تجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر وأهم فوائده

تجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر

تجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر من خلالها يمكن التعرف على فوائد تلك الحبوب في تقوية الشعر ومنع تساقطه وكذللك تنعيمه ووقايته من التقصف والتلف، ويصاب الشعر بالعديد من المشكلات التي تؤثر على حيويته ومظهره الصحي، وفي كثير من الأحيان لا يكفي الغذاء أو الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر في علاج هذه المشكلات، فيحتاج الشعر إلى مكملات غذائية وفيتامينات، وفي موقع مقالاتي نتعرف على فوائد فيتامين بيوتين للشعر والآثار الجانبية له.

ما هو فيتامين بيوتين

حبوب بيوتين عبارة عن فيتامينات قابلة للذوبان في الماء تحتوي على فيتامين ب7 بشكل أساسي، ويساعد تناول الفيتامين على تقوية الشعر وعلاج الضعف الذي قد يسبب تساقط الشعر وتلفه، كما يساعد البيوتين في تنعيم الشعر وإكسابه المظهر الصحي، وإلى جانب الفيتامين، فإن حبوب بيوتين تحتوي أيضًا على قدر من البروتين الذي يعمل على تغذية أصول وبصيلات الشعر، وكذلك يحتوي على مادة البيوتين التي تساعد في تعزيز إنتاج الكرياتين للشعر وتنعيمه بشكل واضح.[1]

تجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر

من خلال تجارب العديد من النساء مع حبوب بيوتين يمكن التعرف على أبرز فوائد هذه الحبوب، وفيما يلي نتعرف على بعض التجارب مع هذا الفيتامين الهام للشعر:

  • تقول إحدى السيدات أنها كانت تعاني من ضعف شعر الرأس وكثرة تساقطه وظهور الكثير من الفراغات في فروة الرأس.
  • تكمل السيدة أنها قامت باستخدام العديد من الكريمات، وتناولت العديد من المكملات الغذائية للتقوية الشعر  والحفاظ عليه ولكن دون فائدة واضحة.
  • قامت السيدة بتجربة حبوب بيوتين بعد النصيحة التي سمعتها من إحدى صديقاتها.
  • بعد تناول هذه الحبوب ولمدة ثلاثة أشهر متتابعة بدأت التغيرات الإيجابية في الظهور على الشعر، فقل تساقطه وزادت كثافته عن الفترة قبل تناول الفيتامين.
  • لاحظت السيدة أيضًا زيادة نمو الشعر وطوله، وأصبح الشعر أكثر قوة وله مظهر صحي عن الفترة السابقة.
  • استمرت السيدة في تناول الفيتامين، ولكن بعد فترة لاحظت نمو الشعر على منطقة الجبهة بكثافة؛ مما جعلها تتوقف عن تناول الفيتامين.
  • أخبرتها إحدى الصديقات أنه من الأضرار الجانبية للفيتامين احتمال ظهور الطفح الجلدي على فروة الرأس؛ مما جعلها تتخوف من طول تناول الفيتامين، واكتفت بما تحسن في شعرها.

تجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر

شاهد أيضًا: افضل بروتين للشعر من الصيدلية

فوائد حبوب بيوتين للشعر

هناك العديد من الفوائد لحبوب بيوتين للشعر يمكن التعرف عليها فيما يلي:[2]

  • تقوية الشعر وتغذيته: مادة البيوتين في الحبوب تساعد في تقوية الشعر والحفاظ على لونه الطبيعي، كما تساعد في تنعيم الشعر وزيادة طوله ومنع تقصف أطرافه، وتحافظ الحبوب على رطوبة الشعر ومنع جفافه وتأثره بعوامل الطقس والحرارة.
  • منع تساقط الشعر: من فوائد فيتامين بيوتين أنه يساعد في منع تساقط الشعر والوقاية من الصلع وظهور الفراغات في فروة الرأس وذلك من خلال تغذية أصول وبصيلات الشعر بشكل جيد.
  • علاج التهابات فروة الرأس: الكثير من الالتهابات قد تصيب فروة الرأس بسبب الفطريات والجراثيم التي تنمو على الشعر، ويعمل فيتامين بيوتين على علاج ثعلبة الرأس والتي في حالة عدم علاجها وإهمالها قد تؤدي إلى تساقط الشعر في مناطق واسعة من الرأس.

هل حبوب البيوتين تسمن

حبوب بيوتين لا تسبب السمنة بشكل مباشر، ولكن من المهم الأخذ في الاعتبار عدد من النقاط عند تناول فيتامين بيوتين:

  • حبوب بيوتين تساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي والأيض الخلوي؛ ومن ثم فهي تساعد في تحسين عملية الهضم وعمل المعدة.
  • تناول حبوب بيوتين بشكل منضبط يساعد في زيادة حرق الدهون في الجسم ومنع تراكم الشحوم في مناطق الجسم المختلفة.
  • تسبب حبوب بيوتين في الكثير من الأحيان زيادة في الشهية ورغبة في تناول الطعام بسبب تحسينها لعملية التمثيل الغذائي في الجسم.
  • الانسياق وراء الرغبة في تناول الطعام هو الأمر الذي قد يسبب زيادة في الوزن وسمنة، فيرتبط في الأذهان أن تناول حبوب بيوتين تؤدي إلى السمنة، في حين أن السبب في ذلك هو زيادة كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

شاهد أيضًا: افضل ماسك للشعر من الصيدلية للعناية بالشعر التالف والجاف

فوائد البيوتين للاظافر

  • البيوتين له أيضًا العديد من الفوائد للأظافر يمكن التعرف عليها فيما يلي:
  • يساعد تناول البيوتين في تقوية الأظافر وجعلها أكثر صلابة.
  • يعمل البيوتين على تعزيز نمو الأظافر بشكل صحي.
  • يقي الفيتامين من ضعف الأظافر واحتمالية تعرضها للتقصف أو الكسر.
  • يساعد في تعزيز نمو الخلايا المتصلة بالأظافر ويجعلها أكثر لمعان وقوة.

فوائد البيوتين للاظافر

اضرار حبوب البيوتين

كما أن للبيوتين العديد من الفوائد للشعر والأظافر، فإن له بعض الأضرار والآثار الجانبية في حالة الإسراف في تناوله عند الحد الطبيعي، وفيما يلي أبرز الأضرار التي قد يسببها الفيتامين:[3]

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: وتلك الاضطرابات في المعدة بشكل خاص تكون على شكل بعض التقلصات والشعور بالغثيان والميل إلى الفيء لا سيما لمن خضعوا لعمليات جراحية في المعدة أو الجهاز الهضمي.
  • مشكلات في إفراز الأنسولين: تناول البيوتين بشكل مكثف، والذي يذوب سريعًا في الماء قد يؤثر بالسلب على خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس؛ ومن ثم يؤثر على قدرته على إفراز الأنسولين بشكل طبيعي وهو الأمر الذي يؤثر على مستويات السكر الطبيعية في الدم.
  • أعراض تحسسية: قد يصاب من يتناول فيتامين بيوتين ببعض الأعراض التحسسية مثل تهيج الجلد وصعوبة في التنفس أو تورم في الوجه في حال كان الشخص لديه حساسية تجاه بعض مكونات الدواء.

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

طريقة استخدام حبوب بيوتين 10000

تأتي حبوب بيوتين في شكل عبوات بلاستيكية، وتركيز الحبوب هو 10000 ميكروجرام، ويتم تناول الفيتامين حبة واحدة في اليوم بعد وجبة من الوجبات الغذائية أو حسب إرشادات الطبيب.

وبهذا نكون قد تعرفنا على تجاربكم مع فيتامين بيوتين للشعر وأهم فوائده، وأجبنا عن سؤال هل البيوتين يسبب زيادة في الوزن أم لا، كما تعرفنا على أبرز الأضرار التي قد يسببها الفيتامين في بعض الحالات وكيفية تناوله.

المراجع

  1. ^ hsph.harvard.edu , Biotin – Vitamin B7 , 1/08/2022
  2. ^ webmd.com , Does Biotin Really Work For Hair Loss Prevention? , 1/08/2022
  3. ^ healthline.com , What Are the Side Effects of Biotin? , 1/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *