ما معنى يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم

ما معنى يوم التروية

ما معنى يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم، يتطلع العالم الإسلامي في هذه الأيام الفضيلة التي تمر كل عام مرة واحدة وهي أيام العشر الأول من شهر ذي الحجة، إذ تتسابق ألسنتهم بالذكر والتهليل والتسبيح ويتزودون بالأعمال الصالحة المختلفة، فهي أيام فضيلة ومباركة، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نجيب على سؤال: ما هو يوم التروية ولماذا سمي بهذا الاسم؟

ما معنى يوم التروية

إنّ يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وأيضًا الثامن من شهر ذي الحجة، وأطلق عليه التروية؛ لأن الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة المكرمة، وقد حث النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-، إلى استغلال هذه الأيام بالطاعات والتقرب إليه لكسب الأجر والثواب الجزيل، لذلك يحرص المسلمون على اغتنام هذه الأيام والأوقات الفضيلة بالتزود من الطاعات والأعمال الصالحة تقربًا لله عز وجل، فهي أيام فضيلة لا تأتي سوى مرة واحدة في كل عام.[1]

سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم

وردت عدة روايات في سبب تسيمة يوم التروية بهذا الاسم، ومنها:

  • أنّ الناس كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة المكرمة؛ ومن ثم يخرجون به إلى منى، إذ كان معدومًا في تلك الأيام حتى يكفيهم لليوم الأخير من أيام فريضة الحج.
  • أنّ الناس كانوا يروون في هذا اليوم إبلهم وماشيتهم، ويتروون من الماء وذلك لأنّ تلك الأماكن في ذلك الوقت لم تكن ذات آبار وعيون.
  • إن سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه إسماعيل -عليه السلام-، فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي هذا اليوم بيوم التروية.

شاهد أيضًا: ما هي أفضل أنواع الأضاحي بالترتيب

أعمال يوم التروية للحاج

ينفر الحاج إلى منى بعد فجر يَوم التَروية، وهناك يحرم الحاج المتمتع، وأما بالنسبة للحاج المفرد أو القارن، فإنهما يبقيان على إحرامهما، ومن ثم يصلي الحاج الصلوات الأربعة الظهر والعصر والمغرب وصلاة العشاء، ثم يبيت الحاج في منى اقتداءً بهدي النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم يصلي الحاج صلاة الفجر وهو فجر يوم عرفة في منى، وبعد ذلك ينفر الحاج إلى موقف عرفة ليبدأ معها هذا اليوم المشهود يوم عرفة.

أعمال يوم التروية لغير الحاج

لم يرد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أنه خصص للمسلمين أعمالًا يؤدونها في يَوم التَروية، ولكنه عليه الصلاة والسلام، حث المسلم إلى التزود بالعمل الصالح في مثل هذه الأيام وبالتأكيد في سائر الأيام، والعمل الصالح في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يكون ثوابها عظيماً، فهي الأيام التي أقسم الله بها، وهي خير من ألف شهر، لذلك ينبغي على المسلم أن يحسن العمل في هذه الأيام والتزود من الأعمال الصالحة المختلفة من صلاة ودعاة وصدقة وصلة الرحم وكفالة يتيم وغيرها الكثير.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام بعض أيام عشر ذي الحجة

متى يكون يوم التروية 2023

إنّ موعد يَوم التَروية لهذا العام يصادف يوم الخميس الموافق 07 يوليو/ تموز 2023م، ويوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويحرص المسلمون في كافة أماكن تواجدهم إلى استغلال هذا اليوم بالتزود من الأعمال الصالحة، التي تقرب العبد من ربه، لما لهذه الأيام من فضل عظيم.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا ما معنى يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم، الذي تعرفنا فيه على معنى يَوم التَروية وما هو سبب تسميته وأعمال يَوم التَروية للحاج.

المراجع

  1. ^ shamela.ws , الموسوعة الفقهية - الدرر السنية , 23/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *