حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل التي تعتبر من أصعب المشاكل التي نواجهها، لأنها تعيق القدرة على إجراء مكالمات هاتفية بشكل جيد وبدون تشويش أو انقطاع في الصوت، ولا تقتصر المشكلة على المكالمات الهاتفية فقط بل تصل أيضًا إلى عدم القدرة على استخدام البيانات على الهاتف، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل والتي لا بد من إجرائها للوصول إلى الحل المناسب.

حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل

يوجد عدة خطوات يتم القيام بها لكي يتم حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل، لكن في البداية لابد من تحديد سبب وجود المشكلة وذلك يتم كالآتي:[1]

تحديد قوة الشبكة على الهاتف

في البداية لابد من تحديد قوة الشبكة لأن من الممكن أن يكون السبب في ضعف الشبكة هو عدم التغطية الجيدة للمكان الذي يتم التواجد فيه، ويتم معرفة قوة الشبكة من خلال وحدة قياسها وهي الديسيبل dBm، حيث لا بد أن تكون قوة الشبكة -44 وهذا الرقم يكون الأقوى، أما عندما يكون الرقم -140 يكون الأضعف ويمكن معرفة هذا الرقم بكل سهولة من خلال الإعدادات الموجودة في الهاتف، ومن الإعدادات تظهر قائمة يتم اختيار منها حول الهاتف، وبعدها يتم اختيار حول البطاقة، ومن هذا الاختيار يظهر قوة الإشارة وهنا يتم ظهور الرقم الذي يدل على مدى قوة الشبكة.

اقرأ أيضًا: يوزرات انستا فخمة

تحديد سبب المشكلة إذا كانت في الهاتف أم في الشبكة

في حالة التأكد من أن رقم الشبكة ضعيف في الهاتف لابد من التأكد أن جميع الهواتف المتواجدة في هذا المكان يوجد بها نفس قوة الشبكة، وذلك يدل على أن المكان لا يوجد به تغطية جيدة للشبكة. أما في حالة كانت جميع الأجهزة لديها شبكة قوية ما عدا الهاتف الخاص بك فهذا يدل على أن المشكلة من الهاتف نفسه، وأنه غير قادر على التقاط الشبكة ولا بد من العودة إلى الجهة المختصة بصناعة هذا الهاتف لكي يتم صيانته.

شاهد أيضًا: كيف افتح شبكة واي فاي برقم سري بدون برامج

أهم الحلول التي تعمل على علاج ضعف الشبكة

يوجد بعض الحلول التي يمكن الاختيار منها ما يتناسب مع الهاتف الخاص بك لكي يتم التخلص من ضعف الشبكة وهذه الحلول هي:[2]

  • إغلاق الهاتف وإعادة تشغيله مرة أخرى، وذلك يجعل الهاتف يحاول الوصول إلى الشبكة.
  • إغلاق البلوتوث وتشغيله مرة أخرى وذلك لوجود علاقة بين استقبال الشبكة وتفعيل البلوتوث، حيث أن في بعض الأحيان تضعف الشبكة بفعل البلوتوث.
  • محاولة الابتعاد عن بعض الأجهزة الإلكترونية التي تصدر منها ذبذبات وإشعاعات من الممكن أن تؤثر على استقبال الهاتف للشبكة.
  • التخلص من حامل الهاتف المعدني إذا وجد، أو التخلص من حامل الهاتف المغناطيسي إن وجد أيضًا؛ لأن هذه الأشياء تؤثر على مستقبلات الهاتف.
  • تنشيط وضع الطيران في الهاتف لعدة دقائق، وبعدها يتم إلغاء تفعيله مرة أخرى، ذلك يجعل الهاتف يحاول الوصول إلى الشبكة.

أهم الحلول التي تعمل على علاج ضعف الشبكة 

طريقة تعيين الشبكة للتخلص من ضعف الشبكة

في حالة عدم وجود أي نتيجة فعالة في التخلص من ضعف الشبكة من الطرق التي سبق ذكرها لابد من اللجوء إلى تعيين الشبكة، وذلك يتم من خلال الآتي:

  • الدخول على إعدادات الهاتف.
  • اختيار أمر النظام.
  • اختيار أمر الاستعادة.
  • اختيار Network reset بين الخيارات الموجودة.
  • اختيار البطاقة التي يوجد بها المشكلة، ويتم الضغط على إعادة التعيين.

طريقة تعيين الشبكة للتخلص من ضعف الشبكة

شاهد أيضًا: كيف افتح سالفة مع شخص بالجوال

أجهزة تقوية الشبكة في الهاتف

عندما تكون المشكلة في المكان الذي يتم التواجد فيه، وذلك يكون نتيجة وجود بعض العوائق التي تمنع استقبال الشبكة بشكل جيد لا بد من الاستعانة بأجهزة تقوية الشبكة، ومن ضمن العوائق التي تمنع الوصول إلى الشبكة بشكل جيد الآتي:[3]

  • ابتعاد أبراج الشبكة عن المكان الذي يتم التواجد فيه.
  • وجود بعض العوائق بين المكان وأبراج الشبكة مثل البنايات الخرسانية المرتفعة، والأشجار المرتفعة أيضًا.
  • وجود الكثير من الحوائط والجدران في المنزل.

وفي هذه الحالة يمكن شراء الجهاز الذي يعمل على تقوية الشبكة، ويتم وضعه في مكان جيد الاستقبال لكي يستطيع استقبال الشبكة من أبراج الشبكة، وتوصيلها إلى الهواتف المحمولة، ويوجد نوعان من الأجهزة منها ما هو خاص بالمنازل، ومنها ما هو خاص بالسيارات، ويمكن الاختيار منهم ما يتناسب مع كل شخص، وهذه الأجهزة متوفرة على مواقع البيع الإلكترونية، سواء كانت المحلية أو العالمية، كما يوجد أيضًا أجهزة الفيمتوسيل، وهذه الأجهزة يتم وضعها في المنزل لتقوية الشبكة، فهي تشبه أبراج الشبكة، لكن بشكل مصغر وهذا الجهاز يتم توصيله بالراوتر لكي يحسن من جودة الواي فاي وشبكة الهات

التقدم بشكوى للشركة التي يوجد مشكلة في البطاقة التابعة لها

في حالة عدم وجود أي نتيجة في علاج ضعف الشبكة من الطرق السابقة لابد من اللجوء في النهاية إلى التقدم بشكوى إلى الشركة التابعة لها هذه البطاقة، وذلك لكي تقوم الشركة باتخاذ إجراء فعال وهو محاولة تقوية الشبكة في هذه المنطقة، أو من الممكن أن يتم تغيير مزود الخدمة أيضًا.

شاهد أيضًا: كيف اشبك الجوال على التلفزيون

حلول مؤقتة لعلاج ضعف شبكة الهاتف المحمول

يوجد بعض الحلول التي يتم اللجوء إليها لعلاج ضعف الشبكة بشكل مؤقت وتعود الشبكة ضعيفة مرة أخرى وهذه الحلول هي:[4]

  • الصعود إلى الطابق العلوي من المنزل في الوقت الذي يتم فيه إجراء مكالمة هاتفية أو استخدام بيانات الهاتف لكي تكون الشبكة أفضل من الطوابق السفلية.
  • الخروج إلى أقرب نافذة عند إجراء المكالمات الهاتفية لكي يستطيع الهاتف التقاط الشبكة بشكل أقوى، وذلك للتخلص من عدد الجدران والحوائط الخرسانية الموجودة.
  • الخروج من المنزل أيضًا يساعد على استقبال الشبكة بشكل أفضل.
  • تخطي الحواجز التي تسبب ضعف الشبكة كالأشجار المرتفعة القريبة من المنزل.

أفضل حل للتخلص من ضعف الشبكة في المنزل

في حالة عدم وجود أي فائدة من اتباع كافة  الحلول السابقة، ولم يتم علاج هذه المشكلة لا يوجد سوى حل واحد، ويكون هو أفضل حل يمكن التوصل إليه وهو تغيير الشريحة التي يوجد بها مشكلة ضعف الشبكة، حيث لابد من استبدالها بشريحة أخرى تكون لديها إشارة قوية في المكان الذي يتم التواجد فيه، وذلك لوجود أبراج للشبكة لهذه الشريحة بالقرب من المكان وهنا يتم حل هذه المشكلة بشكل نهائي.[5]

شاهد أيضًا: كيف اعرف افضل شبكة في منطقتي

وفي الختام يكون قد تم التعرف على حل مشكلة ضعف شبكة الجوال في المنزل، حيث يوجد طرق كثيرة ومختلفة يمكن استخدامها للحصول على نتيجة فعالة في تخطي هذه المشكلة، ويتم تجربة كل منهم حتى الوصول إلى أكثر الحلول فاعلية ويتم تنفيذه، لكي يتم التخلص من هذه المشكلة بشكل دائم.

المراجع

  1. ^ joyofandroid.com , 30+ ways to solve Android mobile network problems at home , 15/05/2022
  2. ^ sados.com , 15 Common Network Problems & How Proper IT Can Help Solve Them , 15/05/2022
  3. ^ pcmag.com , The Best Cell Phone Signal Boosters for 2022 , 15/05/2022
  4. ^ techadvisor.com , How to boost phone signal , 15/05/2022
  5. ^ hostdime.com , 7 Easy Ways to Fix a Weak WiFi Signal , 15/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *