من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله

من الذي قتل مسيلمة الكذاب

من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله، حيث ادعى الكثير من الناس النبوة بعد وفاة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- فارتد الكثيرون عن دين الإسلام ما أدى إلى نشوب حروب الردة، ويقدم موقع مقالاتي نبذة تعريفية بمسيلمة الكذاب وأبرز المعلومات عنه كما وسيتم التطرق إلى بعض الخدع التي استعملها لإقناع الناس بنبوته بالإضافة إلى حادثة وفاته بشكل مختصر.

من هو مسيلمة الكذاب

هو مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب الحنفي يلقب بمسيلمةَ الكذّاب؛ حيث إنه قد ادعى النبوة في زمن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم، وقد صدقه الكثير من الناس. أما عن كنيته فهو يكنى أبا ثمامة أو أبي هارون، وتجدر الإشارة إلى أنه ولد، وترعرع في اليمامة في قرية الجبيلة قرب وادي حنيفة في نجد، وتجدر الإشارة إلى أنه كان قصير القامة شديد الصفرة أخنس الأنف.

مسيلمة الكذاب السيرة الذاتية

للتعرف بشكل أفضل على مسَيلمة الكذّاب لا بد من التطرق إلى أبرز المعلومات عنه وهي كما يلي:[1]

  • الاسم بالكامل: مسيلمة بن ثمامة بن كثير بن حبيب الحنفي.
  • اللقب: مسيلمة الكذاب.
  • الكنية: أبو ثمامة أو أبو هارون.
  • تاريخ الميلاد: القرن السادس.
  • مكان الميلاد: اليمامة (شبه الجزيرة العربية).
  • تاريخ الوفاة: 12هـ، 633م.
  • مكان الوفاة: اليمامة.
  • سبب الوفاة: مقتول.
  • القاتل: الصحابي وحشي بن حرب.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • اسم الزوجة: سجاح بنت الحارث.

من الذي قتل مسيلمة الكذاب

إن قاتله الصحابي الجليل وحشي بن حرب -رضي الله عنه- حيث قتله في معركة اليمامة أو معركة عقرباء التي حدثت سنة 11 هـ في عهد الصحابي الجليل أبي بكر الصديق كما وتجدر الإشارة إلى أن الصحابي وحشي بن حرب هو قاتل حمزة بن عبد المطلب في غزوة أحد وكان يقول: قتلت خير الناس في الجاهلية وشر الناس في الإسلام.

كيف قتل مسيلمة الكذاب

قتل وحشي مسيلمة بعد أن طعنه برمح، وذلك بعد أن أضعف جيش خالد بن الوليد أتباع هذا الكذّاب حيث وضع خالد خطة محكمة للهجوم، وقد أغار على اليمامة قبل أوامر الخليفة، فاجتمع في الخطة التورية والسبق والهجوم وهي أمور تعلمها من النبي محمد صلوات الله عليه، وفي المعركة نادى بنو حنيفة بالذهاب إلى الحديقة التي دخلوها، وتحصنوا فيها فحاصرهم البراء بن مالك مع مجموعة من المسلمين، حتى فتحوا باب الحديقة، وقد استمر القتال إلى أن تم قتل مسيلمة.

شاهد أيضًا: من الملقب بصقر يوم اليمامه

خدع مسيلمة الكذاب

اشتهر مُسيلمة الكذّاب بالكثير من الخدع التي نجحت في خداع الكثير من الناس الذين ارتدوا عن الدين الإسلامي، ومن بين هذه الخدع خدعتين شهيرتين هما بيضة القارورة وراية الشادن أو الطائرة الورقية حيث تلقى هذا الكذّاب علومه على يد سحرة ومشعوذين للفت أنظار الناس إلى نبوته المدعاة حيث كان يضع البيضة في الخل، فتصير تمط كاللبان أو العلكة. أما بالنسبة لخدعة الطائرات الورقية، فقد ادعى أنها ملائكة تنزل عليه.

شاهد أيضًا: من هو مضرب المثل في الحلم عند العرب

وفاة مسيلمة الكذاب

توفي مسيلمة بعد أن قتله الصحابي وحشي بن حرب في معركة اليمامة حيث هزم خالد بن الوليد قواته، وتمكن منه وحشي سنة 12 للهجرة، وذلك عن عمر يزيد عن مائة عام. أما بالنسبة لأتباع مسيلمة فلم يبق منهم مخلصًا إلا القليل حيث تم إعدام حامل رسالة مسيلمة التي قد أرسلها للنبي كما، وقد تم إعدام من استمروا على دعوة مسيلمة من بعده في الكوفة.

شاهد أيضًا: من الذي اعتبر رأس الكفر وفرعون الأمة

في ختام مقالنا من الذي قتل مسيلمة الكذاب وكيف قتله، تم التعرف على نبذة تعريفية بمسيلمة الكذّاب وأبرز المعلومات عنه كما وقد تم التطرق إلى بعض الحيل والأكاذيب التي كان قد استخدمها لخداع الناس بالإضافة إلى السبب المباشر لوفاته.

المراجع

  1. ^ military-history.fandom.com , Musaylimah , 06/07/2022
  2. ^ سورة الأعراف , الآية 128

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *