاص كتبوا الشعر وبرعوا فيه، لكن اشتهر منهم على مر التاريخ عدد قليل نبغوا في كتابة الشعر ومحاكاة الواقع البشري من خلاله، ولعلّ من أهم شعراء العالم المعاصر الشاعر المصري أحمد شوقي الملقب بأمير الشعراء، فقد كان له دورًا ريادي هاما في نهضة الشعر والأدب والفن والسياسة في مصر وفي العالم العربي بشكل عام.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث ادبي

المقدمة #2

مقدمة بحث عن مصادر الطاقة: مع التهديدات التي يتعرض لها العالم في المستقبل بنفاذ النفط، ومع الكثير من المشكلات البيئية التي نتيجتها جراء الاعتماد على النفط في الكثير من أمور حياتنا صار اهتمام الناس في البحث عن مصادر أخرى بديلة للطاقة أكبر. ومنذ قديم الزمن وقبل اكتشاف النفط كان الناس يعتمدون على مصادر الطاقة المتجددة كالمياه والرياح في تسيير الكثير من الأمور؛ لكن اليوم مع تطور الاكتشافات صار بإمكاننا توليد الطاقة الكهربائية والاستعاضة بمصادر الطاقة المتجددة عن طاقة الوقود في الكثير من التطبيقات المهمة.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث علمي

المقدمة #3

مقدمة بحث عن الطفولة: الشخص الذي ينشأ نشأة حسنة غالبًا ما تكون حالته النفسية والاجتماعية أكثر استقرارًا عندما يكبر، أما الطفل الذي يتعرض إلى العنف والتنمر والمشكلات الاجتماعية والأسرية فغالبًا ما ينشأ عليها، ويتكون لديه هاجس من مواجهة المجتمع، لهذا فإن مرحلة الطفولة هي المرحلة العمرية الأهم في حياة كل إنسان، وينبغي على كل شخص مسؤول، سواء كان أب أو أم أو مربٍ أن يسعى جاهدًا ليزرع في الطفل بذرة مثمرة.

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث حلوة

المقدمة #4

مقدمة بحث عن الديمقراطية: هناك الكثير من المفاهيم المستخدمة التي نسمعها على مستوى الدول وسياساتها وطريقة تطبيقها، ومن أهم المفاهيم السائدة مفهوم الديمقراطية الذي تسعى معظم دول العالم إلى ترسيخ مبادئه وجعلها منهجًا لتطبيق الأحكام في الدولة، وعلى الرغم من أنّ هذا المفهوم لا يعدّ من المفاهيم المعاصرة فقد وجد عند الإغريق قبل الميلاد، إلا أن السعي لتطبيقه في العقود الأخيرة صار أكبر من أي وقت مضى.

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث بالانجليزي

المقدمة #5

مقدمة بحث عن اللغة العربية: اللغة العربية هي اللغة المقدمة والخالدة، اللغة التي شرفها الله تعالى بأن أنزل القرآن على نبيه الكريم -صلى الله عليه وسلّم- بها، وهذا ما جعل العلماء وخاصةً المسلمين منهم يولون اللغة العربية عناية خاصة، فلو فشار اللحن في اللغة العربية لفشا في قراءة الناس للقرآن الكريم، لهذا كان الاهتمام باللغة على مر القرون الماضية على قدر كبير من الأهمية.

مقالات قد تهمك

نقدم فيما يلي مقالات قد تهمك:

انتهى هذا المقال، بعد أن تمّ فيه تقديم نموذج مقدمة بحث 2024 افضل نماذج مقدمات للأبحاث مميزة يمكن الاطلاع عليها والاستفادة منها من حيث الأسلوب وطريقة التقديم والهيكل الكلي لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *