كيف اعرف ان فيني اكتئاب وأنواع الاكتئاب وأشهر علاجاته

كيف اعرف ان فيني اكتئاب

كيف اعرف ان فيني اكتئاب، الاكتئاب من الأمراض النفسية التي انتشرت انتشار كبير في الكثير من دول العالم لا سيما في المدن والحواضر الكبيرة التي تعتبر ضغوط الحياة فيها من أكبر أسباب الإصابة بالاكتئاب، والذي يمثل عائق ضد اندماج الشخص مع المجتمع والبيئة المحيطة، وفي موقع مقالاتي نتعرف على أعراض الاكتئاب عند الرجال والنساء وأنواعه.

ما هو الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض نفسي قد يستمر لعدة أسابيع أو شهور، وفيه يشعر المصاب بحالة من الحزن والضيق وقلة اللامبالاة والشعور بعدم جدوى الحياة أو قيمته هو شخصيًا فيها، وهو ما يؤثر على طبيعته وطريقة حياته، فيزهد في الأنشطة اليومية المعتادة مثل تركه الذهاب إلى العمل والرغبة في البقاء وحيدًا منفردًا بعيدًا عن أي اختلاط، وقد يتكور الاكتئاب إلى التفكير في الانتحار والرغبة في الخلاص من الحياة، ويتم علاج الاكتئاب من خلال الأدوية المضادة للاكتئاب، ومن خلال الجلسات النفسية المتكررة مع الخبير النفسي.[1]

كيف اعرف ان فيني اكتئاب

هناك عدد من الأعراض التي منها يمكن التعرف على أن الشخص مصاب بالاكتئاب منها ما يلي:[2]

  • الشعور بالحزن: من أظهر أعراض الاكتئاب شعور الشخص بالحزن وقلة السعادة حتى في وجود الداعي للفرح والابتهاج، وكثيرًا ما يشعر المصاب بالرغبة الملحة في البكاء وعدم الشعور بطعم الحياة.
  • النوم لفترات طويلة: الشخص المصاب بالاكتئاب يحاول الهروب من حالته النفسية السيئة وشعوره المستمر بالضيق وعدم الراحة من خلال النوم لساعات طويلة سواء خلال الليل أو النهار، والمعتاد أن ينام الشخص الطبيعي من 6 إلى 8 ساعات، في حين أن الشخص المكتئب قد يظل نائمًا لأكثر من 16 ساعة.
  • التفكير في الانتحار: يعتبر الانتحار من الأعراض الخطيرة التي قد تصيب المكتئب في حال إهمال علاج المرض وتطور حالة المصاب، والذي يشعر بمرور الوقت أن الحياة عبارة عن مرحلة من العذاب والمعاناة والحل الوحيد للخلاص من هذه المعاناة يكون بالموت وإنهاء الحياة باختياره.
  • الميل إلى العزلة: الشخص المصاب بالاكتئاب لا يميل إلى مخالطة الآخرين أو التفاعل مع المحيطين به سواء من أسرته أو أصدقائه ومعارفه، ويفضل البقاء لساعات طويلة في غرفة مغلقة لا يتحدث مع أحد ولا يرى أحد.
  • العدوانية: يميل الشخص المكتئب في بعض الأحيان إلى العدوانية والهجوم والرغبة في إلحاق الأذى لمن حوله من باب التفريغ عن المشاعر السلبية والأفكار السوداء التي يعيش بها، وكما قد تنقلب العدوانية على ذات المكتئب، فيلحق الأذى بنفسه من خلال جرح نفسه أو ضرب جسمه وإيلامه.

كيف اعرف ان فيني اكتئاب

شاهد أيضًا: اعراض الاكتئاب الجسدية

أعراض الاكتئاب عند الرجال

الكثير من الرجال والشباب بسبب ضغوط الحياة المادية أو ضغوط العمل قد يتعرض للاكتئاب، ومن أعراض الاكتئاب عند الرجال ما يلي:[2]

  • الهياج وسرعة الغضب: التوتر والهياج والغضب الشديد قد يكون من علامات الاكتئاب عند الرجال لحاجة المصاب إلى تفريغ المشاعر الداخلية السيئة التي يحملها، ولكن هذه المشاعر قد تكون طبيعية بسبب بعض الضغوط المؤقتة التي يتعرض لها الشخص، والتي تزول بسرعة فيزول معها الغضب.
  • الإحساس بعدم القيمة: الشخص المكتئب كثيرًا ما يكون فاقد الثقة في النفس ويشعر بقلة شأنه وعدم تأثيره في الحياة أو فيمن حوله، كما أن المكتئب في الكثير من الأحيان يحمل نفسه كل الأخطاء، ويرى نفسه مذنباً في جميع النواحي.
  • التشتت وقلة التركيز: الرجل أو الشاب المعرض للاكتئاب قد يتعرض لنسيان الكثير من الأحداث القريبة أو اليومية التي تقع له، ويعاني من صعوبة في التركيز، ويشعر بالتشتت وعدم القدرة على إنجاز المهام التي تحتاج إلى قدر من إعمال العقل.
  • التغير في الشهية: كثيرًا ما تتغير شهية الشخص المصاب بالاكتئاب، ففي بعض الأشخاص يظهر أثر الاكتئاب في زيادة الشهية وكثرة تناول الطعام والإقبال عليه وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وفي بعض الأشخاص الآخرين يظهر أثر الاكتئاب من خلال قلة الرغبة في تناول الطعام؛ ومن ثم نقصان الوزن والنحافة.

شاهد أيضًا: أعراض الاكتئاب عند المراهقين

علامات الاكتئاب عند المرأة

المرأة قد تعاني من الاكتئاب لا سيما المرأة العاملة بسبب ضغوط الحياة والعمل، كما أن المرأة قد تتعرض للاكتئاب بسبب أعباء المنزل والأسرة، وفيما يلي نتعرف على كيف اعرف ان فيني اكتئاب للمرأة:

  • التقلبات المزاجية السريعة من الفرح والسعادة إلى الحزن والكآبة بدون سبب واضح وعلى فترات طويلة.
  • الزهد الشديد في العلاقة الزوجية واختلاق الأعذار للتهرب من الزوج.
  • كثرة النسيان وصعوبة التركيز في الأعمال المنزلية المعتادة وفقد الرغبة في القيام بأي نشاط يومي معتاد.
  • الشعور ببعض الآلام في الجسم دون سبب واضح مثل آلام في الرقبة والكتف وآلام مؤخرة الظهر، على الرغم من عدم بذل مجهود عنيف.
  • الكسل والشعور بعدم القدرة على الحركة أو رعاية المنزل والأسرة، وإذا كانت المرأة عاملة فإنها تشعر بعدم الرغبة في الذهاب للعمل.
  • الأرق وكثرة الاستيقاظ في الليل، على الرغم من عدم الحصول على قدر كاف من النوم أو الشعور بعدم القدرة على النوم، على الرغم من التعب الجسماني والإرهاق الذي قد تشعر به المرأة.
  • التشاؤم والنظرة السوداء للمستقبل والشعور بعدم الجدوى أو الحياة النافعة.
  • الانطوائية والميل إلى العزلة وقلة التواصل مع أفراد الأسرة أو الصديقات المقربات والأهل.

شاهد أيضًا: هل التفكير بالموت من اعراض الاكتئاب؟

أنواع الاكتئاب

الاكتئاب يختلف عن التقلبات المزاجية المؤقتة أو القلق الذي قد يشعر به الكثير من الأفراد في فترة من الفترات، وهناك عدة أنواع من الاكتئاب نتعرف عليها فيما يلي:

  • الاكتئاب الموسمي: وهو اكتئاب يرتبط بالمواسم وفصول السنة، والتي قد تؤثر حالة الجو والطقس فيها على نفسية الشخص. والاكتئاب الموسمي عادة ما يبدأ مع دخول فصل الشتاء حيث برودة الجو وقلة المناظر الخضراء، وينتهي مع دخول الربيع وفصل الصيف.
  • الاكتئاب التراجعي: وهذا النوع من الاكتئاب كثيرًا ما يصيب كبار السن والمتقدمين في العمر، والذين يشعرون في أحيان كثيرة بأعراض أمراض معينة في أجسامهم على غير الحقيقة، ويخافون من الموت بشكل متزايد وهو ما يسبب لهم القلق الدائم والشعور بعدم الراحة.
  • اكتئاب ما بعد الولادة: وهو حالة مرضية مشهورة تصيب العديد من النساء بعد الولادة، فتصاب المرأة بحالة نفسية سيئة وضيق وقلق، وقد أظهرت الدراسات أن حوالي 12% من الحوامل يصبن بهذا النوع من الاكتئاب بعد الولادة، وتزيد احتمالات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة في حالة إصابة المولود ببعض الأمراض أو التشوهات.

كم يستمر الاكتئاب

التقلبات المزاجية أو الشعور المؤقت بالضيق والحزن إذا كان يختفي بسرعة فإن ذلك ليس اكتئاباً مرضياً، ولا يحتاج إلى تدخل علاجي وطبي، وعلى حسب ما تقوله المكتبة القومية الأمريكية، فإن الحالة النفسية السيئة والحزن إذا استمر لمدة أسبوعين، فإن ذلك يمكن اعتباره اكتئاب، ويعتبر الشخص المصاب بذلك مريضاً يحتاج إلى رعاية طبية ونفسية، وقد يستمر الاكتئاب لعدة أسابيع أو شهور لا سيما في حال إهماله وعدم علاجه.

شاهد أيضًا: اسباب الاكتئاب المفاجئ واعراضه وطرق علاجه

أسباب الاكتئاب عند البنات

الاكتئاب له العديد من الأسباب سواء عند البنات أو غيرهن من المعرضين لذلك المرض، ومن أسباب المرض ما يلي:[3]

  • السمات الشخصية والصفات الذاتية واستعداد البنت أو الشخص للتأثر أكثر بمشاعر الحزن والمواقف المؤلمة.
  • وجود تاريخ مرضي للاكتئاب في العائلة والأقارب من الدرجة الأولى يزيد من فرصة إصابة الأجيال الجديدة بالمرض.
  • التعرض لبعض الصدمات القوية المؤلمة التي لا تتحملها النفسية المرهفة للبنت.
  • المعاملة السيئة للبنت في محيط الأسرة سواء من الوالدين، أو من الإخوة الذكور الأكبر سنًا.
  • تعاطي المخدرات والإدمان على الأقراص والأدوية المخدرة.

أسباب الاكتئاب عند البنات

علاج الاكتئاب

السبب الأشهر للاكتئاب هو نقص مركبات السيروتونين التي يفرزها المخ؛ ومن ثم تؤثر على الحالة النفسية للمريض، وتهدف الأدوية المضادة للاكتئاب إلى زيادة هذه المادة في الجسم، وفيما يلي أشهر علاجات الاكتئاب:

  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مثل مركبات سيليكسا و وسيرترالين (زولوفت) وفيلازدون (فيبرايد).
  • أدوية مضادات الاكتئاب غير النمطية مثل البوبروبيون (يلبوترين إكس إل، ويلبوترين أس آر، ألفينزين، فورفيفو إكس إل).
  • تناول الأطعمة ذات المحتوى السكري العالي والحلويات التي تساعد في زيادة إفراز مادة السيروتونين في الجسم.
  • الحرص على تناول بعض الأطعمة التي تعطي شعوراً بالسعادة مثل الفواكه والأسماك والمأكولات البحرية بأنواعها المختلفة.
  • العلاج النفسي للاكتئاب من خلال الجلسات العلاجية مع الطبيب النفسي، والذي يتعرف على أسباب الاكتئاب ويعمل على إزالتها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيف اعرف ان فيني اكتئاب، وعلامات الاكتئاب عند الرجال والنساء، كما تعرفنا على أسباب الاكتئاب وأنواعه المختلفة، وأفضل العلاجات الدوائية والنفسية للمرض.

المراجع

  1. ^ who.int , Depression , 07/08/2022
  2. ^ psychcentral.com , What Are the Symptoms of Major Depression? , 07/08/2022
  3. ^ mayoclinic.org , Depression (major depressive disorder) , 07/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *