فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2024

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة حيث إن عيد الأضحى المبارك هو أحد أهم الشعائر الدينية التي يجب لفت انتباه الأطفال إليها، وحثهم على الاهتمام بمثل هذه المناسبات الدينية والسعادة والاستبشار بقدومها، ومن خلال موقع مقالاتي فيما يلي؛ سوف يتم تقديم مجموعة من أهم أفكار الاحتفال بعيد الأضحى مع الأطفال جديدة وجميلة ومميزة.

فعاليات عيد الاضحى

إن فعاليات عيد الأضحى تشير إلى أهم أفكار الأنشطة والأفكار الاحتفالية التي يمكن أن يقوم بها المسلمون في هذه الأيام المباركة، من أجل تعظيم شعائر الله تعالى من جهة، وتطبيق سنة رسول الله ـصلَّ الله عليه وسلم- في إبداء الفرحة والبهجة والاستبشار دائمًا بقدوم أيام وليالي العيد من جهة أخرى، وذلك للكبار والصغار من جميع أبناء الأمة الإسلامية مع ضرره أن يطَّلع النشء الصغير على معنى وأهمية هذا العيد ولماذا نحتفل به في كل عام وهكذا.

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة

على كل أم وأب أو مربي أن يحرص على مشاركة أطفاله بعض الأنشطة الاحتفالية والفعاليات الجميلة؛ من أجل إدخال الفرحة والسرور إلى قلب الطفل وغرس أهمية تعظيم شعائر الخالق عز وجل في نفسه، ومن أهم وأجمل تلك الفعاليات، ما يلي:

اصطحاب الطفل إلى صلاة العيد

يمكن تجهيز ملابس الصلاة للطفل التي دائمًا ما يرتديها المسلمين في صلاة العيد، مثل الجلباب الأبيض للأولاد وإسدال الصلاة أو العباءة الصغيرة أو الفستان المناسب أيضًا للفيتات، ومن ثم اصطحاب الطفل إلى أداء صلاة العيد، والحرص على شرح كيفية أداء الصلاة قبل أن يشرع الإمام في إقامة الصلاة، مع الجلوس من أجل الاستماع إلى خُطْبة العيد بعد الانتهاء من الصلاة، وتعويد الطفل على معايدة ومصافحة كل من يقابله من الأهل والأحباب والجيران والأصدقاء بمناسبة قدوم العيد.


فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

تزيين المنزل معًا

يمكنك أن تقضي وقت جميل جدًا وطيب مع طفلك في ليلة العيد للقيام بتزيين المنزل وتجميله واستخدام بعض رموز عيد الأضحى المبارك مثل الملصقات التي تحمل صورة الكعبة وصورة حجاج بيت الله الحرام، وأيضًا بعض الملصقات الخاصة بالأضحية وغيرها، وذلك في حجرة الطفل وفي المكان المخصص لاستقبال الضيوف أيضًا.

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

قراءة القصص القصيرة عن العيد

هناك العديد من القصص القصيرة التي تتناول قصة سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل _ عليهما السلام _ الذي ق افتداه ربه بالكبش العظيم لينحره سيدنا إبراهيم بدلًا من ولده إسماعيل، ومن هنا كان سبب تقديم الأضحية في العيد من كل عام، وشرح أهمية فريضة الحج وأهم شعائرها ومناسكها وغيرها من القصص القصيرة المرتبطة بعيد الأضحى.

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

إعداد بطاقات التهنئة في المنزل

من الجميل أن يقوم الطفل برسم ووين بعض بطاقات التهنئة بعيد الأضحى المبارك بنفسه، ثم يقوم بتقديم بكافة لكل من يأتي إلى زيارتهم وإلى أصدقائه أيضًا، مع تمييز كل بطاقة تهنئة بعبارة جميلة للتهنئة واسم صاحبها وأطيب التمنيات بالعيد على أن يقوم الطفل أيضًا بتدوينها بنفسه، خاصة أن ذلك سوف يعزز من ثقته بنفسه، وسوف يزرع في نفسه أيضًا أهمية تقديم التهنئة والمعايدة إلى الآخرين بمناسبة قدوم العيد.

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

شاهد أيضًا: فعاليات عيد الأضحى في البيت

الذَّهاب إلى الملاهي

اللهو مع الأرجوحات وغيرها من الألعاب الموجودة في الملاهي وساحات الاحتفالات هي بطبيعة الحال من الأنشطة المحببة جدًا إلى قلوب جميع الأطفال، لذلك؛ يمكن اصطحاب الطفل من أجل الاستماع باللعب مع هذه الألعاب بعد الصلاة، أو في أي يوم من أيام العيد.

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

الذهاب إلى الشواطئ والمنتزهات

إدخال البهجة والسرور على أهل المنزل واستشعار الفرحة والسعادة من السنن المستحبة في العيد، لذلك؛ فإن اصطحاب الأسرة إلى المنتزهات ومراكز التسوق وإلى الشواطئ أيضًا يعد من أجمل الأنشطة والفعاليات التي يمكن أن يشارك فيها رب الأسرة مع أطفاله، وكل أفراد الأسرة أيضًا.

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

مشاهدة الألعاب النارية

تكتظ الساحات الكبيرة في العاصمة، وفي كل أنحاء المملكة ومختلف الدول؛ بإطلاق الألعاب النارية الملونة في السماء بأشكال جميلة ومميزة، ويمكن هنا اصطحاب الطفل لمشاهدة تلك الألعاب مع العروض الفنية التي تملأ العديد من الساحات أيضًا.

الذَّهاب إلى إحدى الجمعيات الخيرية

إن الطفل في سن صغيرة يكون مادة خام ناصعة البياض وقابلة للتشكيل وفقًا للبيئة والتربية، وما تزرعه أسرته به، ومن هنا؛ فإن اصطحاب الطفل إلى أحد دور رعاية الأيتام _ على سبيل المثال _ أو حثه على التبرع بجزء من مصروفه أو من عيدية العيد؛ سوف يغرس في نفسه معنى وأهمية التكافل الاجتماعي والشعور بالآخرين وتقديم يد العون إلى المحتاج دائمًا، لذلك، فهذا النشاط يعد من أجمل الأنشطة التي يمكن تنفيذها مع الطفل في أثناء فعاليات واحتفالات العيد.

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

تقديم التوزيعات والهدايا

مصداقًا لقول سيدنا رسول الله – صلَّ الله عليه وسلم – {تهادوا تحابوا} فمن الجميل أن يتم توجيه الطفل دائمًا إلى القيام بإعداد أجمل التوزيعات وأجمل الهدايا وفق استطاعته وتقديمها إلى إخوانه وأصدقائه سواء في المسجد، أو في المنزل أو في أي مكان آخر، ومن الجميل أن يتم إضافة لمسة خاصة إلى تلك التوزيعات مرتبطة بعيد الأضحى مثل رمز الكعبة المشرفة على سبيل المثال وبيت الله الحرام أو رمز الأضحية أو غيرها.

فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة 2023

إلى هنا، وفي ختام هذا المقال؛ يكون قد تم استعراض مجموعة من أروع فعاليات عيد الاضحى للاطفال جديدة والتي يمكن أن يتشارك فيها الأبُ أو الأم أو جميع أفراد الأسرة والبيت مع الطفل في القيام بها، من أجل تعزيز الشعور بفرحة اليد والاستبشار دائمَا والسعادة بقدومه في قلوب الجميع وخصوصًا الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *