كم عدد سكان ابها 2024

كم عدد سكان ابها

كم عدد سكان ابها 2024 والتي تعد واحدة من أهم المدن السياحية والزراعية، في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، بمناخها المعتدل، وموقعها المتميز، ومعالمه الفريدة التي جعلت منها مقصدا للسياح من مختلف الأمصار، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنسلط الضوء على الجانب السكاني لمدينة أبها، كما سنتطرق بالحديث حول هذه المدينة، ومناخها، ونشاطها السياحي، والزراعي، ونورد أبرز معالمها السياحية.

كم عدد سكان ابها 2024

إن عدد سكان أبها في عام 2024 ميلادي يفوق 210,886 نسمة، وتعد مدينة أبها هي المدينة الفتية الأولى في المملكة العربية السعودية، وذلك حسب تقرير أعدته مصلحة الإحصاءات العامة في المملكة السعودية، حيث تبلغ نسبة الشباب ما يقارب 87% من مجموع سكان أبها، يتركز غالبية السكان في مركز المدينة ويتوزع الباقي وهو نسبة قليلة في الريف والمراكز الإدارية التابعة لها، ويعمل سكان أبها في الزراعة والرعي، وقسم منهم في بعض الحرف ومؤسسات القطاع الخاص ودوائر الدولة.

شاهد أيضًا: كم تبعد نجران عن ابها

مدينة أبها السعودية

إن مدينة أبها هي عاصمة محافظة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وأهم مدنها، تقع على جبال الحجاز بمحاذاة خميس مشيط من جهة الشرق والشمال الشرقي، ومحافظة النماص من الشمال الغربي، ومن الغرب والجنوب الغربي محافظة محائل عسير، تبلغ مساحتها حوالي 5100 هكتار، توجد في منطقة أشبه ماتكون بالحوض تحيط بها الجبال من كل إتجاه كما وتعد مدينة أبها من أهم المدن السياحية في العالم العربي، وذلك بسبب مناخها المعتدل، وارتفاعها عن سطح البحر، وتسمى عروس الجبل، وسيدة الضباب، أبها البهية لجمالها وروعتها.

مناخ مدينة أبها

تتميز مدينة أبها بمناخها القاسي، فمناخها بارد معتدل صيفا، وثلجي شديد البرودة شتاء، حيث تتساقط الثلوج في نهاية الخريف وبداية فصل الشتاء، وتهطل الأمطار بشكل يومي في فصل الربيع، وبشكل أسبوعي في فصل الصيف، وتستقبل أبها التيارات الدافئة القادمة من المحيط الأطلسي لأفريقيا، والبحر الأحمر وتزودها بالهواء الدافئ في فصلي الربيع والصيف، أما في الشتاء فتهب عليها رياح موسمية قادمة من روسيا محملة بتيارات باردة تؤدي لإنخفاض درجات الحرارة حتى أربع درجات.

شاهد أيضًا: كم تبعد جده عن ابها

الزراعة في مدينة أبها

تتميز أبها في تنوع المحاصيل الزراعية وذلك بسبب مناخها المعتدل، وارتفاعها عن سطح البحر، والتربة المناسبة للزراعة، ومن أهم محاصيل مدينة أبها الذرة الرفيعة، والشامية، والعنب، والرمان، والمشمش، والخوخ، والتفاح، والتين، والليمون، وجودة محاصيل أبها ومناخها المتميز يجعل منها أهم المراكز السياحية في المملكة، ومن عوامل جذب السياح من مختلف مناطق العالم، وعاملا في تطوير النشاط الاقتصادي.

السياحة في مدينة أبها

تعد مدينة أبها من المدن السياحية تمتلك العديد من المعالم الأثرية والتاريخية المهمة، والمقومات السياحية مثل القلاع الأثرية والتاريخية المنتشرة بمختلف أنحاء مدينة أبها مثل قلعة شمسان، وقلعة الدقل، ومتحف ألمع للتراث، وقرية المفتاحة، فضلا عن عدد كبير من المتنزهات والمصايف السياحية، وتساهم السياحة بشكل كبير جدا بالدخل المحلي لمدينة أبها، والازدهار الاقتصادي.

شاهد أيضًا: كم كيلو من الطائف الى ابها

أبرز المعالم السياحية في مدينة أبها

تمتلك مدينة أبها العديد من الصروح والمعالم التاريخية، والسياحية، نذكر أهمها:

  • منتزه السودة: ويقع في قرية السودة شمال غرب أبها، وفيه جبل السودة أعلى قمة في السعودية، وهو من أجمل منتزهات المملكة السعودية، ويعد جبل السودة موقع مسابقة الطيران الشراعي التي تعقد كل صيف
  • سد أبها: ويوجد في غرب مدينة أبها ويهدف لحجز مياه الأمطار والسيول في وادي أبها للمحافظة عليها، وتوفير مياه الشرب، أفتتح في عام 1974 ميلادي، وهو من أهم المعالم السياحية، وتعد بحيرة أبها من أفضل الوجهات السياحية في المنطقة.
  • مدينة أبها الجديدة: وتوجد في غرب أبها، وتتميز بوجود فندق قصر أبها فيها، والفلل السكنية الفاخرة والعربات المعلقة، ومدينة الألعاب.
  • قصر شدا: ويسمى بالقصر الأبيض وهو من أبرز معالم أبها السياحية، والتاريخية، كان قديما مقر الإمارة في عسير، وتم تحويله لمتحف للموروثات الشعبية، وبني بأمر الملك عبد العزيز في 1927 ميلادي.

وبهذا القدرمن المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان كم عدد سكان ابها 2024 وتعرفنا من خلاله على مدينة أبها، وأهميتها الزراعية، والسياحية، وموقعها الجغرافي، وأوردنا أهم المعالم السياحية بها.

المراجع

  1. ^ city-facts.com , Abha , 29/05/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *